معلومات عن الجرب مختلفة ومفيدة

صورة , غسل الأيدي , معلومات عن الجرب , النظافة الشخصية
النظافة الشخصية

كيف أنتشر مرض الجرب في مكة المكرمة هذه الأيام؟

بدأ “د. نواف السعدون” اخصائي الأمراض الجلدية والتجميل والليزر. حديثه ب معلومات عن الجرب حيث أن مرض الجرب ليس مرض خطير وهناك عدة مفاهيم خاطئة انتشرت في الآونة الأخيرة من مواقع التواصل الاجتماعي وكلام الناس حول هذا الموضوع.

ولذلك هناك عدة مفاهيم يجب أن نوضحها فأولا يجب أن نعرف أن مرض الجرب هي عثة وليس هو فيروس أو بكتيريا وهذه العثة أسمها القارمة الجربية وهذا المرض الحيوانات ليس لها أي تدخل فيه بالنسبة للإنسان فهو مرض ينتقل من إنسان إلى إنسان.

وطريق انتقال الجرب يكون عن طريق الملامسة المتكررة ولا ينتقل الجرب عن طريق التلامس السريع لذلك نجد أنه ينتشر أكثر في الأماكن الداخلة كالمدارس والجامعات والسجون والمفهوم الثالث الذي يجب معرفته أن مرض الجرب يعتبر مرض محدود ويذهب أثره بالعلاج مباشرة ولا يوجد منه خطورة طويلة الأمد.

كيف تظهر العدوى وهل بمجرد الملامسة تظهر الأعراض (معلومات عن الجرب):
قال “د. نواف” أنه نعم أحيانا قد تأخذ وقت حتى تظهر وأكد أنه كما ذكر أن العدوى تنتقل عن طريق الملامسة المتكررة وتظهر في صورة طفح جلدي على شكل حبوب بها سائل مع حكة شديدة ومن المميز في مرض الجرب أن هذه الحكة تكون مستمرة وتزداد سوء مع الأيام وأيضا الحكة تنشط في المساء وعند وجود الأنفاق في الجلد يعتبر التشخيص واضح أنه جرب ودائما ما ينتشر الجرب بين ثنايا الجلد كالإبطين والفخذ وتحت الصدر للمرأة والبطن ومنطقة حول السُرّة.

واقرأ هُنا أيضًا عن الجرب

هل مرض الجرب له علاقة بقلة النظافة (معلومات عن الجرب)؟

أكد أن الجرب ليس علاقة بالنظافة أبدا فالجرب ينتقل بين كل الناس وطريقة الوقاية تكون بعزل الأشخاص الذين يعانون من طفح جلدي أو الحكة حتى تشخيص الحالة، و معلومات عن الجرب نبه أن حامل المرض يبقى من أسبوعين إلى ٦ أسابيع حتى تظهر عليه الأعراض فلذلك يجب أن نكون حذرين ونراقب جميع الموجدين في المكان إذا أُصاب شخص فيه بالجرب.

إذا أنتشر مرض الجرب في وسط الأعداد الكبيرة كالمدرسة مثلا فما هي الإجراءات المتخذة من قبل الأهل و إدارة المدرسة؟
قال أن أهم شيء التنسيق والتخاطب والتعاون بين المدرسة والأهل بحيث إن وجد شخص مصاب بالجرب في اي صف من المدرسة يبقى هذا الصف تحت المراقبة و إذا ثبت وجود أعراض متكررة يعالج جميع الصف بعلاج الجرب وهو كريم يدهن في جميع ثنايا الجسم ويكرر العلاج بعد أسبوع ويقضي على المرض نهائيا بإذن الله.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: