آرث فري – Arthfree | مضاد للروماتيزم/ إلتهاب المفاصل الروماتويدي

آرث فري أقراص مغلفة Arthfree tablet / ليفلوناميد Leflunomide

ما هو/ دواعي استعمال آرث فري ؟

آرث فري ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تُسمى الأوية المضادة للروماتيزم. يُستخدم لعلاج المرضى من إلتهاب المفاصل الروماتويدي النشط أو من إلتهاب المفاصل الصدفى. أعراض إلتهاب المفاصل الروماتويدي تشمل: إلتهاب المفاصل، وتورم، وصعوبة في الحركة وألم. الأعراض الأخرى التي تؤثر على كامل الجسم تسمل: فقدان الشهية، والحمى، وهن وفقر الدم (نقص خلايا الدم الحمراء). أعراض إلتهاب المفاصل الصدفي وتشمل: إلتهاب المفاصل، وتورم، وصعوبة في الحركةوألم وبقع حمراء مع تقشر الجلد.

قبل أن تتناول آرث فري:

لا تتناول آرث فري في الحالات الآتية: إذا كنت تُعاني من حساسية من مادة ليفلوناميد أو أي من مكونات المستحضر (أعراض الحساسية مثل: حمى، ألم، إحمرار بالجلد وتقشير بالجلد وهذه هي متلازمة ستيفنجونز). إذا كنت تُعاني من قصور في وظائف الكبد. إذا كنت تُعاني من قصور طفيف أو شديد في وظائف الكُلى. إذا كنت تُعاني إنخفاض في بروتينات الدم. إذا كنت تُعاني من أي ضرر يؤثر على كفائة جهاز المناعة (إيدز). إذا كنت تُعاني من قصور في وظيفة النخاع العظمي أو كنت تُعاني من إنخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء أو البيضاء أو عدد الصفائح الدموية. إذا كنت تُعاني من عدوى شديدة. أثناء الحمل والرضاعة.

• يجب توخي الحذر مع آرث فري في الحالات الآتية: إذا كنت قد عانيت من مرض السُل. للذكور: إذا كنت ترغب في أن تُصبح أب إستشر الطبيب فقد ينصحك بالتوقف عن العلاج ويصف لك بعض الأدوية التي تُساعد الجسم على التخلص من مادة ليفلونامايد وبعد ذلك إنتظر حوالي 3 أشهر حتى تستطيع الإنجاب. قد يُسبب آرث فري مشاكل بالدم والكبد والرئة وقد يزيد من فرص حدوث العدوى. قد يصف لك الطبيب بعض فحوصات الدم قبل وأثناء العلاج لملاحظة صورة الدم والكبد وكذلك يقوم الطبيب بملاحظة ضغط الدم. لا يجب إعطاء ليفلوناميد للأطفال أقل من 18 سنة. لا يجب تناول ليفلوناميد مع مرضى الكبد وكذلك المرضى الذين يُعانون إرتفاع في إنزيمات الكبد مثل إرتفاع نسبة إنزيم ALT بأكثر من ضعف النسبة الطبيعية له بالدم لا يجب أن يتناولون ليفلونامايد. إذا حدث إرتفاع في إنزيمات الكبد مثل إرتفاع نسبة إنزيم ALT بأكثر من ضعف النسبة الطبيعية له بالدم أثناء تناول ليفلونامايد يجب التوقف عن العلاج ثم يتم تناول كوليستيرامين الذي يُساعد الجسم على التخلص من ليفلونامايد مع متابعه مستواه بالدم أسبوعياً حتى تستقر إلى المستوى الطبيعي. يجب ملاحظة مستوى إنزيمات الكبد بالدم شهرياً لمدة 3 شهور بعد بداية العلاج بليفلونامايد ثم مرة كل 3 شهور.

• عند تناول أدوية أخرى: يُرجى إخطار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت في الآونة الأخيرة أي أدوية أخرى، حتى تلك التي تُصرف بدون وصفة طبية. يجب توخي الحذر بالأخص إذا كنت تتناول أدوية أخرى لعلاج الروماتويد المفصلي مثل: كلوروكين، هيدروكسيد الكلوروكين، المستحضرات التي تحتوي على ذهب للحقن بالعضل أو عن طريق الفم، د بنيسللامين، أزاثيوبريم والأدوية المثبطة للمناعة مثل ميثوتريكسات حيث لا يُفضل الجمع بين هذه المستحضرات. كوليستيرامين (الذي يُستخدم لخفض الكوليستيرول) أو فحم نشط حيث أنهما يُحفضان من إمتصاص الدواء. فينيتوين (لعلاج الصرع)، وارفارين أو فينوبركومون (لعلاج الجلطات) أو تولبيوتاميد (لمرضى النوع الثاني من السكر) حيث أن تلك المستحضرات تزيد من خطورة الأعراض الجانبية لمادة ليفلونامايد. إذا كنت تتناول أي من مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية أو الكورتيكوستيرويد تستطيع أن تستمر في العلاج بآرث فري دون تغيير. لا يُنصح بأخذ أي أمصال أثناء العلاج أو بعد التوقف عن العلاج بآرث فري لفترة زمنية محددة. يُمكن تناول آرث فري مع أو بدون طعام. لا يُنصح بشرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج حيث أن الجمع بينهما يزيد من التلف الذي قد يحدث للكبد.

• الحمل والرضاعة: لا تتناولي آرث فري إذا كنت، أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً. يجب على النساء اللاتي لديهن إحتمال لحدوث حمل على ألا تتناولين آرث فري دون إستخدام وسائل منع الحمل الموثوق بها. إستشيري الطبيب إذا كنت تخططين لحدوث حمل بعد التوقف عن تناول آرث فري حيث يجب التأكد من أن الجسم قد تخلص من مادة ليفلونامايد بالكامل، هذا قد يستغرق سنتين لكن يُمكن تقليص هذه الفترة لتصبح أسبوعين بعد تناول أدوية معينة تُساعد على ذلك. إستشيري الطبيب إذا شعرت بحدوث حمل أثناء العلاج بآرث فري حيث يُمكن التأكد من الحمل بعد عمل الإختبار المعملي لدلك. إذا تأكد حدوث الحمل يجب التوقف عن تناول آرث فري وسوف يصف لك الطبيب أدوية تُساعد الجسم على التخلص من مادة ليفلونامايد مما يؤمن الحمل. لا يُفضل إستخدام آرث فري أثناء الرضاعة حيث أنه يمر في لبن الأم. يجب توخي الحذر أثناء القيادة أو العمل على الماكينات حيث أن آرث فري قد يجعلك تشعر بدوار. آرث فري يحتوي على لاكتوز: وهو من أحد أنواع السكر أخبر طبيبك إذا كان لديك مشكلة سابقة مع بعض أنواع السكر من حيث الهضم أو قابلية الجسم لها.

كيفية إستخدام آرث فري Arthfree:

يجب تناول آرث فري كما يصف الطبيب تماماً. تأكد من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكداً من الجرعة. الجرعة المعتادة هي: قرص واحد من آرث فري 100 مجم مرة واحدة يومياً لمدة 3 أيام. ثم 10 مجم أو 20 مجم ليفلونامايد مرة واحدة يومياً لعلاج الروماتويد المفصلي 20 مجم ليفلونامايد مرة واحدة يومياً لعلاج إلتهاب المفاصل الصدفي. يجب أن يتم بلع القرص كاملاً مع كمية كافية من الماء. يبدأ أول شعور بالتحسن بعد 4 أسابيع من بدأ العلاج. قد يمتد هذا الشعور مع بعض المرضى لمدة 4 إلى 6 أشهر وقد يمتد العلاج لفترة طويلة. إذا أخذت جرعة زائدة من آرث فري: يجب إستشارة الطبيب ومن الأفضل إظهار عبوة الدواء للطبيب. إذا نسيت جرعة: يجب أن تأخذ هذه الجرعة في أقرب وقت حين تذكرها إلا إذا كان وقت الجرعة التالية قد إقترب حينئذ لا تُضاعف الجرعة مطلقاً إستشر الطبيب لأي إستفسار عن الجرعة.

• الأعراض الجانبية المحتملة:
مثل جميع الأدوية قد يتسبب آرث فري في أعراض جانبية ولكن ليس بالضرورة أن يشعر بها كل المرضى. إذا شعرت بضعف أو دوار أو صعوبة بالتنفس قد تكون نتيجة تفاعلات حساسية لأحد مواد المستحضر. إذا شعرت بطفح جلدي أو تقرحات في الفم، قد تكون حادة، وأحياناً تُهدد الحياة على سبيل المثال متلازمة ستيفنجونز). أخبر الطبيب إذا شعرت بالآتي: شحوب بالجلد، تعب، كدمات، وقد تُشير هذه الإضطرابات الدموية إلى خلل في أنواع مختلفة من خلايا الدم. وهن، وألم في البطن، صفراء (تغيير اللون للعينين أو الجلد)، وهذه قد تُشير إلى حالة خطيرة مثل الفشل الكبدي. قد تزيد فرص الإصابة بالعدوى مثل إلتهاب الحلق، والحمى والسُعال أو مشاكل في التنفس حيث أن هذه قد تُشير إلى إلتهاب في الرئة. أعراض جانبية شائعة قد تحدث بنسبة 1% إلى 10%: إنخفاض طفيف في عدد خلايا الدم البيضاء، تفاعلات حساسية طفيفة، قد يحدث فقدان الشهية وفقدان الوزن بنسبة غير ملحوظة، وهن، صداع ودوار، أحساسيس غير طبيعية مثل وخز بالجلد، إرتفاع طفيف في ضغط الدم، إسهال، غثيان وقيء، إلتهاب في الفم أو قرحة بالفم، ألم في البطن، زيادة في بعض نتائج إختبارات الكبد، زيادة تساقط الشعر، إكزيما، وجفاف الجلد، وطفح جلدي، وحكة، إلتهاب الأوتار (الألم الناجم عن إلتهاب الغشاء المحيط بأوتار القدم واليد)، زيادة في الكرياتين فوسفوكينيز. أعراض جانبية غير شائعة قد تحدث بنسبة 0.001% إلى 0.01%: إنخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) وإنخفاض في عدد الصفائح الدموية، إنخفاض في مستويات البوتاسيوم في الدم، قلق، إضطرابات المذاق، أرتيكاريا، تمزق بالأوتار، وزيادة في مستويات الدهون في الدم (الكوليستيرول والدعون الثلاثية)، إنخفاض في مستويات الفوسفات في الدم. أعراض جانبية نادرة قد تحدث بنسبة 0.0001% إلى 0.001%: زيادة في أعداد الإيوسين، إنخفاض في عدد كرات الدم البيضاء، إنخفاض في عدد جميع خلايا الدم، إرتفاع شديد في ضغط الدم، إلتهاب الرئة، زيادة في بعض نتائج التحاليل بالكبد، قد يتطور إلى إلتهاب بالكبد والصفراء، قد يحدث تعفن الدم، زيادة إنزيمات معينة في الدم (إنزيم نزع الهيدروجين من اللاكتوز). أعراض جانبية نادرة قد تحدث بنسبة أقل من 0.00001%: إنخفاض حاد في بعض كرات الدم البيضاء، تفاعلات حساسية شديدة، إلتهاب في الأوعية الدموية الدموية الصغيرة، إضطراب الأعصاب الطرفية (الذراع والساق)، إلتهاب بالبنكرياس، قصور شديد بالكبد، متلازمة ستيفنجونز. قصور كلوي، إنخفاض في حمض البوليك بالدم، عقم الرجال (يزول إذا توقفت عن العلاج). إستشر الطبيب إذا شعرت بأي أعراض جانبية غير مدونة.

معلومات أخرى عن Arthfree آرث فري:

• كيفية التخزين: يُحفظ في مكان جاف، في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية. يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. لا تستخدم آرث فري بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية. لا يجب التخلص من الأدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. إسأل الصيدلي عن طريق التخلص من الدواء بطريقة تحمي البيئة.

– يحتوي آرث فري 20 مجم على: مادة فعالة: ليفلونامايد 20 مجم، مواد السواغ: لاكتوز أحادي الماء، نشا، كولويدال سيليكون ثنائي الأكسيد، بولي فينيل بيروليدون، ماغنيسيوم أستياريت، أوبادراي أبيض.
– يحتوي آرث فري 100 مجم على: مادة فعالة: ليفلونامايد 100 مجم، مواد السواغ: لاكتوز أحادي الماء، نشا، كولويدال سيليكون ثنائي الأكسيد، بولي فينيل بيروليدون، ماغنيسيوم أستياريت، تلك، أوبادراي أبيض.

• العبوة:
آرث فري 100 مجم: علبة كرتون تحتوي على شريط أو شريطين (AL\ PVC) ويحتوي كل منهما على 3 أقراص ونشرة داخلية.
آرث فري 20 مجم: علبة كرتون تحتوي على شريط، شريطين، 3 شرائط، 10 شرائط أو 100 شريط (AL\ PVC) ويحتوي كل منهما على 10 أقراص ونشرة داخلية.

بواسطة: إيفا فارما.

صورة, عبوة, آرث فري, Arthfree
صورة: عبوة آرث فري Arthfree
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “آرث فري – Arthfree | مضاد للروماتيزم/ إلتهاب المفاصل الروماتويدي”

أضف تعليق