ميناليب بلس – Minalip Plus | لإرتفاع نسبة الكوليسترول

ميناليب بلس Minalip Plus / إيزيتيميب (إزيتيميب-إيزيتيمايب-إزيتمايب)، سيمفاستاتين Ezetimibe, Simvastatin

إيزيتيميب 10 مجم + سيمفاستاتين 20 مجم اقراص ( 10/ 20)
إيزيتيميب 10 مجم + سيمفاستاتين 40 مجم اقراص ( 10 / 40)

التركيب: يحتوي كل قرص ميناليب بلس ( 10 /20) علي 10 مجم ايزيتيميب +20 مجم سيمفاستاتين، بينما يحتوي كل قرص ميناليب بلس ( 10/ 40) علي 10 مجم، ايزيتيميب + 40 مجم سيمفاستاتين.

المواد الغير فعالة: بيوتيل هيدروكسي الأنيسول، أحادي هيدرات حمض الستريك، كروسكار ملوز الصوديوم، هيدروكسي بروبيل ميثيل السليلوز، أحادي هيدرات اللاكتوز، ستيارات الماغنيسيوم، سيليولوز دقيق البلورات وجالات البيروبيل.

الشكل الدوائي: أقراص للاستخدام عن طريق الفم.

التأثيرات الدوائية للمستحضر:
– يعتبر أرتفاع نسبة الكوليسترول والدهون ذات الكثافة المنخفضة وانخفاض الدهون ذات الكثافة المرتفعة في الدم من أهم مسببات امراض تصلب الشرايين و امراض القلب والأوعية الدموية.
– ميناليب بلس أقراص هو مستحضر مركب يتكون من الإيزيتيميب والذي يعمل كمثبط تخصصي لإمتصاص الكوليسترول و الفيتوستيرول من القناة الهضمية مع السيمفاستاتين و الذي يعمل كمثبط لإنزيم HMG-CoA reductase المسئول عن تصنيع الكوليسترول في الجسم كما يقوم السيمفأستاتين بتخفيض الدهون ذات الكثافة المنخفضة والدهون الثلاثية بينما يرفع من نسبة الدهون ذات الكثافة المرتفعة ومن هذا يتضح أن كلا المكونين يكمل أحدهما عمل الأخر.
– مستحضر ميناليب بلس اقراص من خلال تركيبه يقوم بتخفيض نسب الدهون الضارة في الدم (الكوليسترول الكلي – الدهون ذات الكثافة المنخفضة- الدهون الثلاثية) كما يرفع من نسب الدهون ذات الكثافة المرتفعة والتي لها دور فعال في حماية الجسم من تأثيرات الدهون الضارة.

حركية الدواء:
الحركية الدوائية تماثل استخدام مادتي الإيزيتيميب و السيمفاستاتين بصورة منفصلة. يتم إمتصاص مادة الإيزيتيميب و تتحول إلى المركب النشط إيزيتيميب.
– جلوكورونويد، ولا يتاثرالإمتصاص بتناول الأطعمة حتى العالية الدهون منها، كما لا يتاثر أيضا تركيز مادة السيمفاستاتين بتناول الأطعمة. يتم تأييض مادة الإيزيتيميب بصفة رئيسية في الكبد والأمعاء وناتج التأييض هو المركب النشط إكلينيكياً إيزيتيميب.
– جلوكورونويد والذي يمثل نسبة 80 إلى 90 من نسبتهم مجتمعين في الدم وتقدر فترة نصف العمر لإفرازهم بحوالي 22 ساعة، كما يتم تأييض مادة السيمفاستاتين و ناتج التأييض مركب نشط اكلينيكيا(B-hydroxy-acid metabolite) يعمل كمثبط لانزيم HMG-COA reductase وتصل معدلاتهم في البلازما إلى أعلى مستوياتها بعد 4 ساعات من الاستخدام.
تفرز مادة الإيزيتيميب بنسبة 69% في البراز بينما تفرز مادة إيزيتيميب -جلوكورونويد فى البول بنسبة 9 %، كما تفرز مادة السيمفاستاتين بنسبة 60% في البراز و بنسبة 13% في البول.

دواعي استخدام ميناليب بلس:

1- ارتفاع نسبة الكوليسترول الأولية أوارتفاع نسبة الدهون بأنواعها المختلفة: لتقليل الكوليسترول الكلي والدهون ذات الكثافة المنخفضة والدهون الثلاثية ورفع نسبة الدهون ذات الكثافة المرتفعة.
2- ارتفاع الكوليسترول المتوارث عائليا، لعلاج ارتفاع نسب الكوليسترول الكلي والدهون ذات الكثافة المنخفضة.
3- ارتفاع نسبة الدهون في مرضى معدلات الخطورة العالية: مثل مرضي تصلب الشرايين وامراض الشرايين التاجية أو ما بعد عمليات تغيير الشرايين التاجية لتجنب مضاعفات أمراض القلب والاوعية الدموية.

الجرعات وطريقة الاستخدام:
– يجب أن يتبع المريض نظاما غذائيا بتجنب الأطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون والكوليسترول قبل و أثناء فترة العلاج كما يتم تحديد الجرعة على حسب حالة المريض.
– الجرعة الموصى باستخدامها هي ميناليب بلس (20/10) قرص واحد يوميا مساء وفي حالة احتياج المريض لتقليل نسبة الدهون ذات الكثافة المنخفضة باكثر من 50% يستخدم ميناليب بلس (40/10) قرص واحد يوميا مساء، هذا ويتم إعادة ضبط الجرعات المستخدمة طبقا لنتائج تحليل نسب الدهون في الدم بصفة دورية.
– حالات ارتفاع نسبة الكوليسترول المتوارثة عائليا: الجرعة الموصى باستخدامها هي ميناليب بلس (10/ 40) قرص واحد يوميا مساء و قد يستخدم المستحضر بمفرده في العلاج أو بالإضافة إلى بعض مخفضات الدهون الاخرى.

ملحوظة:
– تبدأ الجرعات من 5-40 مجم و مع مرضي قصور الشرايين التاجية يفضل استخدام ميناليب بلس (40/10) قرص واحد يوميا مساء خاصة مع وجود تاريخ مرضي للسكر، أو قصور الدورة الدموية المخية، أوامراض الشرايين الطرفية ويمكن تناول المستحضر مع الغذاء.
– يجب الإهتمام بضرورة متابعة نسب الدهون في الدم بعد 4 أسابيع من بدء العلاج وبعد ذلك بصفة دورية.

موانع الإستخدام:
– حالات الحساسية لاحد المكونات.
– الإختلال الشديد في وظائف الكبد أو ارتفاع إنزيمات الكبد.

الأعراض الجانبية: تظهر بعض الأعراض البسيطة بصورة نادرة مثل: الصداع – الدوار – الإرهاق – غثيان – إسهال – عسر هضم – الام بالبطن – غازات – طفح جلدي – الكحة – انخفاض نسبة الصفائح الدموية – ارتفاع إنزيمات الكبد – إعتلال العضلات – الام المفاصل – فقدان البروتين العضلي في البول.

احتياطات و محاذير:
– إعتلال العضلات و فقدان البروتين العضلي في البول: سيمفاستاتين (مثل باقي المثبطات لإنزيم HMG-CoA reductase)، قد يحدث إعتلال في العضلات حسب الجرعات المستخدمة متمثل في صورة ألم أو ضعف في العضلات. لذا يجب تنبيه المريض إلى ضرورة ملاحظة حدوث ألم أو ضعف في العضلات أو فقدان البروتين العضلي في البول ويتم إيقاف العلاج بالمستحضر في حالة تشخيص هذه المضاعفات.
– الاستخدام مع الأطفال: لا تتوافر معلومات عن حركية المستحضر الدوائية في هذه الفترة السنية.
– الاستخدام مع كبار السن: تزداد الفاعلية الإكلينيكية و تركيزات المستحضر مع كبار السن.

الاستخدام مع مرضى الكبد:
– ينصح بضرورة متابعة وظائف الكبد للمرضي اثناء العلاج بالمستحضر.
– ينصح بإيقاف العلاج بالمستحضر إذا ما زادت نسب إنزيمات الكبد عن 3 أضعاف المستوى الطبيعي.

الاستخدام مع مرضي الكلى: في حالات الإختلال الشديد في وظائف الكلى (سرعة ترشيح الجلوميريول أقل من 30 مللي/دقيقة/ 73 ،1م2).
تزداد تركيزات مادتي الإيزيتيميب و السيمفاستاتين بحوالي مرة و نصف ضعف الطبيعي لذا يجب إتخاذ الحذر مع هؤلاء المرضى.

التفاعلات الدوائية:
– مع مثبطات إنزيم (CYP3A4)، مثل الإتراكونازول والكيتوكونازول والإريثروميسين والنيفاذودون و الكلاريثروميسين والتيليثروميسين، لا يجب أن يستخدم مع عقار إيزيتيميب/سيمفاستاتين ( مثل باقي المثبطات لإنزيم HMG-CoA reductase) لتجنب حدوث إعتلال العضلات وفقدان البروتين العضلي في البول.
– مع عقار الجيمفيبروزيل أو باقي الفيبرات أو النياسين بجرعة > 1 جم في اليوم: تزداد نسبة حدوث إعتلال العضلات.
– مع مستحضرات أميودارون، ديلتيازيم أو الفيراباميل: تزداد نسبة حدوث إعتلال العضلات وفقدان البروتين العضلي في البول ولا تزيد جرعات السيمفاستاتين المستخدمة عن 10مجم في اليوم.
– مع مستحضرات سيكلوسبورين أو دانازول: تزداد نسبة حدوث إعتلال العضلات وفقدان البروتين العضلي في البول.
– مع مستحضربرديجوكسين: تزداد نسبة الديجوكسين في الدم لذا يجب مراعاة هذا مع المرضى المستخدمين لعقار الديجوكسين.
– مع مستحضر الوارفارين: يحفز مستحضر السيمفاستاتين التأثير الإكلينيكي لمستحضرات الكومارين المانعة للتجلط.
– مع الراتنج: قد يؤدي الاستخدام المتزامن إلى الإقلال من فاعلية الدواء.
– مع الأملوديبين والرانولازين: لا تزيد جرعات السيمفاستاتين المستخدمة عن 20مجم في اليوم.

الاستخدام مع الحمل و الرضاعة: لا يجب استخدام مستحضر إيزيتيميب/سيمفاستاتين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة.

معلومات إضافية عن Minalip Plus ميناليب بلس

العبوات: عبوة تحتوي علي 1، 2، 3، 10 او 20 كل شريط، كل شرايط به 7 اقراص ميناليب بلس (10/ 20) او 7 اقراص ميناليب بلس ( 10/ 40) و نشرة داخلية.
الحفظ: ميناليب بلس ( 10/ 20) و ( 10/ 40): يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجه مئوية، في مكان جاف.

ملحوظات للمرضى:
– الدواء منتج مؤثرعلى صحتك، واستهلاكه بدون حاجة أو بدون استشارة طبية خطر لك.
– اتبع بدقة تعليمات طبيبك في تعاطي المستحضر وكذلك تعليمات الصيدلي حيث أن كلاهما أدرى بفوائده واخطاره منك. ولا تحاول تكرار أو إيقاف العلاج فجاة من تلقاء نفسك دون استشارة طبيبك المعالج.
– لاتترك الأدوية في متناول ايدي الاطفال.
– تحفظ جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال

إنتاج: الفاكيور.

صورة, عبوة ,ميناليب بلس, Minalip Plus
صورة: عبوة ميناليب بلس Minalip Plus
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق