أشهر أنواع النباتات التي تعيش بدون ماء وطرق العناية بها

أنواع النباتات

يدور حديثنا هُنا عن أشهر أنواع النباتات التي يُمكِنها أن تعيش بدون ماء. كما سنتطرَّق لطرق العناية بها. حيثُ يرغب الكثير من الناس بإقتناء النباتات داخل صناديق زجاجية مغلقة، حيث لا يكون هؤلاء الأشخاص لديهم الوقت الكافي للعناية بالنباتات، فما هي أهم أنواع النباتات التي يمكنها أن تعيش بدون ماء وما سرها، إليك المقال التالي.

الفكرة الرئيسية لحفظ النباتات التي تعيش بدون ماء

بدأ المهندس الزراعي “مجدي عبد الله” حديثه بأن فكرة نباتات الزينة هي نباتات تعيش ضمن نظام مغلق وهو النظام الزجاجي، وهذه النباتات تُزرع لمرة واحدة وتُروى لمرة واحدة وبعدها تعيش من 20-3 سنة.

والفكرة أن النظام الذي تعيش به هذه النباتات يكون صخري، وعادة ما تكون الصخور الرملية لأنها تمتص الماء، ومن ثم نضع طبقة من تربة البيتموس، وهي تربة مخصصة للعناية الداخلية بنباتات الزينة لأنها تمتاز بأنها تمتص الرطوبة وتحافظ على الماء، والطبقة الثالثة تكون النبتة التي نقوم بزراعتها.

ويجب أن تمتاز هذه النباتات بالآتي:

  • أن تحفظ الرطوبة.
  • تستطيع العيش داخل بيئة مغلقة.
  • حاجاتها للماء تكون قليلة جدًا.
  • حاجاتها للسماد يكاد يكون معدوم.

أشهر النباتات التي تعيش بدون ماء

أشهر أنواع النباتات التي تعيش بدون ماء هي الفيتونيا والكلاديون ثنائي اللون، وكذلك البيبروميا والفيجونيا، وأيضًا التلانجس، وهذه النباتات هي نباتات مخصصة للزراعة داخل صناديق زجاجية.

ويجب العلم أن نموها يكون أبطأ من النباتات الخارجية، وتجدر الإشارة كذلك إلى أن هذه النباتات تحتاج إلى الضوء لذلك فإننا نزرعها في صناديق زجاجية شفافة ويُمنع دهنها حتى يدخل لها الضوء، كما يجب العلم أن هذه النباتات يمكن زراعتها داخل أو خارج الصناديق الزراعية.

طرق العناية بهذه النباتات

تجب أن نعلم أن هذه النباتات تكون بحاجة إلى ماء وسماد وغذاء، ويتوفر الماء في هذه النباتات عن طريق أننا قبل غلقها نضع لها الماء، ويحصل أي نبات على الماء من خلال الجذور وخلال عملية اللي تحدث عملية الندح أو فقد الماء من أوراق النباتات.

وفي النباتات التي تعيش بدون الماء ينتقل الماء المتجمع على الاسطح الزجاجية للنبات مرة أخرى وهكذا تحصل هذه النباتات على الماء حيث أنها لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الماء، أما بالنسبة للسماد أو الغذاء فإن هذه النباتات تحصل عليه من الأوراق القديمة التي تقع منه.

وتجدر الاشارة إلى أن هذه النباتات تكون مخصصة من أجل الزراعة في غرف زجاجية مغلقة، لذلك فهي لا تُزهر لأن النباتات المزهرة تقع أزهارها في وقت معين، وعند وقوع الأزهار في هذه البيئة المغلقة تسبب تعفن التربة ويكون شكلها غير لائق.

كما تجدر الإشارة إلى أننا يمكننا من وقت لآخر فتح هذه النباتات وبخها ببخاخ ماء بشكل خفيف وإعادة إغلاقها مرة أخرى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: