أسبوع التوعية بمرض ضغط العين

صورة , عين , الجلوكوما , ارتفاع ضغط العين

ما هو ضغط العين؟ وما الأعراض التي تدل على إصابة الشخص به؟

يقول الدكتور “سالم أبو الغنم” استشاري طب وجراحة العيون وضغط العين أن ضغط العين هو ارتفاع ضغط السائل الشفاف داخل العين، فالعين بها سائل شفاف مسئول عن تغذية أجزاء العين الداخلية، هذا السائل له نسبة ضغط معينة تتراوح بين 10 و 20 مليمتر زئبق، إذا ارتفع عن ذلك يصبح المريض عرضة للإصابة بمرض ضغط العين، فهؤلاء الأشخاص المعرضين لارتفاع ضغط العين نسميه مرض ضغط العين أو الزرق، فيصبح عندهم ضغط العصب البصري نتيجة ارتفاع ضغط العين، مما يؤدي إلى أعراض العصب البصري وضعف الرؤية، من الممكن أن يؤدي في المراحل النهائية المتقدمة إلى العمى.

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بارتفاع ضغط العين

وأضاف د. “أبو الغنم” أن مرض ضغط العين ليس له سبب معين، فهو يأتي مثل أمراض القلب والسكري فجأة، يكون هناك جين مسئول عنه، لكنه يصيب المريض فجأة، وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة به هم الأشخاص الذين لديهم أحد في العائلة يعاني من هذا المرض، سواء الأب أو الأم أو أحد الإخوة، كذلك المرضى الذين يستخدموا قطرات الكورتيزون بشكل كبير يكونون عرضة للإصابة، كذلك تلقي ضربة على العين يمكن أن تصيب بالمرض، كذلك حالات قصر النظر الشديد تكون متلازمة مع ارتفاع ضغط العين.

ما الفاعليات التي يتم القيام بها في أسبوع التوعية بمرض ضغط العين؟

هذا الأسبوع أسبوع عالمي، فكل بلد في العالم يقوم بعدة نشاطات موحدة بشكل كبير، الهدف منها هو الكشف المبكر عن حالات ضغط العين، فإذا كشفنا مبكرًا عن حالات ضغط العين يمكن أن نحمي المريض من العمى، وبالتالي نحافظ على نظره، كما أن مرض ضغط العين مرض صامت، فمن أعراضه الألم المزمن بالعين، أو ضعف في الرؤية، أو قلة مساحة الرؤية، فيشعر المريض أن مساحة الرؤية تنحسر، فعندما يقوم بالفحص يجد أن ضغط العين عالي.

وتابع أنه في هذا الأسبوع يتم التركيز على أمراض العيون من خلال الإعلام، ومن خلال السوشيال ميديا عن طريق هاشتاج، كما سيكون هناك نشاطات توعية وفحوصات في أكثر من مستشفى بالقطاع العام والقطاع الخاص، كما أن عيادات العيون ستكون موجودة لفحص ضغط العين مجانًا، كما سيكون بالجامعات والجيش أيضًا فحوصات مجانية على ضغط العين.

كما قمنا بتنسيق محاضرات بالجامعات، في عدة مؤسسات خاصة وحكومية للتوعية بضغط العين، لأن مرض ضغط العين له عامل وراثي، فإذا كان والد الشخص أو والدته أو له أخوة مصابون بهذا المرض فلابد له أن يفحص،‏ كما أن كل مريض يجب أن يفحص ضغط العين على الأقل مرة كل سنة، لأن نسبة الإصابة بهذا المرض تزيد كلما تقدم العمر، وخاصة بعد سن الأربعين، فبالتالي نحن نشجع كل شخص لديه وقت أن يذهب للمستشفى أو العيادات حتى يفحص ضغط العين، فهذا العام تم اكتشاف أكثر من حالة مبكرة وهم الآن قيد العلاج بالأدوية والقطرات، وتم السيطرة على ضغط العين.

هل هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط العين؟

وأوضح د. “سالم” أنه عادة لا يوجد علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط العين، لكن أحيانًا هناك ارتباط بسيط أثناء هو هبوط ضغط الدم. أن ارتفاع ضغط العين يتسبب في موت الخلايا العصبية، وأي عصب يتأثر في الإنسان عادة لا يتحسن مرة أخرى، لأن الخلايا الموجودة في العصب هي لتغذية العصب وليست لإعادة بناؤه مثل الجلد أو الدم.

علاج ارتفاع ضغط العين

أهم علاج لضغط العين هو اكتشاف المرض، إذا اكتشف المرض ستتم معالجته والسيطرة عليه لحماية نظر المريض، وحاليًا تتعدد طرق العلاج مثل العلاج بالقطرات، وهي قطرات خاصة لخفظ ضغط العين وبالتالي تسيطر على المرض، إذا وصلنا لمرحلة أن القطرات تكون غير مسيطرة على المرض ننتقل إلى العلاج بالليزر أو الموجات الصوتية حسب حالة المريض، المرحلة الثالثة هو متابعة المريض بفحوصات لضغط العين ويمكن الانتقال لعملية جراحية مثل عمل صمامات لخفض ضغط العين، أو تصريف للعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top