أكنيمايسين (محلول) Akne-Mycin 2% | لعلاج حب الشباب

أكنيمايسين 2% محلول موضعي Akne-Mycin 2% Lotion / اريثرومايسين Erythromycin

الوصف والتركيب: محلول أكنيمايسين للاستخدام الموضعي يحتوي على مادة الاريثرومايسين وهي مضاد حيوي تنتج من سلالة ستريبتومايسيسي اريثروسي. يحتوي كل ملل من محلول أكنيمايسين على 20 مجم من الايرثرومايسين. ويحتوى المحلول على مواد السواغ الأتية: كحول إيثيلى، فوسفات اللوريل بوليجليكول، جليسرين، بوفيدون. للإستعمال الظاهري فقط، يصرف بتذكرة طبية فقط.

الخواص الإكلينيكية: رغم أنه غير معروف الألية التى يعمل بها مستحضر أكنيمايسين على تقليل البثور الملتهبة من حب الشباب، من المفترض أنه تأثير المضاد الحيوى.

دواعى استعمال أكنيمايسين 2%: يستخدم محلول أكنيمايسين بشكل موضعى لعلاج حب الشباب.

موانع استعمال Akne-Mycin 2% أكنيمايسين 2%: لا يستخدم محلول أكنيمايسين للأشخاص الذين ظهر عندهم حساسية لمادة الإريثرومايسين أو أى من المكونات الأخرى (السواغ).

تحذير: لم يتم التأكد من أمان إستخدام محلول أكنيمايسين للسيدات أثناء الحمل أو الرضاعة.

الإحتياطات: إن إستخدام المضادات الحيوية قد يؤدى إلى زيادة فى نمو البكتريا المقاومة لمفعول المضادات الحيوية. لو حدث هذا، يجب ايقاف استعمال المحلول فورا مع اتخاذ الاجراءات المناسبة.

معلومات للمريض: محلول أكنيمايسين للإستخدام الظاهرى فقط ويجب إبعاده عن العين والأنف والفم والأغشية المخاطية.
يجب الإحتياط عند إستخدام علاج آخر موضعى لعلاج حب الشباب فى نفس الوقت مع إستخدام محلول أكنيمايسين، لأنه من الممكن حدوث تأثير مهيج تراكمى وخصوصا عند إستخدام المستحضرات التى لها مفعول التقشير للجلد أو بشر لخلايا الجلد السطحية.
لم يتم عمل دراسات طويلة المدى على الحيوانات لمعرفة ما إذا كان هناك تأثير مسرطن أو يسبب تشوه للخلايا وإذا كان يؤثر على الخصوبة.
الحمل: في الفئة C. ولم يتم عمل دراسات على الحيوانات لمعرفة تأثير مادة إريثرومايسين على الحمل. كما أنه غير معروف إذا كانت مادة إريثرومايسين قد تسبب تأثير ضار أو تشوه للأجنة ولا مدى تأثيرها على قدرة المرأة الحامل على الإنجاب لاحقاً. ولذلك لا يجنب إستخدام هذا المستحضر مع السيدات الحوامل إلا إذا رأى الطبيب ضرورة طبية.

السيدات المرضعات: إن مادة إريثرومايسين يتم إفرازها فى اللبن. ولذلك يجب الإحتياط عند إستخدام الأم المرضع لهذا المستحضر.

الآثار الجانبية

الأثار الجانبية التى تم تقريرها عند إستخدام محاليل الإريثرومايسين للإستخدام الظاهرى تتضمن جفاف البشرة، التورم ، الشعور بالحكة، تقشر البشرة، إحمرار البشرة، الشعور بدهن فى البشرة، شعور بالحرقان. كما تم الإخبار عن تهيج العين. ولقد حدثت حالة من الأرتيكاريا العامة ربما ذات صلة بالدواء، ولقد إستدعت هذه الحالة علاج بالكورتيزون.

الجرعة وطريقة إستعمال أكنيمايسين 2% Akne-Mycin 2%

يجب غسل الجلد أولأ بشكل جيد بالماء الدافيء و الصابون ويربت حتى يجف ثم يتم وضع محلول أكنيمايسين على المنطقة المصابة مرتين يوميا. بوضع المحلول من الزجاجة بعد فتح صمام الأمان (كما هو مبين أسفل) بواسطة إمالة الزجاجة وإستخدام الجزء المطاطى لوضع المحلول عن طريق الفرك والضغط بخفة على المناطق المصابة حتى تبلل بالمحلول تماما. أغلق الزجاجة بإحكام بعد كل إستخدام. يمكن علاج بثور حب الشباب على الوجه أو الرقبة أو الأكتاف أو الصدر أو الظهر بهذه الطريقة.

كيفية إعداد محلول أكنيمايسين 2% للاستخدام:
• قبل الإستخدام للمرة الأولى إضغط الغطاء مقلوبا على فوهة الزجاجة (أنظر الرسم التوضيحى) وهذا سيفتح صمام الأمان الذى يسمح بإستخدام المحلول فورا.

مزيد من المعلومات عن دواء Akne-Mycin 2%أكنيمايسين 2%

العبوة: زجاجة ذات جزء مطاطى لوضع المحلول على الجلد سعة 25 ملل فى علبة كرتون + نشرة داخلية.
التخزين: يتم حفظ هذا الدواء مغلقاً بإحكام فى درجة حرارة الغرفة. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: المهن الطبية للأدوية

صورة , عبوة , دواء , أكنيمايسين (محلول) Akne-Mycin 2% - صورة
صورة: عبوة أكنيمايسين (محلول) Akne-Mycin 2%
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.
error: