مياكتون – Meiacton | مضاد حيوي واسع المدى قاتل للبكتيريا

مياكتون أقراص مغلفة Meiacton / سيفديتورين بيفوكسيل Cefditoren Pivoxil

ما هو مياكتون أقراص مغلفة و ما هي دواعي استعماله

مياكتون أقراص مغلفة يحتوي على سيفديتورين بيفوكسيل. هو عبارة عن مضاد حيوي من مجموعة السيفالوسبورينات يتم أيضه خلال عملية الامتصاص إلى سيفديتورين، الذي لديه صفات مضادة لطيف واسع من البكتيريا موجبة و سالبة الجرام، كما يظهر فعالية قوية ضد أنواع البكتيريا المنتجة للبيتا-لاكتاميز.
يثبط سيفديتورين عملية بناء جدار الخلية، كما لديه ألفة عالية للبروتينات المرتبطة بالبنسللين في مختلف أنواع البكتيريا، مظهراً بذلك مفعول قاتل للبكتيريا.
يستعمل سيفديتورين بيفوكسيل لعلاج الالتهابات المعتدلة إلى المتوسطة عند البالغين و المراهقين (12 عاماً من العمر أو أكبر) التي تسببها سلالات حساسة معينة من الكائنات الحية الدقيقة في الحالات المذكورة في الأسفل.
التفاقم الحاد لإلتهاب القصبات البكتيري المزمن.
إلتهاب الرئة المكتسب.
إلتهاب البلعوم/إلتهاب اللوزتين.
إلتهابات الجلد و تركيباته غير المعقدة.
لتقليل حدوث تطور البكتيريا المقاومة للدواء و للحفاظ على فعالية سيفديتورين بيفوكسيل و الأدوية الأخرى المضادة للبكتيريا، يجب إستعمال سيفديتورين بيفوكسيل فقط لعلاج الإلتهابات التي تسببها أو الأحتمال الأكبر أن يكون سببها هو البكتيريا الحساسة. عندما تتوفر معلومات الزرع و الحساسية، يجب أخذها بعين الاعتبار في اختيار أو عند تبديل العلاج المضاد للبكتيريا . في حال غياب مثل هذه المعلومات، فإن الأساليب المتعلقة بعلم الأوبئة المحلية و الحساسية قد تساهم في اختيار تجريبي للعلاج.

موانع استعمال Meiacton

– إذا كنت تعاني من الحساسية (فرط الحساسية) لسيفديتورين بيفوكسيل، لأي مضادات حيوية من مجموعة السيفالوسبورينات، أو لأي مكونات أخرى في مياكتون، أو إذا عانيت في السابق من حساسية معتدلة و/أو شديدة للبنيسيلينات أو لأي أدوية أخرى من مجموعة البيتالاكتام.
– المرضى الذين يعانون من نقص الكارنيتين أو للذين يعانون من اضطرابات خلقية في الأيض التي ينتج عنها نقص سريري ذو أهمية في الكارنيتين، حيث يسبب استعمال سيفديتورين بيفوكسيل إفراز كلوي للكارنيتين.
– تحتوي أقراص سيفديتورين بيفوكسيل على صوديوم كازينيت، و هو عبارة عن بروتين الحليب. يجب عدم إعطاء سيفديتورين بيفوكسيل للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لبروتين الحليب (لا يعني ذلك عدم القدرة على تحمل اللاكتوز).

الاحتياطات عند تناول Meiacton

تأكد من الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول هذا الدواء:
– إذا عانيت في السابق من فرط الحساسية لأدوية أخرى من مجموعة السيفالوسبورين، البنيسيلينات، أو أدوية أخرى من مجموعة البيتالاكتام.
حيث أن المرضى الذين يعانون من الحساسية لهذه الأدوية قد يعانون من الحساسية لسيفديتورين بيفوكسيل.
– إذا كنت تعاني من إسهال بعد تناول الأدوية المضادة للبكتيريا، حيث قد يؤدي تناول الأدوية المضادة للبكتيريا بما في ذلك سيفديتورين إلى حدوث التهاب القولون الغشائي الكاذب والذي قد تتراوح شدته من معتدل إلى مهدد للحياة.
– إذا كنت تعاني من قصور في وظيفة الكلى، أو انخفاض الكتلة العضلية، قد تكون أكثر عرضة لخطر انخفاض مستوى الكارنيتين خلال فترة العلاج بسيفديتورين بيفوكسيل.
– كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى، قد يؤدي الاستعمال المطول إلى فرط نمو البكتيريا المقاومة لهذا الدواء.
– قد يؤدي استعمال الأدوية المضادة للبكتيريا إلى فرط نمو الكلوستريديا.
أظهرت الدراسات أن المادة السامة التي تنتجها كلوستريديا ديفيسيلاي هي السبب الرئيسي لحدوث التهاب القولون المرتبط بإستعمال المضادات الحيوية. يجب اتباع الإجراءات العلاجية المناسبة في حال حدوث التهاب القولون الغشائي الكاذب، و تستجيب الحالات المعتدلة من التهاب القولون الغشائي الكاذب عند التوقف عن تناول الدواء لوحده. و في الحالات المتوسطة إلى الشديدة يجب الأخذ بعين الاعتبار ضرورة علاجها باستعمال السوائل والكهرليات، مكملات البروتين، واستعمال علاج مضاد للبكتيريا غعال لعلاج التهاب القولون الناتج عن كلوستريديا ديفيسيلاي.
– قد يرتبط استعمال الأدوية من مجموعة السيفالوسبورين بانخفاض نشاط البروثرومبين، وخصوصا عند المرضى الذين يعانون من قصور في وظيفة الكلى أو الكبد، سوء التغذية، الذين يتناولون علاج مضاد للميكروبات لفترة طويلة، والمرضى الذين تم السيطرة على حالتهم باستعمال مضادات التجلط
مستقبلات H2 سوف يؤدي إلى تقليل امتصاص السيفديتورين.
الاستعمال المتزامن للسيفديتورين بيفوكسيل مع البروبنسيد سوف يؤدي إلى زيادة تركيز السيفديتورين في البلازما.
لا يؤثر سيفديتورين بيفوكسيل على حركية الدواء للايثينايل استراديول (و هو المركب الاستروجيني في معظم موانع الحمل).

الحمل والإرضاع: الحمل: لا تتوفر دراسات كافية حول سلامة استعمال هذا الدواء للنساء الحوامل.
الإرضاع:
يجب توخي الحذر عند إعطاء سيفديتورين بيفوكسيل للنساء المرضعات، وذلك لأنه يتم لإفراز العديد من الأدوية في حليب الثدي.
استشيري طبيبك أو الصيدلاني قبل تناول أي دواء.

معلومات مهمة حول بعض مكونات مياكتون:
يحتوي هذا الدواء على 6 مليمول/ جرعة من الصوديوم، ويجب أخذ ذلك بعين الاعتبار للمرضى الذين يتبعون نظام غذائي قليل الصوديوم.

الجرعة وطريقة تناول Meiacton

دائماً تناول دوائك تماماً كما أخبرك الطبيب. يجب عليك التأكد من الطبيب أو الصيدلاني إذا لم تكن متأكداَ.
جرعة و طريقة استعمال مياكتون للبالغين و المراهقين (12 عاماً)
التهاب الرئة المكتسب: 400 مجم مرتين يومياً. 14.
التفاقم الحاد لالتهاب القصبات البكتيري المزمن: 400 مجم مرتين يومياً. 10.
التهاب البلعوم/التهاب اللوزتين: 200 مجم مرتين يومياً. 10.
التهابات الجلد وتركيباته غير المعقدة: 200 مجم مرتين يومياً. 10.
– يجب تناوله مع الوجبات.

المرضى الذين يعانون من قصور وظائف الكلى:
لا توجد ضرورة لتعديل الجرعة للمرضى الذين يعانون من قصور معتدل في وظيفة الكلى (تصفية الكرياتنين: 50-80 مل/دقيقة/1,73 م2).
يوصى بعدم تجاوز جرعة 200 مجم مرتين يومياً للمرضى الذين يعانون من قصور متوسط في وظيفة الكلى (تصفية الكرياتنين:30-49 مل/دقيقة/1,73 م2) و جرعة 200 مجم مرة واحدة يومياً للمرضى الذين يعانون من قصور حاد في وظيفة الكلى (تصفية الكرياتنين: 30 مل/دقيقة/1,73 م2). لمم يتم تحديد الجرعة المناسبة للمرضى الذين يعانون من مرض كلوي في مراحله النهائية.
المرضى الذين يعانون من مرض كبدي
لا توجد ضرورة لتعديل الجرعة للمرضى الذين يعانون من قصور معتدل أو متوسط في وظيفة الكبد (التهاب الكبد المزمن فئة A أو B). لم تتم دراسة الحركة الدوائية لسيفديتورين عند المرضى الذين يعانون من قصور حاد في وظيفة الكبد (التهاب الكبد المزمن فئة C أي اللامعاوض).

إذا تناولت مياكتون أكثر مما يجب: إذا تناولت مياكتون أكثر مما يجب، قم بإستشارة الطبيب أو اذهب إلى المستشفى فوراً. اصحب معك عبوة الدواء.

إذا نسيت تناول جرعة مياكتون: لا تقلق، فقط تناول الجرعة التالية في الوقت المحدد. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل كل الأدوية، قد يسبب مياكتون آثاراً جانبية، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع.
1% : إسهال، شعور بالغثيان، صداع، ألم في البطن، داء المبيضات المهبلي، سوء الهضم، قيء
1% لكن 0,1% أحلام غير طبيعية، تفاعلات تحسسية، قلة الشهية للطعام، وهن، ربو، زيادة الوقت اللازم لتجلط الدم، إمساك، شعور بالدوار، جفاف الفم، تجشؤ، وذمة في الوجه، حمى، انتفاخ البطن، التهاب فطري، اضطراب معدي معوي، ارتفاع مستوى السكر في الدم، زيادة الشهية، أرق، قلة الكريات البيض، سيلان أبيض، نتائج غير طبيعية لفحوصات وظائف الكبد، ألم عضلي، عصبية، داء المبيضات الفموي، ألم، وذمة طرفية، التهاب البلعوم، التهاب القولون الغشائي الكاذب الذي تظهر أعراضه خلال أو بعد فترة العلاج بالمضادات الحيوية، حكة، طفح، التهاب الأنف، التهاب الجيوب الأنفية، شعور بالنعاس، التهاب الفم، تعرق، اضطراب حاسة التذوق، شعور بالعطش، كثرة الصفيحات، شرى و التهاب المهبل.
تغيرات في قيم فحوصات المختبر : ظهور الدم في البول، زيادة ظهور خلايا الدم البيضاء في البول، انخفاض النسبة المئوية الحجمية للكريات الحمراء و ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.
1% لكن 0,1% ارتفاع/انخفاض كريات الدم البيضاء، زيادة الحمضات، نقص العدلات، زيادة الخلايا الليمفاوية، زيادة عدد الصفيحات، انخفاض الهيموجلوبين، انخفاض مستوى الصوديوم، زيادة مستوى البوتاسيوم، انخفاض مستوى الكلوريد، انخفاض الفسفور غير العضوي، انخفاض مستوى الكالسيوم، ارتفاع مستوى SGPT/ALT، ارتفاع مستوى SGOT/AST ، ارتفاع مستوى الكوليسترول، انخفاض مستوى الألبيومين، ظهور البروتين في البول، و ارتفاع مستوى يوريا نيتروجين في الدم. من غير المعروف إذا كانت هذه الاضطرابات ناتجة عن استعمال الدواء أو بسبب وجود مشاكل أخرى غير معروفة عند هؤلاء الذين يتناولون العلاج.

آثار جانبية مرتبطة باستعمال الأدوية من مجموعة السيفالوسبورين

تفاعلات تحسسية، فرط الحساسية، حمى ناتجة عن استعمال أدوية معينة، متلازمة ستيفن جونسون، تفاعل يشبه الاستجابة المتأخرة للتفاعل التحسسي، حمامى متعددة، تحلل نخري سام في البشرة، التهاب القولون، قصور كلوي، اعتلال كلوي سام، فرط النشاط الذي من الممكن أن يعود إلى وضعه الطبيعي بعد التوقف عن تناول الدواء، فرط التوتر، قصور كبدي يشمل ركود الصفراء، فقر الدم اللاتنسجي، فقر الدم الانحلالي و التهاب مضاعف.
تغير في فحوصات الدم المخبرية: إطالة زمن البروثرومبين، نتيجة إيجابية مباشرة لفحص كومب، نتيجة إيجابية كاذبة لفحص وجود السكر في الدم، ارتفاع مستوى ألكالاين فوسفاتيز، ارتفاع مستوى البيليروبين، ارتفاع مستوى لاكتوز ديهايدروجينيز، ارتفاع مستوى الكرياتينين، نقص خلايا الدم الشامل، قلة العدلات، فقد الخلايا المحببة.
ارتبط استعمال عدة أدوية من مجموعة السيفالوسبورين بظهور نوبات صرع، خصوصاً عند المرضى الذين يعانون من قصور وظيفة الكلى ولم تخفض جرعتهم. إذا ارتبط ظهور نوبات الصرع بتناول هذا الدواء، يجب التوقف عن تناوله.
من الممكن استعمال مضادات التشنج إذا ادعت الحاجة السريرية.

ظروف تخزين مياكتون:
يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
يحفظ في درجة حرارة الغرفة (15 – 30 درجة مئوية).
لا تستعمل الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته أو عند ملاحظة أي علامة تلف فيه.

معلومات إضافية:
ماذا يحتوى مياكتون:
مياكت 200 مجم: يحتوي كل قرص مغلف على سيفديتورين بيفوكسيل ما يعادل 200 مجم سيفديتورين.
السواغات: صوديوم كازينيت، كروسكارميلوز صوديوم، مانيتول، صوديوم تراي بولي فوسفيت، ستيرات المغنيسيوم، أوبادري، شمع الكارنويا، مستحلب السيميثيكون.

العبوات: عبوة كرتون تحتوي على 1، 2 (ألومنيوم/ألومنيوم) شرائط، في كل شريط 10 أقراص مغلفة و نشرة داخلية.
إنتاج: شركة تبوك للصناعات الدوائية. بترخيص من: شركة ميجي سيكا فارما، المحدودة.

صورة , عبوة , دواء , أقراص مغلفة , مضاد حيوي , مياكتون , Meiacton
صورة: عبوة مياكتون Meiacton
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: