ما هي فوائد زيت عباد الشمس

زيت عباد الشمس ، دوار الشمس ، الخلايا السرطانية ، ضغط الدم

يعتبر زيت عباد الشمس من أكثر الزيوت النباتية انتشارًا على مستوى العالم، ويطلق على زيت عباد الشمس زيت دوار الشمس، ويتميز زيت دوار الشمس بأنه من أكثر الزيوت التي تحافظ على صحة الغنسان ويوصى الأطباء باستخدامها في الطهي.

ويتميز زيت عباد الشمس بإحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر مما يساعد في تعزيز الصحة العامة، ويستخرج زيت عباد الشمس من بذور نبات عباد الشمس، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لزيت عباد الشمس وكذلك الفوائد الصحية المتعددة له.

القيمة الغذائية لزيت عباد الشمس

يحتوي زيت عباد الشمس على مجموعة من الفيتامينات المختلفة بنسب جيدة مثل فيتامين A ،وفيتامين D وفيتامين E، وبعض مركبات فيتامين B كما يتميز زيت عباد الشمس بوجود بعض الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل حمض اللينوليك وحمض البالمتيك، ومن أهم ما يميز زيت عباد الشمس إحتوائه على العديد من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، كما يحتوي على حمض الفوليك.

فوائد زيت عباد الشمس

1. الوقاية من أمراض القلب: يتميز زيت عباد الشمس بإحتوائه على مجموعة من المواد المفيدة لصحة القلب مثل فيتامين E وحمض الفينول والذي يعتبر مضاد للأكسدة كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الدهون الأحادية والمتعددة الغير مشبعةن وكل ذلك يساعد في خفض الكوليسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب المختلفة كانسداد الشرايين والجلطات القلبية.

2. صحة العيون: يحتوي زيت عباد الشمس إلى بعض المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على الحفاظ على صحة العيون، كما أ.نه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ والذي يساعد في تحسين الرؤية وتقوية النظر بشكل طبيعي.

3. الوقاية من الأمراض السرطانية: يحتوي زيت عباد الشمس على بعض المواد المضادة للأكسدة بما فيهم فيتامين ج والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، والتي تساعد في محاربة الشقوق الحرة والحفاظ على صحة الخلايا ووقايتها من التلف، كما تساعد مضادات الأكسدة على وقف نمو الخلايا السرطانية.

4. تعزيز المناعة: يتميز زيت عباد الشمس على نسبة جيدة من معدن الزنك والذي يدخل في تكوين خلايا الدم البيضاء والذي دورها محاربة ومهاجمة الفيروسات والميكروبات التي تهاجم الجسم، ولذلك فإن تناول زيت عباد الشمس بشكل دوري يساعد في تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة.

5. صحة المرأة الحامل وجنينها: يحتوي زيت عباد الشمس على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة المراة الحامل وجنينها ولذلك فإنه ينصح بتناول زيت عباد الشمس أثناء الحمل دون غيره من الزيوت النباتية، كما أن زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك والهام والضروري لسلامة نمو الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية التي قد تحدث في المراحل الأولى من الحمل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: