أفوتين أي – Avotin-A | كريم للحالات الشديدة من حب الشباب

أفوتين أي 0،05% كريم Avotin•A 0.05 Cream / تريتينوين Tretinoin

التركيب: كل غرام من أفوتين أي 0،05% كريم يحتوي على 0،5 ملغم من تريتينوين ف.و.م.

دواعي استعمال أفوتين أي: إن أفوتين أي 0،05 % كريم مصمم خصيصاً للعلاج الموضعي للحالات الشديدة من حب الشباب.

حركية الدواء: تريتينوين والمعروف أيضا بحامض ريتونويك فيتامين أ هو ناتج تأكسد فيتامين أ والذي يسهل زيادة إعادة تنظيم الخلايا في التجويفات الصغيرة وكذلك البروزات ذات الرؤوس السوداء كما يعمل على تقليل الإلتحام بين الخلايا القرنية. يعمل أفوتين أي 0،05% كريم خصيصاً للقضاء على البثرات الصغيرة جداً والتي تشكل فيما بعد جميع أنواع حب الشباب حيث يعمل على تكسير وطرد السدادة القرنية الصغيرة وكذلك طرد البروزات ذات الرؤوس السوداء المغلقة الى رؤوس سوداء مفتوحة. كما أن الإستمرار بإستعمال أفوتين أي 0،05% كريم يمنع تكون بثور جديدة وبذلك فإن نتائج العلاج بإستعمال أفوتين أي 0،05% كريم هي كما يلي:
• الرؤوس السوداء المفتوحة يتم رفعها – كنتجة لتولد الخلية المتزايد – عادة بدون أية أعراض لإلتهاب ما.
• الرؤوس السوداء المغلقة إما أن يتم تحويلها إلى رؤوس مفتوحة أو يتم تغيرها مؤقتاً إلى بثرات متقيحة على التوالي بحيث تبرأ بدون ندوب حالما يتم التخلص من السدادة القرنية.
• يحول دون تكون رؤوس سوداء جديدة.

الجرعة: يستعمل أفوتين أي 0،05% كريم مرة واحدة يومياً على منطقة الجلد التي تظهر فيها علامات وأضرار حب الشباب.

طريقة الإستعمال:
يجب تنظيف المنطقة المراد معالجتها بالماء وصابون لطيف وغير دوائي (لا يحتوي على مواد ذات خاصية معالجة دوائية) بلطف وبدون تدليك وتجفيف المنطقة تماما وذلك بتركها لفترة 20-30 دقيقة قبل أستعمال أفوتين أي 0،05% كريم.
يمكن إستعمال مواد التجميل والمواد المرطبة للجلد خلال فترة المعالجة بإستخدام أفوتين أي 0،05% كريم ولكن يجب تنظيف المنطقة المراد معالجتها بشكل جيد قبل إستخدام أفوتين أي 0،05% كريم، لكن يجب تفادي إستعمال مواد التجميل القابضة (لتي تحتوي على مواد تجعل أنسجة الجسم تنقبض).
يتم نشر أفوتين أي 0،05% كريم كطبقة خفيفة مرة واحدة يومياً على كل المنطقة المصابة وليس على الرؤوس السوداء فقط.
تستعمل كمية بسيطة جدا من المستحضر عند استعماله على الوجه.
للمرضى ذوي البشرة الحساسة أو الذين يعيشون في مناطق ذات مناخ بارد وجاف يمكن إستعمال المستحضر يوما بعد يوم أو كل ثلاثة أيام. يجب تفادي إستعمال المستحضر على أطراف الأنف والفم والعينين لأن هذه المناطق الأكثر حساسية والأكثر استشارة مما يولد حكة كبيرة في المناطق. يجب إطالة الفترة بين إستخدام التريتينوين على الذقن خلال المراحل الأولى للعلاج حيث أن الذقن عادة هي المنطقة الأولى التى تتحسس بإحمرار منطقة الذقن بالأضافة إلى تقشر الجلد.
يفضل استعمال مستحضرات الوقاية من اشعة الشمس إذا كان هنالك تعرض لأشعة الشمس خلال أشهر الصيف.

تأثير وتقبل العلاج: يمكن أن يظهر تأثير العلاج بع أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإستعمال لكن يحتاج إلى ستة أسابيع للحصول على نتائج تقدم علاجي واضح. قد يتفاقم حب الشباب بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأولى من العلاج ويعود سبب هذه الظاهرة إلى تأثير المستحضر على الرؤوس السوداء غير المرئية وذلك لا يعتبر سبباً لتوقف العلاج.

موانع الإستعمال: كما هو الحال في باقي المستحضرات الطبية، لا يستخدم أفوتين أي 0،05% كريم في حالة وجود تحسس لأحد المكونات.

تحذيرات واحتياطات: تجنب ملامسة المستحضر للعينين والجفنين وأطراف الأنف والشفتين لمنع تحسس هذه المناطق.
مستحضرات التنظيف ذات الإدعاءات العلاجية والشامبو والمستحضرات الدهنية والغسول القابضة قد تهيج وتظهر حكة حتى للجلد الطبيعي الذي لا يعاني من أمراض، لذا يجب تجنب ملامسة مثل هذه المستحضرات للمناطق التي يتم معالجتها بإستخدام أفوتين أي 0،05% كريم.
قد يعاني بعض المرضى من تهيج حاد عند إستعمال أفوتين أي 0،05% كريم وبالتالي قد يؤدي إلى ورم، حرقة، لسعة أو تقشر الجلد، لذا يجب التوقف مؤقتا عن إستعمال المستحضر أو أطالة الفترات بين مرات الإستعمال.
يجب تفادي الطرق التي ينتج عنها تهيج للجلد مثل إزالة الشعر قبل إستعمال أفوتين أي 0،05% كريم.
يصرف بوصفة طبية فقط.
للإستعمال الخارجي فقط.

التعرض لأشعة الشمس: إن التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية الصناعية قد يسبب حساسية الجلد المفرطة لذلك يجب تجنب أو تقليل من التعرض لأشعة الشمس خلال فترة العلاج بإستعمال أفوتين أي 0،05% كريم. يفضل إستعمال مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس إذا كان لابد من التعرض لأشعة الشمس.

الآثار الجانبية: قد يشعر المريض بإحساس قصير بالفء و/ أو الحرقة بعد إستعمال أفوتين أي 0،05% كريم.
قد يظهر إحمرار بسيط للجلد خلال الأسابيع الأولى للعلاج لكن في حالة الحساسية المفرطة يجب مباعدة الفترات بين مرات الإستعمال.
من الآثار الجانبية التي تم تسجيلها: جفاف الجلد، حرقة، لسعة، دفء، الحمام (إلتهاب جلدي)، حكة أوتقشر الجلد بالإضافة إلى إبيضاض أو إسمرار مؤقت للجلد.
أما ألآثار الجانبية نادرة الجدوث فهي: القرح وتقشر الجلد.

معلومات إضافية عن كريم Avotin•A أفوتين أي

التخزين: يجب أن يخزن أفوتين أي 0،05% كريم كريم على درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية وبعيدا عن الضوء.
الأشكال الصيدلانية: أفوتين أي 0،05% كريم متوفر بأنبوب ألمنيوم سعة 30 غرام.
إنتاج: شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية المحدودة (أفالون فارما)

صورة, عبوة, أفوتين أي, Avotin-A
صورة: عبوة أفوتين أي Avotin•A
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: