مصادر طبيعية للبوتاسيوم لتفادي أعراض نقصه

المصادر الطبيعية للبوتاسيوم وعلاقته بصحة القلب

علاقة البوتاسيوم بصحة القلب

تقول أخصائية التغذية والحميات الدكتورة “ربى مشربش”: أن عنصر البوتاسيوم هو من أهم العناصر التي يحتاج إليها الجسم، وكثيراً ما يغفل الناس عن هذا العنصر، فنجد أن معظم الأشخاص يتناولون أطعمة غنية بالصوديوم مثل الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة من شيبس وصوص وأطعمة مقلية، وغيرها.

وبالتالي تزداد نسبة عنصر الصوديوم في الجسم، وتقل نسبة عنصر البوتاسيوم في المقابل؛ حيث أنه من المفترض أن يتم تناول كمية من الصوديوم يومياً أقل من ٢٤٠٠ مليجرام، وتقل هذه النسبة لتصل إلى ١٥٠٠ مليجرام لمرضى القلب، ولكن تصل الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم عند الرجال إلى ٣٢٠٠ مليجرام، وعند النساء تكون النسبة ٢٦٠٠ مليجرام.

ومن الجدير بالذكر أن عنصر البوتاسيوم يعتبر من العناصر التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم، وتعتبر هذه الأمراض هي المسبب الأول للوفاة على مستوى العالم.

مصادر طبيعية للبوتاسيوم

بشكل عام يجب تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي حتى يلبي الإنسان احتياجات الجسم من عنصر البوتاسيوم الهام، ويتواجد البوتاسيوم بكثرة في كثير من الأطعمة مثل: الأفوكادو، الموز، البرتقال، الحمص، الفاصوليا البيضاء، العدس، البطاطا، البطاطا الحلوة، الفلفل الأصفر بكميات عالية ثم الفلفل الأخضر والأحمر، السبانخ، الشمام، التمر، الكيوي، المانجا، التين، الخرشوف، البازيلاء والبقدونس، الشمندر، الجزر، الحليب، اللبن، وكذلك اللحوم الحمراء ولحوم الأسماك.

ومن الجدير ذكره أنّ كميّة البوتاسيوم الزائدة عن الحاجة يتم إخراجها عن طريق الكلى؛ لذا فالأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى يجب أن يقل تناولهم للبوتاسيوم إلى أقل من ٢٠٠٠ مليغرام يومياً، كما ويمكن نقع هذه الحبوب والخضروات لفترات طويلة؛ حتى نتخلص من أكبر قدر ممكن من البوتاسيوم حتى لا يحدث ضرر لمرضى الكلى تحديداً.

وأخيراً، فتوضح الدكتورة “ربى” على أهمية تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بشكل عام للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبشكل خاص لمرضى القلب وتصلب الشرايين وغيرها، وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وعلى النقيض من ذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى من ضعف الكلى أو الفشل الكلوي عامة.

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

نظراً لوجود البوتاسيوم كعنصر أساسي في الدم، فإن نقص تركيزه قد يُسبّب خللاً في وظائف أجهزة الجسم المختلفة، خاصة الجهاز العصبي، ومن الممكن أن يُشكّل خَطراً على حياة المريض، ويتم تشخيص نقص البوتاسيوم (Hypokalemia) بعمل فحص دم، وحساب نسبة البوتاسيوم فيه، وتشمل أعراض نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم كما وضحت الدكتورة “مشربش”:

  • ضعف شديد في الجسم.
  • حدوث تشنّجات في العضلات.
  • الإصابة بالإمساك.
  • حدوث مشاكل في القلب.
  • مشاكل في البشرة.
  • القلق النفسيّ والتوتر العصبيّ.
  • ضعف في الذاكرة، ومن الممكن أن يصاب المريض بفقدان الذاكرة المؤقت.
  • اضطرابات في النوم.
  • طنين في الأذن.
  • فقدان الشهية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: