نيوبالمولار – Neo-pulmolar | شراب مضاد للسعال

نيوبالمولار شراب Neo-pulmolar Syrup / ديكستروميثورفان هيدروبروميد، كلورفينيرامين ماليات Dextromethorphan hydrobromide , Chlorpheniramine maleate

بيان التركيب: كل 5 مل من دواء نيوبالمولار يحتوى على المادة الفعالة ديكستروميثورفان هيدروبروميد 6.25 مجم كلورفينيرامين ماليات 1 مجم.
السواغ: ميثيل بارابين صوديوم، بروبيل بارابين صوديوم، سكر، سكرين الصوديوم، جليسرين، صوديوم سلفيت، صوديوم اديتات، صوديوم سترات، حامض الستريك مونوهيدرات، فلتول بلس، نكهة الكريز.

الصفات الدوائية: ديكستروميثورفان هودواء مضاد للسعال غير أفيوني. يقوم بمفعوله عن طريق التأثير على مركز السعال في النخاع المستطيل، مما يرفع الحد الادني لمنعكس السعال.
كلورفنيرامين هومضاد تنفسي لتأثيرات الهيستامين علي مستقبلات-H1 وآيضاله تأثير ضعيف مضاد للمسكارين وتأثير معتدل كمضاد السيروتونين وتأثير مخدر موضعي. ويخترق المخ ويسبب الإثارة أو التهدئة في حيوانات التجارب.

حركية الدواء:
ديكستروميثورفان:
الإمتصاص: يمتص ديكستروميثورفان جيدا من الأمعاء بعد تناوله عن طريق الفم. تختلف قيم الحركية الدوائية للديكستروميثورفان اختلافا كبيرا بسبب الفروق الفردية في أيض الديكستروميتورفان. بعد إعطاء جرعة 20 مجم من ديكستروميثورفان لمتطوعين أصحاء، يصل الدواء إلى أعلى مستوى فى الدم ما بين التوزيع: ليس من الممكن التحليل المفصل لتوزيع الديكستروميثورفان بعد تناوله عن طريق الفم بسبب الأيض الشديد للديكستروميثور فان بواسطة الكبد.
الأيض والإخراج: يخضع ديكستروميثورفان للايض السريع والشديد بواسطة الكبد بعد تناوله عن طريق الفم. ديكسترور فان – ناتج الأيض الرئيسي – له أيضا تأثير مضاد للسعال.
كلورفينيرامين:
يمتص كلورفينيرامين ماليات تماما تقريبا بعد تناوله عن طريق الفم، تصلي تركيزاته في البلازما الى الذروة خلال من 2،5 الى 6 ساعات. يتم توزيع الدواء على نطاق واسع بما في ذلك المرور في الجهاز العصبي المركزي، ويتراوح حجم التوزيع ما بين 1 و10لتر/كجم. ياتحد حوالي 70٪ من كلور فينيرامين في الدورة الدموية بالبروتين. يخضبع كلورفينيرامين لبعضي الأيض فى الكبد وإعادة التدوير فى الأمعاء والكبد. تتأيض كلور فينيرامين على نطاق واسع، وبصورة رئيسية إلى نواتج أيض غير فعالة والتي يتم إخراجها في المقام الأو ل في البول، إلى جانب حوالي 35 ٪ من الدواء بدون تغيير، يتم إخراج كميات قليلة في البراز.
وقد تقرر أن متوسط نصف العمر الإخراجى يكون حوالى 30 ساعة، يتراوح متوسط القيم من 2 حتي 43 ساعة.

دواعي استخدام نيوبالمولار

يستخدم نيوبالمولار شراب كمضاد للسعال، للتخفيف من الكحة الجافة المستمرة وتهيج السعال الناتج عن الحساسية.

الجرعة وطريقة استعمال Neo-pulmolar نيوبالمولار

• يحظـر اسـتخدام هــذا المستحضار للأطفال أقل من 6 سـنوات. البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 سنة وما فوق: 10 مل شراب 4 مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب.
لا تتجاوز الجرعة المحددة. يبقي بعيدا عن متناول وبصر الأطفال.

موانع استعمال نيوبالمولار Neo-pulmolar

• لا يستخدم نيوبالمولار شراب للاشخاص الذين لديهم حساسية للدواء أو أي من مكوناته.
• لا يستخدم نيوبالمولار شراب للافراد الذين يتناولون، أو قد تناولوا، مثبطات انزيم الأكسيديز أحادى الأمين خلال الأسبوعين السابقين. الإستخدام المتزامن للأدوية التى تحتوى على ديكستروميثورفان ومثبطات أكسيديز أحادى الأمين يمكن يصاحبه أعراض تتمثل فى فرط السخونة، الهلوسة، الإثارة الشديدة أو الغيبوبة.
• يجب ألا يعطى ديكستروميثورفان مثل غيره من الأدوية المضادة للسعال التى يكون تأثيرها مركزيا للاشخاص المعرضين لخطر حدوث هبوط في الجهاز التنفسي.
لا يستخدم نيوبالمولار شراب في حالات الربو الحادة.

التحذيرات والإحتياطات

• لا ينبغي أن يستخدم نيوبالمولار شراب فى المرضى الذين يعانون من سعال مزمن أو مستمر، مثلما يحدث مع الربو، أو عندما يصاحب السعال إفرازات مفرطة، ما لم يكن موصوفا من قبل الطبيب.
• لا ينبغي أن يستخدم نيوبالمولار شراب فى المرضى الذين يعانون من مشاكل عدم تحمل السكريات.
• ينبغي أخذ الحذر من تناول ديكستروميثورفان في حالة وجود اختلال كبدي، وذلك بسبب خضوعه للأيض الشديد في الكبد.
• ينبغي أخذ الحذر من تناول ديكستروميثورفان من تناول ديكستروميتورفان في للمرضى الذين يعانون من الصرع،
اضطرابات شديدة فى القلب والأو عية الدموية، اضطرابات فى الكبد، جلوكوما، احتباس البول، تضخم البروستاتا، انسداد البواب والإثنا عشر، الربو، التهاب الشعب الهوائية، تمدد الشعب، تسمم الغدة الدرقية، والإرتفاع الشديد فى ضغط الدم. – ينبغي إعطاء عناية خاصة عند تناول نيوبالمولار شراب في الأطفال وكبار السن لأنهم أكثر عرضة لحدوث تأثيرات عصبية مضادة لإفراز الكولين.
• يحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
• إذا استمرت الأعراض أكثر من 5 أيام استشر الصيدلي أو الطبيب.
يحظر استخدام هذا المستحضر للأطفال أقل من 6 سنوات.

التفاعلات الدوائية:
• التناول المتزامن لأى منتج يحتوى على ديكستروميثور فان ومثبطات انزيم الأكسيديز أحادى الامين يمكن أن يصاحبه أحيانا أعراض مثل فرط السخونة، الهلوسة، الإثارة الشديدة أو الغيبوبة.
• قد يزيد نيوبالمولار شراب من التأثيرات المهدئة للكحول، المنومات، الأدوية المزيلة للقلق، المهدئات، المسكنات الأفيونية ومضادات الذهان.
• يزيد تأثير الكلورفينيرامين المضاد للمسكارين عند تناول الأدوية الأخرى المضادة للمسكارين كما تزيد الثأثيرات المضادة للمسكارين والمهدئة عند تناول مثبطات انزيم الأكسيديز أحادى الامين ومضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات.
• قد يسبب كلورفينيرامين تثبيط الأيض الفينيتوين مع امكانية حدوث حدوث تسمم بالفينيتوين.

الحمل والرضاعة: ينبغي ألا يستخدم نيوبالمولار شراب أثناء الحمل والرضاعة.

تأثيره على القدرة على القيادة واستخدام الآلات: قد يسبب نيوبالمولار شراب عدم وضوح وضوح الرؤية، الدوخة، النعاس، والتأثير على الأداء البشري، وبالتالي قد يؤثر بشكل خطير على القدرة على القيادة وتشغيل الآلات.

التأثيرات الجانبية

• قد يسبب نيوبالمولار شراب نعاسي، صداع، دوار، اضطراب نفسي وحركي، عدم القدرة على التركيز، كسل، تهيج وتأثيرات مضادة للمسكارين مثل احتباس البول، جفاف الفم وعدم وضوح الرؤية.
• قد تحدث اضطرابات بالجهاز الهضمى مثل آلام فى البطن، عسر الهضم، وفقدان الشهية.
• قد يحدث تحفيز غير متوقع للجهاز العصبي المركزي.
• قد يحدث طفح جلدي بما في ذلك التهاب الجلد التقشري وتفاعلات حساسية للضوء وتفاعلات فرط الحساسية وتشمل الأرتيكاريا.
• التأثيرات الجانبية الأخرى تشمل تشنجات، تعرق، ألم عضلي، تنميل، طنين، خفقان، سرعة ضربات القلب، عدم انتظام ضربات القلب، ألم في الصدر، فقر الدم الإنحلالي وأمراض الدم الأخرى، ثأثيرات خارج الهرمية، رعشة، اختلال وظيفة الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد واليرقان، اضطرابات النوم، بما في ذلك الكوابيس، الاكتئاب، فقدان الشعر انخفاض ضغط الدم، سماكة افرازات الشعب الهوائية والذهان في المسنين.
• قد يسبب الجلسرين صداع، اضطراب في المعدة واسهال.

الجرعة الزائدة: العلامات والأعراض: تشمل الخمول، ارتجاف العين، فرط النشاط. تصاحب الجرعة الزائدة أيضا تأثيرات مضادة للمسكارين، على الجهاز الهضمى وتأثيرات على الجهاز العصبي المركزي. فى الرضع والأطفال، تتغلب التأثيرات المحفزة للجهاز العصبي المركزي على التأثيرات المثبطة للجهاز العصبي المركزي، مما يتسبب في حدوث ترنح، إثارة، رعشة، ذهان، هلوسة وتشنجات.
قد يحدث أيضا فرط السخونة. وتشمل الأعراض الأخرى الناتجة عن الجرعة الزائدة في الأطفال، إتساع حدقة العين، جفاف الفم، واحمرار الوجه. قد يتبع ذلك غيبوبة عميقة وهبوط فى القلب والجهاز التنفسي.
فى البالغين تثبيط الجهاز العصبي المركزي هوالأكثر شيوعا مع حدوث نعاس، غيبوبة، وتشنجات، وقد تتطور إلى هبوط فى الجهاز التنفسي أو هبوط فى القلب والأو عية الدموية بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب.
العلاج: في الحالات الحادة من الجرعة الزائدة ينبغي أن يتم إفراغ المعدة. وقد يعطى الفحم النشط مع المحاليل الملحية الملينة. وسائل العلاج الأخرى هى داعمة ومعالجة للأعراض ويمكن أن تشمل التنفس الصناعي، التبريد الخارجي لفرط السخونة وإعطاء السوائل عن طريق الوريد. يمكن استخدام قابضات الأو عية مثل النورادرينالين أو فينيل ايفرين لعلاج هبوط ضغط الدم. وقد استخدم نالوكسون بنجاح في الأطفال باعتباره مضاد لسمية ديكستروميثورفان.

الفنة العلاجية: مضاد للسعال، مضاد الهيستامين.

التخزين: يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
العبوة: علبة كرتون تحتوى على زجاجة 120 مل شراب وبها نشرة داخلية.
إنتاج: شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية – Memphis.

صورة,عبوة, نيوبالمولار, شراب, Neo-pulmolar, Syrup
صورة: عبوة نيوبالمولار شراب Neo-pulmolar Syrup
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.