مشكلة إعوجاج الأسنان وطرق علاجها

صورة , إعوجاج الأسنان , تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

يعاني البعض من إعوجاج الأسنان وهو أمر غير لائق ويعطي شكلا غير محبب لدى الكثير لذلك نلجأ لتقويم الأسنان، فمتى يجب أن يلجأ الشخص لتقويم الأسنان؟ وأي المراحل العمرية التي يمكن عمل تقويم الأسنان بها.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى إعوجاج الأسنان؟

قال “د. مازن حمادي” أخصائي تقويم الأسنان جامعة باريس من مركز المعرفة الطبي في دبي والشارقة. تختلف الأسباب باختلاف الفئة العمرية، فنجد أن:
المشكلة في الفئة العمرية بين 6 إلى 7 سنوات هي ظهور الأسنان الدائمة إلى جانب الأسنان اللبنية، وبالتالي ظهور الأسنان اللبنية المبكر يؤدي إلى إزدحام وتراكب الأسنان في الفك، كما توجد بعض الوظائف التي يمكن لأى خلل بها التأثير على هذا الأمر مثل الخلل بالتنفس الفموي لدى الطفل الذي قد يؤدي إلى خلل بنمو الأسنان بالفك العلوي.

بالإضافة إلى نوم الطفل فاتحا فمه فهذا الأمر قد يسبب عدم توسعة الفك بشكل كافي لاستقبال جميع الأسنان فتظهر المشاكل.

مشكلة البلع الطفولي التي قد تتطور مع البلوغ وتستمر وتتسبب في إعوجاج الأسنان فكل هذه المشكلات قد تسبب الحاجة إلى تقويم الأسنان.

مشاكل نمو الفك التي تظهر في الفئة العمرية من 9 سنوات إلى 12 سنة وهنا تظهر المشكلات مثل بروز الفك العلوي أو تأخر الفك السفلي أو العكس. وتحتاج هذه الحالات إلى التقويم في السن المبكر.

ثم تظهر مشاكل الازدحام والسبب فيها هو الخلل بين حجم الأسنان وحجم الفك وهنا يكون السبب بشكل كبير هو العامل الوراثي. والعلاج يكون من البداية بعلاج إعتراضي أو وقائي وتقويمي للفك ثم للأسنان.

كيف يختلف تقويم الكبار عن الأطفال؟

يختلف تقويم الكبار إختلافا كليا بداية من خطة العلاج وحتى طريقة العلاج فهذه الفئة العمرية تؤثر على علاجهم بعض العوامل الاجتماعية من وظيفة ووضع إجتماعي فتختلف طريقة العلاج والمدة الزمنية أيضا.

كما أن التقويم في الصغار يكون أسهل من الكبار فيمكننا تحقيق كل الأهداف لتوافر عامل الوقت و قدرة التأثير على الفك وعظامه، لكن خطط العلاج في البالغين لا يمكن تحقيق كل الأهداف فخطط العلاج وفتراته تختلف حينها.

توجد بعض الحلول التي تناسب هذه الفئة العمرية من البالغين مثل الأغطية البلاستيكية بالنسبة للحالات البسيطة والمتوسطة من إعوجاج الأسنان في البالغين.

أما الحالات المعقدة فيمكن إستخدام التقويم الداخلي والذي يتم تركيبه من الداخل وهو صعب في التركيب ويحتاج إلى طبيب متخصص.

كيف يمكن الوقاية من إعوجاج الأسنان وعدم الحاجة إلى التقويم؟

يعاني البعض من دفع لساني فنجد اللسان يدفع الطعام للأمام فلا يبلع بشكل صحيح والبلع الصحيح يكون بالدفع الخلفي واللسان بسقف الحلق فلابد من تصحيحها.

أيضا طريقة المضغ تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية فالمضغ الصحيح يكون بالتناوب بين اليمين واليسار أي المضف في الجهتين مع وجود جهة مفضلة ويجب مضغ الطعام بشكل جيد للوصول إلى تليين الطعام بصورة كاملة قبل بلعه. لأن طريقة المضغ الخاطئة قد تسبب إنحراف الأسنان وإعوجاجها.

كما أن المضغ بجهة واحدة يتسبب في تنظيف الأسنان بهذه الجهة والمشاكل بالجهة الأخري من تسوس وتكلسات ومشاكل باللثة بالإضافة إلى مشاكل إنحراف الأسنان.

وأكد الدكتور على إمكانية إعادة تأهيل الطفل للبلع بشكل صحيح من خلال بعض التمارين والأجهزة التي تفيد حتي عمر التسع والعشر سنوات أما عمر الأربعة عشر والستة عشر يصعب التأهيل وقتها.

وأشار الدكتور إلى وجود مشكلة يعاني منها الكثير مما تعيق من المضغ بالتناوب بين الجهتين وهي عدم إطباق الأسنان فوق بعضها بشكل صحيح فهو ما يسبب هذه المشكلة.

هل يمكن إستخدام الفينييرز في علاج إعوجاج الأسنان؟

الفينييرز VENEERS أو القشور التي يتم تركيبها للأسنان للحصول على إبتسامة ناصعة البياض وأحيانا يركبها البعض دون تصحيح مشاكل الاسنان مما يؤدي إلى العديد من المشاكل.

كما توجد بعض التوجهات لإستخدام الفينييرز كطريقة لتصحيح إعوجاج الأسنان كحل أسهل من التقويم أو كنوع من المغالاة في طلب الناس الحصول على إبتسامة بيضاء متناسقة.

يجب تصحيح مشاكل إعوجاج الأسنان ثم التوجه إلى إستخدام الفينييرز إذا كانت الأسنان بحاجة إليها بعد الإنتهاء من تقويم الأسنان لأن أغلب الحالات قد لا تحتاجه بعد عمل التقويم المناسب للأسنان.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: