أهم الشخصيات المصرية

أهم الشخصيات المصرية

نتحدث من خلال هذا المقال عن أهم الشخصيات المصرية في مختلف المجالات، حيث سيكون حديثنا تاريخياً، وفي مجالات العلوم، الدين. تابعوا مقالنا واعطونا رأيكم، هل كان هناك من يستحق الذكر بالقائمة ولم يتم ذكره.

أهم الشخصيات المصرية التاريخية

الملك أحمس الأول

من الشخصيات العظيمة في تاريخ مصر القديم، الملك أحمس الأول، الذي استقر هو وعائلته في طيبة، وتولى الحكم وهو السادسة عشرة من عمره، ومن أهم إنجازاته أنه عمل على طرد الهكسوس من دلتا مصر مكملًا كفاح أبيهم ضدهم الذي مات متأثرًا بجراحه، وأعاد لطيبة هيبتها وهيمنتها على جميع أنحاء مصر، وعمل على إعادة التنظيم الإداري لمصر، إلى جانب توسعه في التجارة وفتحه طرقًا جديدة لها، وعلى يديه وفي عهده افتتحت المحاجر والمناجم، وكان عهده بداية لمشروعات البناء الضخمة فبنى لبنات عصر الدولة الحديثة.

صلاح الدين الأيوبي

من عمالقة التاريخ الإسلامي، صلاح الدين، القائد العربي العسكري المُحنَّك، بدهائه وقوة شكيمته وبسالته استطاع توحيد مصر والشام واليمن والحجاز وتهامة، وهو قائد معركة حطين التي انتصر فيها على الصليبيين واستعاد معظم الأراضي المحتلة لفلسطين ولبنان منذ أواخر القرن الحادي عشر، ولا تنفك أقلام المستشرقين تذكره وتسطر نبله وجسارته، وهو رمز للعزة والنصر في قلب كل موحد.

أهم شخصيات مصر العلمية

فاروق الباز

عالم فضاء مصري، ومدير مركز الاستشعار عن بعد، حصل فاروق الباز على الماجستير والدكتوراه في الجيولوجيا، وشارك في برنامج أبولو كمشرف على التخطيط لدراسات القمر، كما عمل مستشارًا علميًا للرئيس السادات لرغبة الرئيس في استصلاح المزيد من الأراضي الصحراوية.

حصل على العديد والعديد من الجوائز منها الجائزة التي أهداها إليه محافظ الدقهلية “جائزة ابن الدقهلية البار” و”جائزة الماجستير للمياه من الجمعية الدولية لتحلية المياه (IDA)، وألف كتبًا تاريخية عن استخدام التصوير الفوتوغرافي للفضاء في تحديد المعالم الجيولوجية لسطح الأرض (UAB)، وعمل على نشر المعرفة عن الصحراء والاستفادة منها في إفريقيا وغيرها. وبعد ثورة ٢٥ يناير، عاد ليشجع الشباب على النهوض بالبلاد لمستقبل أفضل.

أحمد زويل

من علماء مصر الأفذاذ في الكيمياء، أحمد زويل هو ثالث مصري يحصل على جائزة نوبل، وأول عالم يحصل عليها في الكيمياء؛ بسبب اختراعه لكاميرا قادرة على تحليل الطيف ومراقبة حركة الذرات في أثناء التفاعل الكيميائي بالليزر، وهي تعمل بسرعة الفمتو ثانية، وحصل على جوائز أخرى كثيرة، وسُجلت له العديد من براءات الاختراع لكثير من الأجهزة العلمية، وقدم كثيرًا من الأبحاث التي كانت سببًا في إحداث ثورة في عالم الكيمياء، ومن مؤلفاته “عصر العلم” و “رحلة عبر الزمن” وغيرها.

أهم شخصيات مصر الدينية

الشيخ متولي الشعراوي

يعد الشيخ محمد متولي الشعراوي من قامات الأزهر الشريف في العصر الحديث، ومن أشهر العلماء تأثيرًا في نفوس المسلمين، وحاز شرف تفسير القرآن الكريم، سافر بلدان عدة يدرس في معاهدها ومساجدها، وتقلد عددًا من المناصب في مصر والسعودية، آخرها أن عينه السادات وزيرًا للأوقاف وسرعان ما قدم استقالته من الوزارة، ثم اختير عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر، وعضوًا بمجمع اللغة العربية.

حاز وسام الاستحقاق، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ومن مؤلفاته: “نظرات في القرآن الكريم” و “المنتخب في تفسير القرآن الكريم” و “الإسلام والفكر المعاصر” و “مئة سؤال وجواب في الفقه الإسلامي” و “الشورى والتشريع في الإسلام”.

الشيخ سيد طنطاوي

من علماء الأزهر الشريف الذين وضعوا بصمتهم في التفسير والحديث، وعاش متنقلًا بين السعودية ومصر يحاضر في جامعاتها، وكان عميدًا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية وعين فضيلته مفتيًا للديار المصرية ثم شيخًا للأزهر، وله العديد من المؤلفات أكبرها حجمًا “التفسير الوسيط للقرآن الكريم” ومن مؤلفاته أيضًا “بنو إسرائيل في القرآن” و “الدعاء” و “العقيدة والأخلاق” و”المنهج القرآني في بناء المجتمع”، وتُوفي في الرياض ودفن في البقيع بالمدينة المنورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى