هايدرجين – Hydergine | كافة المعلومات والتفاصيل

هايدرجين أقراص، أمبولات Hydergine Tablets, Ampoules / بالمادة الفعالة: Co-dergocrine

تركيب هايدرجين (لتنشيط الأيض (التمثيل الغذائي) المخي): كو-ديرجوكرين مزيلات* (BAN)
• أقراص 1 أو 1.5 مجم.
• أمبولات (1ملليلتر) 0.3 مجم.

الخواص
أوضحت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن هايدرجين يعدل التوصيل العصبي في المخ وتوجد أدلة على أن له مفعول منشط على مستقبلات الدوبامين والسيروتونين كما أن له تأثير حاجب على مستقبلات ألفا- الأدرينالينية.
وهو يحسن وظيفة التمثيل الغذائي بالمخ في حالة تأثرها وينعكس ذلك في صورة تغيرات بالنشاط الكهربي للمخ ويلاحظ بصفة خاصة في طيف الجهد في رسم المخ الكهربي.
هذا التأثير المفيد على رسم المخ الكهربي أكدته الدراسات التجريبية في الإنسان كما وجد أن هايدرجين ذو فعالية في تحسين الكثير من أغراض التدهور العقلي ولاسيما الأعراض المرتبطة بالسن في مجالات العناية بالنفس والسلوك الاجتماعي والحالة العاطفية والأداء الذهني.
• مكون من أجزاءمتساوية من مزيلات ثنائي إيدرو إرجوكريستين وثنائي إيدرو إرجوكريبتين (ثنائي إيدرو –ألفا- إرجوكريبتين وثنائي إيدرو –بيتا- إرجوكريبتين بنسبة 2 إلى 1).
كما أن هايدرجين له مفعول مثبت لدرجة إنقباض الأوعية الدموية بالدماغ ويفسر ذلك مفعوله الوقائي في الصداع النصفي.
وتأثيره النافع في مجالات إضطرابات الأوعية الدموية الطرفية وبالنسبة للأعراض التي يشعر بها المريض والمرتبطة بإرتفاع ضغط الدم الشرياني فإنه يكون راجعاً إلى مفعوله الموسع لصمامات ما قبل الشعيرات وتأثيره المثبط لنشاط مستقبلات ألفا- الأدرينالينية.

الحركية الدوائية

عند إعطاء هايدرجين عن طريق الفم تصل نسبة الإمتصاص إلى 25% ويصل إلى أعلى تركيز بالبلازما بعد نصف ساعة إلى ساعة ونصف.
ونتيجة تأثير المرور الأول يتراوح التواجد البيولوجي بين 5 إلى 12% ويصل حجم الإنتشار إلى 1100 لتر (حوالي 16 لتر/كجم) ويكون الإرتباط ببروتين البلازما بنسبة 81%.
ويتم التخلص من هايدرجين على مرحلتين إذ يوجد نصف عمر قصير من 1.5-2.5 ساعة (مرحلة ألفا) وآخر طويل من 13-15 ساعة (مرحلة بيتا).
ويتم إخراج هايدرجين عن طريق البراز مع السائل المراري حيث يتم إخراج 2% في البول من الدواء الأصلي ومجموعة نواتج التمثيل الأيضي بالإضافة إلى كمية أقل من 1% من المادة الغير متغيرة.
ويصل إجمالي التصفية إلى حوالي 1800 ملليلتر /دقيقة وتكون نسبة التركيز في البلازما أعلى في المرضى كبار السن عن الأصغر سناً قلما يحتاج مرضى القصور الكلوي تقليل الجرعة حيث أن كمية صغيرة من المستحضر ونواتج التمثيل الأيضي تخرج عن طريق الكلى.

دواعي استعمال هايدرجين

• أعراض وعلامات التدهور العقلي لا سيما ما كان منها مرتبط بالسن: الدوخة، الصداع، ضعف القدرة على التركيز، التشتت الذهني، ضعف الذاكرة، فقد روح المبادرة، الإكتئاب، صعوبة التكيف الاجتماعي، الصعوبات المرتبطة بأنشطة الحياة اليومية والعناية بالنفس.
• المرض الحاد للأوعية الدموية المخية.
• الوقاية من الصداع النصفي وصداع الأوعية الدموية.
• إضطرابات الأوعية الدموية الطرفية.
• الأعراض التي يشعر بها المريض المرتبطة بإرتفاع ضغط الدم الشرياني

الجرعة

بالفم: 3-6 مجم يومياً بجرعات مقسمة ويفضل تناولها قبل الوجبات. وفي حالات مرضى التدهور الذهني أو مرض الصداع النصفي فإن تحسن الأعراض يكون عادة تدريجياً ويصبح واضحاً بعد 3 إلى 4 أسابيع. وينصح بالعلاج لفترة طويلة (3 شهور أو أكثر) كما يمكن تكرار العلاج إذا لزم الأمر.

بالحقن:
• في الأمراض الحادة التي تصيب الأوعية الدموية بالمخ (لاسيما إذا كانت مصاحبة لإرتفاع ضغط الدم) فإنه ينصح بالعلاج بالحقن في المرحلة الأولى بالإضافة للعلاج بالفم: 0.3 مجم (ملليلتر واحد) من هايدرجين بالتنقيط في الوريد أو بالحقن البطئ بالوريد (في 20 ملليلتر من الدكستروز أن المحلول الملحي) مرة أو مرتين يومياً. وكطريقة بديلة يمكن حقن 0.3 مجم (ملليلتر واحد) بالعضل أو تحت الجلد مرة واحدة أو عدة مرات يومياً.
• وفي حالات المرض الوعائي الطرفي الشديد، يمكن حقن 0.3 إلى 0.6 مجم (1 إلى 2 ملليلتر) بالعضل او تحت الجلد مرة واحدة أو مرتين يومياً بالإضافة للعلاج بالفم. وإذا لزم الأمر يمكن إعطاء هايدرجين بالحقن الشرياني (0.3 إلى 0.6 مجم =1 إلى 2 ملليلتر) ويفضل في هذه الحالة التخفيف بواسطة 10-20 ملليتر من المحلول الملحي.

موانع استعمال دواء Hydergine هايدرجين: إذا وجدت حساسية للدواء.

الإحتياطات
يلزم إلتزام الحذر في حالة بطء ضربات القلب بصورة ملحوظة.
ويجب متابعة ضغط الدم بعد إعطاء الدواء بالحقن حيث أنه قد يحدث إنخفاض في ضغط الدم.
يجب إبقاء هايدرجين بعيداً عن متناول الأطفال.

الأعراض الجانبية: إحتقان أغشية الانف، وقد يحدث غثيان واضطراب بالمعدة بصورة عابرة ولكن يمكن منع حدوث ذلك بتناول الدواء مع الطعام وفي أغلب الأحوال تختفي الأعراض الجانبية دون إتخاذ إجراءات علاجية محددة.

علاجات الجرعات الزائدة: لم يستدل بعد عن حالات نتج عنها أعراض شديدة نتيجة لتناول جرعات زائدة.

العبوات
أقراص 1 مجم: عبوات بها 20 قرصاً
أقراص 1.5 مجم: عبوات بها 10 أقراص.

إنتاج: نوفارتس فارما – القاهرة / بتصريح من نوفارتس فارما شركة مساهمة. بازل، سويسرا .

صورة,دواء,علاج,عبوة, هايدرجين , Hydergine
صورة: عبوة هايدرجين Hydergine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: