أليزين – Allezine | لعلاج أعراض التهاب الأنف التحسسية/ الحكة والأرتيكاريا

التركيب: أليزين المحلول بالفم (Allezine Oral): كل ١ مل من المحلول يحتوي على ١ ملغم سيتيريزين هيدروكلوريد (Cetirizine). في زجاجة تحتوي على ١٠٠ مل للاستخدام بالفم.

الخواص

لقد اثبتت التجارب التي أجريت على حيوانات التجارب المخبرية أن سيتيريزبن مضاد للهستامين (متلقيات هـ ١) وخالي من أي تأثير مضاد للكولين أو السيروتونين عند الجرعة الفارماكولوجية سيتيريزبن ليس له تأثير مهدئ أو تغيرات في السلوك وقد يفسر هذا بان سيتيريزين لا يمر خلال الحاجز الدموي المخي وقد أثبتت الدراسات الفارماكولوجية التى أجريت على الإنسان ان سيتيريزين له تأثير مهبط لبعض التأثيرات التى تحدث بالهستامين الخارجى وهذه الخاصية تظهر سريعا. سيتيريزين ايضا له خاصية مهبطة للتأثيرات التي تحدث بالهستامين الداخلي والذي يفرز عن طريق مركب ٤٨/٨٠ وكذلك يهبط التفاعلات الجلدية الناتجة بواسطة (فازواكتف انتيستال بولي بييتيد) والمادة ب ويعتقد ان النيتروببتيد هذه تلعب دورا هاما في الحساسية إن سيتيريزين يمنع المراحل المبكرة المسببة بالهستامين لتفاعلات الحساسية الجلدية المُتأخرة.

ان سيتيريزبن يقلل من نشاط الرئة بالهستامين في حالات مرضى الربو. كما أن اعلى مستوى للسيتيريزين في الدم يصل في خلال ساعة بعد تناوله بالفم وان نصف العمر في البلازما ١٠ ساعات تقريبا في البالغين و ٦ ساعات في الاطفال من سن ٦ – ١٢ سنة، و ٥ ساعات من سن ٢-٦ سنوات وهذه المعلومات متوافقة مع نصف العمر بالإفراز البولي للدواء. إن الإفراز البولي التراكمي يمثل ثلثي جرعة الدواء المعطاه للبالغين والاطفال وبالتالي فإن تنقية البلازما الظاهرة من الاطفال أعلى منها في البالغين.

وتختلف درجة الإمتصاص إلى آخر، كما أن مستوى الدواء بالبلازما يتناسب مع الجرعة المعطاه. كما أن سيتيريزين يتحد بقوة مع بروتينات البلازما.

دواعي استعمال دواء أليزين

البالغين والأطفال من ٢ سنوات أو أكبر: لعلاج أعراض التهاب الأنف التحسسية. وأيضًا لعلاج الحكة والأرتيكاريا الناشئة من الحساسية.

الجرعة وطريقة استعمال أليزين Allezine

البالغين والاطفال اكبر من ٦ سنوات. في معظم الأحيان فان الجرعة المطلوبة ١٠ ملجم يوميًا جرعة واحدة وينصح باخذ الداء مع قليل من السوائل أثناء وجبة المساء حيث ان الأعراض التي يعطى الدواء من أجلها تظهر غالبا في الليل.

  • عند حدوث أعراض جانبية يمكن إعطاء ٥ ملجم في الصباح و ٥ ملجم في المساء.
  • الاطفال من ٢-٦ سنوات: تكون الجرعة اليومية ٥ ملجم مرة واحدة يوميًا ويمكن تقسيمها إلى جرعتين على أن تؤخذ ٢.٥ ملجم صباحا ومساءا.
  • المحلول: ۱۰ مل محلول = ۱۰ ملجم، ٥ مل محلول = ٥.

موانع الاستعمال: الحساسية لأي من مكونات الدواء.

الأثار الجانبية

تم تسجيل بعض الأثار الجانبية لبعض المرضى وهذه الأثار توصف على أنها بسيطة وقصيرة المدى مثل: الدوخة – الصداع – الزغللة – التعب ومع ذلك فإن بعض الدراسات التي أجريت على متطوعين أصحاء لم تذكر وجود أي من هذه الأثار الجانبية مع الجرعة المناسبة.

أعراض التحسس نادرا ما تسجل. وإذا لاحظت وجود أي من الأعراض التي لم تسجل سابقا فعليك الإتصال بطبيبك أو بالصيدلي.

القائمة المذكورة حاليًا توضح نسبة حدوث الأعراض وهي كالتالي:

  • أعراض القلب مثل زيادة نبض القلب: نادرة.
  • أعراض الجهاز العصبي المركزي و الطرفي (مثل الدوخة والصداع): غير شائعة.
  • أعراض العين مثل زغللة العين: نادرة جدا.
  • أعراض الجهاز الهضمي مثل جفاف الفم، الم في البطن، إسهال، غثيان: شائعة أعراض عامة مثل التوعك والتعلب: غير شائعة.
  • أعراض خاصة بجهاز المناعة مثل التفاعلات التحسسية وفرط التحسس:
  1. نادرة جدًا أعراض خاصة بالكبد مثل قصور في وظائف الكبد، زيادة الوزن: نادرة.
  2. الإحساس بالتنميل أو التخدير: غير شائعة.
  • أعراض نفسية مثل الدوخة الإثارة – العصبية الزائدة – الإكتئاب – القلق: غير شائعة.
  • أعراض مسالك بولية مثل صعوبة في التبول: نادرة جدا.
  • أعراض نفسية مثل التهاب البلعوم – سيلان الأنف: غير شائعة.
  • أعراض خاصة بالجلد مثل الحكة – احمرار الجلد: غير شائعة، أعراض نادرة مثل التورم التحسسي: نادرة جدًا.

عموماً فإن مضادات التحسس قد تختلف في تأثيرها على الأطفال عن الكبار أعراض الجهاز الهضمي مثل الاسهال: غير شائعة.

الاحتياطات الخاصة: عندما اعطي أليزين بالجرعات العلاجية فإنه لم يظهر أي زيادة في تأثير الكحول (مستوى الكحول في الدم ٠.٨/ لتر) ومهما يكن فانه پوصي بتوخي الحذر.

الحمل والرضاعة: ان الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب المخبرية لم تظهر أي تأثيرات على تشويه الجنين وكاحتياط فإن اليزين لا يجب ان يعطى للحوامل أثناء الأشهر الثلاثة الأولى وكذلك فترة الرضاعة.

التفاعلات مع الأدوية الاخرى: حتي الان لم يظهر أي تعارض أي عقار آخر إلا انه يجب ان يراعى الاحتياط عند تناول اليزين مع المهدئات.

القيادة: ان الدراسات على متطوعين اصحاء (تناولوا ٢٠ أو ٢٥ ملجم يوميًا) لم يظهر أي تأثيرات على الوعي أو الوقت اللازم لحسن التصرف أثناء القيادة ومع ذلك ينصح بعدم أخذ زيادة على الجرعة الموصى بها.

الجرعات العالية: قد يحدث دوار عند تناول جرعة مقدارها ٥٠ ملجم دفعة واحدة من اليزين وحتى الان لا يوجد مضاد لاضرار اليزين وعند جرعات عالية جدا ينصح بعمل غسيل معوي فورا وبوضع المريض تحت المراقبة المنتظمة.

هذه قائمة أدوية قد يُهمّك الاطلاع عليها

معلومات إضافية عن Allezine أليزين

  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية.
  • الثباتية: تاريخ انتهاء الصلاحية مدون على العلبة، ويجب عدم استخدام الدواء بعد انتهاء الصلاحية.
  • إنتاج: شركة جرش للصناعات الدوائية – عمان، الأردن.
صورة, عبوة, أليزين, Allezine
صورة: عبوة أليزين Allezine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: