ما هي فوائد فيتامين B1

صورة , فيتامين B1 . فيتامين ب
فيتامين B

ما هو فيتامين B1؟وما هي فوائده؟

قالت أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي” يسمى فيتامين B1 بالثيومن كما أن هذا الفيتامين لا يتم تخزينه في الجسم مثله مثل فيتامين C، لذلك فإن الجسم يكون بحاجة دائمة لجرعة جيدة من هذا الفيتامين حتى يتم تعويض النقص الموجود في الجسم.

وتابعت “رند الديسي” يعتبر كبار السن هم الفئة الأكثر عُرضة لنقص فيتامين B1 بسبب قلة استهلاكهم للغذاء بشكل كبير بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يتناولون الأغذية التي تحتوي على خضروات بشكل يومي أو الفاكهة كما أن تلك الفئات يمكنها الشعور ببعض الأعراض المميتة في بعض الحالات نتيجة نقص هذه الفيتامينات المهمة لأجسامنا.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فيتامين B من الفيتامينات التي يمكنها الذوبان في الماء مما يستدعي منا تناول جرعة جديدة من هذا الفيتامين يوميا حتى يتم تجديده في الجسم.

ما أسباب الحاجة إلى تعويض نقص فيتامين B في الجسم؟

هناك بعض الأشخاص الذين هم بحاجة دائمة لتعويض نقص فيتامين B1 في الجسم بنسبة كبيرة نتيجة التعرض لبعض الأمراض، كما يجدر الإشارة إلى أن فيتامين B1 تحتاجه الأعصاب للحركة بالطريقة الصحيحة كما أنه يساعد على استخدام النشويات في أجسامنا بالطريقة الصحيحة بالإضافة إلى أنه يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم.

وأردفت “رند” عند عدم تناول الكمية المناسبة من فيتامين B1فإن ذلك يؤثر على ضرر الأعصاب بشكل تدريجي يمكنه التطور والزيادة مع مرور الوقت حتى يصل إلى مرض البري بري الذي يظهر على شكل أعراض طفيفة في البداية عند المريض مثل الشعور بضيق التنفس والتعب والإرهاق كما يتطور هذا المرض ليصل إلى تنفخ في اليدين والأطراف بجانب فشل في وظائف القلب كما يمكن لنقص فيتامين B1 كذلك أن يتسبب في قلة بالتحكم في الأعصاب التي قد تتطور لتصل إلى الشلل.

ما هي الأغذية الغنية بفيتامين B1؟

هناك بعض الأغذية الغنية بفيتامين B1 بشكل كبير ولكن يجب الإشارة إلى أن الأشخاص الذين لا يتناولون الخضار والفاكهة بصورة كبيرة هم الأشخاص الأكثر عُرضة لنقص في فيتامين B1 بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتناولون الخضار بصورة مطبوخة والتي تؤدي إلى فقد فيتامين B1.

يمكننا الحصول على فيتامين B1 من اللحوم ومن بعض الحبوب مثل حبوب الفطور أو الخبز والخميرة التي نستهلكها بشرط استهلاكها بالطريقة الصحيحة دون تعريضها للحرارة العالية التي تتسبب في فقد فيتامين B1.

من الضروري لكبار السن المتابعة مع الطبيب المختص أو أخصائي التغذية حتى يمكنهم تناول مكملات غذائية من فيتامين B1 لتعويض فقدانه في الجسم مع ضرورة عمل فحص دوري لنسبة هذا الفيتامين في الجسم مع النظر للأعراض المصاحبة لنقص هذا الفيتامين من ضيق في التنفس وقلة حركة الأطراف إلخ إلخ..

وأردفت “رند الديسي”بالإضافة إلى ما سبق، يمكن القول أيضا بأن الحمضيات تحتوي على نسب عالية من فيتامين B1 بجانب الخضار الورقية الداكنة واللحوم والدجاج والأسماك بالإضافة إلى حبوب الفطور المدعمة والأكل الذي يحتوي على نسب عالية من الخميرة كما يمكننا اللجوء إلى تناول مكملات غذائية من هذا الفيتامين بجرعة تتراوح من 5 إلى 300 ملجم حسب استشارة الطبيب أو الصيدلاني وأخصائي التغذية.

ما هي طرق الوقاية من التعرض لنقص فيتامين B1في الجسم؟

يمكننا الوقاية من التعرض إلى نقص في فيتامين B1 من خلال تناول الحبوب الغذائية أو المكملات التي لا تستدعي منا اللجوء للإبر الخاصة بهذا الفيتامين.

وأخيرا، يمكننا اللجوء لإبر B1 للأشخاص الذين لديهم نقص في الإنزيم المساعد في امتصاص فيتامين B12 وذلك يكون عادة عند الأشخاص الذين قاموا بعملية قص أو ربط للمعدة كما يُنصح ألا يتم طبخ الأكل لكبار السن أو لصغار السن الذين يعانون من نقص في فيتامين B1 حتى لا يتم فقدان نسبة عالية من هذا الفيتامين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: