أساسيات تصوير المدن والمباني

أساسيات التصوير, تصوير المدن , تصوير المباني, Cityscape Photography , صورة

ما إن يحل الظلام، وينير ضوء القمر المباني، والمنازل.. تنطلق الأضواء، وتمنح المصورين لقطات ليلية رائعة للمدن والمباني. ويمكن للمصور أن يلتقط بعض الصور الخلابة للمدن، ولكن علية أن يجد المكان المناسب والوقت كذلك. فما هي أساسيات تصوير المدن والمباني والتي يطلق عليها “Cityscape”.

أساسيات التصوير الفوتوغرافي الصحيحة

لقد أصبحت الصور مؤخراً مصدراً للمعرفة، سواء كانت صورة تسويقية، توثيقية، أو للدعاية، وغيرها. وهناك عدة أساسيات مهمة للتصوير، أولاً الأجواء التي يفضل الشخص أن يلتقط فيها الصور، سواء كان الوقت المفصل هو وقت الغروب، أو الشروق؛ فاختيار الوقت المناسب مهم جداً؛ كما أنه لمعرفة حالة الطقس من وجود ضباب، أو أمطار، أو رياح وسرعتها أهمية في جودة الصورة، وفي اختيار معدات التصوير التي سيقوم المصور باستخدامها كذلك.

ويفضل المصور الفوتوغرافي “محمود مرعي محمود” التصوير بعد غروب الشمس وقبل حلكة الظلام بشكل كامل؛ فيكون للسماء لون أزرق جمالي يضيف إلى الصورة الكثير.

ويضيف “مرعي” قائلاً أن اختيار العدسات أيضاً مؤثر جداً في جودة الصورة؛ فيجب استخدام العدسة المناسبة للمكان المناسب، فهناك عدسات مختلفة يمكن استخدامها، فيمكن استخدام عدسات “Wide angle lens”، أو يمكن استخدام عدسات متخصصة لتصوير العمارات والتي يطلق عليها “Tilt-Shift lens”، وغيرها.

والزاوية التي يتم التقاط الصورة منها أيضاً لها دور هام في إنتاج صورة ذات جودة عالية، فمثلاً يمكن أن تلتقط الصورة من بناية عالية، أو تكون بمستوى البناية، ولكن يفضل “محمود” التقاط الصور من بناية عالية “Rooftop”، والتي تظهر المدينة بالكامل في الصورة.

وهناك عدة تطبيقات يمكن تحميلها على الموبايل، تساعد في معرفة اتجاه شروق الشمس، واتجاه الغروب كذلك، أو أماكن مساقط الضوء وغيرها.

استخدام برامج الفوتوشوب في تجميل الصورة

يقول “مرعي” أنه لا يفضل تقديم الصور كما هي بدون أي إضافات، ولكن هناك بعض التعديلات التي يقوم بها حتى يضيف جمالاً وجاذبية للصورة؛ مثل دمج التعريضات “Multiple Exposure” والتي تستخدم في حالة وجود أكثر من درجة للإضاءة في المدينة؛ أي في حالة وجود أماكن مضيئة وأخرى مظلمة في مكان التقاط الصورة، فيقوم بدمج أكثر من صورة حتى يحصل على الإضاءة المناسبة الصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: