ما أفضل دعاء في ليلة القدر

أفضل دعاء في ليلة القدر

الحمد لله الذي أهدانا بليلة مثل ليلة القدر، فيها نحصل الخير ويتضاعف الأجر، وفيها يزداد الرجاء ونسأل الله عز وجل وكلنا أمل بأنه سيؤتينا سؤلنا ويوفقنا بإذنه ويمن علينا بفضله.

ومع يقيننا أن الدعاء مقبول إن شاء الله في تلك الليلة المباركة إلا أننا نسعى إلى الأفضل ونتطلع إلى ما هو أكثر بركة وأرجى قبولاً عند الله عز وجل، فترى الكثير منا يبحث من خلال الانترنت أو يتساءل عن أفضل دعاء يمكن أن يدعوا به المسلم في ليلة القدر، وهنا سوف ينصب حديثنا في هذا المقال على هذا المحور مبينين أفضل دعاء يمكن أن يقال في تلك الليلة المباركة، وكيف يمكن للمؤمن أن يكون حريصاً على استجابة الدعاء بإذن الله، فتابعونا.

أفضل دعاء في ليلة القدر

يمكن القول بأنه لا يوجد دعاء خاص بليلة القدر، وأن الدعاء كله مشروعاً ومقبولاً بإذن اله، ويستحب الإكثار منه والإلحاح فيه وتعهده وعدم تركه، حتى ينال المؤمن الخير ويفوز بالنفع في الدنيا والأجر العظيم في الآخرة، وإن كان هناك بعض الأدعية المستحبة أو المفضلة والتي أوصى بها النبي “صلى الله عليه وسلم” فهذا لا ينفي أن كل دعاء مستحب وكل مسألة ليس فيها اثم ولا قطيعة رحم، ولا مطلب محرم جائزة ومشروعة ومستحبة بإذن الله.

الدعاء بالعفو‎

من الأحاديث التي كثر تداولها بين الناس حديث السيدة عائشة رضي الله عنها الذي تقول فيه: (قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت ليلة القدر ماذا أقول فيها؟ فقال: قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)، وهذا الدعاء مما لا شك فيه من الدعاء الطيب الجامع حيث أن عفو الله عز وجل من أعظم النعم على الإنسان بل هو أعظم النعم وأكبرها، لذا فمن وفق إلى عفو الله عز وجل فقد وفق إلى الخير في الدنيا والآخرة، لذا يعد هذا من أفضل الأدعية التي يجب على المسلم أن يحرص عليها ويرددها، ولكن لا يعني الاقتصار عليه أو قوله هو فقط.

يفضل كل دعاء جامع مانع من المأثور وغيره

في ليلة القدر تأتي عبادة الدعاء على رأس العبادات التي ينبغي على المسلم أن يلزمها ولا يتركها نظراً لما فيها من الأجر العظيم والخير العميم، وكل دعاء جامع لمعاني الخير في الدنيا والآخرة هو دعاء مفضل، ويمكن للمسلم أن يدعوا بدعاء خاص به يودعه حاجته ويضمنه مسألته وشكواه وحاجته إلى الله عز وجل بالتعبير الذي يوفق إليه دون تكلف أو سجع او تعنت أو مبالغة، فالدعاء هو طلب الحاجة من الله وعرض المسألة عليه عز وجل وليس استعراض لمهارات اللغة ولا جزالة التعبير، فالمقصود أن يوصل العبد حاجته ومسألته التي يعلمها الله ابتداء، كما يجوز الدعاء بالمأثور من الأدعية الواردة في الكتاب أو في السنة النبوية المطهرة.

لتكون مستجاب الدعوة في ليلة القدر

يبدو لي أن الاهتمام بطريقة الدعاء وآدابه والأمور التي تجعله أقرب إلى الاستجابة بإذن الله أهم من البحث عن صيغته، لأن الله عز وجل سميع عليم يعلم ما نريد دون حتى أن نفصح عنه أو نجهر به، ويعلم ما في الأنفس ويطلع على ما في الصدور، ومن ثم فيجب على العبد أن يحرص أشد الحرص على كل ما يعزز مسألته ويشفع لها ويجعلها موفقة مقبولة، ومن ذلك الخشوع واستحضار القلب والجوارح لله عز وجل عند التوجه بالدعاء، فضلاً عن اليقين فهو من أهم ما يحقق مسألة السائلين ومطالب الطالبين، فقد قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم” في بعض حديثه: (ادع الله وأنتم موقنون بالإجابة)، فاليقين سر من أسرار القبول وكلنا نعلم أن الفوائد مرهونة بالعقائد.

كذلك يعزز إجابة الدعوات الصدقة وفعل الخير، وبدئها بالثناء والحمد والشكر والصلاة على النبي “صلى الله علي وسلم، وختمها بالصلاة على النبي “صلى الله عليه وسلم، وعدم الاستعجال، واليقين المطلق بأن الله لا يضيع فائدة الدعاء فإما أن يحققه لصاحبه على الصورة التي يريدها، وإما أن يدخر له فضله إلى يوم القيامة، وإما أن يدفع عنه من السوء مثله، فالدعاء كله خير.

دعاء جامع في ليلة القدر

  • اللهم انا نسألك بأنك تعلم ولا نعلم وتقدر ولا نقدر أن تقدر لنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، وتصرف عنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا نه وما لم نعلم، وما أنت به أعلم، وتمن علينا بعد ذلك بالرضا بجميع ما قضيت، وجميع ما قسمتن، للهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم إنا نسألك من كل خير سألك منه نبيك وحبيبك محمد “صلى الله عليه وسلم” ونعوذ بك من كل شر استعاذك منه نبيك وحبيبك محمد “صلى الله عليه وسلم.
  • يا رب آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، واكتبنا من السعداء في الدارين يا من بيدك الخير كله وإليك مرجع الأمر كله.

المزيد من الأدعية هنا من أجلكم

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

نكون قد عرفنا الإجابة عن سؤال الكثير من الناس (ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر) ونسأل الله العظيم أن يوقفنا إلى خير الدعاء وخير الاستجابة، وأن يجعلنا من المقبولين والمحظوظين في تلك الليلة الطيبة.

أضف تعليق