هل تعلم أن القهوة تطيل العمر

صورة , القهوة , تطيل العمر , نسبة الكوليسترول
قهوة

كيف تكون القهوة مفيدة للجسم؟

بدأت “د. براء صباغ” اخصائي التغذية ومدربة اللياقة البدنية. أنه عندما نشرب من ثلاث إلى خمس أكواب من القهوة يومياً ( في الفنجان المتوسط الحجم ) فإن هذا يطيل العمر أياً كان نوعها وهذا أفضل كثيراً من عدم شربها وبالطبع من الافضل شرب القهوة الغير مضاف لها سكر أو اي منكهات. و الدراسات الحديثة أثبتت أنها تساعد على تخفيض أمراض السكري وبعض أنواع امراض السرطان لكن هنا يجب التنويه على أنه عند شراء القهوة يجب التأكد من نوعها وانها يجب ان لا تكون شديدة التحميص أو محروقة لأن هذا يؤدي إلى نتائج عكسية ويسبب السرطان .
و من فوائدها ايضاً أنها تسعد على حرق الدهون وتساعد على التركيز والنشاط لكن يجب أيضاً أن لا يزيد عدد الاكواب من 3-5 أكواب يومياً خلال النهار.

أنواع القهوة

قالت “د. براء ” أنه لدينا أنواع كثيرة جداً منها و أفضلها هي القهوة السوداء ( التركية أو العربية أو الأمريكية ) لكن أيضاً تختلف القهوة التركية و العربية عن الأمريكية لأن التركية والعربية بها مواد ترفع من نسبة الكوليسترول في الدم فلذلك يفضل شرب القهوة الأمريكية لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول وكذلك القهوة الفرنسية مفيدة بشرط عدم إضافة السكر لها. و ذكرت كذلك أن الكابتشينو أفضل من اللاتيه كثيراً لان به وحدات حرارية أقل لأن نسبة الحليب اقل به حيث يحتوي الكابتشينو على 120 وحدة حرارية لكن اللاتيه به ما يقرب من 230 وحدة حرارية أي أن هناك فرق 100 وحدة حرارية تقريباً.

قالت أيضاً “د. صباغ” أن الكوفي ميكس ضار جداً ولا ينصح بشربه أبداً فبرغم أن الوحدات الحرارية به قليلة إلا أن يسبب الكثير من الأضرار لأن به مواد حافظة ومواد كثيرة تضر بالجسم. وبشكل عام قالت انه يفضل استخدامها التي بها سعرات حرارية أقل لكن أنواعها التي تحتوي على الموكا أو الكراميل أو الشوكولاتة لا ينصح بشربها ابداً حيث أن الوحدات الحرارية بها من 300 إلى 600 وحدة حرارية . لذلك يجب ان نعرف أنها مفيدة عندما فقط تكون السعرات الحرارية بها قليلة.

هل شرب أكثر من خمس أكواب قهوة يومياً له أضرار؟

قالت الدكتورة “براء صباغ” أنه بالطبع لها أضرار كثيرة تتلخص في أنها تسبب الارق وعدم النوم بشكل كافِ وبالتالي عدم التركيز و النشاط بالنهار و الاحتياج للنوم لذلك يجب ان لا نفرط في شربها حتى لا تتحول فوائدها إلى اضرار لأجسامنا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: