أدعية للعمة المتوفية – ١٤ دعاء لعمتي الميتة | الله يرحمك يا عمتي

أدعية للعمة المتوفية , الله يرحمك يا عمتي , دعاء للعمة

باقات أدعية للعمة المتوفية نسردها ونُجددها كُلَّما أمكن ذلك؛ وهنا نُضيف للقائِمة ١٤ دعاء لعمتي الميتة؛ ولأقولها لتلك الطيبة البسيطة: الله يرحمك يا عمتي. فحين يموت من نحبهم وينقطع الرجاء في وصلهم، ولا يبقى لنا شيئاً من سبل وصلهم سوى الدعاء فينبغي أن لا نكف عنه ولا نتخاذل فهم في أمس الحاجة إليه، كما أننا في أمس الحاجة إليه.

مِن رحمة الله عز وجل بنا ومن عظيم نعمه وفضائله علينا أن جعل لنا صلاحية الدعاء لموتانا، وعلمنا أن هذا الدعاء نفعه عظيم  وفضله كبير، فهو يغير حال الميت في قبره، فإن كان في هم أو غم أو خوف أو كان في حال يكرهه خفف الله عنه ما هو فيه، ولطف به بفضل الدعاء.

وإن كان في حال من الطمأنينة والرضا والراحة والسعادة زاد الله في نعيمه، ورفعه إلى منزلة خير من منزلته، وكرمه وأعلى قدره بدعوة ذويه ومن يحبه.

الله يرحمك يا عمتي

لأجل ذلك وأكثر كان الدعاء للموتى حق لهم على الأحياء من أهلهم وذويهم وكل من تمتع بصحبتهم في تلك الحياة، بل يمتد الأمر ليشمل حق جميع موتى المسلمين على أحيائهم، فمن الموتى من انقطع نسبه فلا ولد يدعوا له ولا قريب يتذكره فينتفع بدعوة عامة تأتيه من أخ له في الإسلام لا يربطه به رحم ولا دم.

وإذا كان الدعاء للميت بوجه عام أمر مستحب وينبغي على المسلم ألا يغفله، فهو بوجه خاص مستحب حين يتعلق بأحد من الأهل أو الأقارب أو الرفاق ممن جمعتنا بهم عشرة وتقاطعنا معهم بعض محطات الحياة.

وهنا سوف نكتب أجمل الأدعية التي تحمل بين ثناياها كل الخير والنفع للعمة المتوفية، ونضعها بين من يبحث عنها ويود أن يتضرع بها إلى الله عز وجل لأجل عمته التي توفاها الله عز وجل، فتابعوا مقالنا الذي اخترنا له عنوان: (أدعية للعمة المتوفية)، تقبل الله منا ومنكم، ونفع بالدعاء موتانا وموتاكم.

أدعية للعمة المتوفية

العمة هي أخت الأب وهي من أقرب المقربين للإنسان، نحبها لأنها تنافس الأب في محبتنا، وتفيض علينا من عطفها ورحمتها وطيبة قلبها ما يعجز القلم عن وصفه، لأننا جزء من أخيها وامتداد له نرث محبتها واهتمامها، تتمنى لنا كل خير، ولا تبخل علينا بعطاء، فحين ترحل تترك لنا وجعاً كبيراً ومرارة لا وصف لها، فما أجمل أن نكثر من الدعاء لها وأن نتذكرها دائماً في سائر أحوالنا ومناسباتنا سائلين الله أن يمتعها بطيب المقام في قبرها حتى تتبوأ من الجنة مقعدها بإذن الله عز وجل.

  • رحمك الله يا عمتي الغالية؛ اللهم إن عمتي بين يديك، حبيسة قبرها وعجزها، فنى جسدها وبقيت روحها، فمتعها بقربك وأغمرها بلطفك وعطفك، وأرح قلبها وأمن روعها، إنك على ما تشاء قدير.
  • أخت أبي الغالية؛ اللهم اجعل لعمتي في قبرها نوراً وضياءً وسروراً، ولا تقطع رجائها من رحمتك ودخول جنتك، وبشرها بما يرضيها يا رب العالمين.
  • الله يرحمك يا عمتي ويجعل مثواك الجنة؛ اللهم كن معها رحيماً وعفواً وغفوراً فإن لم تكن هي أهل لذلك فأنت يا الله أهل الرحمة والعفو والمغفرة.
  • اللهم ارحم من تركتنا وتركت لنا بعدها فراغاً كبيراً، ومن تركت لنا احتياجاً إلى العطف والمحبة كانت تشبعه، يا رب انها لم تتوانى يوماً عن تلبية طلب لنا، فبحق كل ذلك لبي دعائنا لها واقبل رجائنا لنفعها، وأكرم نزلها، فأنت خير المكرمين.

دعوات للعمة الميتة في قبرها

هنا سوف نكتب بعض الأدعية القصيرة للعمة المتوفية التي تحمل بين ثناياها كل التمنيات بالمغفرة والرحمة وحسن المنقلب بإذن الله.

  • اللهم ارحم من حان أجلها وآلمنا فراقها، وانتهى من الدنيا رزقها، واجعل لها من قبرها أطيب مسكن تأوي إليه روحها، ولا ترهقها بفتنة القبر ولا فزعه ولا وحشته يا لطيف يا الله.
  • اللهم اغفر لعمتي ولكل عزيز فارق أهله وأحبته، وأنزل عليهم غيثا من الرحمات يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم اني أستودعك روح عمتي الطيبة الطاهرة وجسدها فاغفر لها وارحمها ووسع لها في قبرها بامتداد بصرها، واملأ قلبها أنساً ورضا يا الله.
  • اللهم اجعل عمتي من أهل السعادة في القبور ومن أهل الرضا والبشر والسرور، وأدخلهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار.
  • اللهم اغفر لكل ميت انقطعت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب، وأمطره بغيث من رحمتك ولطفك وأجره بأمرك من شر العذاب.
  • يا أكرم الأكرمين؛ هذا دعاء للمرحومة عمتي التي لطالما أحببتها، فأكرم نُزلها يا أرحم الراحمين.

دعاء لعمتي المتوفية في يوم الجمعة

ولن نكف أبداً عن الدعاء لمن رحل من أهلنا وذوي قرابتنا، لعل الله جل وعلا يقيض لنا من يذكرنا بالدعاء بعد رحيلنا.

  • اللهم ببركة يوم الجمعة أمطر عمتي وسائر موتى المسلمين بغيث من لطفك وعفوك تمحو به خطاياهم وتغسل به ذنوبهم، وترفع به في منازل النعيم قدرهم، يا رب اغمرهم بعفو لا يبقي لهم ذنبا أبداً ولا يشقى به منهم أحداً.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء وكرمك وسع البر والفاجر وفضلك شمل الأحياء بكل ذنوبهم ومعاصيهم فاجعله يشمل أمواتهم والرحلين منهم، يا رب اغفر لجميع الموتى بإذنك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم مدداً من النعم والنعيم والرحمات لمن وارى التراب جسدها وانقطع من الدنيا رجاؤها، وشق علينا جداً فراقها، فكن معها ولها يا الله.
  • يارب في يوم الجمعة أدعوك اللهم ارحم عمتي الغالية وألحقنا بها في جنات النعيم.

رحمة الله عليكِ يا عمتي الغالية

عمتي يا ريحة ابوي الله يرحمك؛ ومهما كتبت فيكِ يا غالية فلن يكفيكِ.

كانت هذه الباقة المنتقاة بكل الصدق والمحبة أدعيتنا لكل عمة طيبة رحلت عن عالمنا وسبقتنا إلى لقاء الله عز وجل، سائلين الله القبول والاستجابة إنه ولي ذلك والقادر عليه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: