أدعية للخال المتوفى – ١٩ دعاء لخالي الغالي الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

أدعية للخال المتوفى , دعاء لخالي , الله يرحمك يا خال

كيف لا يرغب معظم الناس في الابتهال بأجمل أدعية للخال المتوفى وهم يقولون في المثل الدارج “الخال والد”. يُريد أحدهم سائِلاً: أبغي دعاء لخالي الميت يوم الجمعة ويوم عرفة وفي أيام شهر رمضان وفي ليلة القدر؛ وفي كُل الأوقات لهذا الإنسان الطيب.

وهذا لأن الخال في معظم الأحول يأخذ من الأم (أخته) شعورها بالمحبة والمودة تجاه أبنائها، ويأخذ من الأب الشعور بالمسؤولية، فهو يحبهم بوصفه خال وأحياناً يهتم بهم ويعتني بمصالحهم بوصفه أب.

الله يرحمك يا خال

الخال هو السند والحمى للأم والملجأ الآمن لأبنائها، يعطي بكرم وسخاء ويظل بابه مفتوحاً أمام من يقصده، هو الهيبة والوجاهة حين تجتمع مع الطيبة والحنان. ولأن وفاة الخال تُعتبر من أحزن اللحظات، خاصة لكل من كان له هذا الخال الحنون الطيب الذي كان يودَّ أته وأبناءها.

هذه كلمات عن ذكرى وفاة خالي الغالي؛ حيثُ أنَّ رحيل الخال يكسر شيئاً في النفس ويشعر القلب بالوحدة والحزن العظيم، وفراقه يجعل الحياة أقل أماناً وأكثر جفاءً وقسوة، وخاصة على من اعتاد وصل خاله وتعلق به واعتاد على تبادل الزيارات معه.

ولأن للخال على أولاد أخته حق البر والوصل في الحياة وبعد الممات فإننا هنا سوف نكتب باقة من أجمل وأحلى الدعوات التي ينتفع بها بعد الممات، حين لا تنفعه زيارة ولا هدية، وسوف نجعل موضوعنا بعنوان (أدعية للخال المتوفي).

أدعية للخال المتوفى الله يرحمه

بكل المحبة والأسى نكتب دعوات طيبة لكل خال طال خيره أهله وطال كرمه سائر أحبته، لكل خال لم يقصر يوماً في نصح ولا حب ولا عطاء، سائلين الله أن يتقبل منا ويغفر لأخوالنا وأعمامنا وسائر موتانا، اللهم آمين.

  • في ذكرى سنوية وفاة خالي؛ اللهم إن خالي صار في ذمتك، وانتقل من جوارنا ورفقتنا إلى جوارك الكريم، فاغفر له وأكرم نزله وأدخله في زمرة الصالحين والمؤمنين والمغفور لهم يا رب العالمين.
  • الله يرحمك يا خالي ويجعل مثواك الجنة؛ اللهم طيب ثراه واحم قلبه وروحه وبدنه من العذاب، واغفر له يا وهاب.
  • اللهم أنزل عليه فيضاً من الرحمات والعفو والمغفرة تطهره بها من ذنوبه وخطاياه، وتنقه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وتجعله من الفائزين بالجنة والناجين من النار يا من بيدك الخير كله يا رب العالمين.
  • خالي حبيبي الله يرحمك؛ اللهم جازه عنا كل خير ومتعه بالعفو التام والمغفرة يا عفو يا غفور.
  • اللهم تقبل منه خير ما فعل واعف عن كل خطأ كان منه، وارحم ضعفه وانقطاع رجائه وعجزه وقلة حيلته، وانظر له بعين رحمتك ولطفك فأنت اللطيف وأنت الغفور.
  • اللهم هون على خالي فراق أهله وابتعاد أحبته، واجعل له في قبره أنساً وأجره من وحشته، يا رب وأجعل مسكنه في قبره خيراً من مسكنه في دنياه، وأهله في آخرته خيراً من أهله في دنياه وزوجه خيراً من زوجه في دنياه فإنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

أدعية لخالي الميت رحمة الله عليه

الدعاء ليس بطوله ولا كثرة كلماته، وانما بما يحمله من تمني الخير وما يعكسه من معنى الرحمة والشفقة التي جبل عليها الإنسان، وهنا سوف نجعل أدعيتنا على قصرها متضمنة لكل ما نتمناه من الخير لأحبة سبقونا إلى لقاء ربنا، فتابعوا دعواتنا وأمنوا لعل الله يستجيب لنا ولكم.

  • اللهم أكرم صاحب الوجه البشوش والقلب الطيب وحرم جسده على النار.
  • اللهم أجره من فتنة القبر ومن عذابه ووحشته وضيقه وظلمته، واجعله متسعاً وطيباً ومستراحاً له من عنت الحياة.
  • اللهم اجعل خالي من المستبشرين والفرحين والمشتاقين إلى لقائك يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لخالي رحمة واسعةً وعفواً شاملاً وأدخله جنة الخلد يا رب العالمين.
  • اللهم إن خالي كان سبباً من أسباب سعادتنا في حياته فذكرنا بالدعاء له واجعلنا سبباً من أسباب سعادته بعد مماته.
  • اللهم اجعل خالي من الفائزين بجنة الخلد.
  • اللهم أنزله منزلاً طيباً مباركاً فيه، لا وحشة فيه ولا قلق ولا خوف ولا هلع، بل رضا وسكينة وطمأنينة يا رب العالمين.

دعاء لخالي الميت يوم الجمعة

ولمن سألنا: أرغب في دعاء للخال المتوفي في يوم الجمعة؛ نُخبره أننا نُدرك مشاعِره، فلا أمنية تملأ قلب الأحياء والأموات على السواء أغلى من إدراك الرحمة والمغفرة والعفو من الله عز وجل، فهو سبيل النجاة وطريق إدراك الجنة والنعيم المقيم، فلنكثر من الدعاء بهم ونلح في طلبهم لأنفسنا ولموتانا أيضا فكلنا في حاجة إليهم.

  • اللهم اغفر لخالي مغفرة واسعة وارحمه رحمة شاملة تامة عامة، وفي أيام البركة والرحمات لا تحرمه لطفك ولا عطفك واجعله من أهل السعادة يا الله.
  • اللهم إن خالي فارقنا وترك لنا وجعاً لا تصفه الكلمات، وألسنة تنطق بالدعوات فتقبل دعواتنا له واسعده في قبره وأكرم نزله، واجعله من أكرم الخلق عليك وأحبهم إليك وأدناهم منزلة وأعلاهم درجة إنك كريم واسع العطاء.
  • يا رب وسعت رحمتك المتجبرين والمتكبرين والعصاة، فهي أوسع للموتى والعاجزين والضعفاء، يا رب انقطع عملهم وانقطع من سواك رجاؤهم، فاغمرهم برحماتك واغفر لهم وارحم ضعفهم ومن عليهم بفضل عفوك يا الله.
  • اللهم في يوم الجمعة المُبارك أنزل على خالي وغيره من الموتى سكينة ورحمة وغيثاً من اللطف والعفو تذهب به خوفهم وتبدل إلى خير الأحوال حالهم، وتجعلهم من الفرحين الآمنين في مرقدهم، فأنت ولينا ووليهم والأرحم بهم منا ومن أهليهم ومن أمهاتهم اللائي ولدنهم.
  • خالي رحمك الله؛ اللهم عفواً شاملاً تمح به الخطايا وكرماً تمن به عليهم، اللهم اغفر لخالي كل ما كان منه وسامحه واعف عنه واجعل إلى جنة الخلد مصيره ومنقلبه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لخالي واجعله من ورثة جنة النعيم، وادخله في زمرة الصديقين والنبيين يا رب العالمين.

رحمة الله عليك يا خالي الغالي

اللهم ارحم خالتي وخالي واجعل مسكنهم جنة عرضها السماوات والأرض.

نكون قد سقنا طائفة من الأدعية الجامعة لمعاني الخير والمعبرة عن البر لكل خال رحل عن دنيانا وضمه القبر، سائلين الله أن يجعله وجميع موتانا من أهل الجنة وسكانها إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق