هشاشة العظام بعد الحمل وكيف نمنعها

الحمل ، غذاء الجنين ، هشاشة العظام ، الكالسيوم
الجمل وهشاشة العظام – أرشيفية

بعض الأطعمة التي تمنع هشاشة العظام بعد الحمل تستمر فترة الحمل عند الحوامل لمدة تصل إلى تسعة أشهر وتسعد المرأة بعدها للإنجاب لكن من الطبيعي أن تؤثر فترة الحمل على صحة الأم حيث أنه من أهم المشاكل التي تواجهها الأم مشكلة هشاشة العظام بعد فترة الحمل والولادة لأن الجنين يأخذ كل احتياجاته من كافة العناصر الغذائية من الكالسيوم وغيره من الأم.

هناك بعض الأطعمة التي لابد للحامل أن تقوي بها عظامها وتمنع بها وصول هشاشة العظام ومن أولها الحليب مشتقاته.

يحتوي الحليب ومشتقاته على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يتم فقده أثناء الحمل وبعده كما أن الحليب به نسبة من فيتامين د الذي يساعد امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.

تعمل الفيتامينات الموجودة في الحليب ومشتقاته على استعادة بناء عضلات جسم المرأة الحامل التي تكون مرهقة بعد الحمل كما أن الحليب ومشتقاته يعمل على الوقاية من مشاكل العمود الفقري بعد ذلك.

أما ثاني العناصر غنى في الكالسيوم فهو الكرنب حيث أن كوب إلا ربع من الكرنب المطبوخ يحتوي على نفس نسبة الكالسيوم الموجودة في كوب اللبن كما أنه يحتوي على فيتامين د الذي له الأثر الكبير في تحسين العظم.

من العناصر التي لها الأثر الجيد على العظام البطاطا الحلوة لأنها تحتوي على عنصر البوتاسيوم كما أن هنالك دراسات أثبتت أن النساء اللاتي كن يأخذن كمية كبيرة من البوتاسيوم لهم عظام قوية لذلك يجب أكل البطاطا الحلوة بعد الولادة للمحافظة على العظم.

من العناصر المهمة أيضا الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من المعادن وخاصة سمك السلمون المهم للعظم والعضلات حيث أنه به أحماض دهنية مفيدة مثل omega 3 والكالسيوم المهم جدا للعظام كما أنه يقي من أمراض القلب والشرايين وغيرها من الأمراض.
من الفواكه المهمة للعظم الكمثرى التي لها دور كبير في المساعدة في علاج هشاشة العظام بعد الحمل كما تعتبر الحل الأمثل في حالة الإصابة بهشاشة العظام بوجه عام.

هناك الموز الذي يحتوي على كثير من المعادن وخاصة عنصر البوتاسيوم لذلك يجب التركيز على تناوله أثناء وبعد الحمل للوقاية وعلاج هشاشة العظام أثناء وبعد الحمل.

تعتبر الوقاية أهم من العلاج، لذلك ينصح الأطباء دوما بضرورة تناول تلك الأغذية أثناء فترة الحمل لوقاية الجنين من هشاشة العظام كما أن لتك الأطعمة الأثر الكبير في استعادة حالة العظم بعد الولادة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: