أجاوت – Agout | لعلاج حالات النقرس

أجاوت Agout / فيبوكسوستات Febuxostat

1. ما هو/ دواعي استعمال أجاوت ؟

إن أقراص أجاوت تستعمل لعلاج حالات النقرس و هي حالات تنجم عن حدوث زيادة في تركيز مادة كيميائية تدعى حمض اليوريك (يورات) داخل جسم الإنسان. وفي حالة بعض المرضى تصبح كمية حمض اليوريك في الدم مرتفعة جدا فتبدأ بالترسب. وعند ذلك تبدأ بلورت يورات بالتكون في كل من المفاصل و الكلي و حولها. هذه البلورات قد تسب بشكل مفاجيء، حدوث ألم شديد، احمرار، سخونة وتورم في المفصل (تدعى نوبة النقرس). إن إهمال علاج هذه الحالات يؤدي إلى تكون تراكمات كبيرة تدعى حصيبة (توفي) في المفاصل وحولها. هذه الحصيبة قد تؤدي إلى التسبب بحدوث تلف في المفصل والعظم.
أجاوت يعمل على تقليل مستوى تركيز حمض اليوريك في الدم. إن المحافظة على هذا المستوى المنخفض من تركيز حمض اليوريك باستخدام أجاوت مرة واحدة يوميا يمنع من تكون هذه البلورات ومع مرور الوقت تبدأ الأعراض بالاختفاء. كما أن المحافظة على مستوى تركيز حمض اليوريك منخفضا في الدم لفترة زمنية طويلة يؤدي أيضا إلى تقلص حجم الحصيبة.

2. قبل القيام بتناول Agout أجاوت

موانع تناول أجاوت
• إذا كنت تعانى من فرط التحسس (التآق) من مادة فيبوكسوستات أو لأي من مكونات أجاوت الاخري.

الإحتياطات عند تناول أجاوت
قم باستشارة طبيبك قبل البدء بتناول أجاوت إذا:
• كنت مصابا أو أصبت سابقا بقصور القلب أو بحدوث مشاكل في القلب.
• كنت قد خضعت سابقا للعلاج من ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم الناتج عن الاصابة بالسرطان أو متلازمة ليش نيهان (مرض وراثي نادر الحدوث يتميز بارتفاع مستويات حمض اليوريالث في الدم).
• كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية.
• كنت تتعرض حاليا لنوبة نقرس (نوبة مفاجئة من الألم الشديد، التشنج، الاحمرار، السخونة، و تورم المفاصل) انتظر حتى تنتهي النوبة لديك قبل البدء بتناول أجاوت. في حالة بعض المرضى قد يصاحب البدء بتناول أدوية من مجموعة الأدوية المخفضة لحمض اليوريك في الدم حدوث نوبات شديدة من النقرس (توهجات). لكن ليس بالضرورة حدوث ذلك في حالة جميع المرضى. لذا قد يصاحب تناول أجاوت حدوث نوبات شديدة من النقرس (توهجات) خصوصا خلال الأسابيع أو الأشهر الأولى من بدء العلاج. من المهم جدا الاستمرار في تناول أجاوت حتى لو تعرضت لمثل هذه النوبات عند تناول أجاوت. لأن أجاوت سيقوم بتخفيض مستوي حمض اليوريالث لذلك مع مرور الوقت ستخف حدة نوبات النقرس كما سيقلي معدل تكرارها في حالة استمرارك بتناول أجاوت.
كما أن طبيبك سوف يقوم بوصف أدوية أخرى مع أجاوت إذا كنت بحاجة إلى ذلك لتخفيف أو منع ظهور أعراض نوبة النقرس (مثل أعراض الألم وتورم المفصل). قد يطلب منك طبيبك القيام بفحص مستويات أنزيمات الكبد في الدم للتأكد من عمله بشكل طبيعي.
التداخلات الدوائية من أخذ هذا الدواء مع أي أدوية أو أعشاب أو مكملات غذائية: فضلا أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو قد تناولت مؤخرا أي دواء آخر يشمل ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة. تزداد أهمية ذلك بأن تخبر طبيبك أو الصيدلي ليقوم بالإجراء المناسب إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية:
• ميركابتوبورين (يستخدم في علاج السرطان).
• آزوثيوبرين (يستخدم كعلاج لتقليل الاستجابة المناعية).
• ثيوفللين (يستخدم في علاج الربو).
إذ قد تحدث بعض التداخلات الدوائية وذلك عند تناول أجاوت بشكل متزامن مع هذه الأدوية.

تناول أجاوت مع الطعام والشراب: يجب تناول أجاوت عن طريق الفم. ويمكن تناوله مع الطعام أو بدونه.

الحمل والرضاعة: من غير المعروف فيما إذا كانت مادة فيبوكسوستات تؤذي الأجنة. استشيري طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملا، أو كنت تفكرين أو تخططين للحمل أثناء تناول أجاوت. يجب عدم تناول أجاوت في حالة الحمل. من غير المعروف فيما إذا كان مادة فيبوكسوستات تفرز في حليب الأم. يجب عدم تناول أجاوت في حالة الإرضاع أو إذا كنت تخططين للإرضاع.

تأثير أجاوت على القيادة واستعمال الآلات: لم تتم دراسة تأثير مادة فيبوكسوستات على قدرة الإنسان على القيادة واستعمال الالآت. بالرغم من ذلك يجب أخذ الحيطة والحذر وعدم القيادة واستعمال الالآت إذا شعرت بالدوخة، النعاس والتنمل أو الإحساس بالوخز عند تناول أجاوت.
معلومة هامة حول بعض مكونات أجاوت: يحتوي أجاوت على لاكتوز. استشر طبيبك قبل تناول هذا الدواء، إذا كان قد أخبرك سابقا بأنك تعاني من مشكلة عدم التحمل لبعض أنواع السكر.

3. طريقة استخدام أجاوت Agout:

دائما يتوجب عليك تناول أجاوت حسب الجرعة الموصوفة من قبل طبيبك، لذا يتوجب عليك استشارة طبيبك أو الصيدلي في حالة عدم تأكدك من الجرعة. أجاوت متوافر علي هيئة أقراص بتراكيز 40 ملجم، 80 ملجم أو 120 ملجم.
إن طبيبك سوف يقوم بتحديد التركيز المناسب لحالتك. الجرعة عادة تكون حبة واحدة يوميا.
يجب تناول أجاوت عن طريق الفم، و يكمن تناوله مع الطعام أو بدونه. يجب عدم التوقف عن تناول أجاوت ما لم يطلب منك طبيبك ذلك. استمر في تناول أجاوت بشكل يومي حتى في الفترات التي لا تتعرض فيها لنوبات نقرس أو توهجات. الجرعة الزائدة من أجاوت: في حالة تناولك جرعة زائدة من أجاوت بالخطأ اتصل بطبيبك أو إذهب إلى أقرب وحدة طوارئ في الحال.

نسيان تناول جرعة من أجاوت: في حالة نسيان جرعة من أجاوت تناول هذه الجرعة فور تذكرها إلا إذا كان ذلك في وقت الجرعة التالية في هذه الحالة خذ الجرعة التالية فقط وأكمل كالمعتاد. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها.

التوقف عن تناول أجاوت: لا تتوقف عن تناول أجاوت ما لم يطلب طبيبك منك ذلك حتى لو شعرت بالتحسن. إن التوقف عن تناول أجاوت قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات حمض اليوريك لديك من جديد وبالتالي تبدأ الأعراض بالظهور من جديد أو قد تزداد سوءا نتيجة لتكون بلورات يورات جديدة في كل من المفاصل والكلى وحولها. إذا كانت لديك أية استفسارات إضافية حول هذا الدواء فضلا استشر طبيبك أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية: كما هو الحال في جميع الأدوية، فإن تناول أجاوت قد يصاحبه ظهور بعض الأعراض الجانبية والتي ليس بالضرورة أن تظهر عند كل من يتناول أجاوت. أعراض جانبية شائعة (سجل ظهورها بمعدل أكثر من حالة لكل مئة مريض ولكن أقل من حالة لكل عشرة مرضي):
• تغيرات في نتائج قيم اختبارات وظائف الكبد في الدم.
• الإسهال، الصداع، طفح جلدي.
• الغثيان، زيادة في ظهور أعراض النقرس.
أعراض جانبية غير شائعة (سجل ظهورها بمعدل أكثر من حالة لكل ألف مريض ولكن أقل من فقدان الشهية، تغير مستويات السكر في الدم (يشبه السكري) و الذي قد تكون أعراضه زيادة الشعور بالعطش، ارتفاع مستويات الدهون في الدم، فقدان الدافع الجنسي، صعوبة في النوم، الأرق. دوخة، خدر، وخز ، اختلال في الإحساس (كلال الحس اللمسي أو التنمل)، اختلال أو ضعف في حاسة التذوق.
• تغيرات في قيم التخطيط الكهربائي للقلب (ECG)، اختلالات في نظم القلب، الشعور بنبض القلب.
• توردات ساخنة أو احمرار (مثل احمرار الوجه أو الرقبة)، ارتفاع ضغط الدم. سعال، قصر النفس، ألم أو ضيق في الصدر، التهاب القناة التنفسية و/ أو الحنجرة (التهاب الجهاز التنفسي العلوي)، التهاب القصبات الهوائية. جفاف الفم، ألم في البطن / اضطربات أو ريح، حرقة الفؤاد/ عسر الهضم، الإمساك، التبرز المتكرر، القىء، ضيق في المعدة. حكة، شري، التهاب الجلد أو تصبغه، أشكال أخرى من مشاكل الجلد. تشنج العضل، ضعف العضل، ألم / حكة في المفاصل والعضلات، التهاب كيسي أو التهاب المفاصل يكون مصحوبا عادة بألم، تورم و/ أو تصلب)، ألم في الأطراف، ألم في الظهر، تشنج عضلي. وجود دم في البول، تبول متكرر بشكل غير طبيعي، تغير نتائج قيم فحص البول (زيادة مستويات البروتين في الدم)، و ضعف في وظائف الكلى، تعب، تورم موضعي نتيجة لعودة السوائل إلى الأنسجة (وذمة)، ألم في الصدر، ضيق في الصدر.
• تكون حصي في المرارة أو القناة الصفراوية (الحصى الصفراوية). تغيرات في نتائج قيم اختبارات كيمياء الدم آور عدد كريات الدم والصفيحات الدموية (اختلال قيم فحوصات الدم).
• حصي الكلي.

أعراض جانبية نادرة (سجل ظهورها بمعدل أكثر من حالة لكل 10.000 مريض ولكن أقل من حالة لكل ألف مريض):
• تفاعلات فرط التحسس (مثل طفح الجلد، الحكة، التورم).
• طفح الجلد المتعمم.
يجب عليك أن تتوقف عن تناول أجاوت وتراجع الطبيب في الحال إذا ظهر عندك أي من الأعراض الجانبية السابقة؛ فقد تكون علامات لحدوث تفاعلات فرط تحسس خطيرة.
• العصبية، الشعور بالعطش، صعوبة الانتصاب، طنين في الأذن، تساقط الشعر، تقرحات في الفم،.
• التهاب البنكرياس: ومن أعراضه ألم في البطن، غثيان، قيء، زيادة التعرقي. تغير الوزن (زيادة أو نقصان)، زيادة الشهية، فقدان الشهية غير المسيطر عليه (قلة الشهوة للطعام). تشنج المفاصل و/ أو العضلات. انخفاض غير طبيعي في عد كريات الدم (كريات الدم البيضاء أو كريات الدم الحمراء). الحاجة الملحة للتبول.
إذا ازدادت شدة إحدى هذه الأعراض، أو أصبت بأية أعراض جانبية أخرى لم تذكر في هذه النشرة، أخبر طبيبك المعالج أو الصيدلي.

5. ظروف تخزين أجاوت Agout:
يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
يحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.

6. معلومات إضافية:
ماهي محتويات آجاوت ؟ المادة الفعالة: فيبوكسوستات. كل قرص مغلف بطبقة رقيقة يحتوي على 40 ملجم، 80 ملجم، 120 المكونات الأخرى:
حشوة القرص: لاكتوز، ميكرو كريستالين سيليلوز، ستيرات المغنيسيوم، هيدروكسي بروبيل سيليلوز، كروسكورمالوز الصوديوم، ثنائي أوكسيد السيليكون الغرواني. قشرة القرص: أوبادري 37202-OY صبغة غامقة، ماء نقي.

ما هو الشكل الصيدلاني لمستحضر أجاوت ووصفه وحجم عبوته: إن أجاوت متوافر على شكل أقراص مغلفة بطبقة رقيقة ذات شكل مستطيل محدب الوجهين لونها يتراوح بين اللون الفاتح والبني الفاتح في عبوات سعة 30 قرص مغلف بطبقة رقيقة.

إنتاج: الدوائية – مصنع الأدوية بالقصيم – الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية. المملكة العربية السعودية

صورة, عبوة ,أجاوت, Agout
صورة: عبوة أجاوت Agout
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: