آفودارت – Avodart | لعلاج تضخم البروستات الحميد

آفودارت كبسولات لينة Avodart Capsules / دوتاستيرايد Dutasteride

تركيب آفودارت كبسولات لينة:
كل كبسولة للاستخدام الفموي تحتوي علي 0.5 ملجم دوناستيرايد (انظر قائمة الأسوغة).
الشكل الصيدلاني: كبسولة لينة. كبسولات جيلاتين لينة معتمة، صفراء، مستطيلة، منقوش علي أحد وجهيها GXCE2 بالحبر الأحمر التفاصيل السرية.

دواعي استعمال آفودارت

علاج الأعراض المعتدلة إلي الشديدة لتضخم البروستات الحميد (BPH).
تقليل خطر الإصابة باحتباس البول الحاد (AUR) والجراحة لدي مرضي تظهر عليهم الأعراض المعتدلة إلي الشديدة لتضخم البروستات الحميد.

الجرعة وطريقة استعمال آفودرات

آفودارت يمكن إعطاؤه بمفرده أو بتوليفة مع تامسولوسين محاصر الألفا (0.4 ملجم) (انظر تحذيرات واحتياطات خاصة للاستعمال و الآثار الجانبية).
الكبار (بما في ذلك المسنون):
الجرعة الموصي بها لآفودارت كبسول (0.5) ملجم مرة واحدة يوميا عن طريق الفم حتى وإن لوحظ حدوث تحسن سريع يجوز عندئذ اللجوء إلي دورة علاجية لا تقل عن ستة أشهر للحصول علي استجابة مثلي لا يوجد ما يدعو إلي تعديل الجرعة لدي المسنين.
الكبسولات يجب بلعها كاملة وعدم مضغها أو فتحها نظرَا لأن ملامسة محتويات الكبسولة قد تؤدي إلي تهيج الغشاء المخاطي الفموي البلعومي.
الكبسولات يجوز تناولها مع الطعام أو بدونه.

قصور وظائف الكلي:
الحراتك العقاقيرية للدوتاستيرايد لم يتم بحثها لدي مرضي قصور وظيفة الكلي إلا أنه ليس من المحتمل أن تدعو الضرورة إلي تعديل الجرعة لدي مرضي قصور وظائف الكلي.

قصور وظيفة الكبد:
نظرَا لأن الحراتك العقاقيرية للدوتاستيرايد لم يتم بحثها لدي مرضي قصور وظيفة الكبد، يجب اتخاذ الاحتياطات لدي مرضي قصور وظيفة الكبد الخفيف إلي المعتدل (انظر تحذيرات واحتياطات خاصة للاستعمال) الدوتاستيرايد لا يجوز استعماله لدي مرضي يعانون من قصور شديد في وظيفة الكبد (انظر نواهي الاستعمال).

نواهي استعمال آفودارت

آفودارت لا يجوز استعماله لدي:
النساء والأطفال والمراهقين (انظر الحمل والرضاعة).
مرضي يعانون من فرط الحساسية للدوتاستيرايد ” أولمثبطات 5 – ألفا – رداكتاز الأخري أو أي من الأسوغة.
مرضي قصور وظيفة الكبد الشديد.

تحذيرات واحتياطات خاصة لإستعمال آفودارت:
العلاج المختلط يجب وصفه بعد تقييم دقيق للمنفعة والضرر بسبب احتمال تزايد خطر الأثار الجانبية وبعد النظر في خيارات العلاج البديل بما في ذلك العلاج بعقار مفرد (انظر المعايرة وطريقة الاعطاء).
الدوتاستيرايد يتم امتصاصه من خلال الجلد لذا فعلي النساء والأطفال تجنب ملامسة الكبسولات الناضجة (انظر الحمل والرضاعة) اذا حدث تلامس مع الكبسولات الناضجة فيجب غسل موضع التلامس علي الفور بالماء والصابون لم يدرس تأثير قصور وظيفة الكبد علي الحراتك العقاقيرية للدوتاستيرايد نظرَا لأن الدوتاستيرايد يستقلب علي نطاق واسع وله عمر نصفي من 3 الي 5 أسابيع فيجب توخي الحذر في اعطائه لمرضي الكبد (انظر المعايرة والاعطاء).
التأثيرات علي PSA (مستضد البروستات المحدد) والكشف عن سرطان البروستات.
الفحص الرقمي للمستقيم وكذلك غيره من فحوصات سرطان البروستات يجب اجراؤه علي مرضي تضخم البروستات الحميد قبل بدء العلاج بالدوتاستيرايد وبعد ذلك علي فترات منتظمة.
تركيز PSA في المصل يعتبر أحد المكونات الهامة لعملية التحري للكشف عن سرطان البروستات.
بصفة عامة، ان تركيز PSA في المصل الذي يتجاوز 4 نانوجرام / مل (هايبرايتك) يتطلب تقييمَا اضافيَا والتفكير في اجراء خزعة البروستات علي الأطباء أن يكونوا علي علم بأن قيمة قاعدية ل PSA تقل عن 4 نانو جرام / مل لدي مرضي يتناولون الدوتاستيرايد لا تستبعد تشخيص سرطان البروستات.
آفودارت يسبب انخفاضَا في مستويات PSA في المصل بما يعادل 50% تقريبَا بعد ستة أشهر لدي مرضي تضخم البروستات الحميد، حتي في حالة وجود سرطان البروستات بالرغم من احتمال التنوع الفردي فإنه يمكن توقع نقصان في PSA بنسبة 50% تقريبَا نظرَا لأن ذلك لوحظ علي المدي الكامل للقيم القاعدية ل PSA (من 1.5 الي 10 نانوجرام / مل) لذلك فمن أجل تفسير قيمة مفردة ل PSA لدي رجل يعالم بآفودارت لمدة ستة أشهر أو مايزيد، يجب مضاعفة قيم PSA بمقارنتها مع متوسط القيم العادية لدي الرجال الذين لا يتلقون علاجَا هذا التعديل يحافظ علي حساسية ودقة مقايسة PSA ويبقي علي قدرته علي الكشف عن سرطان البروستات أي زيادات متواصلة في مستويات PSA أثناء العلاج بآفودارت يجب تقييمها بدقة مع النظر في عدم الاستجابة للعلاج بآفودارت مجمل مستويات PSA في المصل يعود الي القيمة القاعدية في حدود ستة أشهر بعد ايقاف العلاج.
نسبة PSA الحر الي PSA الاجمال تبقي ثابتة حتى تأثير آفودارت اذا اختار الطبيب السريري استخدام PSA خال من أي نسبة مئوية للمساعدة علي الكشف عن سرطان البروستات لدي رجال يتلقون علاج الدوتاستيرايد فليس من الضروري تعديل قيمته.

التفاعلات العقاقيرية مع مستحضرات دوائية أخري وأشكال أخري من التفاعل:
تأثير العقاقير الأخري علي الحرائك العقاقيرية للدوتاستيرايد:
الاستخدام مع مثبطات CYP3A5 لم يتم إجراء دراسة علي التفاعلات مع مثبطات CYP3A4 القوية لكن في دراسة حركية عقاقيرية فئوية كان متوسط تركيزات الدوتاستيرايد في المصل علي التوالي من 1.6 الي 4.8 مرة أكبر لدي عدد صغير من مرضي يتلقون علاجَا مصاحبَا بفبراباميل أو ديلتيازم (مثبطات معتدلة ل CYP3A4 ومثبطات -Pجلايكوبروتين) مما لدي المرضي الآخرين.

إعطاء الدوتاستيرايد والمثبطات القوية لإنزيم CYP3A4 في نفس الوقت لأجل طويل (مثل ريتونافير أو إندينافير أو نيفازودون أو إتراكونازول أو كيتوكونازول معطاة عن طريق الفم) قد يرفع تركيز الدوتاستيرايد إلا أن تخفيض معدل اعطاء الدوتاستيرايد قد يؤخذ في الاعتبار في حالة نشوه تأثير غير مستحب جدير بالملاحظة أنه في حالة التثبيط الإنزيمي، قد يزداد العمر النصفي الطويل إلي حد أبعد وقد تدعو الحاجة إلي أكثر من ستة أشهر من العلاج المصاحب للوصول إلي حالة مستقرة جديدة. إعطاء 12 جرام من الكولستيرامين قبل ساعة من تناول جرعة مفردة 5 ملجم من الدوتاستيرايد لم يؤثر علي الحرائك العقاقيرية للدوتاستيرايد

تأثيرات الدوتاستيرايد علي الحرائك العقاقيرية للعقاقير الأخري:
الدوتاستيرايد ليس له تأثير علي الحرائك العقاقيرية للعقاقير الأخري للوارفارين أو الديجوكسين هذا يدل علي أن الدوتاستيرايد لا يثبط ولا ينشط CYP2C9 أو –P جلايكوبروتين دراسات التفاعلات التي أجريت في المختبر أظهرت إن الدوتاستيرايد لا يثبط إنزيمات CYP1A2 أو CYP2C9 أو CYP3A4 .
لم يتوافر أي دليل علي حدوث تفاعلات حركية عقاقيرية عند إعطاء الدوتاستيرايد مصاحبَا للتامسولوسين أو التيرازوسين وذلك في دراسة سريرية أجريت علي 24 رجلَا من الأصحاء تلقوا العلاج لمدة أسبوعين لم يتوافر مايشير كذلك إلي تفاعل ديناميكي عقاقيري في هذه الدراسة.

الحمل والرضاعة:
الخصوبة:
تم تقييم تأثيرات الدوتاستيرايد 0.5 ملجم / يوم علي خصائص المني لدي متطوعين أصحاء تراوحت أعمارهم مابين 18 إلي 53 (عدد = 27 دوتاستيرايد، عدد = 23 علاج وهمي) خلال 25 أسبوعَا من العلاج و 24 أسبوعَا من المتابعة بعد العلاج. عند 52 أسبوعَا، كان متوسط نسبة الانخفاض المئوية عن القيمة القاعدية في إجمالي عدد الحيوانات المنوية وحجم المني وحركة الحيوانات المنوية 23% و 26 % و 18 % علي التوالي، لدي مجموعة الدوتاستيرايد عند تعديله من أجل التغييرات عن القيمة القاعدية في مجموعة العلاج الوهمي. لم يتأثر تركيز الحيوانات المنوية ولا شكلها فبعد 24 أسبوع من المتابعة بقي متوسط نسبة التغيير في إجمالي عدد الحيوانات المنوية لدي مجموعة الدوتاستيرايد أقل من القيمة القاعدية بنسبة 23% في حين أن متوسط القيم لكل متغيرات المني عند كل المراحل الزمنية بقيت ضمن الحدود الطبيعية ولم تتفق مع المعايير المحددة سلفَا لتغيير سريري هام (30%) إلا أن شخصين ضمن مجموعة الدوتاستيرايد كان لديهما انخفاض في هدد الحيوانات المنوية بما يجاوز 90 % من القيمة القاعدية عند 52 أسبوع، مع استعادة جزئية عند 24 أسبوعَا من المتابعة الأهمية السريرية لتأثير الدوتاستيرايد علي خصائص المني والمتعلقة بخصوبة غير معروفة.

الحمل:
الدوتاستيرايد يحظر استعماله لدي النساء الدوتاستيرايد لم تتم دراسته لدي النساء لأن المعطيات قبل الاستعمال السريري تشير إلي أن كبت مستويات الداي هيدروتيستوستيرون في الدورة الدموية قد يثبط نمو الأعضاء التناسلية الخارجية لدي الجنين الذكر عند تعرض الأم للدوتاستيرايد أثناء الحمل به.

الإرضاع: ليس من المعروف ما إذا كان الدوتاستيرايد يفرز في حليب الثدي.

التأثير علي القدرة علي قايدة السيارات واستعمال الآلات: نظرَا لخواص المفعول العقاقيري للدوتاستيرايد فإن العلاج به لا يؤثر علي القدرة علي قيادة السيارات أو استعمال الآلات

الآثار الجانبية

العلاج بالدوتاستيراد بمرفده:
ورد ذكر الآثار الجانبية التالية المثبتة بالتحقيق والمتعلقة بالعقار(بنسبة حدوث تساوي أو تزيد عن 1%) بشكل أكثر شيوعَا في المرحلة الثالثة للدراسات التي أجريت علي العلاج بالدوتاستيرايد مقارنة بالعلاج الوهمي:
العلاج الوهمي (عدد =2158).
الدوتاستريد: (عدد = 2167).
العلاج الوهمي: (عدد = 1736).
الدوتاستريد: (عدد = 1744).
لم يظهر تغيير في خصائص الآثار الجانبية بعد مرور سنتين إضافيتين في الدراسات الامتدادية المعلنة.

العلاج المختلط بالدوتاستيرايد والتامسولوسين:
ورد ذكر الآثار الجانبية التالية المثبتة بالتحقيق والمتعلقة بالعقار (بنسبة حدوث تساوي أو تزيد عن 1%) في تحليل استغرق سنتين علي دراسة للعلاج المختلط بآفودارت والتامسولوسين، شملت مقارنة بين الدوتاستيرايد 0.5 ملجم والتامسولوسين 0.4 ملجم مرة يوميَا لمدة أربع سنوات كعلاج مختلط أو كعلاج مفرد.

الآثار الجانبية الأخرى:
الدوتاستريد+ التامسولوسين: (عدد = 1610).
الدوتاستريد: (عدد = 6123).
التامسولوسين: (عدد = 1611).
الدوتاستريد +التامسولوسين: (عدد = 1424)
الدوتاستريد: (عدد = 1457).
التامسولوسين: (عدد = 1468).
تشمل ألم في الثدي وتضخم الثدي.

بيانات ما بعد التسويق:
يعرف معدل تكرار مرات الحدوث كما يلي شائعة جدا (< 1 / 10)، شائعة جدا (< 1 / 100، >1 /10)، غير شائعة (< 1 / 1000، >1 / 100)، نادرة(< 1 /10.000، > 1/1000)، ونادرة جدا (>1 / 10.000) بما في ذلك التقارير المفردة فئات معدل التكرار المستقاة من معطيات ما بعد التسويق تشير إلي معدل ماورد في التقارير بدلَا من معدل تكرار مرات الحدوث الحقيقي.

اضطرابات جهاز المناعة: نادرة جدا ردود فعل شديدة الحساسية، بما في ذلك طفح جلدي وحكة وشري وأورديما موضعية وأوديما وعائية.

الجرعة المفرطة:
في دراسات لآفودارت أجريت علي متطوعين أصحاء، أعطيت جرعات يومية مفردة من الدوتاستيرايد وصلت إلي 40 ملجم / يوم (80 مرة أكبر من الجرعة العلاجية) لمدة سبعة أيام بدون أي مشكلة هامة تتعلق بقابلية التحمل في الدراسات السريرية، أعطيت جرعات يومية بمقدار 5 ملجم لأشخاص لمدة ستة أشهر بدون تأثيرات جانبية غير تلك التي شوهدت مع جرعات علاجية مقدارها 0.5 ملجم المقررة.
لا يوجد عقار مضاد محدد لآفودارت وبالتالي فيجب إعطاء علاج للأعراض واتخاذ الإجراءات الداعمة الملائمة في حالات الشك يتجاوز الجرعة.

الخواص الصيدلانية:
خواص المفعول العقاقيري:
الدوتاستيرايد يخفض مستويات الداي هديروتستوستيرون في الدورة الدموية عن طريق تثبيط 5- ألفا – رداكتاز نوع 1 ونوع 2، وهي النظائر الإنزيمية المسؤولة عن تحويل التستوستيرون إلي 5- ألفا- داي هيدروتستوستيرون.

الدراسات السريرية:
آفودارت مضافَا إلي التامسولوسين محاصر الألفا
تم تقييم آفودارت 0.5 ملجم / يوم (عدد = 1.623)، التامسولوسين 0.4 ملجم / يوم (عدد = 1.611) أو آفودارت 0.5 ملجم مضافَا إلي التامسولوسين 0.4 ملجم (عدد = 1.610) لدي ذكور يعانون من أعراض معتدلة إلي شديدة من تضخم البروستات الحميد، وكان لديهم بروستات 30< مل وقيمة ل PSA مابين 1.5 – 10 نانو جرام / مل، وذلك في دراسة متعددة المراكز، متعددة الجنسيات، مختارة عشوائيَا، مزدوجة التعمية بالتوازي حوالي 52%من الأشخاص تعرضوا في السابق لمثبط 5- ألفا – رداكتاز أو تلقوا علاجَا بأحد محاصرات ألفا. حدود نهاية الفاعلية خلال السنتين الأوليين من العلاج كانت عبارة عن تغيير في اختبار محمل نتائج أعراض البروستات العالمي (IPSS) وأقصي معدل لسريان البول (QMAX) وحجم البروستات اختبار IPSS هو أداة مكونة من ثمانية بنود أقرته AUA-SI الجمعية الأمريكية لطب الجهاز البولي مع سؤال إضافي عن نوعية الحياة.

خواص الحرائك العقاقيرية:
الامتصاص:
بعد الإعطاء الفموي لجرعة مفردة 0.5 ملجم للدوتاستيرايد، تصل ذروة تركيز العقار في المصل خلال ساعة واحدة إلي 3 ساعات التوافر الحيوي المطلق يصل إلي حوالي 60 % التوافر الحيوي للدوتاستيرايد لا يتأثر بالطعام.

التوزيع:
الدوتاستيرايد يتوزع بحجم واسع (300 إلي 500 لتر) ويرتبط ارتباطَا بالغَا ببروتينات البلازما(< 99.5 %)، بعد اعطاء الجرعة يوميَا تصل تركيزات الدوتاستيرايد في المصل إلي 65% من تركيز الحالة الثابتة خلال شهر واحد وحوالي 90 % خلال ثلاثة أشهر. يتم الوصول الي تركيزات في الحالة الثابتة(CSS) بالمصل حوالي الي 40 نانوجرام / مل، بعد سنة أشهر من العلاج ب 0.5 ملجم في جرعة يومية مفردة. متوسط انتقال الدوتاستيرايد من المصل إلي المني هو 11.5%. الأزالة: الدوتاستيرايد يتم استقلابه بشكل بالغ داخل الجسم الحي أما في المختبر فإن الدوتاستيرايد يتم استقلابه بواسطة سيتو كروم P450 و 3A4و 3A5 لتكوين ثلاثة مستقلبات أحادية الهيدروكسي ومستقلب واحد ثنائي الهيدروكسي بعد اعطاء 0.5 ملجم دوتاستيرايد يوميَا عن طريق الفم إلي أن يتم الوصول إلي حالة ثابتة، 1.0% الي 15.4% (المتوسط 5.4 %) من الجرعة المعطاة يتم افرازها عن طريق البراز بدون تغيير أما باقي الجرعة فيفرز في البراز علي شكل أربعة مستقلبات رئيسية كل منها يتواجد بنسبة 39% و21% و 7% و 7 % من الجرعة المعطاة علي التوالي، وستة مستقلبات ثانوية (> 5% لكل منها) الدوتاستيرايد يستعاد في كميات ضئيلة فقط (أقل من 0.1 % من الجرعة المعطاة) في البول.
إزالة الدوتاستيرايد تعتمد علي الجرعة ويبدو أن العملية تشتمل علي مسارين متوازيين للإزالة، أحدهما يمكن إشباعه عند تركيزات سريرية والثاني غير قابل للإشباع.
عند تركيزات منخفضة في المصل (أقل من 3 نانو جرام/ مل)، الدوتاستيرايد تتم إزالته بسرعة عن طريقة مساري الإزالة المتوازيين اللذان يعتمد أحدهما علي التركيز والآخر لا يعتمد عليه الجرعات المفردة من 5 ملجم أو أقل أظهرت تصفية سريعة مع عمر نصفي للإزالة يتراوح مابين 3 إلي 9 أيام.
عند التركيزات العلاجية بعد جرعات متكررة مقدارها 0.5 ملجم يوميَا، يسود مسار الإزالة الخطي البطئ ويتراوح العمر النصفي للإزالة مابين 3 إلي 5 أسابيع.

تفاصيل صيدلانية:
قائمة الأسوغة: محتويات الكبسولة: أحادي – وثنائي جليسريدات حمض الكابريليك/ الكابريك، بوتيل هيدروكسي تولووين(E321).

غلاف الكبسولة:
جيلاتين، جليسيرول، ثاني أكسيد التيتانيوم(E171)، أكسيد الحديد الأصفر(E172)، ثلاثي الجليسريدات متوسطة السلسلة، ليسثين.
حبر طباعة أحمر يحتوي علي: أكسيد الحديد الأحمر(E172) كعامل ملون، وفثالات أسيتات البولي فاينيل، وبروبيلين جليكول، وماكروجول.

مدة الصلاحية: تاريخ انتهاء الصلاحية مبين علي العبوة.

احتياطات خاصة بالتخزين: لا يجوز حفظها في درجة حرارة تزيد عن 30 درجة مئوية.

طبيعة ومحتويات التغليف الخارجي: فقاعات من PVC / PVDC معتم،معبئة داخل علب كرتون.

تعليمات الاستخدام والتناول والرمي:
الدوتاستيرايد يمتص من خلال الجلد، لذا فعلي النساء والأطفال تجنب ملامسة الكبسولات الناضحة(انظر تحذيرات واحتياطات و الحمل والرضاعة) لو حدث تلامس مع الكبسولات الناضحة، يجب غسل موضع التلامس علي الفور بالماء والصابون.

انتاج:
Catalent france beinheim S.A. Beinheim.france.
تعبئة: catalent germany schorndorf gmbh Schorndorf.germany.
شركة تنتمي إلي مجموعة شركات جلاكسو سميثكلاين.
آفودارت علامة تجارية لمجموعة شركات جلاكسو سميثكلاين 2004 مجموعة شركات جلاكسو سميثكلاين جميع الحقوق محفوظة.

إرشادات الاستخدام:
مستحضر يؤثر علي صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
-الطبيب والصيدلي هما الخبيران في الدواء وفي نفعه وضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
– لا تترك الأدوية في متناول الأطفال.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج تضخم البروستات الحميد , آفودارت , Avodart
صورة: عبوة آفودارت Avodart
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: