ما هي أسرة رومانوف؟

ما هي أسرة رومانوف؟

أسرة رومانوف هي الأسرة الروسية المالكة التي حكمت روسيا حوالي ثلاثة قرون ما بين عامي 1613 و 1917 حينما قامت الثورة الشيوعية بقيادة لينين وأطاحت بها وأعدمت آخر أفرادها.

مؤسس الأسرة هو القيصر ميخائيل رومانوف وهو ينتسب من جهة الأم إلى نبيل ألماني كان قد هاجر قبل ذلك إلى روسيا. وقد حكم إمارة موسكو عام 1613 وقد أصبحت روسيا تعرف منذ ذلك الوقت بدولة القياصرة.

خلف ميخائيل ابنه ألكسيس عام 1633 الذي تولي أبناؤه الثلاثة من بعده حكم روسيا وهم فيدور الثالث وإيفان الخامس وبطرس الأول. وهذا الأخير، الذي عرف باسم بطرس الأكبر وحكم بين عامي 1689-1725 يعتبر مؤسس الإمبراطورية الروسية ومن أشهر حكام القياصرة.

من أشهرهم أيضا كاترين الثانية التي حكمت من 1762 إلى 1796 وجددت سياسة بطرس الأكبر من حيث التوسع الإقليمي جنوبا نحو البلقان والقوقاز وشرقا نحو آسيا الوسطى وغربا حتى شواطئ البلطيق. وقد اتصل تاريخ كل منهما خاصة بالحروب الروسية التركية التي كانت تهدف للاستيلاء على القسطنطينية أو بسط السيطرة الروسية على المضايق مع فرض وصايتها على الشعوب المسيحية الداخلة في إطار الإمبراطورية العثمانية.

انقرضت هذه الأسرة بقيام الثورة البلشفية في اكتوبر1917 ثم إعدام نيقولا الثاني آخر القياصرة مع زوجته وأولاده في 16 يوليو 1918.

معلومات شيّقة أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: