مطعوم مرض السل

صورة , التطعيم , مرض السل , السعال

يصادف يوم 24 مارس اليوم العالمي للتوعية بمرض السل وكانت إصابة بهذا المرض في احدى المدراس من قبل مما تسبب في هلع الأهالي من هذا المرض على الرغم من أن هذا المرض يتم أخذ مطعوم له في المدراس.

هل ظهور مرض السل يعني عدم أخذ المطعوم الخاص به؟

قال “د. غازي شركس” مدير وحدة الأمراض الصدرية وصحة الوافدين في وزارة الصحة. يمكن لمرض السل أن يظهر على بعض الأطفال نتيجة عدم تناولهم لمطعوم السل كما يمكن أن يكون سبب ظهور هذا المرض أن يكون المطعوم نفسه لسبب ما أو آخر لم يعطي فعالية جيدة أو للندبة الخاصة به حيث أنه كلما كانت الندبة موجودة كلما كان المرض فعالاً، لكن مرض السل أحياناً قد تحدث فيه حالات كمون حيث قد تكون الجرثومة كامنة في جسم الإنسان وإذا هبطت مناعته لسبب أو لآخر فإنها تنشط من جديد وهذا الشيء موجود ومعروف عالمياً.

مدى خطورة مرض السل على الأطفال

لابد للإنسان أن يخاف إذا كان هناك مبرر للخوف كما أن اكتشاف حالة واصدة من الإصابة بمرض السل في المدرسة أو خارج المدرسة تأخذ العلاج اللازم ليس مدعاة لأي نوع من الرعب والخوف خاصة أننا قمنا بزيارة المدرسة المصاب فيها الطفل وتم عمل توعية للطلاب وتم عمل صورة أشعة للمخالطين المباشرين كما تم عمل فحوصات للتأكد من عدم إصابة أي شخص آخر بهذا المرض للتأكد من أن المدرسة نفسها ليست مصدر للعدوى، لذلك فإنني أوجه رسالة لكافة أمراض المجتمع مفادها أن مرض السل موجود في الأردن يظهر منه حالات من وقت لآخر وهناك كمون لهذا المرض في بعض الحالات المصابة تظهر نتيجة نقص المناعة.

درجة العدوى بمرض السل

إذا كان المريض لديه القشع البلغمي للجرثومة فيمكن لذلك المرض أن يكون معدي جداً ونعني بالقشع البلغمي ما يخرج من السعال أو البلغم حيث أنه إذا كانت الجرثومة نشطة فهنالك خطورة على الشخص الذي يخالط الشخص المصاب عن طريق إصابته بالرذاذ بواسطة العطس كما أن هناك بعض العادات مثل البصاق في الشوارع والمدارس أو بأي أماكن مكتظة حيث أنه في حالة جفاف ذلك البصاق وتم كنسه فقد تكون الجرثومة مازالت نشطة وتصبح البيئة بها بعض الجراثيم التي يستنشقها الشخص.

على الجانب الآخر، هناك طريقة أخرى للعدوى عن طريق شرب الحليب من الحيوانات الموبوءة لأن السل كذلك يمكنه إصابة الحيوانات وحالياً إذا كان القشع البلغمي إيجابي فيجب علينا الخوف من هذه النتيجة ولابد من تناول العلاج المتوفر بصورة دائمة من وزارة الصحة.

وتابع الدكتور “غازي شركس” تكمن خطورة مرض السل في حالة عدم التزام الشخص المصاب ببرنامج العلاج والأدوية المطلوبة وفي هذه الحالة يمكن لحالته أن تنتكس حيث أن السل في حالة عدم علاجه في وقته المناسب فإن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

هل يتم تطعيم الوافدين من مطعوم السل؟

يتم تطعيم الوافدين في بلادهم الذين يأتون منها لأنه يؤخذ من الطفولة لكن مسئوليتنا تكمن في اكتشاف إصابتهم بالمرض من عدمه عن طريق عمل صورة أشعة تحت الجلد وعمل فحوصات تأكيدية للتأكد من عدم وجود وافد واحد مصاب بمرض السل ومن هؤلاء الوافدين اللاجئين السوريين.

أما عن أعراض السل فيمكن أن تظهر على شكل إعياء عام وفقدان للشهية والتعرق الليلي وانخفاض في الوزن بجانب السعال لفترة طويلة الذي لا يتم علاجه بالأدوية.

وأخيراً، في يوم 24 مارس من كل عام نحكي للأردنيين ونقوم بتوعيتهم بمرض السل وكيفية علاجه كما يجدر علينا الإشارة إلى أن جرثومة السل يمكن قتلها مباشرةً بواسطة أشعة الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى