نيولول جل – Nyolol-Gel | لتخفيض الضغط داخل العين (الجلوكوما)

نيولول جل (جل للعينين) Nyolol-Gel / تيمولول Timnolol

تركيب نيولول جل:
كل 1 غرام من نيولول جل يحتوي تيمولول 1 ملغ (يعادل ل 1.37 ملغ تيمولول ماليات). Timolol 1 mg (as Timnolol maleate 1.37 mg)

إرشادات:
المواد غير الفعالة في المستحضر. أنظر الفقرة 6.
إقرأ النشرة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء.
تحتوي هذه النشرة على معلومات موجزة عن الدواء إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلي وصف هذا الدواء من اجلك، لا تعطيه للأخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.
هذا الدواء غير موصى به للرضع والأطفال دون غدر 12 سنة.

1) لأي غرض مخصص نيولول جل

تأثيرات الدواء الطبية: يستعمل نيولول جل لتخفيض الضغط داخل العين في الحالات التالية ضغط زائد داخل العين، جلوكوما مؤمنة من نوع مفتوحة الزاوية، جلوكوما بعد عملية كاتاراكت
(aphakic glaucoma).

الفصيلة العلاجية: من المستحضرات المضادة للجلوكوما ومقلصات الحدقتين، حاجبات مستقبلات بيتا.

2) قبل إستعمال نيولول جل

لا يجوز إستعمال الدواء إذا
• علمت بوجود حساسية مفرطة (البرجيا) للمادة الفعالة و / أو لكل واحد من المواد غير الفعالة التي تظهر في الفقرة ) و / أو الدواء آخر مخصص لعلاج الجلوكوما و / أو الحاجب آخر لمستقبلات بيتا.
• كنت في فترة الرضاعة.
• كنت تعاني أو عانيت في الماضي:
• من الربو، أو من أي إضطراب أخر في التنفس.
• من أمراض قرنية العين من حتى العلف، الأعراض تشمل سبلان من الأنف، عطاس، حكة في الأنف، في العينين، في الحنجرة، أو في الجزء العلوي من الفم.
• من مرض قلبي مثل نظم قلب بطيء (sinus bradlycardia) متلازمة الجيب العليل (sick sinus syndrome) (including sino – auricular block): نظم قلب غير منتظم قصور في القلب (صعوبة في التنفس أثناء الإستلقاء، إنتفاخ الرجلين أو راحتي القدمين صدمة قلبية المنشأ زارتباك، إنخفاض حاد في ضغط الدم، دوار، نظم قلب سريع، تنفس سريع و سطحي، جلد رطب وبارد) إضطراب شديد في جريان الدم المحبطي (ظاهرة رينو) وإضطرابات محيطية، ذبحة صدرية من نوع Prinzmetal’ s حالات معينة لشفط دم منخفض؛ ورم خلايا الكروماتين القاتمة – pheochrornocytorna (ورم متموضع بجانب الكلى والذي يؤدي من جملة الأمور إلى ضغط دم مرتفع) غير المعالج.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال نيولول جل

لا يجوز إستعمال الدواء بدون إستشارة الطبيب قبل بدء العلاج:
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من خلل في وظيفة: الجهاز التنفسي القلب و/ أو الأوعية الدموية الغدة الدرقية (thyroid) – إن التوقف المفاجئ عن العلاج قد يفاقم أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي عن السكري أو نقص سكر الدم، عن حماض إستقلابي (نسبة مرتفعة للحمض في الدم الذي يؤدي إلى تنفس سريع، إرتباك وإرهاق)، ضغط دم منخفض أو من
نوع آخر من جلوكوما لم يخصص لها الدواء.
• إذا كانت لديك سابقة لردود فعل تحسسية أو إذا كنت حساسا لأي طعام أو لأي دواء. في حال وجدت لديك أية حساسيات، فمن الجائز أن يكون هنالك إحتمال أكبر لتطوير ردود فعل تحسسية اثناء إستعمال نيولول جل، في حال كنت تعاني من صعوبة في التنفس، يجب مراجعة الطبيب المعالج حالا.
• في حالة العلاج بحاجب بيتا موضعي آخر إن المستحضرات الحاجبة البيتا قد تحجب أعراضا معينة للنشاط المفرط للغدة الدرقية (نظم قلب سريع، عينين بارزتين، فقدان للوزن، إنتفاخ في مقدمة العنق) ونسبة منخفضة للسكر (جلوكوز في الدم (غثيان، تعرق، ضعف دوار رجنان، صداع).
إذا كنت مقدمة على إجتياز عملية جراحية (يشمل جراحة الأسنان) يجب إبلاغ الطبيب المخدر عن إستعمال هذا الدواء. إذا دعت الحاجة، يرشدك الطبيب المعالج عن كيفية التوقف عن العلاج ب نيولول جل قبل العملية الجراحية.
يجب على مرضى قصور القلب (إضطراب في القلب) أن يكونوا متوازنين قبل بدء العلاج بالدواء، و على المرضى ذوي سابقة لمرض شديد في القلب إجراء متابعة للعلامات المبكرة لقصور القلب.
يجب أن يفحص طبيبك ضغط عينيك الداخلي بعد أسبوعين حتى 4 أسابيع من بدء العلاج، لأن ثبات الإستجابة للعلاج قد يستغرق أسابيع معدودة.

تناول أدوية أخرى مع Nyolol-Gel

إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخرا، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحك للطبيب أو الصيدلي عن ذلك.
يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص إذا كنت تتناول:
• مستحضرات تستعمل لتوسيع الحدقتين (مثل إيينيقرين).
• مستحضرات تستعمل لعلاج إرتفاع ضغط الدم (مثل هيدرالازين نيفيديبين، فيراباميل، ديلتيازم، ريسربين حاجبات بيتا الفموية).
• مستحضرات تستعمل لعلاج مشاكل القلب (مثل: ديسوبيراميد كويتيدين، بروبافينون، أميودارون، جليكوزيدات الديجيتاليس مثل الديجوكسين).
• كلونيدين.
• مواد التخدير.
• مستحضرات تستعمل لعلاج الأمراض النفسية (مثل: أميسولبريد مثبطات إنتقائية لإعادة إمتصاص السيروتونين، مثبطات MAO).
يجب الإمتناع عن تناول مثبطات MAO بالتزامن مع إستعمال نيولول.
• مستحضرات تستعمل لعلاج الملاريا (مثل كوينين، ميفلوكوين).
• مستحضرات تستعمل لعلاج السكري (مثل إنسولين والأدوية المضادة للسكري الفموية)، مستحضرات تستعمل لعلاج التقرحات في المعدة أو في الأمعاء (مثل سيميتيدين).
• ليدوكائين بالإعطاء عن طريق الوريد.
• مواد ظليلة تستعمل في الفحص الإشعاعي.
• مستحضرات أخرى تستعمل لخفض الضغط داخل العينين (جلوكوما).

الحمل والإرضاع:
إذا كنت في فترة الحمل أو تخططين للحمل. لا تستعملي هذا الدواء أثناء فترة الحمل إلا إذا ظن طبيبك بأن هذا الأمر ضروري.
لا يجوز إستعمال الدواء إذا كنت في فترة الرضاعة لأن الدواء يطرح في حليب الأم وقد يؤثر على طفلك.

السياقة وإستعمال الماكنات:
إن إستعمال هذا الدواء قد يؤدي إلى إضطرابات في الرؤية مثل: رؤية مزدوجة أو تشوش الرؤية وكذلك حالات دوار وارهاق.
في هذه الحالات يجب الإمتناع عن السياقة أو إستعمال الماكنات. على أي حال يجب توخي الحذر أثناء قيادة المركبة، تشغيل الماكنات وفي كل نشاط يتطلب الحدة في النظر.

معلومات هامة عن بعض مركبات Nyolol-Gel:
يحتوي نيولول جل علي بنز الكونيوم كلوريد كمادة حافظة، التي قد تؤدي إلى تهيج في العين، وإلى تغير لون العدسات اللاصقة الرخوة، يجب نزع العدسات اللاصقة قبل إستعمال المستحضر، والإنتظار 15 دقيقة على الأقل قبل إدخالها من جديد للعينين.

3) كيفية إستعمال Nyolol-Gel

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما.
عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا.
من أجل إتاحة الإعطاء السليم للمقدار الدوائي يجب مسك القنينة بشكل عامودي للعين.
يفضل تنقيط نيولول جل في ساعات الصباح، في ساعة محددة كل يوم، المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط. المقدار الدوائي الإعتيادي عادة هو نقطة واحدة للعين في اليوم.
لا يوصى باستعمال هذا الدواء لدى الرضع و الأطفال دون عمر 12 سنة.
يمكن إستعمال المقدار الدوائي للمراهقين والأطفال فوق عمر 12 سنة أيضا من أجل المعالجين المسنين. يجب إستعمال هذا الدواء في أوقات محددة حسب تعليمات الطبيب المعالج.
لا تتجاوز المقدار الدوائي الموصى به.
لا يجوز البلع
للإستعمال الخارجي فقط.
لتجنب التلوث، لا تسمح بملامسة طرق القنينة لأي سطح كان (بما في ذالك العين ذاتها). يجب الحفاظ على القنينة مغلقة بإحكام.
من الجائز ألا تكون قنينة النقاط ممتلئة، خصص هذا الأمر للسيطرة المتلي على وتيرة التنقيط.
كيفية إستعمال النقاط أولا، إغسل يديك. ميل رأسك للوراء. بواسطة السبابة، إسحب للأسفل الجفن السفلي، لتشكيل ما يشبه «الجيب». يجب تنقيط الدواء إلى داخل الجيب» الحاصل. أغمض عينيك بلطف. لا ترمش. أبق عينيك مغمضتين لمدة دقيقة حتى دقيقتين.
حالا بعد تنقيط النقطة للعين، إضغط بواسطة الأصبع الوسطى على الزاوية الداخلية للعين. يجب مواصلة الضغط لمدة دقيقة حتى دقيقتين بعد التنقيط في العين، هذا الإجراء يساهم في منع إمتصاص الدواء إلى داخل الجسم وبذلك يساعد في تجنب الأعراض الجانبية بعد إستعمال الدواء، إغسل يديك جيدا وذلك لتنظيف بقايا الدواء المنع إنتشار التلوث، لا يجوز إستعمال نقس قنينة الدواء لأكثر من شخص واحد.
إذا كانت هنالك حاجة لإستعمال أي مستحضر آخر للعينين بالتزامن مع العلاج بنيولول جل، يجب الإنتظار 5 دقائق على الأقل بين تنقيط اي مستحضر وعلى أي حال، دائما يجب استعمال نيولول جل أخيرا.
في حالة الإنتقال من مستحضر حاجب بيتا موضعي آخر إلى العلاج بنيولول جل توقف عن إستعمال المستحضر الحالي بعد استعماله ليوم كامل من العلاج و إبدأ العلاج ب نيولول جل في اليوم التالي.
في حالة الإنتقال من إستعمال مستحضر وحيد مضاد للجلوكوما ليس بحاجب بيتا موضعي لدنيولول جل يجب الإستمرار في العلاج بالمستحضر السابق وبالإضافة تنقيط نقطة واحدة من نيولول جل في كل عين مصابة مرة في اليوم. في اليوم التالي، توقف تماما عن إستعمال المستحضر السابق غير نيولول جل، وواصل العلاج ب نيولول جل فقط.

فحوصات ومتابعة

• يجب على مرضى السكري فحص تسب السكر في الدم بوتيرة أكبر في بداية العلاج.
• بالمشابه لكل علاج ب جلوكوما، يوصي وبشكل روتيني، إجراء فحوصات للضغط داخل العين والقرنية.
• على المرضى الذين يتناولون أدوية لعلاج مشاكل القلب (مثل: أميودارون) بالتزامن مع نيولول جل أن يكونوا تحت المراقبة الحثيثة لوظائف القلب.
• يجب على المعالجين الذين قد يطوروا رد فعل زائد للغدة الدرقية أن يخضعوا لمراقبة حذرة وذلك بغرض تجنب التوقف المفاجئ للعلاج بحاجبات بيتا.
إذا نقطت مقدار دوائي مفرط أو إذا نقط طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالا للطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى مصطحبا علبة الدواء معك.
غالبية الأعراض الجانبية الشائعة التي تنتج عن حالات الإستعمال مقدار دوائي مفرط من حاجبات بيتا نيض بطيء، دوار، الشعور باغماء (علامات لضغط دم منخفض)، صعوبة أثناء التنفس تترافق بصفير أو سعال (علامات الإنسداد القصبات الهوائية)، ضيق في التنفس، صعوبة في التنفس أثناء الإستلقاء إنتفاخ في الرجلين أو راحتي القدمين (علامات القصور في القلب).

إذا نسيت إستعمال هذا Nyolol-Gel:
في الوقت المحدد، يجب تنقيط مقدار دوائي حال تذكرك ذلك، لكن لا يجوز في أي حال من الأحوال تنقيط مقدارين دوائين معا للتعويض عن المقدار الدوائي المنسي.
يجب المواظبة على العلاج حسب توصية الطبيب.
لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون إستشارة الطبيب أو الصيدلي حتى ولو طرا تحسن على حالتك الصحية.
لا تستعمل الأدوية في العتمة يجب تشخيص طابع الدواء والتاكد من المقدار الدوائي في كل مرة تستعمل فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال الدواء، استشر الطبيب أو الصيدلي.

4 ) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال نيولول جل قد يسبب أعراض جانبية عند بعض المستعملين لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها نيولول جل هو للعلاج الموضعي، لكن يمكن أن تظهر أعراض جانبية التي تميز إستعمال حاجبات بيتا الفموية.
يجب مراجعة الطبيب حالا إذا ظهرت الأعراض التالية:
• طفح بلون أحمر على هيئة فراشة على الوجه، الرقبة الجزء العلوي من الصدر و / أو المفاصل، إنتفاخ والام في المفاصل، إضطرابات عضلية سخونة (علامات الذئبة الحمامية (lupus erythematosus)] • أعراض التهيجات في العينين التي تشمل إنتفاخ، حكة وإحمرار العين اللتي تترافق بإفرازات عن العين (علامات الإلتهاب الملتحمة) إنتفاخ الجفنين.
• غثيان، تعرق، ضعف، دوار، رجفة، صداع (علامات لنقص سكر الدم).
• فقدان الوعي المفاجئ، ضعف أو شلل العضلات خاصة عضلات اليدين، الرجلين، الوجه والحنجرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى صعوبة في النطق والبلع (علامات السكتة دماغية): زيادة في علامات وأعراض تهدل
الجفنين، ضعف عضلي (علامات لوهن عضلي وبيل).
• تباطؤ أو عدم إنتظام نظم القلب ضيق في التنفس، صعوبة في التنفس أثناء الإستلقاء، إنتفاخ الرجلين أو رآحتي القدمين (علامات القصور القلب)،خفقان القلب، سكتة قلبية وآلام في الصدر.
• دوار، الشعور بإغماء (علامات لضغط دم منخفض) خدر أو الشعور ببرودة في أصابع اليدين والقدمين (علامات لظاهرة رينو)، آلام في الرجلين والشعور بضعف أثناء المشي. صعوبة أثناء التنفس التي تترافق بصفير أو سعال (علامات الإنسداد القصبات الهوائية).
• ردود فعل لحساسية مفرطة التي تشمل طفح موضعي وشامل، إحمرار الجلد، طفح حاك، تساقط الشعر، آفات شبيهة بالصدفية أو تفاقم مرض الصدفية، إن شيوع هذه الأعراض ضئيل، وفي أغلب الحالات تزول بعد التوقف عن العلاج.
• الم اثناء إنتصاب العضو الذكري.
يجب مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن إذا ظهرت الأعراض التالية:
• طفح، حكة، إنتفاخ خاصة في الوجه والحنجرة (نتيجة رد فعل تحسسي).
• إكتئاب، أرق، كوابيس، فقدان الذاكرة.
• دوار وخز أو خدر صداع.
• إحمرار، ألم، وحكة في الجفنين، آلام في العينين، تشوش الرؤية عدم تحمل غير إعتيادي للضوء، هبوط في حساسية القرنية الشعور بحرقة في العينين الشعور بوخز في العينين، تهدل الجفن العلوي وإنفصال المشيمة بعد عملية ترشيح جفاف العينين.
• ضيق في التنفس، سعال.
• غثيان، إسهال، تقيؤات، إنزعاج في البطن بعد تناول الطعام، جفاف الفم.
• مرض في المفاصل.
• قلة الأداء الوظيفي الجنسي.
• ضعف إرهاق.
• إضطرابات في الرؤية رؤية مزدوجة.
أعراض جانبية إضافية التي قد تحدث بالإستعمال الموضعي ل نيولول جل:
وذمة بقعية لا بلورية في مركز الرؤية في العين تشبه الجريب، إحتقان الأنف، فقدان الشهية للطعام إنزعاج في البطن بعد تناول الطعام، إرتباك هذيان، قلق، توهان الخلاء، عصبية، الميل إلى النوم، وإضطرابات نفسية أخرى ضغط دم مرتفع، تليف الأعضاء خلف الصفاق.
إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه النشرة، عليك إستشارة الطبيب.

5) كيفية تخزين Nyolol-Gel:
تجنب التسمم يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء آخر في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و / أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (exp,date) الذي يظهر على ظهر العلبة، يشير تاريخ الصلاحية الى اليوم الأخير من نفس الشهر، خزن بدرجة حرارة دون 25 درجة مئوية لا يجوز التجميل.
يجب التخزين في العلبة الأصلية. بعد الإستعمال الأول يجب حفظ قنينة التنقيط بالإتجاه المعاكس داخل علبة الكرتون الخاصة بها وحفظها دون 25 درجة مئوية، لا يجوز إستعمال المستحضر لأكثر من 4 أسابيع بعد فتح القنينة للمرة الأولى.

6) معلومات إضافية:
• يحتوي الدواء بالإضافة للمادة الفعالة أيضا:
Sorbitol, polyvinyl alcohol, lysine monohydrate, carbomer, sodium acetate trihydrate, benzalkonium chloride, water for injections

• كيف يبدو الدواء وما هو محتوى العلبة:
تحتوي العلبة على قنينة واحدة والتي تحتوي على 5 غرام جل عديم اللون، لامع، بدون جزيئات ظاهرة. • صاحب الإمتياز وعنوانه ك ص ط م ، ض،، ماحاراش 4، هود هشارون، إسرائيل.
اسم المنتج وعنوانه: مديكوم HEALTHCARE م، ض، إنكلترا.

صورة , عبوة , دواء , جل للعينين , لعلاج الجلوكوما , نيولول جل , Nyolol-Gel
صورة: عبوة نيولول جل Nyolol-Gel
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: