أدعية للخالة المتوفية – ٢٢ دعاء لخالتي الميتة عليها رحمة الله

أدعية للخالة المتوفية , دعاء لخالتي الميتة , رحمك الله يا خالة

هنا أجمل أدعية للخالة المتوفية؛ تلك الحنونة خالتي ماتت وتركت إرثًا من الحب والحنان الفيَّاض. فمهما كثر حولنا الناس وتعدد الأصحاب والرفاق والمحبون فإن بعض الناس من أقاربنا وذوي رحمنا لا يعوضنا عنهم أحد، ولا ينافسهم في صدق محبتهم أحد، بعضهم يحمل لنا من المحبة والمودة الكثير بدافع غريزي وفطري، ومن هؤلاء الناس وعلى رأسهم الخالة.

ولأن الخالة هي أخت الأم فإنها تحمل الكثير من مشاعر الأمومة القوية تجاه أبناء الأخت، تشفق عليهم وتتمنى لهم الخير وتدعوا لهم وتحبهم كثيراً، لأنهم امتداد أختها وشقيقة رحمها، فتمنحهم من المحبة ما تمنحه لأختها.

رحمك الله يا خالة

الخالة الطيبة نعمة كبرى يجد الإنسان فيها الحنية والطيبة والسند والدعم، يستطيع أن يستودعها أسراره وأن يستشيرها ويطلب منها النصح، وهو واثق ومتيقن أنها نعم الناصحة الأمينة المحبة المخلصة.

غيابها خلل وفقدها بالموت حادث جلل، يربك القلب ويحزنه ويملأه بالأسى والوجع، ولأن هذا الفراق هو سنة الحياة وديدنها فإننا لا نملك له رداً، ولا نستطيع أن ندفعه عن أحبتنا ولكن يتحول كل الأسى والحزن إلى دعوات تخرج من قلوبنا، نتضرع بها إلى خالقنا جل وعلا سائلين إياه من فضله أن يمن علينا وعلى موتانا الذين آلمنا فقدهم بالرحمة والمغفرة والعفو، وأن يجعلنا وإياهم من أهل الجنة وورثة الفردوس بفضله ومنته.

وهنا سوف نخصص مقالنا لكتابة أدعية للخالة المتوفية لنتضرع بها إلى خالقنا ونبر بها خالاتنا ومن رحل من أهلنا المقربين، فتابعونا.

أدعية للخالة المتوفية

الخالة في منزلة الأم وبرها في حياتها أو موتها هو بر للأم وإحسان لها، لذا فمن كانت له خالة على قيد الحياة فيجب عليه وصلها والسؤال عنها وتفقد أحوالها، ومن كانت له خالة قد فارقت الحياة والتحقت بالرفيق الأعلى فليتصدق باسمها، وليكثر من الدعاء لها في سائر الأوقات وخاصة في الأيام والأوقات المباركة التي هي مظنة القبول والاستجابة، فهذا حقها الذي أوجبته صلة الرحم القوية التي تربط الأنسان بها.

  • اللهم ارحم خالتي ذات القلب الطيب والحضن الدافئ، التي كانت لنا بمنزلة الأم في عطائها وحنانها، فاغفر لها وجازها عنا خير الجزاء، وأعنا على برها بالصدقة والدعاء وتقبل كل ذلك منا يا الله.
  • خالتي الحبيبة رحمك الله؛ وطيَّب ثراكِ وجعل الجنة مثواكِ يا غالية.
  • اللهم اغفر لخالتي زلاتها وأخطائها وتجاوز عنها واعف عن جهلها، واكتب لها عفواً شاملاً ومغفرة تامة تنجيها من النار وتدخلها الجنة مع الصديقين والمصطفين والأبرار.
  • اللهم وسع لها في قبرها وأكرم نزلها، وارضها وارض عنها واجعلها من ورثة جنة النعيم.
  • دعاء جميل لخالتي الميتة: اللهم بقدر طيبة قلبها وسعة صدرها وعذوبة كلامها سخر لها من خلقك من يدع لها، ويتذكرها بدعوة من القلب في منتصف الليل أو في خلواته أو في سجوده عند صلواته، يا من بيدك الخير كله وإليك مرجع الأمر كله.
  • اللهم ارحم خالتي [أمي الثانية] وأسكنها فسيح جناتك واجعل مكانها الفردوس الأعلى يا ذا الجلال والإكرام.

دعوات للخالة الميتة – رحمها الله

يظل الدعاء للراحلين هو سبيل البر وطريقة العون التي نملكها، والتي لا تكلفنا سوى بعض الوقت والصدق في المشاعر والتضرع إلى الله، فلا تبخلوا بالدعاء على موتاكم، حتى لا يُبخل به عليكم.

هنا سنطرح الكثير من الأدعية الطيبة؛ استخدمها في تويتر، فيس بوك، انستغرام أو واتس آب وغيرها.

  • دعاء لخالتي المتوفية: اللهم اسعد خالتي في قبرها كما كانت دائماً مصدر سعادة لنا في حياتها.
  • يا رب كانت خالتي نبع ضياء وهداية لنا بنصحها وصدق توجيهها ومحبة الخير التي تظهر في كل أفعالها وأقوالها، فاجعل لها يا رب في قبرها نوراً، وهدى وسروراً وثبتها عند السؤال ونجها من الأهوال.
  • اللهم إن خالتي في جوارك وذمتك فاجعل مرقدها في قبرها هيناً ليناً وطيب ثراها وهب لها من لدنك سكينة تملأ قلبها وتغمر روحها الطاهرة.
  • وداعا يا خالتي الغالية، فإلى الجنَّة إن شاء الله.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة أمطر على خالتي وعلى جميع موتى المسلمين بركة منك ورحمة ومغفرة، تمح بهم كل تعب ومشقة وتجعل محلها سعة ودعة وسكينة يا الله.
  • اللهم رحمتك التي وسعت كل شيء اجعل لخالتي منها النصيب الأوفر، واغفر لها واعف عنها يا كريم.
  • إلى روح خالتي الحبيبة؛ اللهم أسكِن تلك الروح الطيبة الفردوس الأعلى يا أرحم الرَّاحمين.

دعاء لخالتي المتوفية في يوم الجمعة

تعجز الكلمات عن التعبير عن الحزن والهم الذي ملأ القلب عند فراقك يا أغلى الناس، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، ونحن نتوسل به إليه -تعالى- في يوم الجمعة أن يقبل دعواتنا لك ويطيب ثراك ويغفر لك مغفرة واسعة اللهم آمين يا رب العالمين.

  • اللهم في يوم الجمعة المبارك اجعل عمتي في زمرة المغفور لهم والمرحومين والطيبين والمكرمين واسعد قلبها بلطفك يا الله.
  • يارب العالمين؛ في هذا اليوم المبارك اذهب عنها روعها وبلغ قلبها الطمأنينة والرضا.
  • اللهم اجعل لها في قبرها أنساً وسعةً ونوراً، وأعوذ بك يا الله أن تجعل فيه وحشة أو ضيقا أو ظلمة.
  • اللهم شفع فيها الصلاة والصيام والقيام، وانفعها بالذكر وقراءة القرآن وتقبل منها ما علمنا وما خفي عنا من أعمال الخير والإحسان.
  • ماتت خالتي؛ فاللهم اجعلها من أهل الفردوس الأعلى.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترفق بخالتي وتلطف بها وترحمها، وإن علمت منها سوءً قد سترته عليها في الدنيا فاستره عليها في الآخرة واعف عنه وامحه، وأبدله حسناً واكتب لها خير مصير ومنقلب.
  • اللهم اغفر لعمتي مغفرة واسعة وشاملة وامح صغير ذنوبها وكبيرها، وعظم لها الأجر عن كل ما قدمته في سالف أيامها.
  • الله يرحمك يا خالتي ويجعل مثواك الجنة يا حبيبة العمر ويا أمي الثانية.
  • اللهم إني استودعك خالتي فأخرجها من الضيق إلى السعة ومن الخوف إلى الأمن ومن الشقاء إلى النعيم.

وسأظَل أبتهل وأختار وأنتقي أعذب دعاء لخالتي الغالية التي وافتها المنيَّة؛ فاللهُم وسِّع قبرها واجعل الجنة مستقرها يا رب.

الله يرحمك يا خالتي

لا توجد كلمات عن وفاة خالتي توفِيها حقها؛ لكن الدعاء لها في كُل أوقاتي؛ بل وفي أفضلها، كيوم الجمعة ويوم عرفة وليلة القدر وغيرها من الأيام المباركة، هو من البِر لتلك الخالة الحبيبة بعد وفاتها.

نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي جمع بين ثناياه عدداً من الفقرات والعبارات والدعوات للخالة المتوفية؛ نعتقد أنه كأجمل تعزية في وفاة خالتي الحبيبة رحمها الله. نسأل الله عز وجل الذي هدانا إليها وأجراها على ألسنتنا أن يتقبلها منا وأن يجعل فيها نفعاً لأمواتنا إنه هو الغفور الرحيم.

أضف تعليق