معلومات هامة حول سن بلوغ الأولاد

سن البلوغ , بلوغ الأولاد , صورة

١. ما هو سن البلوغ؟

سن البلوغ هو وقت يمر فيه جسمك بالعديد من التغييرات، أنت تنمو جسديًا وعاطفيًا من طفل إلى مراهق وفي النهاية إلى شخص بالغ، وعلى الرغم من أن سن البلوغ لا يحدث في نفس الوقت بالنسبة للجميع، إلا أنه يبدأ عادة بين سن ٩ و ١٤ عامًا بالنسبة للأولاد، كما أنه لا يحدث بين يوم وليلة، إنها عملية تحدث على مدار عدة سنوات، ولمساعدتك على الفهم، إليك معلومات عن كيفية عمل جسمك:

• يتم التحكم في سن البلوغ بالهرمونات، وهي مواد كيميائية طبيعية مصنوعة في الجسم، وتتم وظائف تلك الهرمونات في سن البلوغ للأولاد في الدماغ وفي الخصيتين.
• تنتقل هرمونات الدماغ عبر جسمك إلى الخصيتين، وتخبر جسمك أن يبدأ في إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون آخر يسمى هرمون التستوستيرون.
• يسبب التستوستيرون معظم التغييرات التي ستحدث لجسمك خلال فترة البلوغ.

٢. كيف يتغير جسدي؟

ستحدث التغييرات التي تطرأ على جسمك ببطء، على مدار عدة سنوات:
• أولا تبدأ الخصيتين والقضيب بالنمو.
• قد يبدأ شكل جسمك في التغير مع تشكل المزيد من الأنسجة العضلية.
• سوف تصبح أطول، وستظهر لك المزيد من العضلات وسوف تحصل على كتفين عريضين، غالبا ما يطول الأولاد ما يقرب من بوصة (٩.٥ سم) في السنة خلال فترة البلوغ على عكس البنات.
• يبدأ الشعر في النمو حول أعضائك التناسلية والجزء الموجود أسفل القضيب والذي يحتوي على الخصيتين، وسوف تنمو الشعيرات أيضا على صدرك والذراعين والساقين والإبطين والوجه.
• ستبدأ الخصيتين في تكوين خلايا صغيرة تسمى الحيوانات المنوية التي تعتبر هي الخلية التناسلية الذكرية، فإذا انضم حيوان منوي إلى بويضة من أنثى بعد الجماع، يمكن أن يحدث الحمل.
• المني هو مزيج من الحيوانات المنوية والسوائل الأخرى التي تخرج من القضيب عند القذف، و في المرة الأولى التي تقذف فيها سوف تكون نائم، فعندما تحلم سينتصب قضيبك وسوف تقذف وهذا ما يسمى “الاحتلام”.
• في المرحلة الأخيرة من سن البلوغ، سيتباطأ معدل النمو لديك وسوف تصل أعضائك التناسلية إلى حجم البالغين.

تتضمن التغييرات الأخرى التي يمكن أن تحدث ما يلي:
• مزيد من العرق وبما أن العرق يمكن أن يسبب رائحة غير محببة للجسم، فيجب أخذ حمام كل يوم.
• بعض الأولاد يكثر لديهم حب الشباب، فإن غسل وجهك في الصباح وفي المساء مع وجود صابون طبي خالي من المواد الكيماوية مع المياه يقلل من ظهورها، فإن كان لديك الكثير من البثور، استخدم الكريمات والصابون المخصص لذلك وإن لم تجد نتيجة، فعليك استشارة الطبيب لإيجاد العلاج المناسب لك.

٣. الشعور بالاختلاف في كثير من الأشياء

تسبب الهرمونات في الكثير من أنواع التغييرات في جسمك، فإنها تؤثر أيضًا على شعورك، فقد تشعر باختلاف العواطف خلال سن البلوغ.

٤. كيف يمكنني الاعتناء بنفسي خلال فترة البلوغ وطوال الحياة؟

النوم: حيث يحتاج جسمك المتغير إلى النوم الكثير، فالبلوغ يأخذ الكثير من الطاقة، فنجد أن معظم المراهقين يحتاجون إلى ٩ ساعات على الأقل من النوم كل ليلة ويحتاج البعض أكثر من ذلك.

٥. الغذاء وممارسة الرياضة

نظرًا لأن الجسم في هذه الفترة يحتاج إلى الطعام، فغالبًا ما تكون جائعًا، فإن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر المفيدة والصحية مفيد لصحتك، كما أن أيضا القيام بنشاط جسدي مهم لصحتك في هذه الفترة، لذلك حاول أن تجعل النشاط البدني جزءًا من روتينك اليومي حتى وإن كان بسيط وبصورة بسيطة مثل المشي لمدة معينة أو استخدام السلم بدلا من المصعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: