أكتيفنت إس آر – Activent SR | موسع للشعب الهوائية

أكتيفنت إس آر كبسولات ممتدة المفعول Activent SR Capsules / سـالبيوتامول Salbutamol

التركيب: أكتيفنت إس آر هي كبسولات ممتدة المفعول موسع للشعب الهوائية كل كبسولة ممتدة المفعول تحتوى على: سالبيوتامول ۸ مجم (على هيئة سالبيوتامول سلفات ٩،٦ مجم /كبسولة).

الخواص: يعتبر مركب سالبيوتامول منشط لمستقبلات بيتا ۲ بالجهاز العصبي السيمبثاوي. و هو يعمل علي مستقبلات بيتا ۲ التي تتحكم في إرتخاء عضلات الشعب الهوائية ولذلك فهو علاج فعال لحالات ضيق التنفس الناتجة عن تقلصات الشعب الهوائية.
مستحضر أكتيفنت إس آر على هيئة كبسولات ممتدة المفعول لتعطي تأثير يمتد حتى ١٢ ساعة.

حركية الدواء: مركب السالبيوتامول يمتص جيداً من الجهاز الهضمي ويتم إخراجه في البول وبنسبة قليلة في البراز.

دواعي استخدام أكتيفنت إس آر

أكتيفنت إس آر مستحضر موسع للشعب الهوائية ملائم للإستخدام مع مرضى القلب أو الضغط (تحت إشراف الطبيب المعالج) لتأثيره الخاص على الشعب الهوائية دون تأثير ملحوظ على الجهاز القلبي الوعائي.
• يستخدم مستحضر أكتيفنت إس آر لعلاج تقلصات الشعب الهوائية المصاحبة لحالات إلتهابات الشعب الهوائية و حالات الربو الشعبي و حالات الامفيزيما.
• يستخدم لحالات الولادة المبكرة خلال الثلاث شهور الأخيرة في الحمل بعد التحكم في إنقباضات الرحم باستخدام السالبيوتامول عن طريق الحقن.

موانع استخدام Activent SR أكتيفنت إس آر: لايستخدم مستحضر أكتيفنت إس آر مع المرضى الذين يعانون من الحساسية لمادة السالبيوتامول أو لأي من مكونات المستحضر.

الاحتياطات

السالبيوتامول مثل سائر الأدوية ذات التأثير السمبثاوي، لذا يوصى بالحرص عند إستخدام هذا الدواء مع المرضى الذين يعانون من إزدياد نشاط الغدة الدرقية أو أمراض القلب أو إرتفاع ضغط الدم أو البول السكري.

الحمل والرضاعة:
الحمل: لا يستخدم المستحضر إلا تحت أشراف الطبيب المعالج. الرضاعة: يجب إيقاف الرضاعة الطبيعية أو إيقاف المستحضر مع الأخذ في الإعتبار أهمية المستحضر للأم.

التفاعلات مع دواء Activent SR أكتيفنت إس آر

لا ينبغي إستخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد ذات التأثير السمبثاوي أثناء إستخدام السالبيوتامول. كما يوصي بعدم إستخدام السالبيوتامول إلا بعد انقضاء أسبوعين من التوقف عن تعاطي المستحضرات المثبطة لإنزيم أحادي امينو اوكسيديز أو مستحضرات مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقة.

الأعراض الجانبية

مثل سائر الأدوية ذات التأثير السمبثاوي نادراً ما قد يحدث رعشة بالعضلات أو صداع أو سرعة ضربات القلب أو خفقان أو ميل للقيء أو إضطرابات فى النوم.

الجرعة واستعمال أكتيفنت إس آر Activent SR: حسب إرشادات الطبيب أو كالأتي: كبسولة واحدة ممتدة المفعول ٨ مجم مرتين يومياً.

العبوة: علبة تحتوي على عدد ٢ شريط كل شريط يحتوى على ١٠ كبسولات ممتدة المفعول.

شروط التخزين: يحفظ فى درجة حرارة لا تزيد عن ٢٠ درجة مئوية وبعيداً عن الرطوبة.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة,عبوة,كبسولات, أكتيفنت إس آر , Activent SR
صورة: كبسولات أكتيفنت إس آر Activent SR
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق