أهمية توفير الماء وإرشادات المحافظة عليها

أهمية توفير الماء
الماء هو مورد من أهم الموارد الطبيعية الضرورية لحياة جميع الكائنات الحية، ونجد في زمننا هذا العديد من المناطق الفقيرة التي لا يتوفر فيها وجود مياه نظيفة، ويلاحظ زيادة عدد الوفيات وانتشار الأمراض في هذه المجتمعات الفقيرة، بينما على النقيض يوجد العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم لا يعرفون قيمة المياه، ويهدرون كثيرًا في كميات المياه دون الإكتراث للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على قطرات من المياه النظيفة، وفي المقال التالي في المزيد سوف نشرح لكم مدى أهمية توفير الماء والحفاظ عليه، تابعونا.

أهمية توفير الماء

ما لا يخفى علينا جميعنا أن الماء هو السبب فس حياة جميع الكائنات الحية، فلا توجد حياة بدون ماء، فقد قال الله عز وجل ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ”، تعبيرًا عن أهمية الماء لجميع الكائنات الحية، حيثُ أن الإنسان والحيوان يعتبر الماء أساس الغذاء في الشرب، ولذلك من الضروري أن تكون المياه عذبة، وهذه من أكبر المشاكل التي تواجه العالم في الوقت الحالي، حيثُ أن العالم يُعاني من نقص في كمية المياه العذبة.

كما انه لا يمكننا أن نغفل مدى أهمية الماء في الزراعة، فالزراعة قائمة أساسًا على المياه، كما أن الزراعة تُعد غذاء لجميع الحيوانات التي نتغذى من لحومها وألبانها، ويتسبب حدوث نقص في الماء في العديد من الأماكن يسبب نقص في سلسلة الغذاء الكاملة، فنقص الماء يسبب نقص النبات، يسبب موت الحيوانات، ويؤثر ذلك في النظام البيئي بشكل سلبي وبالتالي على يضر الإنسان.

واقرأ هنا: أهمية توفير المياه وسُبل ترشيدها

وللماء أهمية أخرى في مجال الصناعة أيضًا، كما أنه يستخدمها الإنسان في غرض التنظيف والتخلص من القاذورات، كما أن المياه قد استخدمت في الآونة الأخيرة كمصدر هام في توليد الكهرباء، حيثُ أن الماء يُعتبر حل لمشكلة الطاقة التي تواجهها العالم.

إرشادات المحافظة على الماء

مما سبق معرفته عن مدى أهمية الماء للحياه، على الإنسان الحفاظ على الماء عن طريق تجنب تلويث الماء بالمخلفات والمولوثات سواء كانت المخلفات شخصية أو مخلفات من المصانع، بل أنه من الضروري اتباع نظام إعادة تدوير المخلفات أو التخلص من هذه المخلفات بطرق سليمة وعدم إلقائها في البحار والأنهار.

يجب على الدول نشر التوعية بين مواطنيها عن مدى أهمية الماء، وضرورة استخدامها بشكل رشيد دون إسراف، ومن الضروري ايضًا توعيتهم بالطرق التي يمكنهم اتباعها من أجل ترشيد استخدامه.

واقرأ أيضًا:

إمكانية إعادة استخدام الماء الذي تم استخدامه في غسيل الخضروات والفواكه في الزراعة، كما أنه يجب على المزارعين استخدام طرق الري الموفرة للماء مثل طريقة الري بالتنقيط.

ومن أهم طرق المحافظة على مورد الماء أيضًا إعادة تدوير الماء واستخدامه مرة أخرى بأكثر من طريقة، سواء كان في الزراعة أو الصناعة، ويكون هذا التدوير في المنزل أو التدوير المتبع على المستوى الدولي.

فوائد الترشيد في استخدام الماء

  • يُساعد ذلك في الحفاظ على النظام البيئي من الكوارث.
  • الترشيد في استخدام الماء يتبعه توفير أيضًا في الطاقة، مما يبتعهم توفير الأموال.
  • يقلل الطاقة التي تستخدم من أجل ضخ الماء، فينتج عن ذلك خفض كمية الكربون الذي يسبب خروج الغازات الدفيئة التي تُعد سبب في تغير المناخ الطبيعي للأرض.
  • يُساعد في القضاء على أزمة نقص الماء التي يواجهها العالم.

المراجع: ١ ، ٢.

أضف تعليق