مكتبة مدينة مالمو السويدية

مكتبة مدينة مالمو , Malmö stadsbibliotek , Malmö City Library

تعتبر المكتبة المركزية في مدينة مالمو السويدية [Malmö City Library (Malmö stadsbibliotek)] واحدة من أهم وأعرق المكتبات الأوروبية والعالمية، حيث تعد معلمًا تاريخيا أضفى على هذه المدينة الجنوبية طابعا ثقافيا وعلميا حتى باتت تعرف بعاصمة الثقافة السويدية.

مكتبة مدينة مالمو

يقول توبيان نيلسون “مدير مكتبة مدينة مالمو“: هنا يأتي الكثير من الرواد من دولٍ مختلفة للاطلاع على هذه المكتبة؛ نحن لدينا تعاون مع عدة مكتبات في مجالات مختلفة، ولدينا اتصالات مع زملاء عرب بهدف السعي إلى تواصل وخلق تعاون مع المكتبات العربية، لأننا في الوقت الحاضر ليس لدينا تعاون كامل، لكننا نحرص على شراء الكتب العربية، واستحدثنا قسم المؤلفات العربية؛ وبالتأكيد فإن هذه المكتبة تفتح أبوابها للجميع.

مكان المكتبة

تتوسط هذه المكتبة قلب مدينة مالمو؛ حيث تقف على أعتاب قناتها النهرية التي تروى جذورها الضاربة في الأعماق، فتضفي جوًّا للقراء والكتاب وعشاق الثقافة ليطلعوا على كنوز المعرفة ونفائس الكتب العالمية والعربية بمختلف عناوينها.

يقول ميران صالح “طالب“: في هذه المكتبة نجد وقتًا رائعًا للقراءة؛ فنحن طلبة في علم الطبيعة والبيئة، غالبا ما نأتي إلى هنا لنقضي ساعات من القراءة والمطالعة بين أزقة هذه المكتبة الكبيرة، فهنا عالم جميل من المعرفة يأخذك إلى عالم تثقيف النفس والذات ومعرفة كل شيء.

تاريخها

تأسست هذه المكتبة عام، ١٩٠٥ وهي تتكون من مبنيين كبيرين، يحاكي إحداها التاريخ القديم بأشكاله التقليدية؛ فيما يعكس الآخر صوره عن تناغم الحداثة بالتاريخ لتكون امتداد له شكلا ومضمونا.

يقول اندرش كولسون “وهو زائِرٌ للمكتبة“: أعتقد أن هذه المكتبة لها ميزات عِدَّة تختلف عن نظيراتها في السويد وأوروبا، أحيانا أدخل بعض المكتبات أجدها كلاسيكية الشكل والمضمون، لكن عندما دخلت لهذه المكتبة عرفت سر قدوم السياح من بلدان مختلفة لها.

ما تحويه

تضم هذه المكتبة قسم الكتب والمؤلفات العربية الذي يعد من أهم الأقسام وأكثرها إثراء نظرًا لرواد العرب من مهتمين وشخصيات ثقافية واجتماعية.

تقول وفاء سليمان “مسؤولة قسم اللغة العربية في المكتبة“: بدأت السويد منذ سنوات طويلة ترجمة بعض القصص وبعض الحكايات التراثية لعده لغات؛ ترجمتها لأكثر من ٢٠ أو ٣٠ لغة، السبب والهدف كان لتعزيز اللغة الأم وبالوقت نفسه ترجمة القصة للسويدية حتى يكون عند الطفل نصين: نص باللغة السويدية ونص بلغته الأم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: