ما هي فوائد فول الصويا

صورة , فول الصويا , البقوليات
فول الصويا

تعتبر البقوليات من أكثر أنواع الأطعمة استهلاكًا على مستوى العالم، وتتميز البقوليات بإحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، وتتميز البقوليات كذلك بأنها رخيصة الثمن بالنسبة للأطعمة الأخرى مما يجعلها غذاء للجميع.

من أكثر البقوليات انتشارًا الفول الصويا، حيث أنه يدخل في تحضير العديد من الأطعمة والوجبات المختلفة، ويعتبر الفول الصويا من البذور الزيتية ويتم استخلاص حليب الصويا ودقيق الصويا منه، ويتميز فول الصويا بقيمته الغذائية العالية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لفول الصويا وسنعرض لكم بعض من أهم الفوائد الصحية له.

ما هي القيمة الغذائية لفول الصويا؟

يحتوي الفول الصويا على نسبة عالية من البروتين، وكذلك يتميز الفول الصويا بإحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن والتي من أهمها الماغنسيوم والنحاس والحديد، ويحتوي الفول الصويا على بعض الفيتامينات والتي من بينها مركبات فيتامين ب مثل فيتامين ب 9، وأهم ما يميز الفول الصويا إحتوائه على بعض الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك، ويحتوي كذلك على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

فوائد فول الصويا

  • علاج اضطرابات النوم: يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من معدن الماغنسيوم والذي يساعد في علاج اضطرابات النوم كالأرق وذلك عن طريق تنظيم التمثيل الغذائي مما يساعد في القضاء على التوتر.
  • الوقاية من فقر الدم: يعتبر فول الصويا مصدر غني جدًا للمعادن وخاصة الحديد والنحاس مما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء مما يعمل على تحسين النشاط الأيضي، ومن ثم الوقاية من مرض فقر الدم.
  • تحسين أداء الجهاز الهضمي: يتميز فول الصويا بإحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي لها دور رئيسي في تحسين عملية الهضم وكذلك تحسين اداء القولون وسرعة التخلص من الفضلات مما يساعد في صحة الجهاز الهضمي.
  • صحة المرأة الحامل وجنينها: يعتبر الفول الصويا من البقوليات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والتي تحتاجها المرأة الحامل في حملها، كما يحتوي الفول الصويا على نسبة جيدة من حمض الفوليك وبعض مركبات فيتامين ب والذي له دور فعال في نمو الجنين بشكل سليم ويعمل حمض الفوليك كذلك على منع حدوث التشوهات الخلقية للجنين والتي قد تحدث في مراحل الحمل الأولى.
  • نشاط الجسم وحيويته: يتميز فول الصويا بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالبروتين والكربوهيدرات والتي لها دور رئيسي في إمداد الجسم بالطاقة والمساعدة في بناء الخلايا والأوعية الدموية.
  • فوائده للنساء: من أهم ما يميز فول الصويا إحتوائه على نسبة جيدة من مادة الأيسوفلافون وهو عنصر أساسي في الجهاز التناسلي للمرأة حيث أنه يربط خلايا مستقبلات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى التخفيف من أعراض سن اليأس والتي تعتبر من أهم المشكلات التي تواجه النساء بعد انقطاع الطمث.

وانظر أيضًا فوائد: القلقاس، زيت فول الصويا

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: