ألفاكلينداميسين – Alfaclindamycin | لعلاج الإلتهابات التي تسببها البكتيريا

ألفاكلينداميسين Alfaclindamycin / كلينداميسين-كليندامايسين Clindamycin

هذا المنتج يحتوي على مادة الكحول البنزيلي، لا يستخدم مع الرضع والأطفال.

المواد الفعالة: كل أمبولة تحتوي علي: كلينداميسين (في صورة كلينداميسين فوسفات) ١٥٠ مجم/مللي.
المواد الغير فعالة: اديدات داي صوديوم، كحول بنزيلي، حمض هيدروكلوريك. صوديوم هيدروكسيد، ماء معقم للحقن.

الشكل الدوائى: محلول للحقن للتعاطي عن طريق الحقن الوريدي أو العضلي.

الخواص الديناميكية الدوائية:
– المادة الفعالة في المستحضر هي الكلينداميستين و مضاد حيوي نصف مخلق ينتج من إحلال الكلورو فى الموضع ٧- (إس)- بدلا من مجموعة الهيدروكسيل في الوضع ۷- (آر) – في المركب الاصلي اللينكومايسين. اعتمادا على حساسية الكائنات الحية المجهرية و تركيز المضاد الحيوي، يمكن أن يستخدم الكلينداميسين كمبيد للجراثيم أو كمانع لـ الجراثئم. وقد تبين في المختبر نشاط الكلينداميسين ضد الكائنات الدقيقة التالية:
۱- المكورات موجبة الجرام الهوائية، ومنها:
بكتيريا المكورات العنقودية السطحية (من الأنواع المنتجة والغير منتجة للبنيسيليناز).
عند اختبارها في المختبر وجد أن الأنواع المقاومة لدواء الإريثرومايسين تتخذ بسرعة وضع المقاومة للكلينداميستين.
الستربتوكوكاي (باستثناء ستربتو-فايساليس) النيموكوكاي.
۲- اللاهوائيات من العصيات سالبة الجرام، بما فى ذلك: أنواع الباسيترويدات (وتشمل مجموعات الباسيتروفراجيليس والباسيترو ميلانينوجينيس) و انواع الفاسوباكتيرم.
۳- اللاهوائيات موجبة الجرام، العصيات الغير مكونة للسبورات، بما في ذلك:
البروبيونيباكتيريم.
الأيوباكتيريم.
أنواع الأكتيموميسيز.

٤- اللاهوائيات و المكورات الهوائية الجزئية الموجبة الجرام، بما فى ذلك:
أنواع البيبتوكوكاس.
البكتيريا المكورة الهوائية الجزئية. الكوليستريديا: تعتبر الكوليستريديا هي الأكثر مقاومة من معظم اللاهوائيات للكلينداميسين، معظم الكوليستريديا بريفرينجينس تتأثر بالكلينداميسين ولكن الانواع الاخرى مثل: الكوليستريديا سببوروجينيس و الكوليستريديا تيرتيم تكون غالبا مقاومة للكلينداميسين لذا لابد من عمل إختبارات حسداسدية.
٥- الكائنات الدقيقة ما فيها الكلاميديا تراكوميتيس والتكسوبلازما جونداي والبلازموديوم فالسي باريم ونيموسسيتيس كاريناي (متزامنا مع البريماكين) و جاردينيريلا فاجيناليس وموبيلونكاس موليريس وموبيلونكاس كرتيسي و ميكوبلازما هومينيس.
الكائنات المقاومة عموما للكلينداميسين هي: العصيات سالبة الغرام الهوائية. ستريتوكوكاس-فايستاليس.
أنواع النوكريديا۔
نيسيريا المنينجيتيس.
السلالات المقاومة للمثيسيللين من المكورات العنقودية الذهبية وسلالات من الهيموفيليس إنفلونزا (إعتمادا على المناطق التي توجد فيها المقاومة للمضادات الحيوية). وقد ثبت وجود مقاومة متداخلة بين اللينكومايسين و الكلينداميسين، وثبت وجود تأثير متعارض بين الكلينداميسين والاريثروميسين.
أملاح الفوسفات والبالميتات من الكلينداميسين لا تظهر أي تأثير في المختبر.
غير ان كلاهما يتحلل بسرعة داخل الجسم ليعطي قاعدة نشطة.

دواعي استعمال ألفاكلينداميسين

أظهر الكلينداميسين فاعلية فى علاج الإلتهابات التالية التي تسببها البكتيريا اللاهوائية أو السلالات الموجبة الجرام مثل الستريبتوكوكاى والستافيلو كوكايو النيمو كوكائي و التعرض لانواع الكلاميديا تراكوماتيس ا- إلتهابات الجهاز التنفسي العلوي بما في اللوزتين، إلتهاب البلعوم، إلتهاب الجيوب الأنفية، وإلتهاب الأذن، والحمى القرمزية.
۱- التهابات الجهاز التنفسي السفلي منها الالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي والخراج بالرئة.
۲- الجلد والتهابات الانسجة الرخوة بما فيه حب الشباب، والدمامل. والحصف، والجروح والالتهابات الجلدية المحددة بعدوى الأنسجة الرخوة التي تسببها الكائنات مثل الحمرة والالتهابات السطحية.
٤- عدوى العظام والمفاصل بما فيها إلتهاب أنسجة العظام و التهاب الأربطة.
٥- عدوى الجهاز التناسلي عند النساء بما فيها العدوى المهبلية، والتهاب الأنابيب و المبيض والتهابات الرحم، والتهابات الحوض مع إعطاء المضادات الحيوية المناسبة السالبة الجرام. في حالات إلتهاب الرحم بسبب الكلاميديا، العلاج بالكلينداميسين وحده أظهر فعالية في القضاء على الكائنات الحية المسببة للمرض.
٦- التهابات داخل البطن وتشمل إلتهاب الغشاء البريتوني وخراريج البطن بالإشتراك مع إعطاء المضادات الحيوية المناسبة سالبة الجرام.
٧- تسمم الدم والأغشية الداخلية: الكلينداميسين فاعلية فى علاج حالات مختارة والتي أثبتت فاعلية الكلينداميسين كمبيد للجراثيم عن طريق الاختبارات السريرية للتركيزات المطلوبة بالسديروم. ۸- إلتهابات الأسنان، مثل الالتهابات والخراريج الدورية.
۹- التهاب الدماغ لدى المرضى الذين يعانون من نقص المناعة المكتسبة. في المرضى الذين يخضعون للعلاجات التقليدية، يمكن تعاطي الكلينداميسدين إلى جانب بيريميثامين وقد ثبت فعاليته.
۱۰- الالتهاب الرئوي بسبب نيموسسيتيس كاريناي لدى المرضى الذين يعانون عدم الإستجابة على نحو كاف مع العلاجات التقليدية يمكن إدستخدام الكلينداميسين بالاقتران مع البريماكين. ممكن استخدام الكلينداميسين فوسفات بالتزامن مع المضادات الحيوية من الامينوجليكوسيدات مثل الجينتاميسين آو التوبراميسين، وقد أظهرت الدراسات فعاليته فى الوقاية من التهاب البريتون أو الخراج داخل البطن بعد انثقاب الأمعاء و التلوث الجرثومي الثانوي للصدمات. أوضحت بعض الدراسات المحدودة أن استخدام جرعات متنوعة من الكلينداميسين سواء عن طريق الفم أو بالوريد في جرعات ۲۰ مجم /كجم/يوم لمدة خمسة أيام الأقل هو علاج بديل فعال عند استعماله منفردا أو متزامنا مع الكينين أو أمودياكين لعلاج المقاومة الدوائية المتعددة للاصابة بالبلازموديوم فالسيباريم.
ثبت معمليا حساسية الكلينداميسين للكائنات الدقيقة التالية: الباسيترويد ميلاني نوجينيكس، الباسسيترويد ديسدينيس، الباسديترويد بيفيس، انواع البي بتوسستريبتوكوكاسي جاردينيلا فاجيناليس، موبيلونكاسي موليريس، موبيلونك اس كورتسبي و ميكوبلازما هومينيس.

الجرعة وطريقة الإستعمال: يتم تحديد الجرعة وطريقة التعاطي بناء على شدة الإصابة، وحالة المريض والحساسية من الكائنات الحية الدقيقة.
الجرعة اليومية المعتادة للبالغين (سواء بالحقن العضلى أو الوريدى) للعدوى داخل منطقة البطن والحوض فى الإناث، وغير المعقدة أو الخطيرة: ۲٤۰۰-۲٧۰۰ مجتم مقسمة على ۲ , ۳ أو ٤ في جرعات متساوية. الإصابات الأقل تعقيدا بسبب كثرة التعرض للكائنات الدقيقة يمكن أن تستجيب لجرعات منخفضة مثل: ۱۲۰۰-۱۸۰۰ مجم/ يوم وتعطى في ۳ أو ٤ جرعات متساوية. وقد استخدمت جرعات تصل إلى ٤۸۰۰ مجم يوميا بنجاح.
لا يوصى باستعمال جرعة واحدة أكبر من ٦۰۰ مجم عند الحقن العضلى.
وبالنسبة لعلاج أمراض التهاب الحوض لأمراض التهاب الحوض: يعطى ۹۰۰ مجم (بالوريد) /۸ ساعات يوميا بالإضافة إلى مضاد حيوي مناسب للبكتيريا الهوائية سالبة الجرام بالحقن الوريدى. علي سبيل المثال جنتاميسين ۲ مجم / كجم ثم ۱.٥ مجم / كجم /۸ ساعات لدى المرضى الذين لديهم وظائف الكلى طبيعية. يستمر الحقن الوريدى لمدة لا تقل عن ٤ أيام و ٤٨ ساعة على الأقل بعد تحسن المريض. ثم يستمر التعاطي بالفم ٤٥۰ مجم / ٦ ساعات لمدة ۱۰-۱٤ يوما.

التهاب الدماغ التوكسوبلازمي لدي المرضي الذين يعانون من نقص المناعة المكتسبة:
يحقن بالوريد ٦۰۰ مجم – ۱۲۰۰ مجم كل ٦ ساعات بلدة اسبوعين تليها ۳۰۰ – ٦۰۰ مجم عن طريق الفهم كل ٦ ساعات. وتصل مدة العلاج بين ۸ و ۱۰ أسابيع. مع جرعة بيرمثامين ۲٥ مجم إلى ٧٥ مجم بالفم يوميا لمدة من ۸ – ۱۰ اسابيع.
ومع هذه الجرعات المرتفعة من البيريميثامين يعطى حمض فولينيك ۱۰ مجم إلى ۲۰ مجم / يوم.
الالتهاب الرئوي بسبب نيموسيتيس كاريناي لدي المرضي الذين يعانون من نقص المناعة المكتسبة:
يحقن كلينداميسين فوسفات بالوريد ٦۰۰ – ۹۰۰ مجم كل ٦ ساعات أو ۹۰۰ مجم بالوريد كل ۸ ساعات لدة ۲۱ يوم مصاحبا لتعاطي بريماكين ۱٥ – ۳۰ مجم بالفم مرة واحدة يوميا لمدة ۲۱ يوم أيضا.

معدلات التخفيف للتسريب الوريدي: ينبغي الا يتجاوز تركيز الكلينداميسين عند تخفيفه للحقن الوريدي ۱۸ مجم / مللي كما ينبغى ألا يتجاوز معدل التسريب ۳۰ مجم فى الدقيقة
الواحدة.
لا يحبذ تعاطي جرعة بالتسبريب الوريدي اكثر من ۱۲۰۰ مجم في الساعه.

موانع الإستخدام
الحمل والرضاعة والأطفال: لا يعطي أمبولات للحقن بها مادة الكحول البنزيلي كمادة حافظة للرضع، الأطفال، النساء الحوامل أو المرضعات، يتسبب الكحول البنزيلي في أعراض جانبية خطيرة ووفيات وخصوصاً في الأطفال المرضى وهؤلاء يجب مراعاة استعمال أمبولات غير محتوية على مواد حافظة معهم.

لا يجب إعطاء ألفاكلينداميسين للمرضى الذين ظهر لديهم حساسية للكليندامايسين أو اللينكومايسين.

الآثار الجانبية المحتملة:
۱- المعدية المعوية: آلام البطن والغثيان والتقيؤ والإسهال والتهاب بالمريء.
۲- تفاعلات فرط الحساسية: الطفح الجلدي والهرش أثناء العلاج بالعقاقير. لوحظ فى حالات نادرة تفاعلات جلدية على شكل بثور متحوصلة أو التهاب الجلد التقشري بعضها يشبه متلازمة ستيفن جونسون كما حدثت فى حالات نادرة صدمة فرط الحساسية المهددة للحياة.
۳۔ الكبد: لوحظت خلال العلاج ظهور الصفراء و اختلال في وظائف الكبد.
٤- الجلد والأغشية المخاطية: الهرش و إلتهاب المهبل، واكزيما.
٥- صورة الدم: يحدث تغيرات فى صورة الدم على شكل نقص في عدد الخلايا الحبيبية (لوكوبينيا) و انخفاض في عدد كرات الدم (ثرومبوسيتوبينيا) وهذه الأعراض تزول بانتهاء العلاج.
٦- القلب والأوعية الدموية: من الحالات النادرة توقف القلب و الرئة وهبوط الضغط عند الحقن الوريدى السريع.
۷۔ ردود الفعل الوضعية: تهييج، والألم، ووجود خراريج عند الحقن عضليا. ردود الفعل هذه يمكن الحد منها بالحقن العضلي العميق وجنب الحقن في الوريد.

التفاعلات الدوائية: تتعارض الأدوية الآتية مع الكلينداميسين فوسفات: الأمبيسيللين والفنيتوين والباربيتيورات، والامينوفيللين و جلو كونات الكالسيوم و كبريتات الماغنيسيوم.

تبين أن الكلينداميسين فوسفات يتفق فيزيائيا و كيميائيا لمدة لا تقل عن ۲٤ ساعة في ٥٪ دكستروز و الماء و كلوريد الصوديوم التي تحتوي علي المضادات الحيوية التالية في التركيزات المعتادة: كبريتات الاميكاسين، الازيترونام، السيفامندول، سيفازولين الصوديوم، كبريتات الجينتاميسين، كبريتات النيتيل ميسين، البيبرانسديللين والتوبراميسدين. التواؤم ومدة الثبات للخليط يختلف تبعا للتركيز وغير ذلك من الشروط.

الحمل والرضاعة: لهم يثبت مدى أمان استخدام الكلينداميسبين أثناء فترة الحمل.
أفادت التقارير بأن الكلينداميسين يظهر فى لبن الأم بنسبة تتراوح بين ۰.٧ إلى ۳۸ ميكروجرام / مل.

تحذيرات واحتياطات: هذا المنتج يحتوي على مادة الكحول البنزيلى وهو مادة سامة عندما wيحقن موضعيا للأنسجة العصبية.

هذا المنتج لا يستخدم في حالات الأطفال المبتسرين لأنه يحتوي على كحول بنزيلي.

كما هو الحال بالنسبة لمعظم المضادات الحيوية، قد يصاحب العلاج حدوث التهاب القولون الحاد والذي قد يتفاقم بصورة قاتلة. تتراوح الأعراض من خفيفة إلى الإسهال الشديد والإسهال الدائم وارتفاع الحرارة، تقلصات حادة فى البطن والتي قد تترافق مع مرور الدم وأحاط الذى اذا زاد قد يسبب التهاب بريتوني، وتسمم بالقولون.
تشخيص التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية عادة ما يتم التعرف عليه من الأعراض السريرية. ويمكن إثباته من خلال المنظار لإلتهاب القولون الغشائي الكاذب. ويمكن كذلك التأكد عن طريق عينة من البراز للكشف عن الكلوستريديم وبخاصة إذا حدث التهاب القولون خلال العلاج أو خلال ۲ أو ۳ أسابيع بعد العلاج بالمضادات الحيوية. ومن المرجح أن يحدث التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية بصورة أشد بالطبع فى المرضى من كبار السن او المرضى الذين هم فى ضعف لذا يوصي بإيقاف العلاج بالكلينداميسين عند خطورة الأعراض. ينبغى توخى الحذر فى وصف جرعات الكلينداميسين في المرضى الذين يعانون من تاريخ مرضى الجهاز الهضمى، وخاصة التهاب القولون.
لا ينبغى أن يستخدم الكليندامايسين فى علاج إلتهاب السحائي لعدم قدرته على النفاذ للسائل الغشائي الدماغى. ثبت وجود تأثير متعارض بين الكلينداميسين والاريثروميسين لذا لا ينبغى أن يتم تعاطيه ما بشكل متزامن.
قد يتسبب تعاطي كلينداميسين فوسفات في زيادة نمو الكائنات وبصفة خاصة الخمائر الفطرية. ينبغى توخى الحذر فى استخدام كليندامايسين فوسفات مع المرضى الذين يتلقون أدوية تؤثر على الجهاز العصبي الحركي نظراً لقدرة الكلينداميسيت على زيادة تأثير العقاقير الغالقة للمستقبلات العصبية العضلية. ينبغى توخي الحذر في استخدام كليندامايسين فوسفات مع المرضى الذين يعانون من مشاكل بالحركة. لا توجد تعديلات في جرعة الكلينداميسين في مرضى القصور الكلوي. لوحظ بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض بالكبد من متوسطة إلى شديدة زيادة فى فترة نصف العمر للكلينداميسين وبدراسة الخواص الحركية الدوائية عند تعاطي الكلينداميسين كل ۸ ساعات وجد حدوث نادر لتراكم الكلينداميسين. وعليه فإنه لا توجد ضرورة لتقليل الجرعة لمرضى الكبد.

معلومات إضافية عن Alfaclindamycin ألفاكلينداميسين

التعبئة والتخزين: يخزن فى درجة حرارة لا تتعدى ۳۰ درجة مئوية.
العبوة: علبة كرتون تحتوي على ٥ و ۱۰ و ۱٥ أو ۲۰ امبول زجاجي ونشرة داخلية.

تعليمات للمريض: لا ينبغي حقن الكلينداميسسين فوسفات وريدياً دفعة واحدۃ دون تخفيف ولكن يجب أن يعطى على مدار ۱۰ – ٦۰ دقيقة على الأقل وفقا لتوجيهات الطبيب.
– إذا كان العلاج لفترات طويلة فلابد من إجراء اختبارات لوظيفة الكبد والكلى دورياً.
لا يعطى هذا الدواء ولا يكرر بناء على وصفة طبية.

تصنيع: شركة الاسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية لصالح شركة روتابيوجين للإستثمارات الدوائية و الكيماويات.

صورة, عبوة, ألفاكلينداميسين, Alfaclindamycin
صورة: عبوة ألفاكلينداميسين Alfaclindamycin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: