نورميسار – Normesar | لعلاج إرتفاع ضغط الدم

نورميسار Normesar / أولميسارتان ميدوكسوميل Olmesartan medoxomil

لا يستخدم اثناء الحمل لأنه يسبب اصابة وفاة الجنين

إقرأ هذه الصفحة بعناية قبل البدء في تناول هذا الدواء.
إحتفظ بهذه الصفحة، فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
• إذا كانت لديك اي أسئلة أخرى، إستشر الطبيب أو الصيدلى.
• وصف هذا الدواء لك خصيصا. لا تعطه لغيرك حتى وإن تشابهت الأعراض بينكما فإنه قد يكون مضراً له.
• إذا لاحظت تفاقم أى من الأعراض الجانبية، أو لاحظت أعراضاً أخرى غير مذكورة بهذه الصفحة، أخبر الطبيب أو الصيدلى على الفور.

في هذه الصفحة
1- ما هو نورميسار، وماهي أستخداماته؟
2- قبل أن تتناول نورميسار.
3- كيف تتناول نورميسار؟
4- الاثار الجانبية المحتملة.
5- كيف تقوم بتخزين نور ميسار؟
6- معلومات أخري.

1. ماهو/ دواعي استعمال نورميسار ؟

ينتمى نورميسار إلى مجموعة من الأدوية تسمى مغلقات مستقبلات الأنجيوتنسن 2، وهذه المجموعة تعمل على خفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية. يستخدم نورميسار لعلاج إرتفاع ضغط الدم، الذى قد يتسبب فى تدمير الأوعية الدموية فى العديد من أعضاء الجسم مثل القلب، الكلي، المخ و العينين، وفي بعض الحالات قد يتسبب ذلك في حدوث أزمة قلبية، فشل قلبي او فشل كلوي، سكتة دماغية أو عمى. عادة ما يكون إرتفاع ضغط الدم غير مصاحب بأعراض ظاهرية؛ لذا ينبغى متابعة قياس ضغط الدم باستمرار لتلافى حدوث تدمير في أعضاء الجسم.
يمكن السيطرة على إرتفاع ضغط الدم باستخدام الأدوية مثل نورميسار، إلا أنه يفضل إتباع بعض التغييرات فى نمط الحياة والتى من بينها تخفيض الوزن، الإقلاع عن التدخين، الإبتعاد عن شرب الكحوليات، وتقليل الملح فى الطعام. قد ينصحك طبيبك أيضا بممارسة بعض الرياضات بشكل منتظم مثل المشى والسباحة، ومن المهم جداً إتباع مثل هذه النصائح.

2. قبل أن تتناول نورميسار Normesar

لا تأخذ نورميسار
• إذا كنت حامل.
• اذا كنت تعاني من فرط الحساسية لمادة أولميسارتان ميدوكسوميل، او اى من مكونات هذا المستحضر.
• إذا كنت تعانى من إصفرار فى الجلد والعينين (يرقان)، أو إذا كنت تعاني من مشاكل في تدفق العصارة الصفراوية من الحوصلة المرارية (مثل إنسداد القناة المرارية).

اتبع عناية خاصة مع نورميسار
قبل أن تبدأ فى تناول أقراص نورميسار، أخبر طبيبك عما إذا كنت تعانى أى من المشاكل الصحية الاتية:
• مشاكل في الكلى.
• أمراض الكبد.
• فشل القلب، أو مشاكل فى الصمامات، أو عضلة القلب.
• قىء شديد، إسهال، تناول أحد العلاجات المدرة للبول أو إذا كنت تتبع نظام غذائى قليل الملح.
• ارتفاع معدل البوتاسيوم فى الدم.
• مشاكل فى الغدة الكظرية.
كماهو الحال مع جميع الادوية المنخفضة لضغط الدم، قد يحدث
إنخفاض مفاجى فى ضغط الدم مع المرضى الذين يعانون من إضطرابات فى تدفق الدم إلى القلب أو المخ، بما يعنى إمكانية حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية. لذلك سوف يقوم طبيبك بشكل مستمر بمتابعة قياس ضغط الدم لديك.
يجب إخطار الطبيب عما إذا كنت تعتقدين بأنك حاملا. لا يوصى بإستخدام نورميسار فى الحمل ويمنع إستخدامه بشكل تام بعد الثلاثة أشهر الأولى للحمل لأنه قد يسبب إصابة بالغة للجنين إذا أستخدم فى هذه المرحلة.

عند تناول أدوية أخرى
أخبر طبيبك عما إذا كنت تتناول أياً من الأدوية الاتية
• اي مكمل غذائي يحتوي علي البوتاسيوم، اي اضافة ملحية تحتوى على البوتاسيوم، الأدوية المدرة للبول أو تناول عقار الهيبارين. استخدام مثل هذه الأدوية بالتزامن مع نورميسار قد يؤدى إلى إرتفاع نسبة البوتاسيوم فى الدم.
• الليثيوم (دواء يستخدم فى علاج حالات تقلب المزاج وبعض حالات الإكتئاب) إذا تم إستخدامه بالتزامن مع نورميسار قد تزداد السمية الناتجة عن الليثيوم. إذا كنت تحتاج لتناول ليثيوم بالتزامن مع نورميسار ؛ فسوف يقوم الطبيب بمتابعة نسبة الليثيوم في الدم بشكل دوري.
• مضادات الإلتهاب الغير أستيرودية (أدوية تستخدم لتخفيف الألم واعراض الإلتهابات ومنها إلتهاب المفاصل)، قد يؤدى الإستخدام المتزامن مع نورميسار مع إلى زيادة نسبة حدوث مشاكل فى الكلى، كما قد يؤدى إلى تقليل كفاءة نورميسار.
• مخفضات ضغط الدم الأخرى، لما قد يؤدى إلى إنخفاض كبير فى ضغط الدم.
• بعض مضادات الحموضة، لما قد يتسبب عنه إنخفاض فى تأثير نور ميسار.
من فضلك، اخبر الطبيب أو الصيدلى عما إذا كنت تتناول أى أدوية أخرى بما فى ذلك الأدوية التى تعطى بدون وصفة طبية قبل تناول نورميسار.

تناول نورميسار مع الطعام والمشروبات: يمكن تناول نورميسار مع أو بدون الطعام. تناول القرص مع كمية كافية من الماء. حاول بقدر الإمكان تناول الجرعة فى نفس التوقيت من اليوم (وقت الإفطار على سبيل المثال).

التناول مع الأطفال أقل من 18 عام: لا يوصي باستخدام نورميسار للاطفال اقل من 18عام.

التناول مع المرضى كبار السن: إذا كان عمرك قد تخطى 65 عام، وقرر طبيبك رفع جرعة نورميسار الي نورميسار 40 مجم فانه ينبغي عليك متابعة قياس ضغط الدم بشكل مستمر تجنباً لحدوث إنخفاض كبير فى ضغط الدم.

التناول مع المرضي ذوي البشرة السوداء: كما هو الحال فى جميع مخفضات ضغط الدم الأخرى، تكون قدرة نورميسار على خفض ضغط الدم فى المرضى ذوى البشرة السمراء أقل قليلا من المرضى الأخرين.

الحمل والإرضاع
الحمل: يجب عليك إخطار الطبيب بمجرد ظنك أنك قد تكونين حاملا. سوف ينصحك الطبيب بالتوقف عن تناول نورميسار ومن ثم يقوم بوصف دواء اخر لك.
الإرضاع: أخبرى طبيبك إذا ما كنت أماً مرضعة. لا يوصى باستخدام نورميسار للامهات المرضعات،و سوف يقوم الطبيب بوصف دواء اخر لك ؛ حيث أنه لا يوصى باستعمال نورميسار للأمهات المرضعات خاصة هؤلاء النساء اللاتى وضعن حملهن فترة قصيرة.
عليك باستشارة الطبيب أو الصيدلى قبل أن تتنأولى أى دواء.

القيادة وإستعمال الآلات: لا يبدو أن نورميسار له تأثير واضح على القيادة وإستخدام الالات،و مع ذلك قد يحدث أحياناً الشعور يدوار أو إرهاق.
شعرت بمثل هذه الأعراض؛ توقف عن القيادة، أو إستخدام الالات لحين زوال هذا الشعور.

3. كيف تتناول Normesar نورميسار؟

تناول نورميسار دائما بالطريقة التى وصفها لك الطبيب. استشر الطبيب أو الصيدلى إذا لم تكن متأكداً.
يمكن تناول نورميسار مع أو بدون الطعام. تناول القرص مع كمية قليلة من ألماء. حاول بقدر الإمكان أن تتناول الجرعة فى نفس التوقيت من اليوم تقريباً ( فى وقت الإفطار على سبيل المثال).
الجرعة المبدئية لنورميسار هي 10 مجم مرة واحدة في اليوم، ومع ذلك قد يحتاج الطبيب إلى رفع الجرعة إلى 20 أو 40 مجم فى حالة عدم الإستجابة، أو قد يحتاج إلى وصف دواء إضافى.
فى المرضى الذين يعانون إختلال بسيط أو متوسط فى وظائف الكلي، فإن الجرعة الموصي بها لا تتجاوز 20 مجم/ يوم.

إذا تناولت جرعة نورميسار أكثر من الجرعة المطلوبة: إذا تناولت عدد أقراص أكثر مما ينبغى أن تتناوله، أو إذا قام طفل بتناول أقراص نورميسار بطريق الخطأ؛ توجه على الفور إلى الطبيب المعالج، أو إلى أقرب مركز إسعاف طوأرى. لاتنسى إصطحاب الدواء الذي تناولته معك.

إذا نسيت تناول جرعة نورميسار: إذا نسيت تناول جرعة ما من نورميسار، استمر وتناول الجرعة التالية في موعدها المعتاد. لا تتناول جرعات إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

4. الأثار الجانبية المحتملة
مثل جميع الأدوية الأخرى، قد يتسبب نورميسار فى حدوث بعض الأثار الجانبية التى ليس من الضرورة أن يشعر بها كل من يتناول نور ميسار. في الغالب تكون هذه الاعراضي بسيطة ولا تستلزم إيقاف إستخدام العلاج.
فى بعض الحالات النادرة جدا قد تسجل هذه الأعراض التى تكون خطيرة نوعاً ما وهى تورم فى الوجه، الفم والحنجرة مع الشعور بحكة وربما طفح جلدين. إذا حدث ذلك توقف عن إستخدام نورميسار واتصل بطبيبك على الفور.
نادراً (خاصة فى المرضى كبار السن) قد يسبب نورميسار هبوط حاد فى ضغط الدم وهو ما قد يسبب الشعور بدوار عنيف أو ربما أغماء. إذا حدث ذلك توقف عن إستخدام نورميسار واتصل بطبيبك على الفور.
• الاثار الجانبية الشائعة (قد تصيب أقل من شخص واحد من بين 0 1 أشخاص): دوخة، غثيان، عسر هضم، إسهال، الأم فى المعدة، إلتهاب المعدة و الأمعاء، تعب، إلتهاب الحلق، سيلان أو إنسداد الأنف، إلتهاب الشعب الهوائية، أعراض تشبه أعراض البرد، سعال، الم في الصدر، الظهر، العظام، المفاصل، إلتهاب المسالك البولية، تورم الكاحلين، القدمين، الساقين، اليدين والذراعين و الدم فى البول.
قد تحدث أيضا بعض المتغيرات فى قياسات الدم مثل إرتفاع نسبة الدهون بالدم، إرتفاع حمض اليوريك فى الدم، زيادة فى إختبارات وظائف الكبد والعضلات.
من بين 100 شخص): دوار، طفح جلدى، ذبحة صدرية (الم أو شعور بعدم الراحة فى الصدر).
• الأثار الجانبية النادرة (قد تصيب أقل من شخص واحد من بين 1000 شخص). نادرا ما قد تظهر قياسات الدم إرتفاع مستوى البوتاسيوم بالدم.
• الأثار الجانبية النادرة جداً (قد تصيب أقل من شخص واحد من بين 10000 شخص): صداع، تقلصات و الم في العضلات، ضعف وظائف الكلى، ضعف، انخفاض طاقة الجسم، الشعور بالتعب، قىء، حكة و طفح جلدي.
قد تظهر أيضاً بعض الإضطرابات فى قياسات الدم مثل ارتفاع قياسات وظائف الكلى، انخفاض نسبة الصفائح الدموية.
إذا لاحظت تفاقم أى من هذه الأعراض، أو لاحظت حدوث أعراض أخرى غير تلك المذكورة بهذه الصفحة، أخبر الطبيب أو الصيدلى.

5. كيف تقوم بتخزين نورميسار؟
أحفظ نورميسار بعيداً عن متناول وبصر الأطفال.
لا تستخدم نورميسار بعد إنتهاء فترة الصلاحية المدونة على العلبة الخارجية وعلى الشريط. يحفظ فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 م. فى مكان جاف.

6. معلومات أخرى
يحتوي نورميسار علي المادة الفعالة أولميسارتان ميدوكسوميل و 20 أو 40 مجم بالإضافة إلى بعض المواد الغير فعالة الأخرى وهي: لاكتوز مونوهيدرات، ميكروكريستاللين سيلولوز، ستيرات ماغانسيوم، بوفيدون 30 K، صوديوم ستارش جليكولات، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلولوز، ثاني اكسيد التيتانيوم وبولي ايثيلين جليكول 6000.

العبوة والتخزين: علبة كرتون تحتوى على شريط أو شريطين أو ثلاثة شرائط (Alu/PVC) نورميسار20 مجم بالإضافة إلى نشرة داخلية علبة كرتون تحتوى على شريط أو شريطين أو ثلاثة شرائط (Au/PVC) نورميسار و 40 مجم بالإضافة إلى نشرة داخلية.

إنتاج: شركة جدكو الدولية للأدوية لصالح شركة فور إيه فارما للصناعات الدوائية (فاب)،

صورة, عبوة, نورميسار, Normesar
صورة: عبوة نورميسار Normesar
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق