أسئلة فتاوى وأحكام.. دين ونيا

أسئلة فتاوى وأحكام, دين ونيا

ومعكم يستمر تدفّف العِلم والفِقه. والآن نزيدكم من هذا ببعض أسئلة فتاوى وأحكام متعلقة بالدين والدنيا؛ وستجدون ذلك جليًا عند قرائتكم للأسئلة وأجوبتها “الفتاوى أدناه”.

مع كل عنوان -أدناه- السؤال، ثم الفتوى الخاصة به. وهي من ضِمن قائمة الفتاوى التي أدلى بها فضيلة الإمام الأكبر محمد سيد طنطاوي -رحمة الله عليه- في لقاءاته المختلفة.

صلاة الأوابين

السؤال: ما هي صلاة الأوابين وكم عدد ركعاتها؟ وفي أي حديث أو آية وردت؟ وما أجرها؟

الجواب: أولا من هم الأوابون؟ الأوابون هم كثيرو الإياب والعودة، وقال قتادة هم المطيعون أهل الصلاة، وقيل هم المطيعون المحسنون، وقالوا الذين يصلون بين المغرب والعشاء، أو الذين يصلون الضحى، أو هم الذين يصيبون الذنب ثم يتوبون، ثم يصيبون الذنب ثم يتوبون، وهكذا، أو هم الراجعون للخير.

والرأي الأوجه أن الأواب هو التائب من الذنب الرفاع من المعصية إلى الطاعة، مما يكره الله إلى ما يحبه الله ويرضاه. والإياب بمعني العودة إن إلينا إيابهم. وكان ﷺ إذا رجع من سفر يقول «آيبون تائبون عابدون، إلى ربنا راجعون».

وصلاة الأوابين تسمي صلاة الغفلة لغفلة الناس عنها بسبب عشاء أو نوم أو نحو ذلك، وهي عشرون ركعة بين المغرب والعشاء وأقلها ركعتان لحديث الترمذي أنه ﷺ قال «من صلي ست ركعات بين المغرب والعشاء كتب الله له عبادة اثنتي عشرة سنة».

صيام الأيام الستة من شوال

السؤال: هناك من يقول بأنه يجوز صوم الستة أيام البيض من شوال بنيتين، أي بنية صوم الأيام الستة وبنية قضاء ما أفطرته المرأة من أيام في رمضان بسبب الحيض مثلا، وهناك البعض الآخر الذي يقول بوجوب صوم الأيام التي أفطرتها أولا ثم صوم الستة من شوال… فأي الرأيين أصوب؟

الجواب: أولا: تسمية الستة من شوال بالأيام البيض غير صحيح، فإن الأيام البيض من كل شهر عربي هي 13,15,14، فقط لبيان بياض القمر فيها ولأنها أواسط كل شهر.

ثانيا: الصيام بنيتين عند جمهور العلماء غير جائز حيث إن الرسول ﷺ قال «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى».

والنية هي قصد الشيء مقترنا بالفعل، فلا يجوز أن تجزئ النية أو تجمع النية لشيئين في وقت واحد، فكل عمل بنية ولا يقبل الله التردد في النية.

وبالنسبة للمرأة فإنها تقضي ما فاتها من صيام رمضان أولا (وهو فرض) ثم تصوم الستة من شوال (وهو سُنَّة)، والفرض مقدم على السنة.

العمرة

السؤال: ما هي العمرة؟ وكيف تتم وما أركانها؟ وما حكمها؟

الجواب: العمرة عبارة عن زيارة بيت الله الحرام في مكة، وفيها إحرام وطواف بالبيت العتيق وسعي بين الصفا والمروة، وتجوز في جميع أيام السنة ماعدا يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة التي تلي يوم النحر فإنها تكره على ما ذهب إليه أصحاب المذهب الحنفي.

وحكمها أنها سنة عن رسول الله ﷺ، وأركانها: الإحرام من الميقات والطواف بالبيت الحرام سبعة أشواط والسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط أيضا تبدأ من الصفا وتنتهي بالمروة، يقول الله ﷻ في كتابه الكريم ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ﴾ — الآية 158 من سورة البقرة.

صلاة التراويح

السؤال: هل يجب أن تتم صلاة التراويح في المسجد؟ وهل هي سنة مؤكدة يجب أن تتم في رمضان؟

الجواب: صلاة التراويح صلاها النبي ﷺ في المسجد بعد العشاء في رمضان، فلما رأى الناس كثروا خلفه خشي أن تفرض عليهم فكان يصليها في بيته وفي المسجد، فلما كان عهد عمر بن الخطاب جمع الناس على إمام واحد في المسجد، وهي سنة مؤكدة في رمضان.

هل زواج الأقارب مكروه؟

السؤال: ما رأي الدين في بعض الأبحاث العلمية التي ترى عدم زواج الأقارب لأنه ربما ينتج عن ذلك أطفال غير أسوياء؟

الجواب: القرآن الكريم لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ﷻ، فقد أورد في كتابه الحكيم القواعد العامة التي تناسب كل زمان ومكان فقال: فاسألوا أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون. وفي هذا المجال أهل الذكر هم الأطباء والباحثون، وهناك سابقة من عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عندما قال لإحدى القبائل التي كانت لأتزوج بناتها لغير بنيها. قال: اغتربوا لا تضروا. لأنه ربما يكون في أحد الأبوين مرض ما فينتقل إلى الأحفاد وهكذا.

وقال الإمام الشافعي: ولا يتزوج ذوا قرابة قريبة فيستحيا فيأتي النسل ضعيفا.

وعموما فالأمر هنا ليس للمنع أو للتحريم ولكنه خاضع للمسائل الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: