أرجينتوزاد – Argentozad | كريم للوقاية/العلاج من العدوى والإصابات الجلدية

أرجينتوزاد كريم Argentozad 1% Cream / سلفاديازين فضة Silver Sulphadiazine

الإسم العلمي: سلفاديازين فضة 1 جم.

التركيب: كل 100 جم كريم يحتوي على:
سلفاديازين فضة.
ميثيل بارابين، لانولين، استيريل الكحول، فازلين، توين 80، بروبيل برابين، كاربابول 940، زيت برافين.

الشكل الصيدلي: كريم.

الأثر الطبي: أرجينتوزاد كريم فعال ضد الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا إيجابية وسلبية الجرام.
(بما في ذلك مسببات الأمراض الإنتهازية مثل الزائفة الزنجارية، أنواع الجراثيم المعوية، الكلبسيلة الرئوية) وكذلك ضد الفطريات.
أرجينتوزاد يجمع بين حركة جرثومة الفضة مع حركة تحول دون نموها وتكاثرها سلفاديازين، والتي نشرت على اتصال مع أنسجة الجسم وسيولة الجرح.
توازن سائل ينحل بالكهرباء لا يتأثر أو قليلاً حتى مع السطح الواسع الإستعمال.

حركية الدواء: في اتصال سلفاديازين الفضة مع إفرازات الجرح بتكسر ببطء إلى سلفاديازين والفضة، سلفاديازين يتم إمتصاصه في أقل من 10%، الحد الأقصى لمستويات الفضة غير الممتصة أقل من 1% من المحتوى الفضة من الكريم.
كانت هناك تركيزات البلازما سلفاديازين من 10 – 20 ميكروغرام / مل، ولكن لا يمكن أن يتحقق مع أعلى تركيز عند معالجة مناطق واسعة من الجلد.
سلفاديازين تفرز عن طريق الكلى.

دواعي استعمال أرجينتوزاد كريم:

يستعمل أرجينتوزاد كريم للوقاية من العدوى أو العلاج من الإصابات الجلدية والجروح والتقرحات قرحة الفراش وقرحة الساق وأي درجة حروق والحروق من الدرجة الأولى الصغيرة، إصابات جلدية بسيطة، الجروح غير الخطيرة الملوثة.

الجرعة وكيفية الإستعمال:
يستعمل أرجينتوزاد كريم بشكل مباشر في طبقة سمكها من 2 – 3 سم على الجرح وتغطيتها إذا لزم الأمر مع تعقيمها وضمادات نفاذية الهواء.
يتم الإستعمال مرة يومياً مع إزالة كريم سابق أو أي بقايا موجودة من الأنسجة النخرية.
أرجينتوزاد كريم لا يغير لون الملابس ولا الفراش.
الوعاء لا ينبغي استعماله للعديد من المرضى.

موانع الإستعمال: يمنع إستعمال أرجينتوزاد كريم لفرط الحساسية للسالفاديازين فضة أو أي مواد شديدة الحساسية للسلفوناميدات.

الآثار الجانبية:
لا يوجد دليل على أن الإستعمال الموضعي للسالفاديازين فضة له آثار حساسية.
قد تحدث تفاعلات شديدة الحساسية لأرجينتوزاد كريم. اثنين من مكونات الكريم استيل الكحول وبروبيلين جليكول يسببان حساسية. تفاعل الجلدي مثل احساس الحرق أو الألم (على سبيل المثال: طفح جلدي 0،3%) قد تحدث أحياناً.
في التجارب السريرية سلفاديازين الفضة وجد في 0،4% من المرضى نقص الكريات البيضاء. لو استمرت المعالجة فإن احصاء الدم لنقص الكريات البيضاء يغير الطبيعة في أكثر المرضى. هذا يقترح بأن نقص كريات الدم يرتبط بإستعمال السلفاديازيت فضة. في التقارير المنفصلة سيفترض بأن زيادة المصل الأسمولية يمكن أن ينسب إلى امتصاص بروبيلين جليكول، إذا استعمل في الكميات الكبيرة للأرجينتوزاد كريم على الجرح. السلفوناميدات قد يسبب يرقان نووي.

الإحتياطات والتحذيرات:
ينبغي إستعماله بحذر في حالات القصور الكلوي والكبدي السلفاديازين فضة قد تكون تراكمت في بعض الحالات الخاصة (مثل الإفراط الدوائي بعد حروق شديدة).
إذا لاحظت علامات تشير إلى وجود نقص الكريات البيض، أو إذا كان المريض لديه فرط الحساسية للسلفوناميدات.
في المرضى الذين يعانون من نقص مثبت أو مشتبه في الجلوكوز – 6 المزيلة للفوسفات. ينبفي على المنتج أن يستعمل بحذر وتحت إشراف دقيق بسبب إنحلال الدم.
وخصوصاً تحت تأثير أشعة الشمس، قد تحدث والجلد في لون رمادي. أجزاء الجسم التي يتعامل معها أرجينتوزاد يجب أن تحمى من التعرض لأشعة الشمس.

الحمل والرضاعة: هناك معلومات غير كافية متوفرة بخصوص استعمال أرجينتوزاد كريم أثناء الحمل من التأثيرات المضادة المحتملة وأظهرت معلومات قديمة مع جرعات عالية في الحيوانات علامات السمية الإنجابية المحتملة. إحتمال المخاطر المحتملة غير معروفة بالنسبة للبشر. لا يجب إستعمال أرجينتوزاد كريم خلال فترة الحمل إلا عند الضرورة بشكل واضح. منذ زيادة خطر سلفوناميد اليرقان في أو ضد الثلث الأخير من الحمل وخلال الرضاعة زيادة الحذر مطلوب.

الجرعة الزائدة: مستويات المصل المتزايدة للفضة قد تحدث في المعالجة المطولة بالجرع العالية. للسلفاديازين فضة. بعد التوقف عن المعالجة، يعودون إلى الوضع الطبيعي ثانية.
بعد الإستعمال المطول من الجرع العالية للسلفاديازين فضة 50 جم كريم كل ثاني يوم لمدة خمس شهور وصف لمعالجة قرحة التسمم بأملاح الفضة.

التفاعل: مع الإستعمال الموضعي المتزامن للإنزيمات حال البروتين، الفضة مكون أريجنتوزاد يستطيع أن يقلل تأثير الإنزيمات.

معلومات إضافية عن Argentozad كريم أرجينتوزاد

التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
العبوة: عبوة كرتون تحتوي على أنبوبة بلاستيك 40 جم – علبة 250 جم + نشرة داخلية.
إنتاج: زاد اندستريال للأدوية.

صورة,عبوة, أرجينتوزاد, Argentozad
صورة: عبوة أرجينتوزاد Argentozad
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: