أمبولار – Ambolar | محلل/مُذيب للمخاط

أمبولار شراب Ambolar Syrup / أمبروكسول Ambroxol

الوصف:
أمبولار يحتوي على المركب الفعال أمبوكسول هايدروكلورايد وهو عامل محلل للمخاط.
المواد الغير فعالة: حمض السيتريك أحادي الماء، جليسيرول، سوربيتول، ميثل هيدروكسي بنزوات، صوديوم سكارين، أملاح الصوديوم للفوسفات ثنائي الماء، بترسكوتش، ماء نقي.

الخاصية الدوائية: أمبروكسول هايدروكلورايد هو عامل محلل للمخاط له خاصية زيادة إفرازات المجاري التنفسية مما يخفض التوتر السطحي الرئوي ويحفز فعالية الجهاز الهدبي، ونتيجة لذلك يتحسن مرور المخاط بفعل عمل الأهداب مما يسهل عملية القشع ويخفف حدة السعال.

دواعي استعمال أمبولار: تحريك وإذابة الإفرازات في حالات اضطراب الجهاز التنفسي الحادة والمزمنة المصحوبة بزيادة الإفرازات الشعبية وصعوبة في نقل المخاط.

موانع استعمال شراب Ambolar أمبولار: لا ينبغي استعمال أمبولار في المرضى الذين يعرف أن لديهم فرط حساسية للأمبروكسول أو لأي من مكونات المستحضر.

التأثيرات الجانبية:
القدرة على تحمل أمبولار جيدة بصفة عامة. وردت تقارير عن آثار معدية – علوية بسيطة (مثل إلتهاب بالمعدة، عسر الهضم، غثيان وقيء عرضي) وهي تظهر أساساً عند الاستعمال عن طريق الحقن، ظهرت حالات حساسية نادرة وغالباً ما تكون على هيئة طفح جلدي. وفي حالات نادرة جداً ظهرت تفاعلات استهدافية حادة شديدة. ولم تثبت علاقتها باستعمال أمبروكسول. وقد ظهرت في بعض هؤلاء المرضى تفاعلات حساسية لمواد أخرى.

المحاذير والإحتياطات:
الحمل والإرضاع: لم تبين الدراسات قبل الإكلينيكية، وأيضاً الخبرة الإكلينيكية واسعة النطاق بعد الأسبوع ال 28. أي دليل على حدوث آثار مناوئة أثناء الحمل. ومع ذلك فيجب مراعاة الاحتياطات المعتادة بشأن استعمال الأدوية أثناء الحمل، خاصة في الشهور الثلاثة الأولى.
والدواء ينفذ إلى حليب الثدي، ولكن من غير المتوقع أن يؤثر على الرضيع عند استعمال الجرعات العلاجية.

يحتوي هذا المستحضر على:
سوربيتول: في حال إعلام الطبيب مريضه أنه غير قادر على تحمل بعض أنواع السكر، فإن على المريض مراجعة طبيبه قبل تناول هذا المستحضر الطبي.
ميثل هيدروكسي بنزوات: قد يسبب تفاعلات حساسية (ربما تظهر متأخرة).

التداخلات الدوائية:
عند إعطاء الأمبوكسول هايدروكلورايد مع المضادات الحيوية (أموكسيسيللين، سيفيوروكسيم، إريثرومايسين، دوكسيسايكلين) فإنه يؤدي إلى زيادة تركيز المضاد الحيوي في النسيج الرئوي. لم ترد تقارير عن أية تفاعلات سلبية ذات دلالة إكلينيكية بالإرتباط مع سائر الأدوية.

الجرعات وطريقة الاستعمال:
البالغون والأطفال فوق 12 سنة:
الشراب 15 ملغم / 5 سم3: 10 سم3 (2 ملعقة صغيرة) 3 مرات يومياً.
لعلاج الاضطرابات الحادة بالسبيل التنفسي وللعلاج الإبتدائي للحالات المزمنة حتى 14 يوماً. يمكن زيادة الجرعة إلى 20 سم3 (2 ملعقة كبيرة) مرتين يومياً.
لعلاج الأطفال أقل من 12 سنة، يوصى بإتباع نظام الجرعة التالي وفقاً لشدة المرض:
الشراب 15 ملغم / 5 سم3:
الأطفال 6 – 12 سنة: 5 سم3 (ملعقة صغيرة) 2 – 3 مرات يومياً.
الأطفال 2 – 6 سنوات: 2،5 سم3 ( نصف ملعقة صغيرة) 3 مرات يومياً.
الأطفال أقل من سنتين: 2،5 سم3 (نصف ملعقة صغيرة يوميا) مرتين يومياً.
يجب أن يؤخذ أمبولار شراب مع الأكل.

الأشكال الصيدلانية: أمبولار شراب: قارورة عبوة 100 سم3. تحتوي كل 5 سم3 (ملعقة صغيرة) على 15 ملغم أمبروكسول هايدروكلورايد.
شروط التخزين: يحفظ دون 30 درجة مئوية.
إنتاج: دار الدواء، ناعور – الأردن.

صورة,دواء, عبوة, أمبولار, Ambolar
صورة: عبوة أمبولار Ambolar
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: