أسيتوزال – Acetosal | لتسكين الآلام، تخفيض السخونة، مضاد للروماتيزم

أسيتوزال Acetosal tablet (اقراص) Acetylsalicylic Acid

التركيب: كل قرص من مُنتج Acetosal يحتوي: Acetylsalicylic Acid 300 mg
المواد الغير فعالة: Starch, Aerosil

دواعي استعمال أسيتوزال

الفصيلة العلاجية: مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية (NSAIDs).
الاستطباب: لتسكين الالام، تخفيض السخونة، معالجة مسيرات التهابية غير تلوثيه (مضاد للروماتيزم). (ان العلاج في امراض الروماتيزم يجب ان يتم حسب تعليمات الطبيب فقط).

متى لا يجوز لك استعمال Acetosal أسيتوزال

لا تستعملي أسيتوزال عندما تكونين في فترة الرضاعة.
لا يجوز الاستعمال اثناء الثلث الثالث للحمل. لا يجوز الاستعمال اذا وجدت حساسية لاحد مركبات الدواء او لأدوية اخري من فصيلة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية او من فصيلة الساليسيلات.
لا يجوز الاستعمال في حال وجود سابقة لربو نتجت عن التعرض للساليسيلات او مواد ذات تأثير مشابه، خاصة من فصيلة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية.
لا يجوز استعمال المستحضر اذا كان لك في الماضي رد فعل تحسسي عند تناول مسكن للآلام من اي نوع كان.
لا يجوز تناول الدواء بشكل متزامن مع ادوية اخرى من فصيلة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية.
اذا اجتزت الان، او كنت مقدما/ة على اجراء عملية جراحية في القلب. لا يجوز استعمال هذا الدواء لدى اطفال ومراهقين حتى عمر0 2 وذلك في معالجة امراض ترافقها سخونة كالإنفلونزا او جدرى الماء، وذلك خشية ظاهرة ريي، لا يجوز استعمال هذا الدواء الدي مرضي الربو المترافق بزوائد انفية. لا يجوز استعمال هذا الدواء لدى مرضى يعانون او عانوا من قرحة في المعدة او في الامعاء، صعوبات هضمية، انزفة، مرضى هيموفيليا، اضطرابات في التخثر او في وظيفة الصفيحات الدموية – قلة الصفيحات الدموية. يجب الامتناع عن الاستعمال المتزامن للدواء مع مستحضرات مضادة للتخثر. في حال قصور كلوي، قصور كبدي، قصور حاد في القلب.

لا يجوز لك استعمال Acetosal قبل مراجعة الطبيب مقدما:
عندما تكونين في فترة الحمل. اذا كنت تعاني / ن او اذا عانيت في الماضي من خلل في وظيفة: الجهاز التنفسي (كالربو، تلوثات مزمنة في الطرق التنفسية، حمى العلف او زوائد انفية)، القلب و/ او الاوعية الدموية، الكبد، الكلى / المسالك البولية، الجهاز الهضمي (سابقة لتقرحات في الجهاز الهضمي او نزف في جهاز الهضم)، جهاز الدم (كاضطرابات التخثر)، حرقان، ارتفاع ضغط الدم.
في الماضي من مشكلة في المعدة، مثل: حرقان، الام في البطن او قرحة هضمية، مشاكل فى تخثر الدم، امراض في القلب والكلية.
اذا كنت تتناول / ين مدرات بولية، اذا تجاوزت عمر 60 سنة، عند حدوث اعراض جانبية شديدة في الماضي في حال تناول دواء من هذه الفصيلة او كل مسكن اخر للآلام.
اذا كنت تعاني / ن او اذا عانيت في الماضي من: فقر دم، تجفاف، نقرس، خلل في وظائف الكبد، ذئبة (لويوس).
لدى اطفال او مراهقين يعانون من امراض تلوثية فيروسية تترافق او لا تترافق بسخونة. اذا كنت تعاني / ن من تحسسات (ردود فعل جلدية، حكة، شرى).

تحذيرات:
لا يجوز استعمال Acetosal لدي الاطفال والمراهقين بدون استشارة الطبيب.
لا يجوز استعمال هذا الدواء فى فترات متقاربة ولفترة تزيد عن 3 ايام بشكل متواصل بدون استشارة الطبيب.
يجب ابلاغ الطبيب عن اي حساسية لديك الطعام او عقاقير قبل استعمالك للدواء.
يجب اجراء الفحوص الطبية للدم ووظائف الكبد والكلية وذلك استمر العلاج بالدواء لفترة طويلة او الجرعات الدوائية كبيرة. يجب ابلاغ الطبيب او التوقف عن العلاج اذا كنت تستعمله بدون تعليمات من الطبيب وذلك 5 ايام قبل اجراء اي تدخل جراحي، عملية جراحية او معالجة الاسنان.
اذا كنت تستهلك / ين 3 مشروبات كحولية او اكثر في اليوم، فيجب استشارة الطبيب بشان تناول هذا المستحضر او استعمال مستحضر اخر لتسكين الالام و/ او لتخفيض السخونة، نظرا لان حمض اسيتيل ساليسيليك بمشاركة الكحول يمكن ان يسبب انزفة في المعدة.
ان تناول هذا المستحضر يمكن ان يسبب انزفة في المعدة خاصة اذا: تجاوزت عمر60، كنت تتناول / ين ادوية اخرى من فصيلة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، كنت تستهلك / ين اكثر من 3 مشروبات كحولية في اليوم.
ان تناول هذا المستحضر بجرعة تزيد عن الموصي بها او لفترة تزيد عن 10 ايام يمكن ان يزيد خطورة حدوث سكتة دماغية او نوبة قلبية ونزف في المعدة. لا يجوز استعمال المستحضر لفترة ستة اسابيع بعد تلقي لقاح جدري الماء.
استعمال مطول لمسكنات الالم يمكن ان يسبب الصداع.
استعمال دائم لمسكنات الالم، خاصة الاستعمال المتزامن مع مسكنات الالم من انواع مختلفة يمكن ان يسبب اصابة كلوية.

التفاعلات بين الادوية:
اذا كنت تتعاطى / ن دواء اضافياً او اذا انهيت العلاج الان بدواء اخر، بما فى ذلك ادوية تصرف بدون وصفة طبية واضافات غذائية، فيجب اعلام الطبيب المعالج، وذلك لتفادي الاخطار او عدم النجاعة الناتجة عن التفاعلات بين العقاقير، المضادة للغثيان (ميتوكلوبراميد، دومبيريدون)، مضادات سولفيبيرازون، فينيل بوتازون)، ادوية لعلاج الجلوكوما (اسيتازولاميد)، ادوية لعلاج الصرع (حمض فاليروئيك، فينيتوئين)، ميتوتريكسسات، ادوية مدرة للبول (فوروسيميد، سبيرونولاكتون)، مضادات حياوية من فصيلة التتراسيكلينات، فانكوميسين، عقاقير اخرى ذات فعالية مسكنة للآلام ومضادة للالتهاب ساليسيلات اخري مرض الفشل المناعي المكتسب (زيد وفودين)، ادوية تغيرمن ph، للبو ( مضادات الحموضة سيترات مثبط الانزيم كابربونيك انهيدراز ) ميفيبريستون، لقاح جدري الماء ادوية لعلاج ضغط الدم العالي (ادوية من فصيلة ACEinhibitors – مثل راميبريل، اينالابريل، كابتوبريل وحاجبات قنوات الكلس). مضادات الاكتئاب من فصيلة اSSR ( مثل فلواوكسيتين)، سيكلوسبورين، تاكروليموس، ديجوكسين، ليتيوم، حمض نيكوتين، جينكو بيلوبا (اضافة غذائية).

الأعراض الجانبية: اضافة الى التأثيرات الطبية المرغوبة للدواء، فقد تظهر اثناء فترة استعماله بعض الاعراض الجانبية، مثل: الام خفيفة في البطن وحرقان، غثيان وتقيؤات. تخت في هذه الاعراض عادة خلال فترة قصيرة بعد ان يعتاد الجسم على المستحضر، لكن اذا استمرت اذا كانت مزعجة يجب استشارة الطبيب .

الاعراض التي تقتضى اهتماما خاصا:
وراجع / ي الطبيب. فرط انتاج لمخاطية المعدة (نادرا):
اعراض جانبية نادرة: انزفة خطيرة مثل انزفة دماغية (خاصة لدي مرضي ذوي ضغط دم مرتفع غير متوازن و/ او المعالجون بأدوية مضادة لتخثر الدم) : توقف / ي عن العلاج و راجع /ي الطبيب. زيادة الخطورة لحصول نزف من الجلد، نزف من الاعضاء التناسلية والمسالك البولية، نزف من اللثة توقف /ي عن لعلاج وراجع /ي الطبيب.
براز دموي او اسود او تقيؤات دموية (نادرا)، فقر مخبر وسريري يتمثل بضعف عام شحوب تدني في تدفق الدم للأنسجة : توقف /ي عن العلاج وراجع / ي الطبيب حالاً.
التهاب وتقرحات في الجهاز الهضمي (نادرا)، تترافق في ظروف معينة بانزفة دموية وتثقب جدار الامعاء (نادرا جدا)، يخلل مؤقت فى وظيفة الكبد وارتفاع انزيمات الكبد (نادرا جدا)، التهاب في جهاز الهضم (نادرا) : توقف / ي عن العلاج وراجع / ي الطبيب حالا.
رد فعل تحسسي جهازي متعدد يشمل ردود فعل مثل: طفح، شرى، وذمة، هراش – pruritus، هبوط ضغط الدم، نوبات لصعوبات تنفسية رشح، احتقان الانف، انتفاخ الوجه/ اللسان والبلعوم (وذمة وعائية)، ردود فعل جلدية شديدة (نادرا)، وفي حالات نادرة رد فعل شديد يشمل صدمة استهدافية. توقف / اي عن العلاج وراجع / ي الطبيب حالا.
دوار، طنين، صداع، تشوش السمع، ارتباك ذهني – قد تكون علامات لفرط الجرعة: توقف / اي عن العلاج وراجع / ي الطبيب. اذا كنت تشعر / ين بأغماء، توقف / اي عن العلاج وراجع / ي الطبيب حالا. اما اذا ظهرت لديك اعراض جانبية لم تذكر في هذه النشرة، او اذا طرا اي تغيير على شعورك العام، عليك عندئذ استشارة الطبيب حالا.

الاعراض الجانبية والتفاعلات بين الادوية عند الاطفال:
على الوالدين ابلاغ الطبيب المعالج عن كل تأثير جانبي يبدو لدي الطفل /ة و عن اي دواء اخر يتم تناوله. راجع /ي التحذيرات الخاصة المذكورة اعلاه.

الجرعة الدوائية الاعتيادية في حالة عدم وجود تعليمات اخري من الطبيب:
قبل الاستعمال الاول للدواء – يجب استشارة الطبيب.

لتسكين الالام وتخفيض السخونة
للأطفال والمراهقين: لا يجوز الاستعمال بدون تعليمات من الطبيب.
للكبار: قرص – قرصين كل 4-6 ساعات.
لا تتجاوز / ي الجرعة الموصي بها. يجب مراجعة الطبيب اذا لم يطرا تحسن على حالتك الصحية خلال 3 ايام (الا اذا اعطي من قبل الطبيب لعلاج امراض روماتيزمية).
لمعالجة امراض الروماتيزم: حسب تعليمات الطبيب.

اذا نسيت تناول الجرعة فى الوقت المعين، فيجب تناولها حال تذكرك ! ولكن لا يجوز تناول جرعتين معا في اي حال من الاحوال.

ارشادات الاستعمال: لا يجوز المضغ ! يجب بلع الدواء مع كاس مليئة من الماء.
يجب تناول Acetosal مع او بعد الطعام.
لا يجوز ترك الدواء في الفم زمنا اكثر مما يلزم لابتلاعه.
لا يجوز الاستلقاء 15-30 دقيقة بعد تناول الدواء.

تجنب/ى التسمم ! يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول ايدي الاطفال و/ او الرضع، وذلك لتفادي اصابتهم بالتسمم. اذا افرطت في تناول الجرعة الدوائية او اذا بلع الطفل /ة خطا من هذا الدواء، عليك التوجه الى المستشفى حالا مصطحبا/ة عبوة الدواء.
لا تسبب /ى التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب ! هذا الدواء وصف لعلاج مرضك، وقد يسبب الضرر لمريض اخر.
لا تعط / ي من الدواء الى اقاربك، جيرانك او معارفك.
لا تتناول /ى الدواء في العتمة، يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من الجرعة الدوائية فى كل مرة تتناول / ين فيها دواء. ضع / ي النظارات الطبية اذا لزم الامر ذلك.

التخزين: التخزين فى درجة حرارة تقل عن 25 درجة مئوية. تبقى الادوية صالحة لفترات محدودة فقط، حتى ولو ظلت في علبتها الاصلية وتم حفظها بموجب تعليمات الخزن. الرجاء ملاحظة تاريخ انتهاء صلاحية المستحضر المدونة على العبوة. فى حالة الشك ! عليك استشارة الصيدلي الذي صرف لك هذا الدواء.
لا يجوز تخزين ادوية مختلفة في نفس العبوة.

المنتج: ريكح للصناعة الدوائية م. ض.، شارع هميلاخا 30 حولون.

صورة, عبوة ,أسيتوزال , Acetosal
صورة: عبوة أسيتوزال Acetosal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: