أكستنشن – X-Tension | لعلاج إرتفاع ضغط الدم الشرياني

أكستنشن X-Tension / إربيسارتان Irbesartan

ما هو أكستنشن ومتى يجب إستعماله ؟
ينتمي دواء أكستنشن إلى عائلة الأدوية المعروفة تحت إسم مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين II وهي مادة يفرزها الجسم فتلتحم بمستقبلات الأوعية الدموية وتجعلها تنقبض وينجم عن ذلك إرتفاع الضغط الشرياني. يمنع دواء أكستنشن التحام الأنجيوتنسينII بهذه المستقبلات مسبباً إرتخاء في الأوعية الدموية وانخفاضاً في ضغط الدم. يبطئ اكستنشن من معدل انخفاض وظائف الكلى في مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من ارتفاع بضغط الدم.

دواعي استعمال أكستنشن:

– علاج إرتفاع ضغط الدم الشرياني (فرط ضغط الدم الأساسي).
– حماية الكلى عند المرضى المصابين بالسكري فئة 2 والذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم مع برهان مخبري بقصور كلوي.

متى يجب عدم إستعمال اكستنشن X-Tension:
يجب عدم إستعمال اكستنشن في الحالات التالية:
– إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الايربيسارتان أو أي مادة من مواد الأكستنشن.
– خلال فترة الحمل.
– الأطفال والمراهقين أقل من 18 سنة.

إحتياطات أخرى قبل إستعمال X-Tension أكستنشن:
قبل أخذ الدواء يجب إعلام الطبيب إذا كنت تعاني من:
– التقيؤ الشديد أو الإسهال الشديد.
– مشاكل في الكلى.
– مشاكل في القلب.
عندما تتناول اكستنشن لأمراض السكري الكلوي بإمكان طبيبك القيام بفحوصات دم دورية خاصة لقياس معدلات البوتاسيوم في الدم في حال القصور الكلوي. إن كنت ستخضع لأي عملية جراحية أو ستوضع تحت مخدر. يجب التأكد من إعلام الطبيب بتناولك أقراص اكستنشن.

الإستخدام في الأطفال: لا يستخدم في الأطفال والمراهقين حيث أنه لا توجد أبحاث كافية.

هل يمكن إستعمال اكستنشن إثناء الحمل أو الإرضاع: يجب إعلام الطبيب قبل أخذ اكستنشن في حال الحمل أو الشك بالحمل أو التخطيط للحمل أو إذا كنت ترضعين حيث سيقوم بنصحك بإستخدام بديل آخر خلال فترة الحمل والإرضاع.
لا يجب تناول الاكستنشن خلال فترة الحمل.

هل يمكنك قيادة سيارة أو استخدام آلة خلال تناول اكستنشن: من النادر إن يؤثر اكستنشن على قدرتك على قيادة السيارة أو استخدام آلة. لكن في بعض الأحيان قد تسجل حالات من الدوخة أو التعب في بعض الأحيان عند معالجة ارتفاع ضغط الدم الشرياني. إذا كانت هذه حالتك يجب إشعار الطبيب بذلك.

معلومات هامة بخصوص بعض مكونات اكستنشن: أقراص اكستنشن تحتوي على اللاكتوز. إذا أخبرك طبيبك بأنك تعاني من عدم تحمل السكريات (اللاكتوز) برجاء الرجوع إلى طبيبك قبل إستخدام هذا الدواء.

هل يمكنك تناول اكستنشن مع أدوية أخرى:
يجب إشعار الطبيب في حال تناول أي دواء كان بما فيها الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية. لا ينجم عادة عن تناول اكستنشن تفاعلات مع أدوية أخرى، يلزم اتخاذ احتياطات خاصة مثل (فحص الدم) إذا كنت تتناول دواء لتعويض نقص البوتاسيوم وأملاح نظام غذائي تحتوي على البوتاسيوم أو أدوية لتوفير البوتاسيوم مثل (بعض مدرات البول) أو ايضاً تحتوي على الليثيوم. كما هو الحال مع الأدوية الأخرى المخفضة لضغط الدم، قد يخف مفعول الإربيسارتان عند تناوله مع الأدوية المضادة للإلتهاب غير الأستيرويدية.
لضغط الدم، قد يخف مفعول الإربيسارتان عند تناوله مع الأدوية المضادة للإلتهاب غير الأستيرويدية.

كيف يجب تناول اكستنشن:
يجب تناول أقراص اكستنشن بإنتظام كما وصفها لك الطبيب. يبدأ العلاج عادة بجرعة 150 مجم مرة واحدة في اليوم. يمكن لاحقاً زيادة الجرعة إلى 300 مجم بمعدل جرعة واحدة في اليوم تبعاً للنتيجة الحاصلة فيما يخص الضغط الشرياني. نحصل على انخفاض ملموس للضغط الشرياني بعد أربعة إلى ستة أسابيع من بدء العلاج و 300 مجم في اليوم هي جرعة الاستمرار المفضلة لعلاج أمراض الكلى عند المرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم والسكري من فئة 2. قد ينصح الطبيب بتناول جرعة خفيفة خاصة عند بدء العلاج لدى بعض المرضى مثل الذين يخضعون لغسيل الكلى أو الذين يزيد عمرهم عن 75 عاماً. يمكن تناول اكستنشن أثناء الوجبات أو بعدها. تبلع الأقراص مع قليل من الماء. يجب محاولة الجرعة اليومية في نفس الوقت كل يوم ومن المهم متابعة علاج اكستنشن حتى إشعار أخر من قبل الطبيب.
أقراص اكستنشن لا يجب وصفها للأطفال أقل من 18 سنة.
إذا إبتلع الطفل بعض أقراص اكستنشن برجاء الرجوع إلى الطبيب في الحال.

الجرعة الزائدة: في حال تناولكم عرضياً أقراصاً إضافية، أو في حال ابتلاع أحد الأطفال لهذه الأقراص، يجب إعلام الطبيب على الفور.

نسيان الجرعة: إذا نسيت سهواً تناول الجرعة كالمعتاد. يجب أخذ الجرعة التالية في وقتها المحدد وعدم مضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.

الأعراض الجانبية:
جميع الأدوية قد تؤدي إلى بعض عوارض جانبية غير مستحبة. بعض هذه العوارض قد تكون حادة وتتطلب العناية الطبية.
كما هو الحال مع الأدوية المشابهة، نادراً ما تحدث تفاعلات حساسية بالجلد (طفح جلدي أو أرتيكاريا)، كما وردت بعض التقارير عن تورم محدود بالوجه، الشفايف واللسان. في حال ظهور هذه الأعراض أو قصور في التنفس يجب التوقف عن العلاج وبلاغ الطبيب.
– أعراض جانبية كثيرة الحدوث: إرتفاع في نسبة البوتاسيوم في المرضى الذين يعانون من إرتفاع بضغط الدم وأمراض الكلى المصاحبة لمرض السكري (فئة2).
– متوسطة الحدوث: الدوار، غثيان، تقيؤ، وإرتفاع معدل إنزيم الكرياتين في البلازما، في المرضى الذين يعانون من إرتفاع بضغط الدم وأمراض الكلى المصاحبة لمرض السكري (فئة 2) قد يحدث دوار وإنخفاض بضغط الدم أثناء القيام من وضع الجلوس أو الاستلقاء، ألم في المفاصل والعضلات إضافة إلى إنخفاض في نسبة الهيموجلوبين.
– نادرة الحدوث: خفقان بالقلب، تورد، سعال، عسر هضم، مشاكل جنسية وألم في الصدر.
كما تم الإبلاغ عن العوارض الجانبية الآتية بعد التسويق: الصداع، اضطرابات في التذوق، طنين بالأذن، تقلص وآلام بالعضلات والمفاصل، اختلال بوظائف الكبد والكلى، إرتفاع في نسبة البوتاسيوم بالدم، اصفرار بالجلد.
– إذا لاحظت ظهور أي عوارض جانبية غير مستحبة عليك إعلام الطبيب أو الصيدلي.

معلومات إضافية عن X-Tension أكستنشن

كيف تحفظ أقراص اكستنشن ؟
إبقاءها بعيداً عن متناول الأطفال.
حفظها في حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
حفظها في علبتها الأصلية.
التقيد بتاريخ الصلاحية الموجودة على العلبة وعلى الشريط. لا يجب تناول هذه الأقراص بعد إنتهاء مدة صلاحيتها. لا تنتزع الأقراص من الشريط إلا عندما تصبح جاهزاً لأخذ الدواء.

معلومات إضافية:
التركيبة: العنصر الفعال في أقراص اكستنشن هو إربيسارتان، يحتوي كل قرص على 150 أو 300 مجم من الإربيسارتان، على الأسوغة التالية: ميكروكرستالين سليولوز، كروسكارميللوز، لاكتوز مونوهيدرات، ماغنسيوم ستيارات، كوللويدال سيليكون دايوكسيد، نشا 1500، بوفيدون.

العبوة: اكستنشن 150 مجم / 300 مجم: علبة بها 2 شريط يحتوي كل شريط على 7 أقراص ونشرة.
إنتاج: شركة ماركيرل للصناعات الدوائية لصالح العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية (راميدا).

صورة, عبوة,أكستنشن, X-Tension
صورة: عبوة أكستنشن X-Tension

1 فكرة عن “أكستنشن – X-Tension | لعلاج إرتفاع ضغط الدم الشرياني”

  1. انا اعانى من طنين الآذن هل اتناول هذا العقار ام لا نصحنى به مع كونكور 5 مجم دكتور بن عمى لأننى اعانى من ارتفاع الضغط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: