أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

السادس من أكتوبر وسر نجاح الجيش المصري في اخفاء مفاجأة الحرب

حين تذكر حرب 6 أكتوبر، تذكر دقة التخطيط واستراتيجية المخادعة والتضليل التي مارسها الجيش المصري ضد عدوه الصهيوني، فبينما هو يراقب عن كثب الجيش المصري وتحركاته استطاع الجيش أن يوصل له رسالة ضمنية مقنعة وواضحة ولا تحتمل التأويل، وتلك الرسالة هي عجز الجيش المصري عن اتخاذ أي قرار بالهجوم، وعجزه عن الدخول في أية حروب مع الكيان الصهيوني الغاشم، وكانت تلك الرسالة أحد أهم العوامل التي ساهمت في خلق عنصر المفاجأة والذي كان السبب المباشر في إرباك العدو الصهيوني، وتخبطه في الساعات الأولى من الحرب الأمر الذي كان له عظيم الأثر في حصد بشائر الانتصار وتحقيق الغلبة عليه وخاصة في الجولات الأولى من المعركة.

كيف نجح الجيش المصري في اقناع اسرائيل أنه لا ينوي الدخول في أية حرب؟

نقلًا عن بعض المشاركين في عمليات التخطيط لحرب أكتوبر، أنه تم وضع خطة تتكون من عدة مراحل تهدف إلى تحقيق هدفين أساسين وهما خداع اسرائيل وإيهامها أن الجيش غير مستعد لخوض أية حروب، ولا ينوي الدخول في أي معارك مع اسرائيل، وأن كل التدريبات والإعدادات التي يتبناها لا تزيد عن كونها استراتيجية دفاع، وثانيهما أن يظل قرار الحرب طي الكتمان أكبر وقت ممكن، بل حتى اللحظات الأخيرة قبل إطلاق النار.

أما الهدف الأول وهو إيهام اسرائيل بعدم النية لخوض أي حروب معها فقد عززته خطة عسكرية محكمة اعتمدت على اعلان الجيش عن نيته لبعث قواده العسكريين لأداء عمرة رمضان، على أن يتم ذلك على 3 أفواج أو دفعات، والاعداد لتلك الرحلة بكل الإجراءات اللازمة وقد تم اعلان ذلك الخبر في الأوساط العسكرية والشئون المعنوية ووسائل الإعلام ليطلع العالم كله على نية الجيش وما يشغله في تلك الفترة.

أما الهدف الثاني فهو أن يتأخر الإعلان عن قرار الحرب إلى أخر وقت ممكن وذلك لأن معرفة العدو الإسرائيلي بالقرار قبل التنفيذ بوقت كاف يعني اطلاق طائرات الاستعداد الكثيرة جدًا التي تمتلكها، والدفاع الشرس وتدمير الطائرات المقاتلة في بداية رحلتها، لذا كان التركيز على تلك النقطة في عمليات التدريب قد نال النصيب الأكبر من شعبة عمليات القوات الجوية، ومن ثم كان الحرص على أن تكون لحظة ادراك العدو أننا العدو وأننا متجهين بغرض ضربه هي لحظة تحرك جميع الطائرات المصرية من طائرات القصف والحماية وغيرها في صف واحد دون تخلف أو تقدم أي عنصر على الباقين، كما يقتضي الأمر معرفة كل تشكيل من الطائرات وسرعة تحركه واتجاه وخاصة مع انخفاض الرادار المصري وعدم قدرته على رصد الطائرات على مسافات كافية.

لم يكتف الجيش بخدعة قرار العمرة في رمضان بل لجأ إلى خطة تمويه مساعدة تؤكد نفس الرسالة وتنفي وجود أي نية للحرب، وتقنع اسرائيل أن كل تحركات الجيش بغرض دفاعي فقط، فأعلنت القوات المسلحة في جميع الصحف المصرية عن بدء مناور لمدة سبعة أيام ابتداء من أول أكتوبر 73 وحتى السابع من نفس الشهر، كتدريب عادي، وأرسلت تحشد آلاف الجنود والضباط الاحتياطي لحضور تلك المناورة من كل انحاء الجمهورية، وبعد ثلاثة أيام من بدء المناورة قامت القوات المسلحة بتسريح آلاف من الجنود لأنهم غير مطلوبين، فعادو إلى بلادهم ومواقعهم وعاد عدد كبير منهم إلى القرى وكذلك السفارات الأجنبية وخاصة الذين يساعدون اسرائيل ليعرف الجميع أن المناورة قد انتهت.

ومن ثم كانت تلك الخطوات وغيرها جزءً من خطة استراتيجية محكمة يمكن القول أنها نجحت إلى حد كبير في اخفاء نية وتوقيت الحرب.

تداعيات حرب 6 أكتوبر وخسائر اسرائيلية فادحة

منذ نعومة أظفارنا ونحن ندرس في كتبنا المدرسية حرب 6 أكتوبر لعام 1973 وانتصاراتها العظيمة، وكيف أنها غيرت وجه الواقع المصري بل العربي كله، وكيف كانت تلك المعركة خالدة وملهمة للمبدعين والفنانين والكتاب فضلا عن العسكريين والباحثين والمؤرخين، هذا ما نعرفه عن حرب السادس من أكتوبر وهذا ما نقلته لنا مصادر تشكيل الوعي الجمعي عبر المدرس ووسائل الإعلام، غير أنه مؤخرا بدأت تتعالى أصوات تنفي تلك القناعات وتقدح فيها وتزعم أن انتصارات أكتوبر لم تكن مكتملة كما صورها لنا التاريخ، وأنها انطوت على خسائر فادحة سكت عنها عمدًا ليروج لأفكاره ويوهم الشعوب بانتصارات زائفة.

وأيا كانت الحقيقة التي يصعب تحديدها بدون معرفة الخسائر والمكاسب الحقيقية ومقارنتها، مع العلم أن هناك مكاسب معنوية وسياسية لا تقاس بمقاييس المادة أو العدد، فلا يستطيع أحد أن ينكر أن حرب أكتوبر نقطة تحول حقيقية وأنها استرداد لكرامة شعب وأنها صفعة قوية لإسرائيل.

وهنا سيدور حديثنا عن تداعيات حرب 6 أكتوبر وأهم الخسائر التي منيت بها اسرائيل جراء تلك المعركة المباغتة.

خسائر اسرائيل في حرب 6 أكتوبر

طالت اسرائيل الكثير من الخسائر العسكرية والبشرية وخسائر في العدة والعتاد، فضلا عن التداعيات السلبية التي أعقبت حرب السادس من أكتوبر، وإن كان من الصعوبة بمكان حصر الخسائر الحقيقة التي تنجم عن أي حرب إلا أن هناك احصائيات ومراجع ذكرت بعض تلك الخسائر وقيمتها إلى حد كبير.

فعلى مستوي العدة والإعداد العسكري بكل أدواته ووسائله فيقال أن الخسائر التي منيت بها اسرائيل لم يحدث لها من قبل مثلها أبدا في أي حرب خاضتها مع العرب وعلى طول تاريخها المشوه، حيث تقدر خسارتها في المركبات الحربية المختلفة والتي تنوعت بين دبابات ومدرعات وسيارات وغيره بآلاف مؤلفة، هذ فضلًا عن مئات من الطائرات والمقاتلات الجوية التي تم تدميرها من قبل الجيش المصري الباسل على جبهتي المعركة في سيناء والجولان.

أما عن الخسائر البشرية فقد سقط عشرات الآلاف من المقاتلين الإسرائيليين ما بين قتلى وجرحى ومعاقين وأسرى.

تحطمت اسطورة الجيش الذي لا يقهر، وفي ذلك من التداعيات النفسية والسياسية ما فيه من الخسائر، وتغيير الصورة القديمة عن اسرائيل وجبروتها الذي انهار تحت وطأة المفاجأة.

تحطمت ثقة العالم وثقة اسرائيل نفسها في جهاز المخابرات الخاص بها (الموساد) الذي كان يزعم أنه بلغ من التطور والسيطرة مبلغا يجعله يطلع على النوايا ويعلم الغيوب، فكانت المفاجأة بقرارات مدروسة وخطط مرسومة بمنتهى الإحكام وتحركات وتدريبات واتفاقيات استمرت لفترات طويلة وهو في ثبات عميق، وتعرضه لسلسلة من المخادعات المتتالية لإيهامه بغير الحقيقة، وتضليله عما يعزم عليه قادة الجيش ورجاله، دليلا على عمى أبصارهم وبصائرهم وضعف عملائهم وجواسيسهم وغبائهم الذي امتزج مع الغطرسة والغرور، وقد أدركوا ذلك لا محالة مع دقات طبول الحرب.

تحطيم خط بارليف الحصين الذي اتخذ منه العدو الصهيوني حماية وساترا وزعموا أنه لا يمكن للمصريين تجاوزه أو اقتحامه وشككوا في قدراتهم وامكانيتهم القتالية والعسكرية، وكذلك تحطيم كل الدعايات الكاذبة عن منعة السلاح الجوي الإسرائيلي المزود بأحدث ما تضمه الترسانة الحربية والتي هوت مع توال الضربات الجوية الممنهجة التي شنها المصريون على عدوهم.

فشل خططهم العسكرية التي كانت ترمي إلى احتلال مدن القناة، ومني بهزيمة ساحقة على أبواب السويس والإسماعيلية، وتعرض الوحدات العسكرية الإسرائيلية المتمركزة هناك للإبادة والأسر على أيدي المقاتلين المصريين البواسل، والذي كلل بخضوع اسرائيل وهي صاغرة وسحب قواتها من غرب القناة ابان توقيع اتفاقية فك الاشتباك، هذ كله فضلًا عن سقوط الحدود الآمنة ونظرية الأمن الإسرائيلي.

مجموعة من أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

هنا سنجد تشكيلة رائعة من أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر التي أدهت العالم، صور اليوم ليست من على أراض الواقع، لكنها صور تعبيرية ورمزية للإحتفال بذكرى هذا اليوم وهذه الحرب. تتنوع الصور ما بين علم مصر بأشكال وتصاميم مختلفة، وكذلك بعض الصور الحربية التي تعكس ظروف تلك المناسبة. نرجوا أن تنال صور 6 أكتوبر هذه رضاكم وإعجابكم.

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أجمل الصور لحرب 6 أكتوبر

أضف تعليق