أتنسيرا – Attensera | علاج نقص الإنتباه وإضطراب فرط النشاط

أتنسيرا Attensera / أتوموكسيتين Atomoxetine

أتوموكسيتين 25، 40 مجم كبسولات جيلاتينية صلبة.

إقرأ هذه الصفحة بعناية قبل بدءك أو بدء طفلك أخذ هذا الدواء:
– إحفظ هذه الصفحة في مكان آمن، قد تحتاج لقرأتها مرة أخرى.
– إذا كان لديك أي أسئلة إضافية، يُرجى إستشارة الطبيب أو الصيدلي.
– إذا تم وصف هذا الدواء لك أو لطفلك، لا تُعطه إلى الآخرين ربما يضرهم حتى لو لديهم نفس الأعراض.
– إذا أصبحت الآثار الجانبية خطيرة أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير المدرجة في هذه الصفحة، يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

• المقاطع التالية، موجهة لك أو لطفلك المُستخدم للدواء.
• في هذه الصفحة:
1- ما هو أتنسيرا وما هي إستخداماته؟
2- قبل أن تأخذ أتنسيرا.
3- كيفية أخذ أتنسيرا.
4- الآثار الجانبية المحتملة.
5- كيفية تخزين أتنسيرا.
6- مزيد من المعلومات.

1- ما هو/ دواعي استعمال أتنسيرا ؟

أتنسيرا هو دواء غير منشط يُستخدم في علاج نقص الإنتباه وإضطراب فرط النشاط في الأطفال من سن ست سنوات من العمر والمراهقين، وذلك كجزء من برنامج العلاج الشامل الذي يشتمل على المقاييس النفسية والتعليمية والإجتماعية.
أتنسيرا يحتوي على أتوموكسيتين الذي يزيد من كمية النورادرينالين في الدماغ، وهي مادة كيميائية في الدماغ يتم إنتاجها بشكل طبيعي، مما يزيد من الإنتباه ونقصان الإندفاع والنشاط المفرط لدى المرضى الذين يُعانون من نقص الإنتباه وإضطراب فرط النشاط. يوصف هذا الدواء للمساعدة في السيطرة على أعراض نقص الإنتباه وإضطراب فرط النشاط. لم يثبت أن أتنسيرا يُسبب الإدمان.
قد يستغرق بضعة أسابيع بعد بدء العلاج بأتنسيرا لتُحسن الأعراض.
عند بدء العلاج في سن صغير قد يكون من الملائم مواصلة إتخاذ أتنسيراعند الرشد، سوف ينصحك الطبيب حول هذا الموضوع.

2- قبل أن تأخذ Attensera اتنسيرا:

• لا تأخذ اتنسيرا إذا:
إذا كنت تشكو من حساسية مفرطة لاتوموكسيتين أو أي من المكونات الأخرى من اتنسيرا.
إذا كنت أخذت دواء يحتوي على مثبط إنزيم مونوأمين أوكسيديز (MAOI)، مثل الفينلزين في الأسبوعين الماضيين. تُستخدم أحياناً الأدوية التي تحتوي على مثبط إنزيم مونوأمين أوكسيديز لعلاج الإكتئاب وغيرها من مشاكل الصحة العقلية، أخذ هذه الأدوية مع اتنسيرا يُمكن أن يتسبب في آثار جانبية خطيرة قد تكون مهددة للحياة. (أنت بحاجة إلى الإنتظار 14 يوماً على الأقل بعد التوقف عن تناول اتنسيرا قبل أخذه مع الأدوية التي تحتوي على مثبط إنزيم مونوأمين أوكسيديز). إذا كان لديك مرض في العين مثل ضيق- زاوية العيون المصابة بالماء الزرقاء.
(زيادة الضغط في العين).

• لا ينبغي أن يُستخدم اتنسيرا في الأطفال دون سن ست سنوات من العمر.
يجب أخذ عناية خاصة مع اتنسيرا.
تحدث مع طبيبك قبل أخذ اتنسيرا إذا:
– كان لديك مشاكل في الكبد، قد تحتاج إلى جرعة أقل.
– كان لديك إرتفاع ضغط الدم، يُمكن أن يُسبب أتوموكسيتين زيادة ضغط الدم.
– كان لديك مشاكل مع القلب (بما في ذلك عيوب القلب) أو زيادة ضربات القلب، أتوموكسيتين يُمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب (النبض)، وقد أُبلغ عن حالات الموت المفاجئ في المرضى الذين يُعانون من عيوب في القلب.
– كان لديك إنخفاض في ضغط الدم، يُمكن أن يُسبب أتوموكسيتين دوخة أو إغماء في المرضى المُصابين بإنخفاض في ضغط الدم.
– كان لديك مرض في الأوعية الدموية أو لديك تاريخ طبي بالسكتة الدماغية.
– كان لديك تاريخ من الصرع أو لديك تشنجات لأسباب أخرى، أتوموكسيتين قد يؤدي إلى زيادة في معدل التشنجات.
هناك إحتمالات نادرة لآثار النفسية السلبية الخطيرة بما في ذلك ردود فعل نفسية (مثل رؤية أو الإشتباه في رؤية أشياء ليست صحيحة)، الهلوسة (مثل سماع أصوات أو رؤية أشياء التي ليست موجودة)، هوس (الشعور بالغبطة أو الإفراط في الإثارة، والذي يُسبب السلوك غير العادي).

• أخذ أدوية أخرى: يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تأخذها أو تأخذها مؤخراً أو تخطط لإتخاذها بما في ذلك الأدوية الموصوفة أو الأدوية غير الواردة في الوصفات الطبية والمكملات الغذائية والعلاجات العُشبية. طبيبك سوف يُقرر ما إذا كان يُمكنك أن تأخذ أتوموكسيتين مع الأدوية الأخرى الخاصة بك.
لا ينبغي أن تستخدم مع اتنسيرا الأدوية التي تحتوي على مثبط إنزيم مونوأمين أوكسيديز.

• إذا كنت تأخذ اتنسيرا في نفس الوقت مع بعض الأدوية الأخرى (أنظر الأمثلة أدناه)، العلاج بأتوموكسيتين أو الأدوية الأخرى، قد يتأثر وقد تكون بحاجة إلى توخي الحذر.
– الأدوية التي تزيد من ضغط الدم، يُمكن أن يُغير أتوموكسيتين من ضغط الدم.
– الأدوية التي تُغير النورادرينالين مثل مضادات الإكتئاب، على سبيل المثال إيميبرامين، فينلافاكسين وميرتازابين أو مزيلات الإحتقان مثل السودوإيفيدرين أو فينيليفرين، أتوموكسيتين يُغير أيضاً النورادرينالين.
– بعض الأدوية المُستخدمة لعلاج حالات الصحة العقلية (مثل الأدوية النفسية، الليثيوم لعلاج الهوس والإكتئاب ومضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات)، والأدوية المُستخدمة للسيطرة على إيقاع القلب (مثل أميودارون وكينيدين)، والأدوية التي تُغير تركيز الأملاح في الدم (الحبوب المدرة للبول مثل الثيازيد)، الميثادون، الميفلوكين (للوقاية من وعلاج الملاريا) وبعض المضادات الحيوية (مثل الإريثروميسين وموكسيفلوكساسين)، هذه الأدوية قد تؤدي إلى خطر حدوث إيقاع غير طبيعي للقلب عندما تؤخذ مع أتوموكسيتين.
– الأدوية المعروفة بزيادة خطر التشنجات وتشمل مضادات الإكتئاب، وبعض الأدوية النفسية، البوبروبيون (للإقلاع عن التدخين).
أقراص المضادة للملاريا وبعض المسكنات (مثل ترامادول). أخذ اتنسيرا قد يؤدي إلى زيادة معدل التشنجات.
الطريقة التي ينكسر بها اتوموكسيتين داخل الجسم قد تتأثر ببعض الأدوية وقد يعني ذلك بقاء اتوموكسيتين داخل الجسم أكثر من المعتاد ومثال لذلك بعض الأدوية المضادة للإكتئاب مثل بارواكسيتين وفلوكستين أو بعض الأدوية الأخرى مثل كينيدين وتيربينافين، طبيبك قد يحتاج إلى ضبط الجرعة أو زيادة الجرعة ببطء.
قد يُغير اتوموكسيتين من طريقة تفاعل جسمك مع سالبوتامول (لعلاج الربو) والأدوية الأخرى المشابهة. إذا كنت تأخذ السالبوتامول بخاخ، أو عن طريق الفم (على سبيل المثال شراب أو أقراص)، أو حقن السالبوتامول مع اتنسيرا، قد تشعر بزيادة دقات القلب، ولكن هذا لن يجعل الربو أسوأ. تحدث مع طبيبك قبل أخذ اتوموكسيتين إذا كنت تأخذ السالبوتامول بخاخ أو عن طريق الفم، أو حقن سالبوتامول، لا داعي للقلق إذا كنت تستخدمه عن طريق الإستنشاق فقط.

• الحمل والرضاعة الطبيعية: إذا كنتي تعتقدي أنكي قد تكوني حاملاً أو تُخططي لتُصبحي حاملاً، يجب التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي قبل أخذ اتنسيرا.
لا ينبغي إستخدام اتنسيرا أثناء الحمل، ما لم ينصح الطبيب بذلك.
من غير المعروف ما إذا كان اتوموكسيتين يمر إلى حليب الثدي، لذلك يجب تجنب أخذ اتنسيرا إذا كنت تُرضعي أو يجب التوقف عن الرضاعة. إسألي طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل أخذ اتنسيرا.

• القيادة وإستخدام الآلات: قد تشعر بالتعب أو النُعاس بعد تناول اتنسيرا، يجب أن تكون حذراً إذا كنت تقود السيارة أو تُشغل الآلات الثقيلة حتى تعرف مدى تأثير اتنسيرا عليك. إذا كنت تشعر بالتعب أو النُعاس لا يجب أن تقود أو تُشغل الآلات الخطرة.

• معلومات هامة حول محتوى الكبسولات: لا يجب فتح كبسولات اتنسيرا. يُمكن أن يتسبب اتوموكسيتين في تهيج العين. في حال ملامسة محتويات الكبسولات للعين، يجب مسح العين المُصابة على الفور بالمياه والحصول على المشورة الطبية. ينبغي غسل اليدين وأي جزء آخر من الجسم قد لامس محتويات الكبسولة على الفور.

3- كيفية أخذ Attensera Cap كبسولات اتنسيرا:

– يجب أن تأخذ اتنسيرا كما يصفه الطبيب لك، عادة ما تكون مرة واحدة أو مرتين في اليوم (صباحاً وبعد الظهر أو المساء).
– اتنسيرا يؤخذ عن طريق الفم، مع أو بدون الطعام.
– خذ اتنسيرا في نفس الوقت كل يوم قد يُساعدك على تذكر أخذه.
• طبيبك سوف يُخبرك بالجرعة وسوف يحسب ذلك وفقاً لوزنك، سوف يبدأ بجرعة صغيرة قبل زيادة الجرعة اللازمة وفقاً للتعليمات المذكورة أدناه:
– الأطفال (6 سنوات من العمر وأكثر) والمراهقين:
– الوزن حتى 70 كجم: يجب أن تبدأ مع اتنسيرا بجرعة يومية مجموعها ما يقرب من 0.5 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم، وينبغي أن تستمر هذه الجرعة لمدة لا تقل عن 7 أيام. قد يُقرر طبيبك بعد ذلك زيادة الجرعة إلى جرعة الثبات المُعتاد حوالي 1.2 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً.
– الوزن أكثر من 70 كجم: يجب أن تبدأ مع اتنسيرا بجرعة يومية مجموعها 40 مجم، وينبغي أن تستمر هذه الجرعة لدة لا تقل عن 7 أيام. قد يُقرر طبيبك بعد ذلك زيادة الجرعة غلى جرعة الثبات المعتادة حوالي 80 مجم يومياً. الجرعة اليومية القصوى هي 100 مجم.
إذا كان لديك مشاكل في الكبد قد يصف لك الطبيب جرعة أصغر.
قد يفقد الطفل عند بدء العلاج باتنسيرا القليل من الوزن. طبيبك سوف يراقب طول ووزن طفلك. إذا لم ينمو الطفل أو يزيد وزنه كما هو متوقع، طبيبك قد يُغير الجرعة لطفلك أو يُقرر وقف اتنسيرا مؤقتاً.

• إذا أخذت اتنسيرا أكثر مما يجب، ينبغي عليك الإتصال بطبيبك أو أقرب مستشفى على الفور وأخبرهم بعدد الكبسولات التي أخذتها، الأعراض الأكثر شيوعاً المصاحبة تعاطي جرعات زائدة هي النُعاس، الإنفعالات، فرط النشاط والسلوك الشاذ والأعراض المعدية/ المعوية.

• إذا كنت قد نسيت أن تأخذ اتنسيرا: إذا نسيت جرعة، يجب أن تأخذها في أقرب وقت ممكن ولكن يجب أن لا تأخذ أكثر من إجمالي الجرعة اليومية في أي 24 ساعة. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعات المنسية.

• إذا توقفت عن تناول اتنسيرا: إذا توقفت عن تناول اتنسيرا لا توجد عادة أي آثار جانبية، لكن يجب التحدث مع طبيبك أولاً قبل إيقاف العلاج.

4- الآثار الجانبية المحتملة: مثل جميع الأدوية، يُمكن أن يتسبب اتنسيرا في آثار جانبية، ولكنها لا تحدث للجميع. على الرغم من أنها غير مألوفة (تؤثر في 1 إلى 10 مستخدم من أصل 1000)، يُمكن أن يتسبب اتنسيرا في رد فعل شديد الحساسية. يجب التوقف عن تناول اتنسيرا وافتصال بالطبيب أو المستشفى على الفور إذا كان لديك أي من التالي:
– تورم في الوجه والحنجرة.
– صعوبة في التنفس.
– بقع جلدية حمراء مرتفعة عن سطح الجلد شديدة الحكاكة.
• نادرة جداً (تؤثر في 1 مستخدم من أصل 10000)، هناك تقارير عن إصابة الكبد، يجب التوقف عن تناول اتنسيرا وإستدعاء الطبيب فوراً إذا كان لديك أي من التالي:
– البول الغامق.
– إصفرار الجلد أو العينين.
– ألم البطن المقترحة عندما تضغط على الجانب الأيمن أسفل أضلاعك.
– الغثيان الغير مُبرر.
– التعب.
– الحكة.
– الشعور بأنك ستُصاب بنزلة أنفلونزا.
لا ينبغي تجاهل هذه الأعراض لأنها قد تكون بداية لشيء أكثر خطورة.
• المرضى دون سن 18 عامً يواجهن خطراً متزايداً من الآثار الجانبية مثل:
– الأفكار الإنتحارية.
– العداء (في الغالب العدوانية، والسلوك المعارض والغضب).
– العاطفة الكاذبة أو السلس العاطفي.
– يجب عليك إبلاغ طبيبك إذا كان أي من الأعراض المذكورة أعلاه تتطور أو تزداد سوءاً بعد بدء العلاج، أيضاً يجب أن تعرف أن الأدوية النفسية الأخرى هناك إمكانية نادرة وآثار سلبية نفسية خطيرة. التأثير على المدى الطويل على النمو والنضج والتطور المعرفي والسلوكي لاتنسيرا في هذه الفئة العمرية حتى الآن لم تثبت بعد.
كانت هناك تقارير عن بعض المرضى المُصابين بعدم إنتظام إيقاع عضلة القلب والتي يُمكن أن تكون خطيرة وكذلك التشنجات، يجب إستشارة الطبيب إذا كنت تشك في وجود مشكلة في القلب أو لديك تشنجات.
• آثار جانبية في التجارب السريرية في اتوموكسيتين في المراهقين والأطفال أكثر من ست سنوات من العمر:
الآثار الجانبية الشائعة جداً (تؤثر في أكثر من 1 مُستخدم من أصل 10) هي:
– صداع.
– إنخفاض شهية.
– التقيؤ.
– الغثيان.
– ألم في المعدة (البطن).
– النُعاس.
هذه الآثار قد تختفي بعد حين.
• بعض الآثار الجانبية الشائعة (تؤثر في 1- 10 مُستخدم من أصل 100) يُمكن أن تكون:
– فقدان الشهية.
– سرعة الغضب.
– تقلب المزاج.
– مشاكل النوم.
– دوخة.
– سُبات.
– الإمساك.
– إضطراب في المعدة.
– تورم، إحمرار وحكة في الجلد.
– طفح جلدي.
– تعب.
– فقدان الوزن.
– إرتفاع ضغط الدم.
• لوحظت بعض الآثار الجانبية ولكنها غير مألوفة (تؤثر في 1- 10 مُستخدم من أصل 1000) وهي:
– شعور أو وجود ضربات القلب سريعة جداً.
– التفكير أو محاولة الإنتحار.
– العدوانية.
– العداء.
– العاطفة الكاذبة أو سلس العاطفة.
الرجاء راجع النصائح المذكورة أعلاه بشأن ما ينبغي عمله إذا حدثت الآثار الجانبية.
• آثار جانبية أخرى قد تكون من غير المألوف:
– الإستيقاظ المبكر.
– إغماء.
– الرعشة.
– الصداع النصفي.
– كبر حدقة العين.
– حكة في الجلد.
– زيادة التعرق.
– الشعور بالضعف.
– تفاعلات فرط الحساسية.

• آثارجانبية ذكرت في التجارب السريرة البالغين من اتوموكسيتين:
الآثار الجانبية الشائعة جداً (تؤثر 10 مستخدم من أصل 10) هي:
– قلة الشهية.
– مشاكل النوم.
– جفاف الفم.
– الغثيان.

• الآثار الجانبية الآخرى (تؤثر في 1- 10 مستخدم من أصل 100):
• يُمكن أن تكون:
– إنخفاض الإهتمام بالجنس.
– إضطراب النوم.
– الصداع.
– وخز أو تنميل في اليدين أو القدمين.
– الرعشة.
– الإمساك.
– ألم في المعدة.
– عُسر الهضم.
– الإنتفاخ.
– الإحمرار بسخونة.
– شعور أو وجود ضربات قلب سريعة جداً.
– تورم أو إحمرار وحكة في الجلد.
– زيادة التعرق.
– طفح جلدي.
– مشاكل كثرة الذهاب إلى المرحاض والتبول.
– إلتهاب غدة البروستاتا.
– الأم في الفخذ في الرجال.
– الفشل في الحصول على الإنتصاب.
– نشوة غير طبيعية.
– مغض الحيض وعدم إنتظام الحيض.
– تعب.
– سبات.
– قشعريرة برد.
– فقدان الوزن.
• لوحظت بعض الآثار الجانبية، ولكنها من غير المألوف (تؤثر في 1- 10 مستخدم من أصل 1000) وهي:
– الإستيقاظ المبكر.
– إغماء.
– الصداع النصفي.
– برودة أصابع اليدين والقدمين.
– غياب النشوة.
– إرتفاع ضغط الدم.
– تفاعلات فرط الحساسية.
• الآثار الجانبية المحتملة الآخرى:
– الأعراض النفسية بما في ذلك الهلوسة (مثل سماع أصوات أو رؤية الأشياء غير موجودة)، الإعتقاد بأمور ليست صحيحة أو التشكك.
– الهياج.
– مشاكل كثرة الذهاب للمرحاض والتبول في المراهقين والأطفال.
– الآم في الفخذ في المراهقين الذكور والأطفال.
– طول وألم الإنتصاب.
– ضعف الدورة الدموية مما يجعل هناك تنميل وشحوب في أصابع القدمين والأصابع إذا ما تدهورت أي من هذه الآثار الجانبية أو إزدادت سوءاً، أو إذا لاحظت أي آثار جانبية لم تُذكر في هذه الصفحة، يُرجى الإتصال بالطبيب أو الصيدلي.

5- تخزين أتنسيرا Attensera:
– يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
– يُحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى ال 30 درجة مئوية، في مكان جاف.

6- معلومات أخرى:
التركيبة:
أتنسيرا 25 مجم كبسولات جيلاتينية صلبة:
– المادة الفعالة: اتوموكسيتين هيدروكلوريد 246، 28 يُكافئ اتوموكسيتين 25 مجم.
– المواد الغير فعالة: مونوهيدرات اللاكتوز، بوفيدون، إيروسيل 200، إستيرات الماغنيسيوم، لون أزرق، ثاني أكسيد التيتانيوم، ميثيل بارابين، بروبيل بارابين والجيلاتين.
أتنسيرا 40 مجم كبسولات جيلاتينية صلبة:
– المادة الفعالة: اتوموكسيتين هيدروكلوريد 45،72 يُكافئ اتوموكسيتين 40 مجم.
– المواد الغير فعالة: مونوهيدرات اللاكتوز، بوفيدون ك 30، إيروسيل 200، إستيرات الماغنيسيوم، لون أزرق، ثاني أكسيد التيتانيوم، البارابين الميثيل، بروبيل بارابين والجيلاتين.

• العبوة: عبوة كرتون بها 1، 2 أو 3 (ألومنيوم/ بي في سي) شرائط، كل شريط يحتوي على 10 كبسولات ونشرة داخلية.
• شركة: ماش للصناعات الدوائية (ماش بريميير) مدينة بدر الصناعية، ج. م. ع.

صورة,عبوة, أتنسيرا, Attensera
صورة: عبوة أتنسيرا Attensera
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: