أدعية لابن عمي المتوفى – ١٨ دعاء لولد العم عليه سحائب الرحمات

أدعية لابن عمي المتوفى , دعاء لولد العم , عليه سحائب الرحمات

وما زلنا بصدد الدعاء لأناس سبقونا إلى لقاء ربنا وأوجع فراقهم قلوبنا، وهنا مع باقة أدعية لابن عمي المتوفى -عليه من الله سحائب الرحمات-. ما زلنا نلجأ إلى الدعاء كلما مروا بخاطرنا وآلمنا شوقنا إليهم؛ ليس لأنهم وحدهم بحاجة إلا الدعاء وليس لأننا لا نملك وسيلة تشعرنا بقربهم سوى الدعاء، بل لأننا نقدم لأنفسنا بذلك، وندخر لأنفسنا رجاء بأن نجد من يذكرنا بالدعاء بعد رحلينا ويمتن علينا بالضراعة لله جل وعلا من أجل خاطرنا، ومن أجل راحتنا في قبورنا.

ندعو لمن رحل عنا ونذكر أنفسنا به آملين أن يتذكرنا أبنائنا وبناتنا ويحسنون إلينا ولا ينشغلون عنا بزحام الحياة.

الله يرحمك يا ابن عمي

وإذا كان يجب علينا أن ندع لسائر الموتى فإن أهلنا وزوي قرابتنا أولى بدعواتنا وأحق بتذكرنا، ومنهم ابن العم وابن العمَّة وغيرهم من رفاق رحلتنا.

وهنا سوف نستوصي خيراً بابن العم المتوفى وندع له بكل خير ومغفرة، سائلين الله أن يوفقنا إلى الدعاء ويرزقنا الاستجابة، إنه كريم رحيم واسع العطاء والمغفرة، وسنجعل دعواتنا تحت عنون “أدعية لابن عمي المتوفى“، سائلين الله السداد والقبول فتابعونا.

أدعية لابن عمي المتوفى

الدعاء للميت لا يحتاج منا إلى تنسيق وتزيين وبلاغة بل يحتاج فقط أن يكون نابعاً من القلب مفعماً باليقين وحسن الظن بالله وبرحمته وعطائه الكريم، والثقة أنه سيتقبل منا وينفع ميتنا، ويرحمه الله بفضل دعواتنا.

  • اللهم اغفر لابن عمي وتقبله في الصالحين واجعله في جنة عليين، واكتبه من الفائزين.
  • اللهم من رحل منا وجعل قلوبنا تنزف حزناً وأعيننا تدمع وجعاً، فاجعل له سكينة وطمأنينة وسعادة واكتب له الخير وزيادة وارضه وارض عنه واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم إنا نستودعك ابن عمي وروحه الطاهرة التي فاضت إليك، فاغفر له واغمره بعطفك ولطفك، واجعل مستقره نعيماً وراحة يا رب العالمين.
  • اللهم ارضه وارض عنه وأكرم نزله وأحسن إليه وبشره بما يسره وأره مقعده من الجنة، وبيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
  • يا رب نشهدك أننا كنا رفيقين متحابين فيك فأظلنا وأظله تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، واجعلنا من ورثة جنة الفردوس يا رب العالمين.

دعاء لابن العم المتوفى في يوم الجمعة

من آداب الدعاء ومن أسباب قبوله سواء كنا ندعو لأنفسنا أو لغيرنا أن نتحرى أوقات الاستجابة، وأن نغتنم فرصة الأوقات المباركة التي هي مظنة القبول من الله عز وجل، ومن أهمها وأغلاها وأشرفها يوم الجمعة الذي يجب ألا ندعه يمر دون أن نجعل لأنفسنا ولغيرنا من الأحياء أو الأموات نصيباً من الدعوات والنفحات الطيبة المباركة.

  • اللهم إني أتوسل إليك وأقسم بك عليك وأسألك أن تنزل سكينة ورحمة من لدنك على ابن عمي وتغفر له ما كان منه من تقصير أو ذنب، وتجعل حاله خير حال.
  • اللهم ارحم ابن عمي وأبدله داراً خيراً من داره ورفاقاً خيراً من رفاقه، واجعل حياته في البرزخ أفضل وأكرم من حياته في الدنيا يا من بيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله.
  • يا رب أذق بن عمي برد جنتك وحلاوة القرب منك، وآنس وحدته وأذهب عنه وحشته واجعل الفردوس الأعلى مقامه وجائزته يا واسع العطاء.
  • اللهم اكتب لابن عمي من النعيم المقيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
  • الله يرحمك يا ابن عمي ويجعل مثواك الجنة؛ يا رب اغفر لنفس طيبة رحلت عنا والتحقت بجوارك الكريم واجمعنا بها في جنات النعيم.

أدعية لولد عمي الميت في ليلة القدر

أما ليلة القدر وعظمتها وشرفها ومكانتها الاستثنائية فلا نستطيع وصفها ولا يمكن أن نحصي فضلها، ولا يليق بنا إلا حسن اغتنامها على الوحه الذي يرضي الله عنا ويحقق لنا بفضله من الخير فوق ما نتمنى، فلندع لأناس لا يملكون حق الدعاء لأنفسهم ولنذكرهم بتضرعنا إلى بارئنا.

  • اللهم في ليلة القدر المباركة اغفر لابن عمي وافتح له باب رحمات لا يسد وأنزل عليه لطفاً وعطفا وسكينة من لدنك يا لله.
  • اللهم اعف عنه وعافه وأرح بدنه وروحه من العذاب ونعمه واجعل له من لدنك مدد لطف لا ينقطع ورحمة لا تنتهي يا رب العالمين.
  • اللهم في ليلة العطاء والكرم أمطر ميتنا بغيث من الرحمات والبركات واغمره بعطفك ولطفك فأنت أرحم الراحمين ومغيث الضعفاء والعاجزين.
  • يا رب ان ابن عمي بين يديك وحاله لا يخفى عليك، فإن كان في خير وعافية فأدم عليه نعمتك وعافيتك، وان كان في كرب ففرج كربه وارض عنه وأبدله فرجاً وسعةً وراحة في مرقده يا رب العالمين.
  • توفى ابن عمي؛ فاللهم وسع له في مدخله واجعل له أنساً وراحة وسكينةً وسلاماً عليه وعلى سائر موتانا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعل له مد بصره نوراً واملأ قلبه سروراً وألبسه من ثياب الجنة سُندساً وحريراً.
  • اللهم إنك سلطت عليه الموت ونفذت فيه قدرتك وحكمك، وأنت العليم بحاله فيا رب بحق ليلة القدر فإن كان من أهل الإحسان فزده إحساناً وإن كان من أهل السوء فجازه من فضلك وكرمك عفواً وغفراناً.
  • اللهم لا تعامله بما هو أهل له بل عامله بما أنت أهل له وكن رحيماً به وبعجزه واغفر له ذنبه وادخله في رحمتك يا أرحم الراحمين.

رحمة الله عليك يا ولد العم

كان هذا دعاء لابن عمي الغالي الذي وافته المنيَّة وشُيّع لقبره؛ فهو في أمَسّ الحاجة لتلك الأدعية الطيب والتي تأتي من قلبٍ يتمنَّى له الجنة.

نسأل الله الذي ابتلى خلقه بسنة الفقد أن ينزل على قلوبهم صبراً وأن يتغمد جميع موتانا بالرحمة والمغفرة ويتقبل سائر دعواتنا لهم.

ولمن أراد المزيد من الأدعية الطيبة لأموات كانوا ولازالوا أعِزَّةً على قلبه؛ فإليه أيضًا باقة دعوات للميت: ابْن الخالةبنت العمابْن الخال.

أضف تعليق