أدعية للعم المتوفى – ١٥ دعاء لعمي الميت في قبره بالصفح والمغفرة

أدعية للعم المتوفى, دعاء لعمي الميت, الله يرحمك يا عمي

يختارون أدعية للعم المتوفى لأنهم يعلَمون أن نبينا ﷺ أخبرنا أن بن آدم إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له.

ولأننا لا نعلم ما إذا كان لميتنا صدقة جارية أو كان له علم ينتفع به أو لا، فينبغي علينا أن نترجم كل محبتنا له وحرصنا على نفعه إلى دعاء ملح ودائم له بالرحمة والمغفرة، فالدعاء له فضل عظيم في جلب الرحمات وتنزل السكينة من لدن رب العالمين على أرواح وأبدان الراحلين، فلنكثر منه ولا نفتر عنه قدر المستطاع.

الله يرحمك يا عمي

ولعل ما يحملنا على ذلك أننا حتماً سنكون بحاجة إلى من يتذكرنا بالدعاء بعد موتنا، وانقطاع أعمالنا.

وإذا كان هذا واجب الأحياء تجاه الأموات بصفة عامة، فمن باب أولى الأهل والأقارب ذوي الرَّحِم، فلندع دائماً إلى من سبقنا من أهلنا ورفاق رحلتنا وأقاربنا.

وهنا سوف نخصص هذا المقال لكتابة بعض الدعوات الطيبات لشخص من أقرب الأقارب وأدناهم منزلة، وهو العم الذي يكاد ينزل منزلة الأب فهو أخوه ومحبته من محبته، وليكن عنوان مقالنا (أدعية للعم المتوفى)، فتابعونا وأمنوا على دعواتنا، لعل الله يتقبل منا ومنكم ويرحم موتانا وموتاكم أجمعين إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

دعاء لعمي الميت رحمه الله

عمي هو شخص عزيز على قلبي حبه من حب أبي، حين رحل ترك في القلوب وجعاً وغصة لا تنسى، انكسر ظهر أبي وصار وحيداً، كان كمن فقد عكازاً اعتاد أن يستند عليه ويستعين به، ومزق فراقه قلوبنا، فلا نملك شيئاً يسكن ألمنا إلا الدعاء له بالرحمة والغفران وأن يسكنه الله فسيح جناته.

  • اللهم اغفر لعمي وارحمه وتجاوز عنه وأسكنه فسيح جناتك، واجعله من أهل السعادة في الدار الآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم إن عمي بين يديك حبيس قبره، فكن معه وثبته عند السؤال، وقِه فتنة القبر وظلمة القبر ووحشته وعذابه، وبشره بما يسر قلبه ويقر عينه، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إن عمي كان لنا نبع أمان ونصح ومحبة لا ينته فاجعل له في قبره نبع ضياء لا ينتهي ونبع فرح لا يتبدل، واسعده في مرقده يا رب العالمين.
  • يا رب رحل عمي وترك لنا قلوباً مفجوعة فبحق ما نجده من الوجع والألم هبه رحمة من لدنك، ولطفاً واجعل أيامه في قبره أجمل من أيامه في الدنيا، واجعل مستقره في قبره راحة وسكينة وطمأنينة يا نعم الولي ونعم النصير.
  • اللهم ارحم ميتنا وأنزل عليه سكينة وطمأنينة وأماناً، وأظله في ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، وأدخله الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم ارحم عمي برحمتك؛ رحمة واسعة من فيض كرمِك ومن عظيم عفوك وغُفراتك.

دعوات لعمي الله يرحمه

لأنه عمي وامتداد لأبوة أبي، ولأنه كان لنا سنداً وحماية وملجأ نلوذ به عند الملمات والمصاعب والمتاعب، لأنه أحسن إلينا كثيراً، وطوقنا بجميل صنعه، وأيادي فضله علينا، فلندع الله له من كل قلوبنا أن يتغمده برحمته ويتولاه بلطفه ويسكنه فسيح جناته.

  • اللهم إني أقسم بك عليك وأتوسل بك إليك، وأسألك بفيض رحمتك التي وسعت الخلائق أجمعين أن تغفر لعمي وترحمه، وتنجه من فتنة القبر وعذابه، وتثبته عند السؤال وتيسر له الحساب، وتعفوا عن خطأه وسهوه وعمده، وتتقبل منه كل عمل صالح، وتضاعف له أجره يا رب العالمين.
  • اللهم أنه عبدك وابن عبدك ماض فيه حكمك، لا يملك رد قضائك فارحم ضعف حيلته وقلة قوته، ونجه من عذاب القبر وفتنته وحرم جسده على النار.
  • اللهم ارزق عمي في قبره سكينة وأنساً وراحة بال وقرة عين، وسعة تهون بها فراق أهله وترك دياره، وتجعل إلى جنة الخلد مصيره
  • اللهم أنزل على عمي سحائب فضلك ورحمتك وعفوك، واجعله آمناً مطمئناً راضياً مرضيا يا أرحم الراحمين، ويا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعل لعمي سعة وسكينة وقرة عين، واكتب له النجاة من كل ما يكره من فتنة القبر ووحشته وظلمته، واجعل فيه براحاً يعوض كل ضيق مربه يا رب العالمين.

أدعية للعم المتوفى في قبره

الله يرحمك يا عمي ويغمد روحك الجنة؛ فالآن، وبعد وفاة عمي الغالي لا نملك له سوى الدعاء من القلب ليرحمه رب العالمين ويُسكنه الفِردَوس الأعلى إن شاء الله.

  • يا رب مهما كان من حاله ومن ذنوب لا يعلمها سواك، فكما سترته في الدنيا بجميل سترك، ولم ترنا منه ولا فيه إلا كل خير، فاغفر له وارحمه وتجاوز عن ذنوبه وأتم عليه نعماً تفضلت بها عليه في حياته، يا رب عامله بما أنت أهل له ولا تعامله بما هو أهل له، فأنت أهل المغفرة والعفو والرحمة يا الله.
  • اللهم انا نسألك بكل معروف أسداه إلينا وكل جميل امتن به علينا أن تجزه عنا خير الجزاء وتفتح له أبواب رحمات لا يغلق أبداً يا الله.
  • اللهم أنت ربه والأعلم بسره وجهره وجميع أمره، فإن كان محسناً فتقبل احسانه وزد في أجره، وإن كان مسيئاً فاغفر له جميع ذنبه، وارضه وارض عنه واجعل قبره روضة من رياض الجنة، يا من وسعت رحمتك أهل الدنيا وأهل القبور يا رحمن يا رحيم يا غفور.
  • اللهم اني استودعك عمي وروحه الطاهرة فأدخله مدخل صدق وأخرجه مخرج صدق، واجعله مع الصديقين والنبيين والشهداء والصالحين.

وفي الختام

أردت أن أنشر على تويتر، فيس بوك، انستجرام ومعهم واتس آب أفضل وأعذب دعاء لعمي الغالي رحمة الله عليه؛ وهو في أول ليلة له في القبر؛ وأردت مُشاركة أفكاري وإيَّاكُم.

فابتهلوا بها إلى الله -عز وجل- سواءً في يوم الجمعة أو في شهر رمضان المُبارك، ليلة القدر أو في يوم عرفة؛ فحالما تتذكروه فأكثروا من الدُّعاءِ له.

نكون قد كتبنا طائفة من أفضل أدعية للعم المتوفى؛ والتي نسأل الله عز وجل أنه كما أجراها على ألسنتنا أن يستجب لها ويجعل لمن ندعو لهم نصيباً منها إنه ولي ذلك واقادر عليه، ورحمة الله على كل نفس طيبة وجسد ضمه الثرى وأغلق دونه القبر.

أضف تعليق