مشاكل أمراض و آلام القدم

آلام القدم , مشاكل , القدم , صورة
مشاكل القدم

نتعرف اليوم على مشاكل القدم وكيف يمكن مواجهة آلام القدم وعلاجها.

ما أكثر مشاكل القدم شيوعا وما هي أسبابها؟

يجيب الدكتور «عبد المعطي الأنصاري» طبيب العظام وأخصائي إعادة التأهيل (عبر شبكة DW عربية)، أكثر مشاكل القدم تتولد نتيجة الضغط على القدم فيؤدي إلى آلام معينة بعد حد معين وهذا الألم لا يبقى في القدم وإنما ينتقل عن طريق العظام من القدم السفلى إلى الساق السفلى ثم ينتقل إلى الأعلى وهذا يؤدي حتما إلى آلام الركب وآلام الظهر وصولا إلى آلام عظمة الرقبة.

أما أسبابه فهناك عاملان، هناك عامل جيني وراثي حيث تكون القدم بها تقوص معين وقد يكون هذا التقوص أفقي أو عرضي والعامل الأخر خارجي مثل الأحذية فهي تلعب دورا حيث تسير العظام كما يريد الحذاء وأيضا زيادة الوزن فيزيد ضغط الجسم على القدم.

كما أن التهابات المفاصل تحدث بسبب الضغط الزائد وأيضا تعرض الشخص لأمراض أخرى مثل أمراض الروماتيزم وأمراض المفاصل وتأكل غضاريف العظام.

هل يفيد استخدام إبر الكورتيزون في علاج آلام القدم ؟

إبر الكورتيزون هدفها الأول تخفيف الضغط الذي يحدث حول مهماز العقب لكن لا يزيل مهماز العقب بمعنى أنه يخفف الضغط والورم الداخلي الحاصل ويمكن أن يعود مرة أخرى.

ما هو الإبهام الأفحل؟

الإبهام الأفحل يؤثر على توزيع ضغط القدم بشكل متساوي ويؤدي إلى حدوث آلام وتقرحات والتهابات في بعض الأحيان.

أما عن التوقيت الذي يجب على المريض التوجه للعلاج الجراحي، فيتابع «د. عبد المعطي»، عندما يكون الاعوجاج في مراحل متقدمة فيكون هناك زاوية يقيسها الطبيب وعلى أساسها يقدر هل هنا يجب أن تحدث جراحة أم لا والجراحة تكون باستئصال النتوء الظاهر من طرف القدم ولكن هذا لا يكفي لأن الأساس يقوم على وصل القدم ويتم وضع مسمار من الحديد حتى يصبح الخط مستقيما وبالتالي أيضا يتم استئصال جزء من العظم في الإبهام الثاني لأنه يكون أطول من الأول عندما نقص جزء من العظم.

وهذا يكون بسبب إما عامل جيني وراثي أو عامل هرموني ويصيب بشكل أكبر النساء عن الرجال وأيضا بسبب سوء توزيع ضغط القدم بالنسبة للنساء الذين يرتدون أحذية ذات كعب عالي جدا فهذا يؤدي إلى أن يكون الضغط في اتجاه معين ويؤدي أيضا إلى الاعوجاج.

كما أن التشخيص المبكر يساعد على العلاج ففي البداية يكون الاعوجاج بسيطا ويستطيع الطبيب تخفيفه بوصف ضمادات للقدم وأيضا استخدام مربط على القدم في الجهة اليسري حتى يعطي نوع من التقويم.

لذلك أنصح بالحفاظ على الأقدام وتجنب الآلام عن طريق تخفيف الوزن لأنه يلعب دور كبيرا في آلام القدم وشراء الحذاء المناسب الذي يريح القدم والمراجعة الدورية للطبيب، كما أن المشي حافيا يمكن أن يفيد إذا كان لمسافات قصيرة أما بالنسبة للأشخاص المتقدمين في العمر فقد يؤدي إلى تصلب القدمين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: