نصائح عند شراء حذاء رياضي – ضعها في اعتبارك قبل اختيارك

نصائح الشراء, شراء حذاء رياضي

شباب وفتيات، كِبار وصغار يرغبون في الاطلاع على أهم نصائح عند شراء حذاء رياضي. فعند البدء في ممارسة نوع ما من الرياضات النافعة يجب أن تقتني كل ما تحتاجه تلك الرياضة من الأدوات. وعلى رأس تلك الأدوات اقتناء حذاء رياضي، مناسب يساعدك في ممارسة الرياضة ويحمي قدمك من التعرض للإصابات.

ولأن السوق مزدحم بمنتجات الأحذية الرياضية الجيدة والرديئة، فمن الضروري أن تختار الحذاء الرياضي الأفضل والذي يوفر لك أكبر قدر ممكن من الراحة.

وهنا سوف يدور حديثنا حول أهم ما يجب اتباعه من نصائح عند شراء حذاء رياضي. فتابع مقالنا.

عوامل تحدد المواصفات القياسية للحذاء المناسب

يمكنك بقليل من البحث وسؤال المختصين التعرف على المواصفات القياسية للحذاء الرياضي الذي يمنحك أقصى درجات الراحة والدعم عند ممارسة تمارينك الرياضية المفضلة، مع العلم أن نوع الرياضة يحدد لك مزايا خاصة يجب توافرها.

فعلى سبيل المثال عند ممارسة رياضة المشي تحتاج لحذاء يوفر لقدميك الراحة ويحميهما من الارتطام مع كونه خفيف الوزن، لكي تتمتع بتجربة المشي بسهولة وتحصل على الحد الأقصى للاستفادة.

كذلك رياضة الجري تحتاج لحذاء مُبطَّن بدرجة تحمي القدمين من قوة الارتطام بالأرض، ومن توابعها التي قد تؤدي إلى التواء الكاحل.

أما إذا كنت تود ممارسة تمارين كرة القدم فهناك أحذية ذات أسنان ثابتة لممارسة التمارين بكفاءة، ويتغير نوع الحذاء المناسب مع تقدمك في ممارسة اللعبة واحترافك فيها فتستطيع شراء حذاء المحترفين والذي يتغير بتغير السطح الذي تلعب عليه وتغير ظروف الطقس.

في حين أن ممارسة رياضة مثل كرة السلة تتطلب اقتناء حذاء خفيف الوزن وله قدرة كبيرة على التحكم ليحميك من الانزلاق.

مدى أهمية اقتناء حذاء رياضي

يساعد ارتداء الحذاء الرياضي المناسب على تحقيق بعض الأمور التي تعينك على ممارسة الرياضة بانتظام ودون مشقة كبيرة ومن أهم تلك الأمور:

  • يحمي القدمين من الارتطام ويقوم بامتصاص الضربات.
  • يعمل على حماية القدمين من الالتواء.
  • يمنع القدمين من الانزلاق أو السقوط في المسطحات المنزلقة مثل تلك التي أعدت لممارسة كرة السلة.
  • يحمي أصابع القدمين ومختلف أجزائه من الإصابة عند ركل الكرة والجري أثناء ممارسة كرة القدم.
  • يحمي القدم من تقرحات الأصابع أو تشوهها أو حدوث مسمار في الأصابع أو مؤخرة القدم.

أمور يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند شراء حذاء رياضي

1. شكل الحذاء الرياضي وخامته

بالطبع يوجد عدد لا محدود من أشكال وتصميمات الأحذية الرياضية الأنيقة والتي تعكس المواكبة للحداثة والموضة، فكن حريصاً على اختيار حذاء جميل الشكل وملائم لشكل قدميك، ويتمتع بالبطانة الجيدة المرنة لترتديه بأريحية.

أما الخامة المصنوع منها الحذاء فتعد أهم عامل يجب مراعاته، فهناك الجيد وهناك الرديء، لذلك يجب رؤية أكثر من حذاء ومقارنة الخامة واختيار الأجود من حيث تحقيق الراحة ومتانة الخامة التي تتحمل الاستخدام لفترات طويلة أثناء ممارسة الرياضة، دون تلف.

2. ملائمة الحذاء الرياضي لمقاس وانحناء القدم

من المهم عند البحث عن حذاء رياضي التأكد من ملائمته لشكل القدم ومقاسه وانحنائه، ويمكن التأكد من المقاس المضبوط عن طريق أخذ بصمة القدم، وذلك بوضع القدم على قطعة من الجبس اللين، أو الورق المقوى لتأخذ شكل القدم ومن ثم تحدد انحناءات قدمك بدقة، وتختار الحذاء بناء على ذلك.

من المهم معرفة أن اختيار حذاء ضيق أو بمقاس أصغر يسبب تقرح في الأصابع أو حدوث اضطرابات القدم أو تضخم العظام، أما شراء حذاء أوسع من المطلوب فهو يعني صعوبة في الحركة وعدم كفاءة في التمارين بشكل مزعج للغاية.

3. بطانة الحذاء

هناك أحذية تأتي ببطانة سميكة على النعل وهذا النوع يمثل حماية كبيرة ودعم للقدم، ولكنه يمثل وزناً أكبر مما يجعلها تلائم المبتدئين أكثر، أما المحترفين فتناسبهم أحذية مبطنة ببطانة أقل سمكاً وأخف وزنا.

قد يروق لك: مواصفات الحذاء المدرسي الصحي المناسب للأطفال

4. ملائمة منطقة الأصابع والمنطقة الخلفية من الحذاء

مهم أن تكون المنطقة الأمامية منطقة الأصابع واسعة ومريحة للأصابع، كما يجب فحص وتجربة المنطقة الخلفية التي يتواجد فيها مفصل الكاحل والتأكد من أنها مرنة وغير قاسية.

5. مرونة نعل الحذاء

مرونة نعل الحذاء هي أساس من أساسيات توفير الراحة للقدم، فينبغي أن تقوم بثني الحذاء قليلاً فإن كان مرنا بما يكفي للثني فهو نوع جيد، أما إن كان قاسياً فهو نوع رديء.

6. خفة الوزن وتوفر عامل التهوية

كلما كان الحذاء الرياضي خفيف الوزن كلما كان أكثر راحة، ولا يتسبب للقدم في أي إرهاق أو تعب، ويكتمل الشعور بالراحة مع اختيار حذاء من خامة توفر التهوية للقدمين.

7. اختيار حذاء مضاد للماء

ممارسة الرياضة أو التمارين قد يتم في ظروف طقس غير معتدل، أو مكان مبلل أو غيره مما يتعرض له الرياضيين.

لذا فمن الضروري أن يكون الحذاء من خامة تقاوم الماء حتى لا يتعرض للتلف السريع.

8. سعر الحذاء

كما تختلف الأحذية الرياضية في جودة الخامة ونوعيتها وتصميمها، تختلف كذلك في سعرها لذا من المهم اختيار حذاء مناسب حتى وإن كلفك ذلك المزيد من المال.

فاقتناء حذاء رديء يتسبب لك في المشكلات الصحية، فضلاً عن تعرضه للتلف في وقت قصير فيضطرك للبحث عن حذاء جديد.

وتعرَّف هنا على معايير اختيار الحذاء المناسب لكل مناسبة

الخلاصة

من الضروري أن تعرف مواصفات الحذاء الرياضي الذي يناسبك قبل أن تقبل على اختياره، وألا يكون اختيارك بناء على الشكل الخارجي فحسب.

فكثير من الأخطاء عِند الشراء تحدُث نتيجة تحكيم شيء واحد. فإذا كان الشكل وحده المقياس فهذا خطأ كبير، وكذلك إذا كانت الخامة فقط فهو أيضًا خطأ. والحل هو أن تكوِّن مزيج من هذين لتحصل على أفضل نتيجة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: