نصائح لمنع تساقط الشعر والحفاظ عليه

تساقط الشعر, Hair loss , صورة

الشعر هو تاج الرأس وزينة الفتيات والفتيان لذلك فأن الاهتمام والعناية به لابد ان يأخذ حيذا من الروتين اليومي والأسبوعي لكي نري نتائج مرضية للحفاظ عليه من التساقط والهيشان وغيرها من المشكلات التي أصبحت محل شكوى للعديد من الأشخاص.

فمن الطبيعي تساقط حوالي 100 شعرة يوميا وهذا ليحل مكانه شعر جديد ولكن في حال زيادة الشعر المتساقط عن هذا الحد فلابد الحذر لهذه الأسباب سنقدم لكم في هذا المقال أهم أسباب تساقط الشعر وبعض النصائح لعلاجه والاهتمام به.

أهم أسباب تساقط الشعر

وجود خلل في الغدة الدرقية: ان أكثر ما يزعج مرضي الغدة الدرقية هو تساقط الشعر، وقد تبين ان فقدان الشعر الدرقي هو من أكثر العلامات شيوعا وايلاما للغدة الدرقية غير النشطة، وانه ايضا دليل علي عدم توازن هرمونات الغدة الدرقية.
الأمراض المختلفة: فإن فقر الدم والسكري وسوء التغذية جميعها حالات يمكن ان تؤدي الي تساقط الشعر.
الحمل والولادة: وذلك بسبب تغير في هرمونات الجسم أو الضغط النفسي والعصبي الذي تتعرض له المرأة الحامل والتوتر كما ان تناول أطعمة لا تحتوي على كميات مناسبة من الفيتامينات التي تعوض ما تفقده الأم لتكوين جنينها هو ايضا من اسباب ضعف وتساقط الشعر.
التهابات فروة الرأس: فتعتبر فروة الرأس هي الطبقة الأساسية التي ينبت فيها الشعر والتي يحصل الشعر منها على تغذيته والتي تحفز من نموه لذلك فأن التهابها يؤدي بالضرورة الي تساقط الشعر وضعفه.
ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم: ان ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم خاصة عند الأشخاص الذين لديهم فروة رأس حساسة يزيد من شدة تساقط الشعر وسرعة الإصابة بالصلع.
الأفراط في استخدام الكيماويات: الكثرة من استهلاك الصبغات والشامبوهات يعمل على اضعاف بصيلات الشعر والتسبب في تساقط.
نقص بعض الفيتامينات والأحماض والمعادن: فبعض العناصر الغذائية هامة جداً لقوة بصيلة الشعر وعدم تساقطه مثل فيتامين ب وفيتامين د والزنك والنحاس.
العامل الوراثي: فهذا السبب منتشر بكثرة وقد يؤدي احيانا الي الصلع.

نصائح لعدم تساقط الشعر والحفاظ على صحته

والأن بعد ان تعرفنا على أهم أسباب تساقط الشعر وضعفه أصبح من السهل وخاصة مع تطور العلم والأساليب الحديثة التعرف على حلول سريعة ومتوفرة للحد من تساقط الشعر والحصول على شعر قوي بصحة جيدة.

مع العلم ان علاج تساقط الشعر يحتاج الكثير من الصبر فظهور نتيجة مثالية لعلاج تساقط الشعر تظهر بعد من ثلاثة أشهر لسنة من بدء العلاج وأتباع اسلوب حياة صحي.

أهم هذه النصائح لمنع تساقط الشعر

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة لمنع تساقط الشعر مثل الخضروات والفاكهة الغنية بالمعادن مثل الزنك والحديد وفيتامين ب.
• الاكثار من شرب السوائل وخاصة المياه والعصائر الطبيعية.
• التأكد من عدم وجود اي خلل هرموني أو اضطراب في الغدة الدرقية عن طريق زيارة الطبيب المختص وأجراء بعض الفحوصات والتحاليل.
• تجنب التوتر والضغط النفسي قدر الإمكان وهذا عن طريق ممارسة الرياضات مثل اليوجا وتخصيص وقت للاسترخاء في اليوم وأخذ القسط المناسب من النوم العميق.
• التعرض لأشعة الشمس وخاصة شمس الصباح الباكر التي تمد الجسم بفيتامين د المهم للعديد من الوظائف الحيوية للجسم ومنها تقوية بصيلات الشعر وعدم تساقطه.
• استخدام وصفات طبيعية عوضا عن المنتجات الكيماوية المتلفة للشعر ومنها الحناء وأوراق شجر السدر والزيوت الطبيعية مثل الجرجير وزيت الخروع وزيت الزيتون.
• تهوية الشعر لفترات كافية وعدم ربطه وشده بصفة مستمرة وخاصة بعد غسله مباشرة.
• استخدام فرش للشعر ذات سنون واسعة ويفضل ان تكون خشبية بدلا من البلاستيكية حتى لا تؤثر على بصيلات الشعر وتتسبب في تساقطه.
• يمكن الاستعانة ببعض الفيتامينات بعد استشارة الطبيب بجانب التغذية السليمة لزيادة.
• نمو وقوة الشعر في مدة أسرع ويوجد العديد من المنتجات المتوفرة بالصيدليات والأسواق.
• يمكن ايضا استخدام منتجات تحتوي على مادة المينوكسديل مثل السيروم الذي يحتوي على نسبة منه فمن المعروف تأثير مادة المينوكسديل على انبات الشعر وعدم تساقطه ولكن يجب توخي الحذر عند استخدام هذه المنتجات وعدم ملامستها لأي مكان أخر بالوجه أو الجسم لأنه سيساعد في إنبات الشعر في الأماكن التي يلامسها.
• عمل مساج او تدليك لفروة الرأس باستمرار هو ايضا من الطرق البسيطة لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد في تقوية جذور وبصيلات الشعر وعدم تساقطه.
• بعض الحالات الوراثية او المرضية تحتاج الى تدخل طبي او جراحي احيانا لزرع الشعر وعلاج فروة الرأس بجانب اتباع اسلوب صحي لمساعدة ظهور الشعر مرة أخرى.

واخيرا بعد عرض بعض أهم اسباب تساقط الشعر وتقديم بعض النصائح لمنع تساقطه والحفاظ عليه يجب عليك الحفاظ على الصحة العامة للجسم بأتباع اسلوب حياة صحي وممارسة الرياضة والتخلص من العادات الصحية السيئة والتوتر العصبي فصحة الشعر ما هي الا انعكاس لصحة الجسم البدنية والنفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: