أعطال التكييف الاسبليت “الشائعة” وكيفية إصلاحها

قبل أن نخوض في بحر أعطال التكييف الاسبليت “الأكثر شيوعًا” وكيف يمكن إصلاحها، وددنا التنويه أنّ اقتناء تكييف جيد -بلا شك- بات ضرورة مُلِحَّة في ظل الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، وتغيّر المناخ، ومن الأنواع الجيدة والتي ينصح باقتنائها التكييفات الاسبليت لما تتميز به من كفاءة عالية في الأداء، وتوفير المساحة وعدم الإزعاج وغيره من المزايا التي تجعله الخيار الأفضل.

ومع استخدام التكييف تظهر أحياناً بعض الأعطال والمشكلات التي تحول دون قيام التكييف بمهمته في التبريد، لذلك فسيكون هنا شرح أعطال التكييف الاسبليت “الشائعة” وكيفية إصلاحها وحلها هي محور حديثنا في هذا المقال فتابعونا.

أعطال التكييف الاسبليت

أهم أعطال التكييف الاسبليت الأكثر شيوعًا وكيفية إصلاحها

عدم وجود تبريد أو تدفئة

 ويرجع ذلك إلى أحد أربعة أسباب نذكرها فيما يلي:

  • الثرموستات المستخدم في التحكم في عملية فصل وتشغيل وحدة التكييف إما أن يكون تالفاً أو مضبوطاً بطريقة غير صحيحة، وللتغلب على هذه المشكلة يتم فحص الثرموستات والتأكد من سلامته وضبطه بطريقة صحيحة وتغييره إن كان تالفا.
  • أن يكون الضاغط (COMPRESSOR) أو المروجة (fan) لا تعمل: ولعلاج هذه المشكلة يتم فحص الوصلات الكهربية والتأكد من عدم وجود وصلات كهربية مفصولة أو متصلة بطريقة غير صحيحة ويجب فحص المصهر(fuse) الخاص بوحدة التكييف والتأكد من سلامته عن طريق جهاز الأوميتر ويتم بعد ذلك تربيط الوصلات بطريقة جيدة.
  • الضاغط (COMPRESSOR) لا يعمل ولكن المروحة تعمل بطريقة سليمة ولعلاج هذه المشكلة يتم فحص الأسلاك الموصلة للضاغط وقياس مقاومة ملفات الضاغط وبناء عليه إذا اتضح وجود فتح (Open Circuit) في ملفات الضاغط أو وجود قصر (Short Circiut) (وهو تلامس بين ملفات الضاغط والأرضي) في هذه الحالة يجب استبدال الضاغط، ويجب أيضاً فحص المكثف عن طريق جهاز الأفوميتر والتأكد من سلامته وإن كان تالفاً يجب استبداله.
  • الضاغط يعمل بصورة جيدة ولكن المروحة لا تعمل ولعلاج هذه المشكلة: يتم فحص المحرك الخاص بالمروحة وذلك عن طريق قياس المقاومة على أطراف ملفاته باستخدام جهاز الأفوميتر وإصلاح العطل به في حالة وجود عطل واستبداله إن كان تالفاً، ويتم فحص المكثف (capacitor) الخاص بتشغيل المروحة واستبداله إن كان تالفاً، ويتم فحص أسلاك التوصيل بواسطة الأوميتر على وضع الجرس والتأكد من سلامة الوصلات.

أن يكون التبريد أو التدفئة الناتجة من وحدة التكييف غير كافية

 ويرجع ذلك لسبب من اثنين:

  1. حدوث نقص في شحنة التبريد (الفريون) ولعلاج هذه المشكلة يتم فحص دائرة التبريد ومعالجة التنفيس الموجود في دائرة التبريد وبعد ذلك إعادة شحن الفريون مرة أخرى.
  2. أن تكون كمية الهواء الناتجة من التكييف غير كافية ويرجع ذلك إلى وجود انسداد في فلتر التكييف ولذلك يتم غسل فلتر التكييف جيداً بالمياه لإزالة الأتربة الموجودة بالفلتر ثم إعادة تركيبه وإستبدال الفلتر إن كان تالفاً، ويتم تنظيف زعانف الملف الداخلي إن كان بها انسداد يمنع مرور الهواء البارد إلى الخارج، ويتم فحص المروحة والمكثف والتأكد من عملهما بكفاءة وعدم وجود أي أعطال بهما والتأكد من سلامة توصيل الأسلاك.

الأعطال الشائعة للتكييف الإسبليت

أن تظل وحدة التبريد تعمل لفترات طويلة أو بصفة مستمرة دون فصل

 وغالباً ما تحدث هذه المشكلة لسبب من اثنين نستعرضها فيما يلي ونستعرض أيضاً كيفية التعامل معهما:

  1. الثرموستات لا يتأثر بدرجة حرارة المكان مما يعني وجود عطل به ولعلاج ذلك العطل يتم فحص الثرموستات جيداً وإصلاح العطل إن وجد، أو استبداله إن كان تالفاً وإعادة ضبطه لكي يفصل عند درجة الحرارة اللازمة.
  2. فقد جزء من شحنة الفريون (السائل المستخدم في عملية التبريد): وللتغلب على هذه المشكلة يجب فحص دائرة التبريد جيداً ومعرفة مكان التنفيس الذي يتسرب منه سائل التبريد ومعالجة التنفيس وإعادة شحن الفريون مرة أخري.

عمل وحدة التكييف وتوقفها مرة أخري خلال فترات قصيرة جداً

ويرجع ذلك إلى ثلاثة أسباب نستعرضهم ونتعرف على كيفية التعامل معهم على النحو التالي:

  1. وجود عطل بالثرموستات المتحكم في عملية فصل التكييف ولذلك يجب فحصه والتأكد من سلامته وإعادة ضبطه لكل يفصل عند درجة الحرارة المطلوبة.
  2. وجود نقص أو زيادة في شحنة التبريد (الفريون): يرجع النقص إلى وجود تنفيس يتم معالجة التنفيس بعد فحص دائرة التبريد وإعادة الشحن مرة أخري أما الزيادة في ضغط شحنة التبريد يتم معرفتها بقياس قيمة الضغط ومقارنتها بالقيم القياسية المحددة للضغط ويتم طرد الكمية الزائدة من شحنة التبريد حتى يصل الضغط إلى القيمة المطلوبة.
  3. ارتفاع قيمة الفولت والتيار الخاص بالتكييف: ولمعرفة سبب ذلك الإرتفاع يتم قياس جهد المصدر وقياس التيار ويتم فحص الدائرة الكهربية الخاصة بتشغيل التكييف ومعرفة ما إن كان هناك قصر (Short circuit) في الدائرة الكهربية أدي إلى سحب التكييف لتيار عالي ومعالجة العطل إن أمكن أو استبدال الجزء التالف وسيتم معرفة ذلك بواسطة جهاز الأفوميتر.

حدوث تسرب للمياه من فتحة الهواء الخاصة بالوحدة الداخلية للتكييف

ويرجع ذلك لعدة أسباب:

  • بسبب انسداد مجري المياه المصرف من التكييف نتيجة تراكم أتربة في المجري: ويتم حل المشكلة بالنفخ في مسار الماء وبالتالي تخرج الماء المتوقفة والأتربة وبعد تحريك خرطوم الصرف لمياه التكييف حركة سريعة تسقط الأتربة.
  • انسداد فلتر المكيف: يتم علاج المشكلة عن طريق غسل فلتر المكيف.

وجود ثلج (فروست) على الملف الخاص بالوحدة الداخلية للتكييف

ويرجع ذلك لسبب من اثنين:

  1. نقص في مركب شحنة التبريد: كما ذكرنا سابقاً وفي هذه الحالة يتم فحص دائرة التبريد ومعرفة مكان التنفيس ومعالجة التنفيس وشحن الفريون مرة أخري بالضغط المطلوب.
  2. حركة الهواء المستخدم في التبريد غير كافية: يتم حل هذه المشكلة عن طريق فحص المروحة والتأكد من عملها بكفاءة عالية وأيضاً يتم فحص مرشح الهواء (الفلتر) وغسله بالماء لإزالة الأتربة وإن كان مرشح الهواء غير موجود يتم تركيب مرشح جديد.

electrician with air conditioner

 ارتفاع صوت وحدة التكييف الداخلية

 ويرجع ذلك لأربعة أسباب سنذكرها وكيفية حلها فيما يلي:

  1. التركيب غير الصحيح للوحدة: ولحل هذه المشكلة يتم فحص الحوامل الخاصة بقواعد كلا من الضاغط ومحرك المروحة وبناء على ذلك الفحص يتم إعادة تربيط الأجزاء المفكوكة جيداً في أماكنها الخاصة، ويتم فحص المروحة والتأكد من عدم وجود تلامس بين المروحة والغلاف الخارجي لها ويتم فحص مواسير الفريون والتأكد من عدم وجود اهتزاز للوحدة عن طريق فحص مكان تركيب الوحدة.
  2. وجود تآكل في الحوامل الخاصة بالمحرك ويتم في هذه الحالة استبدال المحرك إن لم يكن هناك سبيل لعلاج التآكل.
  3. ارتفاع صوت الضاغط: ويتم في هذه الحالة فحص الضاغط للتأكد من عدم وجود تسريب لزيت الضاغط وإن كان هناك تسريب يجب معرفة مكان التسريب ومعالجته وإضافة زيت جديد بدلاً من الجزء الذي تسرب.
  4. وجود شحنة تبريد أو زيت زائدة: وفي هذه الحالة يتم طرد الشحنات الزائدة من الفريون حتى يصل الفريون للضغط المقرر له.

 عدم تحول وضع وحدة التبريد من التبريد إلى التدفئة

 ويرجع ذلك لعدة أسباب:

  • عدم وجود فولت على ملف البلف العاكس وبناء على ذلك يجب فحص الدائرة الكهربية والتأكد من عدم وجود فتح في الدائرة (Open circiut) أدى لعدم وصول التيار إلى البلف العاكس (الذي بدوره يحول من وضع التبريد إلى وضع التدفئة).
  • البلف العاكس نفسه به عطل ويتم فحصه وإصلاح العطل أو استبداله إن كان تالفاً.

 الوحدة غير قابلة للتحويل من وضع التدفئة إلى التبريد

ويرجع ذلك إلى وجود تلف بالثرموستات الخاص بدرجة حرارة الغرفة لذلك يجب فحصه وضبطه جيداً عند الدرجة المقرر له الفصل عندها، وإعادة فحص الأسلاك والتأكد من توصيلها بطريقة جيدة.

وعدم وجود قطع في مسار الأسلاك يتسبب في عدم مرو التيار إلى باقي أجزاء دائرة التبريد.

ندعوك هنا لتقرأ عن

بالنهاية

نكون قد استعرضنا معًا أهم أعطال التكييف الاسبليت وكيفية إصلاحها، فهو مقال يمكنك اعتباره مرجِع في صيانة التكييفات بمختلف أسمائها التجارية وأنواعها، ونتمنى أن يكون المقال مفيداً لك عزيزي القارئ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: