موكسيف – Moxive | مضاد حيوي لعلاج العدوى البكيترية

موكسيف أقراص مغطاة بطبقة رقيقة Moxive / موكسيفلوكساسين Moxifloxacin

المادة الفعالة في موكسيف Moxive 400 ملجم أقراص مغطاة بطبقة رقيقة: موكسيفلوكساسين.

اقرأ كل ما بهذه الصفحة بعناية قبل أن تبدأ بتناول Moxive
• احتفظ بهذه الصفحة، قد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
• إذا كانت لديك أي أسئلة إضافية، اسأل طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه.
• Moxive تم وصفه لك. لا تعطية للأخرين. فقد يضرهم حتى لو كانت اعراضهم هي نفس أعراضك.
• إذا لاحظت أن ايا من الآثار الجانبية لMoxive اصبحت جسيمة، أو لاحظت ظهور أي أعراض جانبية لم ترد في هذه الصفحة، فضلا أخبر طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه.

تحتوي هذه الصفحة على:
1. ما هو موكسيف وفيم يستخدم.
2. ما يجب مراعاته قبل تناول موكسيف.
3. كيفية تناول موكسيف.
4. الأعراض الجانبية المحلتمة.
5. ظروف تخزين موكسيف.
6. معلومات إضافية.

1. ما هو موكسيف Moxive وفيم يستخدم

موكسيف يحتوي عل مادة موكسيفلوكساسين كمادة فعالة، والتي تنتمي إلى مجموعة من المضادات الحيوية تسمى فلوروكينولونات.
موكسيف يعمل على قتل البكتيريا المسببة للعدوي.
يستخدم للمرضى البالغين من عمر 18 سنة فما اكثر لعلاج العدوى البكيترية الاتية والتي تنتج عن الاصابة بالبكتريا للقتل عن طريق موكسيفلوكساسين، يجب استخدام موكسيف لعلاج تلك الحالات من العدوى فقط في حالة عدم إمكانية استخدام المضادات الحيوية المعتادة أو في حالة عدم الاستجابة لها:
العدوى المصيبة للجيوب الأنفية، والتدهور المفاجئ لالتهاب طويل الذي في الشعب الهوائية أو التهاب في الرئتين (التهاب رئوي) المكتسب خارج المستشفي (باستثناء الحالات الشديدة).
عدوى المسالك التناسلية العلوية من الخفيفة إلى المعتدلة عند الإناث (مرض التهاب الحوض)، بما في ذلك التهابات في قناة فالوب والتهابات الغشاء المخاطي للرحم.
اقراص موكسيف بمفردها ليست كافية لعلاج هذا النوع من العدوى. لذلك يجب وصف مضادات حيوية أخرى من قبل الطبيب المعالج لعلاج عدوى المسالك التناسلية العلوية لدى الإناث (انظر الفقرة 2 ما يجب مراعاته قبل تناول موكسيف، التحذيرات والاحتياطات، تحدث إلى طبيبك قبل تناول أقراص موكسيف).
العدوى التي تصيب الرئتين (الالتهاب الرئوي) المكتسبة خارج المستشفي، وعدوى الجلد والأنسجة الرخوة.
لا ينبغي استخدام أقراص موكسيف لبدء العلاج من أي نوع من أنواع عدوى الجلد والأنسجة الرخوة أو في العداوى الشديدة للرئتين.

2. ما يجب مراعاته قبل تناول موكسيف Moxive

تواصل مع طبيبك المعالج إذا كنت غير متأكدة عن انتمائك إلى مجموعة المرضى الموصوفة أدناه لا تقم بتناول اقراص موكسيف في الحالات الآتية:
– إذا كنت تعاني من فرط التحسس تجاة المادة الفعالة موكسيفلوكساسين، او اي مضاد حيوي آخر من مجموعة الكينولونات او اي من المكونات الأخرى لMoxive (والذكورة في الفقرة 6 معلومات إضافية).
– إذا كنت حاملا أو تقومين بإرضاع طفلك طبيعيا.
– إذا كنت أقل من 18 سنة من العمر.
– إذا كنت قد عانيت مسبقا من مشاكل بالأوتار والمرتبطة بالعلاج بمضادات حيوية من مجموعة الكينولونات (انظر فقرة التحذيرات والاحتياطات،،، والفقرة 4 الأعراض الجانبية المحتملة).
– إذا كان لديك منذ ولادتك اي مما يلي:
– أي حالة من عدم انتظام إيقاع القلب (والتي تظهر في تخطيط القلب والتسجيل الكهربائي للقلب).
– عدم توازن الملح في الدم (خصوصا انخفاض نسبة البوتاسيوم أو المغنسيوم في الدم لديك).
– تباطؤ شديد في إيقاع القلب (والتي تسمى بطء القلب).
– ضعف بالقلب (فشل القلب).
– تاريخ من عدم انتظام ايقاع القلب أو إذا كنت تتناول أدوية أخرى قد تسبب تغيرات غير طبيعية في رسم القلب (انظر فقرة تناول أدوية أخرى مع موكسيف)، وذلك بسبب ان موكسيف قد يسبب تغيرات في رسم القلب، والتي تتمثل في إطالة الفترة QT ، بمعنى تأخير توصيل الإشارات الكهربائية.
– إذا كان لديك مرض حاد في الكبد أو ارتفاع في إنزيمات الكبد (الترانساميناسات) اعلى من 5 اضعاف الحد الاقصي الطبيعي.

ينبغي توخي الحذر عند تناول Moxive موكسيف.
تحدث إلى طبيبك المعالج قبل تناول اقراص موكسيف:
– قد يسبب موكسيف تغير في رسم القلب، خصوصا في حالة الإناث او في كبار السن.
– إذا كنت تتناول حاليا أي دواء يتسبب في خفق نسبة البوتاسيوم بالدم، استشر طبيبك المعالج قبل البدء في تناول أقراص موكسيف (انظر أيضا فقرتي لا تقم بتناول موكسيف في الحالات الأتية وتناول أدوية أخري مع موكسيف).
– إذا كنت تعاني من الصرع او اي حالة تزيد من تعرضك لتشنجات، تحدث إلى طبيبك المعالج قبل تناول اقراص موكسيف.
– إذا كنت تعاني من الوهن العضلي الشديد (وهو إرهاق غير طبيعي بالعضلات قد يؤدي إلى ضعف وفي الحالات الشديدة إلى شلل)، تناول أقراص موكسيف قد يسبب تفاقم أعراض هذا المرض لديك. إذا كنت تعتقد في تأثرك بذلك تواصل مع طبيبك المعالج فورا.
– إذا كنت انت او اي فرد من أفراد عائلتك مصابا بنقص آنزيم جلوكوز-6- فوسفات النازع للهيدروجين (وهو مرض وراثي نادر)، اخبر طبيبك المعالج ليفيدك ما إذا كان موكسيف مناسبا لحالتك.
– بالنسبة للاناث: إذا كنت مصابة بعدوى معقدة في المسالك التناسلية العلوية (على سبيل المثال عدوي مصحوبة بخراج في قنوات فالوب والمبايض او في الحوض)، في هذه الحالة يعتبر طبيبك المعالج استخدام العلاج عن طريق الحقن بالوريد ضروريا، حيث أن العلاج باقراص موكسيف يكون غير مناسبا.
– في حالة علاج الالتهابات من الخفيفة إلى المتوسطة في المسالك التناسلية العلوية للإناث، ينبغي على الطبيب المعالج وصف مضاد حيوي آخر بالإضافة إلى موكسيف في حالة عدم تحسن الأعراض بعد ثلاثة أيام من العلاج، فضلا استشر طبيبك المعالج.
– في حالة تعرضك لخفقان القلب أو عدم انتظام في ضربات القلب خلال فترة العلاج، يجب عليك إخبار طبيبك المعالج فورا، فقد يحتاج إلى إجراء رسم قلب كهربائي لقياس إيقاع القلب لديك.
– خطورة الإصابة بمشاكل القلب، قد تزداد مع زيادة الجرعة. لذلك، ينبغى الالتزام بالجرعة الموصوفة لك من قبل الطبيب المعالج.
– هناك فرصة نادرة لتعرضك لتفاعل تحسسي شديد و مفاجئ (صدمة نتيجة الحساسية) حتى مع الجرعة الأولى، والتي تتضمن اعراضها ضيق في الصدر، والشعور بالدوار، والشعور بالرضى او الإغماء او الدوخة عند الوقوف في حالة حدوث كذلك، توقف عن تناول موكسيف واطلب المشورة الطبية على الفور.
– موكسيف قد يسبب التهاب شديد وسريع في الكبد مما قد يؤدي إلى فشل الكبد الذي يهدد الحياة (بما في ذلك الحالات القاتلة، انظر القسم 4 الأمراض الجانبية المحتلة)، إذا كنت تشعر بشكل مفاجئ بتوعك و/ أو إعياء مصحوبا أيضا باصفرار بياض العينين وظهور البول، باللون الداكن وحكة في الجلد، وميل للنزف أو مرض الكبد الناجم من المخ (اعراض انخفاض وظائف الكبد او التهاب سريع وحاد بالكبد) يرجى الاتصال بطبيبك المعالج قبل تناول أي أقراص إضافية.
– في حالة تعرضك لتفاعل بالجلد أو ظهور تقرحات / تقشير الجلد و / أو تفاعلات مخاطية (انظر القسم 4 الأمراض الجانبية المحتملة) اتصل بطبيبك المعالج على الفور قبل مواصلة العلاج.
– المضادات الحيوية من مجموعة الكينولونات، ومن ضمنها موكسيف، قد تسبب تشنجات، في حالة تعرضك لذلك، توقف عن تناول موكسيف واتصل بطبيبك المعالج فورا.
– قد تتعرض لاعراض اعتلال الأعصاب مثل وجود الم، إحساس بالحرق، وخز، تنميل و / او ضعف، في حالة حدوث ذلك أبلغ طبيبك المعالج في الحال قبل الاستمرار في العلاج باقراص موكسيف.
– قد تتعرض إلى مشكلات تتعلق بالصحة النفسية عند تناولك للمضادات الحيوية من مجموعة الكينولونات ومنها موكسيف حتى ولو لأول مرة في حالات نادرة جدة الاكتئاب أو هذه المشكلات النفسية قد تؤدي إلى افكار انتحارية وإلحاق الضرر بالنفس مثل محاولات الانتحار (انظر القسم 4 الأعراض الجانبية المحتملة). إذا تعرضت لهذه التفاعلات، توقف عن تناول أقراص موكسيف واخبر طبيبك المعالج في الحال.
– قد تتعرض للإصابة بالإسهال أثناء أو بعد تناولك للمضادات الحيوية ومنها موكسيف، في حالة ما أصبحت هذه الحالة شديدة أو مستمرة او إذا لاحظت وجود دم او مخاط بالبراز، ينبغي أن تتوقف عن تناول موكسيف وتخبر طبيبك المعالج في الحال. يجب عليك عدم تناول أي أدوية تعمل على إيقاف أو تقليل حركة الأمعاء.
– موكسيف قد يسبب لك الم والتهاب في الأوتار، حتى في خلال 48 ساعة من بدء العلاج إلى حد يصل إلى شهور عديدة بعد التوقف عن تناول أقراص موكسيف، خطورة الإصابة بالتهاب وتمزق الأوتار تزداد إذا كنت من كبار السن أو إذا كنت أيضا تتناول الكورتيزونات. عند ظهور أول علامة لوجود الم أو التهاب ينبغي عليك التوقف عن تناول موكسيف وإراحة الطرف أو الأطراف المصابة واستشارة طبيبك المعالج في الحال. تجنب أي مجهود بدني لا داعي له، حيث أنه قد يزيد من خطورة تمزق الأوتار (انظر فقرة لا تقم بتناول موكسيف في الحالات الأتية والفقرة 4 الأعراض الجانية المحتملة).
– إذا كنت من كبار السن ولديك مشاكل في الكلى تأكد من شريك لكمية كبيرة من السوائل أثناء العلاج بموكسيف. حيث انك لو تعرضت للجفاف قد يزيد ذلك من خطورة إصابتك بالفشل الكلوي.
– في حالة إصابتك بضعف البصر او ظهرر تأثير على عينيك أثناء تناولك لموكسيف، استشر طبيب متخصص في العيون في الحال (انظر فقرة القيادة واستخدام الآلات وفقرة 4 الأعراض الجانبية المحتملة).
– المضادات الحيوية من مجموعة الكيتولونات قد تزيد من حساسية الجلد تجاه ضوء الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية، لذلك يجب عليك تجنب التعرض لضوء الشمس لفترة طويلة أو ضوء الشمس القوي وتجنب استخدام اي مصباح للاشعة فوق البنفسجية اثناء تناول موكسيف.
– فاعلية اقراص موكسيف في علاج الحروق الشديدة، والتهابات الأنسجة العميقة والتهابات القدم السكري مع التهاب العظم والنقي (التهابات في نخاع العظام) لم يتم التأكد منها.

الأطفال والمراهقين:
لا يوصف Moxive للاطفال والمراهقين الأقل في العمر من 18 سنة حيث أن فاعلية وأمان Moxive لم يتم التأكد منها لهذه الفئة العمرية من المرضي (انظر فقرة لا تقم بتناول موكسيف في الحالات الآتية).

تناول أدوية أخرى:
اخبر طبيبك المعالج أو الصيدلي بشأن أي أدوية أخرى تتناولها حاليا او تناولتها مؤخرة أو قد تتناولها.
عند تناول موكسيف، يجب الحرص مما يلي:
– عند تناولك لأقراص موكسيف مع ادوية اخرى تؤثر على القلب فذلك يزيد من خطورة الإصابة بعدم انتظام إيقاع القلب لديك لذلك، يجب عليك عدم تناول اقراص موكسيف متزامنا مع الأدوية الأتية:
• الأدوية التي تنتمي إلى مجموعة الأدوية المضادة لعدم انتظام ضربات القلب (مثل كينيدين، هيدروكينيدين، ديزوبيراميد، اميردارون، سوتالول، دوفيتيليد، إيبوتيليد).
• مضادات الذهان (مثل الفينوثيازين، بيموزيد، سبرتيدول، هالوبيريدول، سولتوبريد).
• مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
• بعض مضادات الميكروبات (مثل ساكونافير، سبارفلوكساسين، إريثرومبين في الوريد، البنتاميدين والأدوية المضادة للملاريا خاصة هالوفانترين).
• بعض مضادات الهستامين (مثل ترفنادين، استميزول، ميزولاستين).
• ادوية أخرى (مثل سيسابريد، فينكامين في الوريد، بيريديل ودابفيماتيل).

– يجب عليك إخبار طبيبك المعالج إذا كنت تتناول اي ادوية أخرى قد تقلل من مستوى البوتاسيوم في الدم لديك (مثل بعض مدرات البول، بعض الملينات والحقن الشرجية (بجرعات عالية) او الكورتيزونات (وهي أدوية مضادة للالتهاب)، أمفوتيريسين ب) او الأدوية التي تبطئ من ضربات القلب حيث أن هذه الأدوية قد تزيد من خطورة الاضطرابات الخطيرة التي تحدث في إيقاع القلب أثناء تناول أقراص موكسيف.
– اي دواء يحتوي على مغنسيوم أو الومنيوم (مثل مضادات الحموضة التي تستخدم في عسر الهضم)، الحديد، الزنك، ديدانوزين او اي دواء يحتوي عل سوكرالفيت (لعلاج اضطرابات المعدة) قد يقلل من تأثير أقراص موكسيف قم بتناول أقراص موكسيف قبل او بعد تناول هذه الأدوية ب 6 ساعات.
– تناول أي أدوية تحتوي على الفحم في نفس وقت تناول أقراص موكسيف يقلل من تأثير اقراص موكسيف. لذلك يوصي بعدم استخدام هذه الأدوية بالتزامن مع بعضها.
– إذا كنت تتناول حاليا أدوية تعمل على ترقيق الدم (أدوية مضادة للتخثر من طريق الفم مثل الوارفارين)، قد يكون من الضروري قيام طبيبك المعالج برصد وقت تخثر الدم لديك.

تناول موكسيف مع الطعام والشراب يمكن تناول اقراص موكسيف مع أو بدون الطعام (بما في ذلك منتجات الألبان).

الحمل و الرضاعة الطبيعة والخصوبة:
لا تقومي بتناول اقراص موكسيف إذا كنت حاملا أو ترضعين طفلك طبيعيا.
إذا كنت حاملا أو ترضعين طفلك طبيعيا أو تعتقدين بأنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل، يرجى استشارة طبيبك المعالج او الصيدلي قبل تناول Moxive.
الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى ضعف الخصوبة عند تناول Moxive.

القيادة واستخدام الآلات:
قد تشعرك أقراص موكسيف بالدوار او الدوخة، وقد تتعرض إلى فقدان مؤقت للرؤية بشكل مفاجئ او قد تتعرض لإغماء لوقت قصير.
في حالة تأثرك لا تقم بالقيادة أو استخدام الآلات.
يحتوي موكسيف على لاكتوز.
إذا أخبرك طبيبك انك لا تتحمل بعض انواع السكر، تحدث إلى طبيبك قبل تناول موكسيف.

3. كيفية تناول موكسيف Moxive

قم دائما بتناول Moxive تماما كما اخبرك الطبيب المعالج او الصيدلي. إذا كنت غير متأكدا تحقق من خلال الطبيب المعالج أو الصيدلي.
الجرعة الموصى بها للبالغين هي قرص واحد 400 ملجم مرة واحدة يوميا.
يتم تناول اقراص موكسيف عن طريق الفم. قم بابتلاع القرص كاملا مع شرب كمية كبيرة من السوائل. يمكنك تناول اقراص موكسيف مع او بدون الطعام. حاول أن تتناول القرص في نفس الوقت تقريبا كل يوم.
الفترة الزمنية اللازمة لعلاجك بأقراص موكسيف تعتمد على نوع العدوى عندك، ما لم يخبرك طبيبك المعالج خلاف ذلك، سوف يكون علاجك كالآتي:
– في حالة التدهور المفاجئ (التفاقم الحاد) لالتهاب الشعب الهوائية المزمن من 5 – 10 أيام.
– في حالة العدوى التي تصيب الرئتين (الالتهاب الرئوي) فيما عدا الالتهاب الرئوي المكتسب أثناء الإقامة بالمستشفي ستكون مدة العلاج 10 أيام.
– في حالة العدوى الحادة التي تصيب الجيوب الأنفية (التهاب بكتيري حاد بالجيوب الأنفية) ستكون مدة العلاج 7 ايام.
– في حالة الالتهابات من الخفيفة إلى المتوسطة التي تصيب المسالك التناسلية العلوية عند الإناث (مرض التهاب الحوض)، بما في ذلك العدوى التي تصيب قنوات فالوب وعدوى الغشاء المخاطي للرحم تكون مدة العلاج 14 يوما.
من الضروري عليك استكمال دورة العلاج حتى إذا بدات تشعر بتحسن بعد أيام قليلة. إذا توقفت عن تناول اقراص موكسيف قبل الأوان فقد يؤدي ذلك إلى عدم الشفاء التام وربما عودة العدوى إليك مرة أخرى او ازدياد سوء حالتك. قد تصبح البكتيريا المسببة للعدوي مقاومة لموكسيف.
لا يجب تجاوز الجرعة الموصوفة والفترة الزمنية اللازمة للعلاج (انظر الفقرة 2 ما يجب مراعاته قبل تناول أقراص موكسيف، التحذيرات والاحتياطات).

إذا تناولت اقراص موكسيف اكثر مما ينبغي:
إذا تناولت أكثر من الجرعة الموصوفة وهي قرص واحد يوميا، اطلب المساعدة الطبية فورا. حاول أن تأخذ معك ما تبقى لديك من أقراص او خذ معك العبوة أو هذه الصفحة لإفادة الطبيب أو الصيدلي بالدواء الذي تناولته.

في حالة نسيان تناول اقراص موكسيف:
إذا نسيت تناول الجرعة الموصوفة لك، تناولها حالما تتذكر في نفس اليوم، إذا لم تتذكر في نفس اليوم، قم بتناول الجرعة العادية (قرص واحد في اليوم التالي لا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفقودة. إذا لم تكن متأكدا من كيفية التعرف اسال الطبيب أو الصيدلي.

في حالة التوقف عن تناول اقراص موكسيف:
إذا توقفت عن تناول اقراص موكسيف قبل الأوان فقد لا يتم شفاؤك بشكل كامل، تحدث إلى طبيبك المعالج إذا كنت ترغب في التوقف عن تناول الدواء قبل إتمام دورة العلاج.
إذا كانت لديك أي أسئلة إضافية بشأن Moxive، اسال الطبيب أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية، Moxive قد يسبب أعراضا جانية وإن لم تحدث لكل من يتناول Moxive الأعراض الجانبية الأتية تمت ملاحظتها أثناء العلاج بواسطة موكسيف. يتم تعريف معدل تكرار الأعراض الجانبية المحتملة المذكورة أدناه من خلال المصطلحات الأتية:
شائعة: معدل إصابتها قد يصل إلى 1 من كل 10 مستخدمين لMoxive.
غير شائعة: معدل إصابتها قد يصل إلى 1 من كل 100 مستخدم لMoxive.
نادرة: معدل إصابتها قد يصل إلى 1 من كل 1000 مستخدم لMoxive.
نادرة جدا: معدل إصابتها قد يصل إلى 1 من كل 10000 مستخدم لMoxive.
نظام القلب (انظر الفقرة 2 ما يجب مراعاته قبل تناول موكسيف).
شائعة: تغير في إيقاع القلب (والذي يتضح من خلال رسم القلب الكهربائي) عند المرضى المصابين بنقص في مستوى البوتاسيوم بالدم.
غير شائعة: تغير في إيقاع القلب (والذي يتضح من خلال رسم القلب الكهربائي)، خفقان، تسارع وعدم انتظام ضربات القلب اضطرابات حادة في إيقاع القلب، ألم بالصدر (الذبحة الصدرية).
نادرة: تسارع غير طبيعي في إيقاع القلب وإغماء.
نادرة جدة: اضطرابات في إيقاع القلب، عدم انتظام في ضربات القلب مهدد للحياة، توقف نبض القلب.

أعراض جانبية شائعة:
– عدوي تسببها بكتيريا مقاومة أو فطريات، مثل عدوي مهبلية أو فموية مسببة عن طريق الكانديدا (مرض القلاع).
صداع.
– دوخة.
– شعور بالإعياء (غثيان).
– إعياء (قئ).
– الم بالمعدة.
– إسهال.
– ارتفاع انزيمات الكبد في الدم (الترانساميناسات).

أعراض جانبية غير شائعة:
– تفاعلات حساسية.
– انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (أنيميا).
– انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
– انخفاض عدد نوع خاص من خلايا الدم البيضاء (خلايا العدلات).
– نقص أو زيادة في خلايا الدم المتخصصة اللازمة لتخثر الدم.
– زيادة عدد نوع خاص من خلايا الدم البيضاء (الحمضات).
– نقص في تخثر الدم.
– ارتفاع دهون الدم.
– الشعور بالقلق وضيق الصدر أو الهياج.
– إحاس بوخز ابر ودبابيس و / أو تنميل.
– تغيرات في حاسة التذوق (وفي حالات نادرة جدا فقدان التذوق).
– الشعور بعدم التركيز والارتباك.
– مشاكل بالنوم (مثل عدم النوم أو النعاس).
– ارتعاش.
– شعور بالدوخة (الدوار أو السقوط).
– مشاكل في الرؤية (وتشمل ازدواج او عدم وضوح الرؤية).
– توسع في الأوعية الدموية (احمرار).
– صعوبة في التنفس (وتشمل حالات حساسية الصدر).
– انخفاض الشهية.
– ريح وإمساك.
– اضطراب في المعدة (مثل عسر الهضم او حرقة المعدة).
– التهاب في المعدة.
– ارتفاع نسبة إنزيم خاص بالهضم في الدم (اميليز).
– مشاكل في وظائف الكبد (وتشمل زيادة نسبة إنزيم منخمم بالكبد في الدم (LDOH))، ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم، زيادة نسبة إنزيم متخصص بالكبد في الدم (جاما – جلوتاميل- ترانسيفيريز و/ أو فوصفاتيز القلوية).
– حكة بالجلد، طفح جلدي، الشري، جفاف الجلد.
– الم بالمفاصل أو العضلات.
– جفاف.
– شعور بعدم الارتياح (يشمل عادة في ضعف أو إرهاق)، آلام في بعض الأماكن مثل الظهر، الصدر، الحوض وآلام في الأطراف.
– تعرق.

اعراض جانبية نادرة:
– تفاعلات تحسسية شديدة و مفاجئة وتشمل حالات نادرة جدا لصدمة الحساسية التي تهدد الحياة (مثل صعوبة في التنفس، هبوط في ضغط الدم، سرعة النبض)، تورم (بما فيها تورم المسالك الهوائية المهدد للحياة).
– إسهال شديد يحتوي على دم و / او مخاط (حالات التهاب الأمعاء المصاحبة لتناول المضادات الحيوية بما في ذلك حالة التهاب القولون الغشائي)، والتي قد تتطور في حالات نادرة جدة إلى مضاعفات تهدد الحياة.
– اليرقان (وهي اصفرار بياض العينين او الجلد)، التهاب الكبد.
– الم وتورم في الأوتار.
– ارتفاع نسبة السكر بالدم.
– ارتفاع نسبة حمض البوليك بالدم.
– زيادة الشعور العاطفي بشكل خاص.
– اكتئاب (والذي قد يؤدي في حالات نادرة جدا إلى إلحاق الأذي بالنفس، مثل التفكير بالانتحار او محاولة الانتحار).
– هلوسة.
– مشاكل تتعلق باحساس الجلد.
– تغيرات في حاسة الشم (وتشمل فقدان حاسة الشم).
– أحلام غير معتادة.
– مشاكل في التوازن والتنسيق (نتيجة الدوخة).
تشنجات.
– اضطراب في التركيز.
– مشاكل في الكلام.
– فقدان كلي أو جزئي للذاكرة.
– مشاكل تتعلق بالجهاز العصبي مثل الم، إحساس بالحرق، وخز، تنميل و/ أو ضعف في الأطراف.
– رنين أو ضجيج في الأذن، خلل في السمع بها في ذلك الصمم (وعادة ما يكون عكسيا).
– ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم.
– صعوبة في البلع.
– التهاب في الفم.
– تقلصات أو تشج في العضلات.
– ضعف بالعضلات.
– مشاكل بالكلى (وتشمل زيادة في نتائج اختبارات المعمل الخاصة بالكلى مثل اليوريا والكرياتينين) والفشل الكلوي.
– تورم في اليدين أو القدمين أو الكاحلين او الشفتين أو الفم أو الحلق).

اعراض جانية نادرة جدا:
– التهاب حاد في الكبد والذي قد يتطور إلى فشل كبدي، يهدد الحياة (بما في ذلك الحالات القاتلة).
– تغيرات في الجلد والأغشية المخاطية (ظهور تقرحات مؤلمة بالفم / الأنف أو في القضيب / المهبل)، الحالات التي تهدد الحياة (مثل متلازمة ستيفنز – جونسون، انحلال البشرة النخري السام).
– تمزق الأوتار.
– زيادة تخثر الدم، نقص ملحوظ في خلايا الدم البيضاء المتخصصة (ندرة المحببات).
– الشعور بانفصال في الشخصية (وهي ان تكون غير نفسك).
– الشعور بخلل في الصحة النفسية والذي قد يؤدي إلى إلحاق الأذى بالنفس، مثل الأفكار الانتحارية أو محاولات الانتحار).
– فقدان مؤقت للرؤية.
– زيادة حساسية الجلد.
– التهاب بالمفاصل.
– الشعور بتيبس العضلات.
– تدهور أعراض مرض الوهن العضلي الوبيل (إرهاق غير طبيعي بالعضلات يؤدي إلى ضعف وفي الحالات الخطرة بسبب الشلل) ايضا هناك حالات نادرة جدا من الأعراض الجانبية الأتية قد تم تسجيلها عند استخدام مضادات حيوية اخرى من مجموعة الكينولونات، والتي من المحتمل أن تحدث عند استخدام موكسيف:
– زيادة نسبة الصوديوم بالدم.
– زيادة نسبة الكالسيوم بالدم.
– نقص في عدد نوع معين من خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالي).
– تفاعلات بالعضلات مع تلف بالخلايا العضلية.
– زيادة حساسية الجلد تجاه ضوء الشمس او الأشعة فوق البنفسجية.
إذا تعرضت لأي أعراض جانبية، تواصل مع طبيبك المعالج او الصيدلي، ذلك يشمل أي أعراض جانبية أخرى لم يتم ذكرها في هذه الصفحة.

5. كيفية تخزين اقراص موكسيف

يحفظ Moxive بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
لا تستخدم Moxive بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على الشريط والعبوة. علما بان تاريخ الصلاحية يشير إلى آخر يوم في الشهر المذكور على العبوة.
يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
لا تقم بالتخلص من أي أدوية عبر النفايات المنزلية أو مياه الصرف الصحي. اسال الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجة إليها، فهذه التدابير سوف تساعد على حماية البيئة.

6. معلومات إضافية عن موكسيف

محتويات اقراص موكسيف:
– المادة الفعالة هي: موكسيفلوكساسين، حيث يحتوي كل قرص مغطى بطبقة رقيقة على 400 ملجم موكسيفلوكساسين على هيئة هيدروكلورايد.
– المكونات الأخرى هي: لاكتوز غير مائي إن إف دي سي وبوفيدون 30 وكروسكارميلوز صوديوم نوع او سيليكون ثنائي التأكسد غروي وماغنسيوم ستياريت وهيدروكسي بروبيل ميثيل سيليوز وتيتانيوم ثنائي التأكسد وتلك منقي وبولي إيثيلين جليكول إم دبليو 6000 وأكسيد حديد أحمر.

شكل اقراص موكسيف ومحتويات العبوة:
أقراص ذات لون احمر باهت مشطوفة الحافة ومستطيلة ومدبة الوجهين ومغطاة بطبقة رقيقة.
متوفر في عبوات تحتوي عل 5 و 7 أقراص.

مالك الحقوق التسويقية والمصنع: الدوائية. مصنع الأدوية بالقصيم. الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية. المملكة العربية السعودية.

إرشادات:
– الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
– اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
– الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
– لا تترك الأدوية في متناول ايدي الأطفال.

صورة , عبوة , دواء , مضاد حيوي , موكسيف , Moxive
صورة: عبوة موكسيف Moxive
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: