أسيتاب – Acetab | لعلاج ضغط الدم المرتفع، قصور القلب

أسيتاب Acetab / كابتوبريل Captopril

• الوصف:
أسيتاب أقراص 12.5 مجم: قرص أبيض دائري يحتوي على 12.5 مجم كابتوبريل.
أسيتاب أقراص 25 مجم: قرص أبيض دائري يحتوي على 25 مجم كابتوبريل.
أسيتاب أقراص 50 مجم: قرص أبيض دائري يحتوي على 50 مجم كابتوبريل.
(أسيتاب) هو المستحضر الأول من مجموعة مثبطات الأنجيوتنسين الخافضة لضغط الدم المرتفع وعلاج قصور القلب وأسمه النوعي كابتوبريل.

• المفعول الفارماكولوجي:
الدوائيات (الفارماكولوجيا):
تأثير أسيتاب المفيد في علاج ضغط الدم المرتفع وقصور عضلة القلب ينتج أساساً من تثبيطه لجهاز الرينين- أنجيوتنسين ألدوستيرون. بعد تعاطي أسيتاب عن طريق الفم، يُمتص سريعاً ويظهر أعلى تركيز له في الدم بعد ساعة واحدة. أقل نسبة إمتصاص له حوالي 70- 75%، وجود الطعام في الجهاز الهضمي يُقلل من إمتصاص أسيتاب، يتحد أسيتاب مع بروتينات البلازما بنسبة 25- 30% فقط.

دواعي استعمال أسيتاب:

يُستعمل أسيتاب لعلاج ضغط الدم المرتفع ويُمكن إستعماله بمفرده أو مع مستحضرات أخرى وخاصة مدرات البول من مجموعة الثيازايد.
هبوط القلب: يُستعمل أسيتاب في علاج مرضى قصور القلب، ويُعطى عادة مع الدجيتالس ومدر البول.

• نواهي استخدام أسيتاب: الحالات التي سبق أن حدث لها حساسية مفرطة من مادة الكابتوبريل.

• تحذيرات وإحتياطات:
تفاعلات إستهدافية (حساسية):
الملاحظات السريرية الإكلينيكية الحديثة بينت تزامن حدوث تفاعلات إستهدافية “حساسية” أثناء ديلزة الدم بإستعمال أغشية الديلزة عالية التدفق مثل (69 AN) للمرضى الذين يُعالجون بمثبطات الأنجيوتنسين. لذلك يجب إعطاء هؤلاء المرضى إنتباهاً خاصاً وعلى وجه الخصوص هؤلاء الذين ظهر لديهم تفاعلات مشابهة.

• مرضية ووفيات الأجنة وحديثي الولادة: إستخدام مثبطات الأنجيوتنسين أثناء الحمل في فترة الثلاثة شهور الثانية والثالثة للحمل يُمكن أن يؤدي إلى إصابة أو حتى وفاة الجنين أثناء نموه. يجب عدم الإستمرار في تعاطي أسيتاب بأسرع ما يُمكن عند تبين حدوث الحمل.

• زيادة بوتاسيوم الدم: لوحظ في بعض المرضى الذين يُعالجون بمثبطات الأنجيوتنسين وتشمل أسيتاب زيادة في بوتاسيوم المصل. المرضى الذين يُعالجون بمثبطات الأنجيوتنسين ومعرضون لتطور زيادة بوتاسيوم الدم هم المرضى بقصور وظائف الكُلى. المرضى بداء السكري، وأيضاً هؤلاء المرضى الذين يتعاطون مدرات البول التي لها خاصية المحافظة على البوتاسيوم، الأدوية التي تمد الجسم بالبوتاسيوم، الأملاح التي تحتوي على بوتاسيوم، أو عقاقير، أو عقاقير أخرى تزيد من بوتاسيوم الدم (مثل الهيبارين).
إن ظهور البروتين في البول أو حدوث نقص في كرات الدم البيضاء عند بعض المرضى يكاد يكون مقصوراً بصفة قاطعة على المصابين بقصور في وظيفة الكُلى أو بأمراض النسيج الضام للأوعية الدموية أو بالذين يتعاطون علاجات مثبطة لأجهزة المناعة، لذلك يجب ألا يُعطى الكابتوبريل بشكل روتيني لهؤلاء المرضى، وكذلك يجب التنبيه على كل المرضى الذين يستعملون أسيتاب بملاحظة أي أعراض للعدوى مثل حرقان الزور وإرتفاع درجة الحرارة.
على الرغم من أن الغالبية العظمى من المرضى يتحملون جيداً أسيتاب الخافض للضغط، إلا أنه عند المرضى الذين يتلقون علاجاً لمدرات البول أو مرضى هبوط القلب المحتقن الشديد، قد يحدث إنخفاض في ضغط الدم نتيجة للإستجابة المفرطة للعلاج خلال ساعة من الجرعة الأولى، وفي معظم الحالات تختفي الأعراض بمجرد أن يستلقي المريض على ظهره، ويحدث مثل هذا الإنخفاض في ضغط الدم أيضاً لدى المرضى الذين تجري لهم عمليات جراحية كبرى يُستخدم فيها التخدير العام.

• الإستعمال أثناء الحمل: فئة ج (الثلاث شهور الأولى من الحمل) وفئة د (الثلاث شهور الثانية والثالثة من الحمل). أنظر التحذيرات (مرضية ووفيات الأجنة وحديثي الولادة).

• الأمهات المرضعات: يُفرز أسيتاب في حليب الأم بتركيزات 1% تقريباً من التركيزات الموجودة في الدم. ونتيجة لإحتمال حدوث تأثيرات معاكسة للمواليد الرضع من أسيتاب، يجب إتخاذ القرار إما بإيقاف الإرضاع أو إيقاف العلاج وذلك حسب أهمية أسيتاب للأم.

• الجرعة والإستعمال: يُراعى عند إستعمال أسيتاب إتباع التعليمات التالية بدقة:
– يجب البدء بأقل جرعة ممكنة ثم تحديد الجرعة بالمعايرة حسب حالة الفرد المرضية.
– ضغط الدم: الجرعة المبدئية 50 مجم جرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين متساويتين يومياً، إذا لم ينخفض ضغط الدم بدرجة كافية بعد مضي 2- 4 أسابيع من العلاج فإنه يُمكن زيادة الجرعة إلى 100 مجم جرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين متساويتين يومياً، وإذا لم ينخفض ضغط الدم بدرجة كافية بعد مُضي أسبوعين آخرين، يُمكن إضافة مدر البول.
– هبوط القلب: يجب بدء العلاج بمستحضر أسيتاب تحت عناية طبية مباشرة. وعادة يُمكن إضافته إلى العلاج التقليدي بمدرات البول و/ أو الديجيتالس إذا لزم الأمر وعادة ما تكون الجرعة المبدئية 25 مجم ثلاث مرات يومياً. إلا أن البدء بجرعة مقدارها 6.25 مجم أو 12.5 مجم قد يُقلل من إمكانية حدوث عارض في ضغط الدم.
– أما عند الأطفال فالجرعة المبدئية من أسيتاب هي 0.3 مجم/ كجم، تُعطى تحت عناية طبية مباشرة وأقصى جرعة من أسيتاب هي 0.6 مجم/ كجم ويجب عدم تجاوزها. بخصوص المرضى المصابين بقصور الكُلى حيث يقل إفراغ أسيتاب في هذه الحالة، يجب تخفيض الجرعة اليومية أو إعطاؤها على فترات أطول.
– في حالة زيادة الجرعة قد يكون هبوط ضغط الدم هو أهم مشكلة. إن زيادة حجم السوائل عن طريق حقن محلول ملحي بالحقن في الوريد هو أفضل علاج لإرجاع ضغط الدم إلى الحالة الطبيعية كما يُمكن إزالة أسيتاب عن طريق ترشيحه.

معلومات إضافية عن Acetab أسيتاب

• العبوات:
– أسيتاب 12.5 مجم: تحتوي كل عبوة على (20) قرص.
– أسيتاب 25 مجم: تحتوي كل عبوة على (20) و (30) قرص.
– أسيتاب 50 مجم: تحتوي كل عبوة على (20) و (30) قرص.
• عبوة المستشفيات:
– أسيتاب 25 مجم: (1600) قرص، في أشرطة.
– أسيتاب 50 مجم: (1000) قرص، في أشرطة.

• طريقة التخزين: يُحفظ أسيتاب في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
• بواسطة: الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, أسيتاب, Acetab
صورة: عبوة أسيتاب Acetab
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: